الصيغ المكررة في متن الشاطبية

الصيغ المكررة في متن الشاطبية


  • مجموع المصوتين
    2
إنضم
10/10/2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
القاهرة جمهورية مصر العرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا اقتراح بوضع الصيغ المكررة في متن الشاطبية مع ذكر المناسبة للتسهيل علي حافظي الشاطبية
فقد يعرض لك في حفظك متن الشاطبية بعض الكلمات أو الصيغ يخيل اليك أحيانا أنك قرأتها في مكان ما من المتن بنفس الصيغة مما يشتت عليك الحفظ أحيانا . وأعني بالصيغ تلك التي تتكرر في المتن بنفس الاسلوب نحو قول الناظم رحمه الله في بيت رقم 462
إلـــــي صــــــفــــوه دلا
ثم في بيت رقم766 قال أيضا
إلـــــي صــــــفــــوه دلا
ففي الموضع الاول يتحدث الناظم رحمه الله تعالي عن قوله تعالي وما الله بغافل عما تعملون وهوالموضع الثاني في سورة البقرة فأخبر رحمه الله أن كلا من نافع وشعبة وابن كثير يقرؤنها بالغيب وغيرهم بالخطاب (وهي الناسبة)
وفي بيت رقم766يتحدث عن قوله تعالي وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم في سورة هود عليه السلام أخبر بأن كلا من نافع وشعبة وابن كثير يقرؤن بتخفيف النون يعني اسكانه والباقون بتشديد النون
وإذا نظرنا إلي الرموز في كلا البيتيت نجد انها متشابهة في الترتيب وفي الصيغة؛(غير ان هذا ذكره في موضع وهذ في موضع آخر) لذا أرجو من كل أخ عرض له مثل هذه الصيغ في الشاطبية ألا بخل علينا به فرب شيئ لا تعده شئا عند غيرك هو كل شئ
 
قال الشاطبي رحمه الله:
وفي الكل فافتح يامبينة دنا صحيحاً وكسر الجمع كم شرفاً علا - رقم البيت (595).
وقال: وتذكرون الغيب زد قبل تائه كريماً وخف الذال كم شرفاً علا - رقم البيت (681).
وقال: ليربوا خطاب ضم والواو ساكن أتى واجمعوا آثار كم شرفاً علا - رقم البيت (959).
وقال: دعائي وإني ثم بيتي مضافها مع الواو فافتح إن كم شرفا علا - رقم البيت (1084).
 
قال الشاطبي رحمه الله:
وعم فتى قصر السلام مؤخرا وغير أولى بالرفع في حق نهشلا - رقم البيت (605).
بخلف مضى في الروم لا يخرجون في رضا ولباس الرفع في حق نهشلا - رقم البيت (683).
وقال: وفي سلفا ضما شريف وصاده يصدون كسر الضم في حق نهشلا - رقم البيت (1025).
 
شلشلا جاءت فى احد عشر موضعا

499 - وَلكِنْ خَفِيفٌ وَارْفَعِ اْلبِرَّ عَمَّ فِيـ ... هِماَ وَمُوَصٍّ ثِقْلُهُ صَحَّ شُلْشُلَا
513 - مَعاً قَدْرُ حَرِّكْ مِنْ صَحَابٍ وَحَيْثُ جَا ... يُضَمُّ تَمَسُّوهُنَّ وَامْدُدْهُ شُلْشُلَا
580 - يَمِيزَ مَعَ الأنْفَالِ فَاكْسِرْ سُكُونَهُ ... وَشَدِّدْهُ بَعْدَ الْفَتْحِ وَالضَّمِّ شُلْشُلاَ
668 - وَخَاطَبَ شَامٍ يَعْلَمُونَ وَمَنْ تَكُو ... نُ فِيهَا وَتَحْتَ النَّمْلِ ذَكِّرْهُ شُلْشُلَا
698 - وَجَمْعُ رسَالاَتِي حَمَتْهُ ذُكُورُهُ ... وَفي الرُّشْدِ حَرِّكْ وَافْتَحِ الضَّمَّ شُلْشُلَا
748 - وَيَا لاَ يَهَدِّي اكْسِرْ صَفِيًّا وَهَاهُ نَلْ ... وَأَخْفَى بَنُو حَمْدٍ وَخُفِّفَ شُلْشُلَا
788 - وَذَكَّرَ تُسْقَى عَاصِمٌ وَابْنُ عَامِرٍ ... وَقُلْ بَعْدَهُ بِالْيَا يُفَضِّلُ شُلْشُلَا
797 - وَفِي الْخَفْضِ فِي اللهِ الَّذِي الرَّفْعُ عَمَّ خَا ... لِقُ امْدُدْهُ وَاكْسِرْ وَارْفَعِ الْقَافَ شُلْشُلَا
897 - فَتَخْطَفُهُ عَنْ نَافِعٍ مِثْلُهُ وَقُلْ ... معاً مَنْسَكاً بالكَسْرِ فِي السِّينِ شُلْشُلَا
908 - وَعَالِمُ خَفْضُ الرَّفْعِ عَنْ نَفَرٍ وَفَتْـ ... ـحُ شِقْوَتُنَا وَامْدُدْ وَحَرِّكُهُ شُلْشُلَا
989 - وَسَاكِنَ شُغْلٍ ضُمَّ ذِكْراً وَكَسْرُ فِي ... ظِلاَلٍ بِضَمٍّ وَاقْصُرِ اللاَّمَ شُلْشُلَا​
 
شمللا جاءت فى عشرة مواضع

114 - مَعَ الْكَسْرِ قَبْلَ الْهَا أَوِ الْيَاءِ سَاكِناً ... وَفي الْوَصْلِ كَسْرُ الْهَاءِ بالضَّمِّ شَمْلَلَا
590 - وَفِي أُمًّ مَعْ فِي أُمِّهَا فَلأُمِّهِ ... لَدَى الْوَصْلِ ضَمُّ الهَمْزِ بِالْكَسْرِ شَمْلَلَا
599 - وَفي عَاقَدَتْ قَصْرٌ ثَوَى وَمَعَ الْحَدِيـ ... ـدِ فَتْحُ سُكُونِ الْبُخْلِ وَالضَّمِّ شَمْلَلَا
629 - جُيُوبِ مُنِيرٌ دُونَ شَكٍّ وَسَاحِرٌ ... بِسِحْرٌ بِهاَ مَعْ هُودَ وَالصَّفِّ شَمْلَلَا
684 - وَخَالِصَةٌ أَصْلٌ وَلاَ يَعْلَمُونَ قُلْ ... لِشُعْبَةَ فِي الثَّانِي وَيُفْتَحُ شَمْلَلَا
942 - بِهَادِيْ مَعًا تَهْدِيْ فَشَا الْعُمْيِ نَاصِباً ... وَبِالْيَا لِكُلٍّ قِفْ وَفِي الرُّومِ شَمْلَلَا
956 - وَذَاتُ ثَلاَثٍ سُكِّنَتْ بَا نُبُوِّئَنْـ ... نَ مَعْ خِفِّهِ وَالْهَمْزُ بِالْيَاءِ شَمْلَلَا
972 - وَبِالْيَا وَفَتْحِ الْعَيْنِ رَفْعُ الْعَذَابَ حِصْـ ... ـنُ حُسْنٍ وَتَعْمَلْ نُؤْتِ بِالْيَاءِ شَمْلَلَا
976 - عَلَى رَفْعِ خَفْضِ الْمِيمِ دَلَّ عَلِيمُهُ ... وَنَخْسِفْ نَشَأْ نُسْقِطْ بِهاَ الْيَاءُ شَمْلَلَا
1019 - بِمَا كَسَبَتْ لاَ فَاءَ عَمَّ كَبِيرَ في ... كَبَائِرَ فِيها ثُمَّ فِي النَّجْمِ شَمْلَلَا
 
شمردلا جاءت فى ستة مواضع

522 - وَنُنْشِزُهَا ذَاكٍ وَبِالرَّاءِ غَيْرُهُمْ ... وَصِلْ يَتَسَنَّهْ دُونَ هَاءٍ شَمَرْدَلَا
585 - هُناَ قَاتَلُوا أَخِّرْ شِفَاءً وَبَعْدُ فِي ... بَرَاءةَ أَخِّرْ يَقْتُلُونَ شَمَرْدَلَا
779 - معاً وَصْلُ حَاشَا حَجَّ دَأْباً لِحَفْصِهِمْ ... فَحَرِّكْ وَخَاطِبْ يَعْصِرُونَ شَمَرْدَلَا
817 - سَمَا وَيُلَقَّاهُ يُضَمُّ مُشَدَّداً ... كَفَى يَبْلُغَنَّ امْدُدْهُ وَاكْسِرْ شَمَرْدَلَا
939 - نَقُولَنَّ فَاضْمُمْ رَابِعاً وَنُبَيِّتَنْـ ... ـنَهُ وَمَعاً فِي النُّونِ خَاطِبْ شَمَرْدَلَا
1005 - أَمَنْ خَفَّ حِرْمِيٌّ فَشَا مَدَّ سَالِماً ... مَعَ الْكَسْرِ حَقٌّ عَبْدَهُ اِجْمَعْ شَمَرْدَلَا
 
(463) خطيئته التوحيد عن غير نافع ** ولا يعبدون الغيب شايع دخللا
(573) وقل كله لله بالرفع حامدا ** بما يعملون الغيب شايع دخللا
(900) وبصري أهلكنا بتاء وضمها ** يعدون فيه الغيب شايع دخللا
(1027) وفي تشتهيه تشتهي حق صحبة ** وفي ترجعون الغيب شايع دخللا
 
733 - وَمِنْ تَحْتِهَا المَكِّي يَجُرُّ وَزَادَ مِنْ صَلاَتَكَ وَحِّدْ وَافْتَحِ التَّا شَذًّا عَلاَ
756 - وَمِنْ كُلِّ نُونٍ مَعْ قَدْ أَفْلَحَ عَالِماً فَعُمِّيَتِ اضْمُمْهُ وَثَقِّلْ شَذًّا عَلاَ
783 - وَيُوحى إِلَيْهِمْ كَسْرُ حَاءِ جَمِيعِهَا وَنُونٌ عُلاً يُوحى إِلَيْهِ شَذاً عَلاَ
861 - وَضَمُّ بُكِيًّا كَسْرُهُ عَنْهُمَا وَقُلْ عِتيًّا صُلِيًّا مَعْ جُثِيًّا شَذَا عَلاَ
1098 - وَبِالْهَمْزِ بَاقِيهِمْ قَدَرْنَا ثَقِيلاً إِذْ رَساَ وَجِماَلاَتٌ فَوَحِّدْ شَذاً عَلاَ
 
عودة
أعلى