بارك الله فيك .وجزاكم الله خيرا على هذا البحث القيم .
ومازال هناك سؤال : ان كان العهد أعم فما وجه خصوص الميثاق.فهل هو خاص بالمؤمنين"وقد أخذ ميثاقكم ان كنتم مؤمنين"" ومن الذين قالوا انا نصارى أخذنا ميثاقهم " فهذا الميثاق يؤخذ عند درجة معينة محددة معلومه من العلاقة بين طرفى العهد ,واذا ضربنا له مثل من العلاقة الزوجية , فالخطبه وعد أوعهد وعقد النكاح عقد ولكن بعد الدخول أصبح ميثاقا . والتعامل مع اللفظين فى اطار أنه لاترادف يوضح كثير من المسائل ان شاء الله فمثلا لا يوجد سند من القرآن لقول القائل أن عهد الذر يسمى ميثاقا
وآيتى الرعد المتقابلتين توضحان الأمر " الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق" فحكم العهد غير حكم الميثاق . " والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه " فهم نقضوا الميثاق أولا ثم بعد ذلك نقضوا العهد .