الظاهرية والنحو ...

إنضم
04/02/2006
المشاركات
389
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
57
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.aldahereyah.net
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(الظاهر منهج وليس مذهبا كبقية المذاهب)
لكن أتعلمون ما هو الذي يجعل منهج الظاهرية منهجا أصيلا ومتميزا ؟؟

إن هذه الأصالة وهذا التميز ينبع من كون هذا المنهج حاكما على جميع العلوم ودقق في قولي (جميع العلوم) فلا يختص بالعلوم الشرعية فقط بل بكل علم سواء كان شرعيا أو غير شرعي...

هذا المنهج هو الذي تستطيع أن تسير عليه في العقيدة والتوحيد ..
وتسير عليه في الفقه وأصوله ..
وتسير عليه في الحديث ومصطلحه ..
وتسير عليه في التفسير رواية ودراية ..

وهو الذي تستطيع أن تسير عليه في النحو واللغة أيضا وهذا ما لم يحدث لأي مذهب من مذاهب الإسلام إلى يومنا هذا ..
لا يستطيع أحد أن يأتي ويقول سأيسر النحو أو سأشرحه وفق مذهب الشافعية أو على طريقة الحنابلة ، لن يستطيع أحد فعل ذلك إلا في حالة واحدة وهي إذا ولج الجمل في سم الخياط ..

أما أهل الظاهر فقد يسروه وشرحوه وبينوه وفق منهجهم ..

فكان أول من يسر النحو الإمام البارع ابن مضاء الظاهري النحوي ، رحمه الله ، ولأن منهجه كان منهجا ظاهريا فقد ألغى القياسات النحوية الفاسدة
وإبطال القياس من منهج أهل الظاهر

وأبطل نظرية العامل والعلل الثواني والثوالث النحوية الفاسدة
وهذا هو منهج الظاهرية في إبطال العلل ..

ثم ألغى باب التنازع الفاسد الممقوت
وهذا هو منهج الظاهرية فلا زيادة في الشرع ولا في اللغة مطلقا ، فالشرع توقيفي من عند الله تعالى ، واللغة كذلك توقيفية من عند الله تعالى وما كان من عند الله تعالى فلا يجوز فيه الزيادة ولا النقصان ، وباب التنازع هو من الزيادات في اللغة فلا يجوز العمل به مطلقا ..

وغير ذلك مما أبطله وألغاه ،

حتى في قضية الترجمة تستطيع أن تسير فيها وفق المنهج الظاهري ولتكون على علم بما أعنيه سأضرب مثالا على ذلك ..

فمثلا عندما نقرأ ترجمة أسماء الله تعالى أو بعض الآيات القرآنية إلى اللغة الإنجليزية تجد تخاليط وعجائب كثيرة ...

فهم مثلا يترجمون جملة (الله أكبر) إلى (God is The Greatest)
فهذه الترجمة عند التحقيق باطلة لسببين :

الأول : أن القاعدة عندنا أن أسماء الله تعالى أعلام وليست مشتقة من شيء أصلا ، ولهذا فالأسماء الأعلام إنما تكتب في جميع لغات العالم كما هي أي كما تنطق دون ترجمة للمعنى ..

الثاني : أن لفظة (God) لفظة مشتركة عند أهل هذه اللغة فيقصد بها المعبود الذي في السماء ، ويقصد بها أيضا كل معبود ومقدس لأي إنسان ..
وبهذا فإن ترجمة لفظ الجلالة إلى ذلك المعنى لا يجوز مطلقا ..

أيضا كلمة (great) لم يرد في المعاجم الإنجليزية أن من معانيها (كبير) بل معناها عند التحقيق (عظيم) وأيضا لأن الكبير عندهم يصفونه بلفظة (big)
ولا أدري كيف سيترجمون اسم الله (العظيم) ؟؟
فالحق في أسماء الله تعالى أن تترجم كما هي وفق منهج أهل الظاهر أي كما تلفظ فلفظ الجلالة يكتب (Allah)
وترجمة أكبر تكتب (Akbar)
وهكذا في بقية أسماء الله الحسنى ..

وبهذا يتضح لك تميز هذا المنهج عن غيره ويتبين لكل عاقل أنه منهج أصيل لا مثيل له أبدا ..

إذن فالظاهر كما قلنا منهج في جميع العلوم والمعارف وهو ما لا يقع في مذاهب الإسلام ولا في فرقهم إلا للظاهرية خاصة وهذه الخصوصية هي مما وهبهم الله تعالى إياها لأن منهجهم هو الإسلام وإمامهم هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصولهم هي كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وبهذا استحقوا هذه الخصوصية دون غيرهم ممن زاد في دينه أو اتبع غير نبيه ..

نعود إلى ابن مضاء ....
تعد محاولة ابن مضاء رحمه الله أجرأ محاولة في تاريخ النحو العربي تدعو الى تصفية النحو ,مما لحق به من أثر العامل النحوي , والتقدير والتعليل ,
وكان ابن مضاء محقا فيما ذهب اليه لأن النحاة المتأخرين بالغوا في فلسفة العامل النحوي ,والعلة النحوية وأغرقوا النحو في القياس واسرفوا في التعليل والافتراض.
وأسأل هل سيجدد أحد تلك المحاولة الجريئة التى ذهبت صرخة في واد وان هبوب ريا ح التغيير لم تستطع ان تحرك او تزحزح شيئا من التراث النحوي بل بقي كل شيء على ما هو عليه
التجديد في أي علم أمر لا بد منه والتجديد لا يعني إختراع نحو جديد أو لغة جديدة وإنما تصحيح ما غلطت فيه الأجيال السابقة ..
أعتقد أن الناس قد بدأت تفهم الآن ما هو المهم وغير المهم في النحو ..
والمؤلفون كما نراهم كل يوم ييسرون ويختصرون ويشذبون ويهذبون في كتب النحو ..

ولعل من أهم وأبرز ما ظهر في هذا الوقت ومما يلفت النظر حقيقة ما قام به المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر حيث جعلوا كتاب الإمام الظاهري النحوي ابن مضاء (الرد على النحاة) المصدر الأول في تعليم النحو للناشئة وهي تعتبر أول خطوة جريئة في تعليم النحو على مستوى العالم العربي فوفقهم الله وأعانهم ..
** منقول عن موقع أهل الظاهر http://www.aldahereyah.net/forums
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
 
أرى هنا التنويه بالكتاب القيّم :
المدرسة الظاهرية بالمغرب والأندلس:نشاتها -أعلامها-أصولها -واثرها
تأليف د/توفيق بن أحمد الغلبزوري الإدريسي
بين فيه المدرسة الظاهرية كفقهاً ونحواً 000الخ
 
هل كل شيء خالف مذهبكم - أقصد منهجكم - فاسد ممقوت!!!!!!!
(((حتى في قضية الترجمة تستطيع أن تسير فيها وفق المنهج الظاهري ))) حبذا لو ترجمت لنا قوله تعالى: "ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى".
(((وهو ما لا يقع في مذاهب الإسلام ولا في فرقهم إلا للظاهرية خاصة ))) كنت قلت بداية بأنه منهج لا مذهب، فما نوع هذا الاستثناء عندكم؟؟
(((وبهذا استحقوا هذه الخصوصية دون غيرهم ممن زاد في دينه أو اتبع غير نبيه ..
)))
أكل من ليس ظاهرياً زاد في دينه أو اتبع غير نبيه؟؟؟؟؟؟
(((وإنما تصحيح ما غلطت فيه الأجيال السابقة ..)))
واحسرتاه على تلك الأجيال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
(((أعتقد أن الناس قد بدأت تفهم الآن ما هو المهم وغير المهم في النحو ..
))) أي ناس تقصد؟؟؟
 
شيخنا الجكنى... جزاكم الله خيراً على التنويه
أخى الفاضل محمد سعيد الأبرش ...
رويدك .... أحسن الظن (ابتسامة مداعبة) القياس منه الصحيح والفاسد حتى عند من يقول به ...
 
الأخ محمد الابرش عدل فى مشلركته في نفس كتابتى لكلامى الأخير
ولذا أعيد الرد ....
أخى الفاضل محمد سعيد الأبرش ...
رويدك .... أحسن الظن (ابتسامة مداعبة) القياس منه الصحيح والفاسد حتى عند من يقول به ...
وبخصوص قولكم
(((وهو ما لا يقع في مذاهب الإسلام ولا في فرقهم إلا للظاهرية خاصة ))) كنت قلت بداية بأنه منهج لا مذهب، فما نوع هذا الاستثناء عندكم؟؟
كلمة مذاهب من حيث استعمال الناس لها فالاستثناء يكون من جنسه ومن غير جنسه ...راجع الإحكام... ولا تخفى عليكم الآية (....الملائكة...إلا إبليس كان من الجن...)
وبخصوص قولكم
(((وبهذا استحقوا هذه الخصوصية دون غيرهم ممن زاد في دينه أو اتبع غير نبيه ..)))
أكل من ليس ظاهرياً زاد في دينه أو اتبع غير نبيه؟؟؟؟؟؟
لم أقل هذا أخى الكريم .....وجود الغير ممن زاد ليس معناه أن الغير كلهم زاد فتنبه للفارق

(((وإنما تصحيح ما غلطت فيه الأجيال السابقة ..)))
واحسرتاه على تلك الأجيال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لا تهول رعاك الله ...
**و ما احلى ماقاله صديق حسن خان القنوجي رحمة الله تعالى : و الظاهرية هم ائمة الامة و قدوة المسلمين في كل زمان و مذهبهم اصفى مذاهب عالم الامكان ...(أبجد العلوم)
 
أنت تستشهد بكلام القنوجي وأنا أكتفي بكلام إمام أهل السنة أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وغيرهما كثير
ولا أظن ذلك يخفى على أحد.
 
أخي الأستاذ محمد سعيد :فضلاً لا أمراً لو نقلتم كلام الإمامين :أحمد وإسحاق 0
 
* نعود إلى النظرية الظاهرية في النحو
أمر آخر ...وهو أن كثيراً من النحويين سلكوا مسلك ابن مضاء ومنهم أبو حيان الأندلسي صاحب التفسير المشهور وله آراء فى نظرية العامل وتقديم السماع على القياس وله رأى فى العلل والتمارين غير العملية كلها موافقة لابن مضاء ولا ننسى بالطبع الإمام ابن حزم فهو أول من تكلم عن الأقيسة والتعليلات النحوية وشدد النكير عليها .
* كذلك أبدى الدكتور شوقى ضيف فى تقديمه لكتاب (الرد على النحاة) حماساً شديداً وتأييداً كبيراً لكل ما جاء به ابن مضاء من آراء وكذلك فى كتابه (المدارس النحوية) وبين فى مقدمته للرد على النحاة أن أثر الكتاب رائع عند الباحثين أيضاً وهو يرى أن ابن مضاء لم يكتف بالهدم بل تقدم بحلول جديدة في النحو .
ولم يكتف الدكتور شوقي ضيف بالدعوة إلى الاستجابة لابن مضاء بل قرن ذلك بالعمل فألف كتاب تجديد النحو (طبع دار المعارف ) .
وقداشار في مقدمته الى بواعث تأليفه وكان الباعث يعود الى عام 1947 م حين حقق كتاب ابن مضاء الذي يرد فيه على النحاة ....يقول ضيف:‏
(وقد رأيت ابن مضاء يهاجم نظرية العامل في النحو وكل ما اتصل بها من كثرة التقدير للعوامل المحذوفة وكثرة العلل والاقيسة مما أحاله الى ما يشبه شباكا معقدة وكلما تخلص دراسه من احدى شباكه تعثر في اخرى ..وكانت الصيحات ترتفع منذ اكثر من اربعين عاما مطالبة بتيسير النحو وتخليصه مما فيه من تعقيد وعسر شديد وتألفت لذلك لجنة بوزارة المعارف ( التريبة والتعليم الان ) وكتبت تقريرا مسهبا ضمنته مقترحاتها للتيسير المنشود ودرس مجمع اللغة العربية في مؤتمره سنة 1945 م‏ هذه المقترحات وادخل عليها بعض (التعديلات ) وعلى هذه الخلفية وضع د.شوقي ضيف كتابه (تجديد النحو )

* والدكتور مازن مبارك كان أيضاً من المؤيدين لمنهج ابن مضاء النحوى وأعلن أن ابن مضاء جاء بآراء نافذة ينبغى تطبيقها على أبواب النحو ليستقيم النحو العربي (راجع : العلة النحوية نشأتها وتطورها 155-156)
* كذلك الأستاذ إبراهيم مصطفى والدكتور عبد الرحمن أيوب فى كتابه دراسات نقدية فى النحو العربي .
* والدكتور تمام حسان من أكثر المتأثرين بدعوة ابن مضاء فى كتابه اللغة بين المعيارية والوصفية وفى مؤلفه الثانى (مناهج البحث فى اللغة ) شن حملة على النحاة الأقدمين وتأثرعم بالعلل والفسفات اليونانية ومدح منهج ابن مضاء لتنقية النحو من هذه الشوائب .
* وقبل ذلك لا ننسى بالطبع الأستاذ سعيد الأفغانى ومدحه لمنهج ابن حزم فى اللغة ... راجع (نظرات فى اللغة عند ابن حزم)
هذا غيض من فيض ممن ساروا من المعاصرين على المنهج اللغوى الظاهرى وامتدحوه .
 


كان أبو محمد علي بن أحمد ابن حزم ثورةً ثقافية كبرى عمّ خيرها الناس ، وظل أهل الأندلس على خير كثير ما دام في الدنيا علم وفي الناس قراء من نفحات بركاته. وقد قال عنه ابنه محمد: عندي بخطّ أبي ثمانون ألف ورقة، وقد أحسن الأستاذ الجابري حفظه الله بقوله عن أبي محمد ابن حزم إنه المؤسس الفعلي للاتجاه النقدي في الفكر الأندلسي، وكان أول من ردّ بضاعة أهل المشرق إليهم وعاد إلى الأصول (القرآن والسنة) فقلده الناس : في النحو ابن مضاء، وفي الفلسفة:ابن باجة وابن رشد، وفي الكلام :ابن تومرت، ،
ويمكننا القول دون وجل أو توقع زلل:
ما زالت نفحات تلك الروح الجبارة والإخلاص المتفاني للعلم والمعرفة التي بثها الله عزّ وجلّ في أبي محمد ابن حزم قابلة للتجدد والنماء وصالحة للاقتفاء والايتساء، وهي فعلا منهج متكامل، وإن كان يؤخَذ على أبي محمد أمر لا يدركه من لا يدرك عظمته، ولذلك أنسحب من ذكر مآخذي عليه ضنّا بجلاله أن يتسوّر حائطه الثرثارون المتفيهقون ممن حالوا بين الأمة وبينه على الأعصار ومن ماتزال لأخلافهم إمرة أبي مرة.

ولنستشهد ببعض نفحاته:
قال ونعما قال:[align=center]
أنا الشمسُ في دُنيا العلوم منيرةً ولكنّ عيبي أن مطلعي الغربُ
فلو أنني من جانب الشرق طالع لَجدَّ على ما ضاع من ذكريَ النهبُ
هنالك يُدرى أنّ للبعدِ قصــــــــةً وأن كساد العلم آفته القرب[/align]
وقد كانت بينه وبين كبار علماء الأندلس صداقة وحسن عشرة فقد كان صديق أبي عمر ابن عبدالبر النمري حافظ المغرب، وكان صديق أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي خطيب الجامع بمدينة قرطبة وصديق جمع من الفضلاء.

ومن روائعه التي لم يسبقه إليها عالم تقريبه للمنطق بعامية أهل الأندلس ، إدراكاً منه لوحدة قوانين الفكر البشري.
وهذا ما يجعله يتجاوز وسيظل متجاوزا الجم الغفير من الدكاترة الشيوخ الذين جاءوا بعده بنحو من ألف سنة.

ومن يقرأ (المنطق وتاريخه: من أرسطو حتى راسل) لبلانشو يدرك كم كان أبو محمد ابن حزم عظيما ، وكيف كان فخراً لعلماء الإسلام.
وإدراكا من عقله الجبار لوحدة قوانين الفكر البشري التي وضعها الله تعالى في الإنسان كان العالم الوحيد من أهل السنة الذي أنكر أن تكون الكرامات خروقا لقوانين ظاهر الطبيعة، ومشهور رده على ابن لمنذر بن سعيد البلوطي رحمه الله تعالى، فلم تحمل عاطفة الحب التي يكنها أبو محمد لمنذر أن يصدق أن يكرمه الله تعالى بخرق لقوانين الكون فقال عن انبطاط الماء من تحت حجارة الجبل إن الماء إنما ينبط من الأرض، وما حصل له هذا إلا من باب الموافقة.
لا جرم أن الكلام عن أبي محمد وعظمته لا ينتهي، وما أحرانا أن نبدأ منه أو معه خطوة خطوة.

وقبل أن أختم يحسن التنويه بأن أحسن من بين الفرق بين ظاهرية داود الفقهية المشرقية وظاهرية أبي محمد الفلسفية الأندلسية الشمولية هو الدكتور محمد عابد الجابري في كتابيه: تكوين العقل العربي وبنية العقل العربي، فلمن أراد مقاربة فهم أبي محمد ابن حزم مراجعة هذين السفرين النفيسين
وكتاب أبي محمد (الفصل) بكسر الفاء وفتح الصاد جمع فصلة بفتح الفاء وسكون الصاد، في الملل والأهواء والنحل، سفر لا يمل ولا يشبع منه قاري.


وقد أحسن أحد معاصرينا إذ قام بأداء فريضة الحج عن أبي محمد بن حزم حيث لم يبلغه أنه حج أو حُجّ عنه.

ورحمنا الله ببركة حبنا له.
 
اللسان يعجز أن يصف هذا الصدق الذى ينبع من القلب والفهم الراسخ ....لا أستطيع إلا أن أقول جزاكم الله خيراً سيدى الدكتور عبد الرحمن الصالح ونفع بكم .
 
الأخ الجكني حفظه الله: كلام الإمام أحمد وغيره من الأئمة مشهورة مذاعة في كتب الرجال ويكفيك نظرة في ترجمة داود الظاهري.
الأخ عبد الرحمن الصالح: أولاً أرجو أن تعيد النظر فيما تكتب قبل نشره، فأنت تأتي بكلمات مدح لم نعهدها في مدح النبي صلى الله عليه وسلم فما بالك بمن دونه!!!! كلامك فيه نظر طويل جداً ولو أردت الرد عليه لطال بي الأمر.
((((ولذلك أنسحب من ذكر مآخذي عليه ضنّا بجلاله أن يتسوّر حائطه........)))
جلال من؟؟؟
ثانياً: قد ظهر لكل ذي عينين من هو أستاذك الجابري الذي ما زلت تتفيؤ بظلاله وتمجد ذكره وتعزو له كل فكر صائب، ولن أدخل في ذلك ثانية فكل امرئ يحشر مع من أحب، فأنت وشأنك.
والسلام ختام.
 
الأخ محمد سعيد الأبرش
اتق الله واعلم أن مسئول عن كل حرف كتبته... وهذا يكفى والسلام عليكم .
 
الأخ الأبرش حفظه الله :
لو نقلت لنا نصاً واحداً بدل الإحالة لكان أفضل حتى يقرأه الجميع 0
أما تعليقك على كلام د/ الصالح فليس -عندي -بصالح ؛لأن لغة العرب "مليئة بالمجاز والاستعارة وسائر فنون الكلام وخاصة من يكتب كتابة "أدبية " لا "فقهية " ولا "عقدية " 0
 
أمر آخر أذكره :
هناك العديد من الأبحاث التى تؤيد وجهة نظر ابن مضاء وشوقي ضيف ومن وافقهم وأوصى بالدراسة على الرابط التالى
http://www.aldahereyah.net/books/open.php?cat=20&book=285
أما بخصوص العلماء الذين سبقوا ابن مضاء فى نظريته فهم كثير فابن مضاء لم يكن بدعا في دعوته إلى إلغاء العلل، فقد سبقه في ذلك الزجاجي ومن قبله ابن السراج . انظر: د/مازن المبارك: العلة النحوية ص 154
كما هاجمها بشدة من قبله الإمام الكبير ابن حزم الظاهري (ت 456) ؛ إذ يقول: "وأما علم النحو فإلى مقدمات محفوظة عن العرب الذين تزيد معرفة تفهمهم للمعاني بلغتهم، وأما العلل فيه ففاسدة" انظر: د/محمد إبراهيم البنا: تحقيق كتاب الرد على النحاة لابن مضاء ص 9
 
عودة
أعلى