مصطفى سعيد
New member
- إنضم
- 07/08/2007
- المشاركات
- 788
- مستوى التفاعل
- 4
- النقاط
- 18
السلام عليكم
إذن تؤيد أن هناك في الكتب من الأقوال - بل من أحاديث مكذوبة - ما يحمل الآيات ما لا تحتمل ،
إذ يقفز على دلالة النص ليفهم منه ما ليس فيه .
ومن هذا القول الذى ورد في البحث
كذلك ..القول أن القوم عند العين الحمئة عقيدتهم كذا بدون دليل من النص والسياق .
وغالبا ما يكون اللجوء إلى مثل هذه الأقوال بسبب هوى في النفس وأكبر دليل على ذلك مسالة العلم اللدنى عند العبد الصالح ، يستميت الصوفية الذين يؤمنون بالكشف و.. بل بالوحى إلى شيوخهم في الدفاع عنها ،رغم أن " وعلمناه من لدنا علما " لاتحمل الطريقة التى أوتى بها هذا العلم في . هل هو بالالهام أم بالتعلم العادى .... الآية حددت مصدر العلم ولم تحدد طريقته .
وكذلك موضوعى هذا
طالما أن ذا القرنين عذب من ظلم من القوم بسبب كفر ذلك الظالم ، وطالما نحن مؤمنون ... فإن الآية لا تحمل حكما لنا نحن المؤمنين ولا يخصنا منها شيء .... وهكذا نأخذ الآيات على أنها قصة من قصص رجل مكنه الله من الأسباب ،ومكنه من المخالفين و...و... ولا نستفيد بذلك في واقعنا
إذن تؤيد أن هناك في الكتب من الأقوال - بل من أحاديث مكذوبة - ما يحمل الآيات ما لا تحتمل ،
إذ يقفز على دلالة النص ليفهم منه ما ليس فيه .
ومن هذا القول الذى ورد في البحث
كذلك ..القول أن القوم عند العين الحمئة عقيدتهم كذا بدون دليل من النص والسياق .
وغالبا ما يكون اللجوء إلى مثل هذه الأقوال بسبب هوى في النفس وأكبر دليل على ذلك مسالة العلم اللدنى عند العبد الصالح ، يستميت الصوفية الذين يؤمنون بالكشف و.. بل بالوحى إلى شيوخهم في الدفاع عنها ،رغم أن " وعلمناه من لدنا علما " لاتحمل الطريقة التى أوتى بها هذا العلم في . هل هو بالالهام أم بالتعلم العادى .... الآية حددت مصدر العلم ولم تحدد طريقته .
وكذلك موضوعى هذا
طالما أن ذا القرنين عذب من ظلم من القوم بسبب كفر ذلك الظالم ، وطالما نحن مؤمنون ... فإن الآية لا تحمل حكما لنا نحن المؤمنين ولا يخصنا منها شيء .... وهكذا نأخذ الآيات على أنها قصة من قصص رجل مكنه الله من الأسباب ،ومكنه من المخالفين و...و... ولا نستفيد بذلك في واقعنا