عدنان الغامدي
Active member
- إنضم
- 10/05/2012
- المشاركات
- 1,360
- مستوى التفاعل
- 37
- النقاط
- 48
- الإقامة
- جدة
- الموقع الالكتروني
- tafaser.com
[FONT="]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد[/FONT]
[FONT="]فالتعبير القرآني في غاية الدقة في استخدام الألفاظ التي تناسب المقام بل لا تجد مكانا يستوعب كلمة سوى تلك التي تجدها في النظم القرآني فبرغم الترادف الذي تزخر به اللغة إلا أنه لا ترادف كتاب الله – فيما اعتقد – فما تستعمل لفظة حتى تجدها لا يمكن أن تستعمل إلا في هذا الموضع ولا يمكن استعمال سواها ، ومن تلك الألفاظ لفظتي (السكب والصب) فالمتتبع للفظتين في القرآن الكريم يستنبط تعريفاً لكل لفظ يمكن من خلاله تمييز الفروق الطفيفة بين كل لفظة والأخرى ، وقد يحتج البعض أن كبار مفسرينا قد عرفوا اللفظ وتجدهم في معرض تعريف (الماء المسكوب) يعرّفونه ب (المصبوب) وأقول أن التعريف لتقريب المعنى ليس ما اعنيه فهنا عرف مفسرينا رحمهم الله المسكوب بالمصبوب لغرض تقريب المعنى للقاريء وأقول وبالله التوفيق ان التعريف بهذه الصورة منبعه ومصدره كتاب الله نفسه كما سنرى:[/FONT]
[FONT="]الصَّبّ[/FONT][FONT="] : نُزُوْلُ السَّائِلَ كَالمَاءِ وَنَحْوِهِ مِنْ عُلُوِّ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةِ قَدْ يُصَاحِبُهَا وَ يَتْبَعُهَا ضَرَرٌ أَو تَلَف وأذىً لِمَا يُصَبُّ عَلَيه.[/FONT]
[FONT="]ومن شواهده القرآنية ما يلي:[/FONT]
[FONT="]قوله تعالى في سورة (عبس):[/FONT]
[FONT="]فكان الصبّ شديدا صاحبه وتبعه شق للأرض وتوحل الماء ولو أن مؤدى ذلك إنبات النبات ، وانصباب الماء من أعالي الجبال فيما يسمى (الشلالات) ينزل شديدا يحطم ما هو أسفل المصبّ ولا يتمكن الإنسان الدخول تحته لشدة نزوله فما تحته يتحطم وينشق.[/FONT]
[FONT="]قوله تعالى في سورة (الحج)[/FONT]
[FONT="](هَٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ[/FONT][FONT="](19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ [/FONT](20)[FONT="] )[/FONT]
[FONT="]ويقول جلت قدرته في سورة (الدخان)[/FONT]
[FONT="]ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ [/FONT](48) [FONT="]ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ [/FONT](49)
[FONT="]ويقول جلت قدرته في سورة (الفجر)[/FONT]
[FONT="]وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ [/FONT](10) [FONT="]الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ [/FONT](11) [FONT="]فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ [/FONT](12) [FONT="]فَصَبَّ[/FONT][FONT="] عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ [/FONT](13)
[FONT="]وأما السكب والانسكاب فاستخدمت في كتاب الله مرة واحدة [/FONT]
[FONT="]يقول ربنا تعالت ذاته وتقدست اسماؤه في سورة (الواقعة)[/FONT]
[FONT="](وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ [/FONT](27) [FONT="]فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ [/FONT](28) [FONT="]وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ [/FONT](29) [FONT="]وَظِلٍّ مَمْدُودٍ [/FONT](30) [FONT="]وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ [/FONT](31) [FONT="]وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ [/FONT](32) [FONT="]لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ [/FONT](33)[FONT="] )[/FONT]
[FONT="]فتعبير الصب في كتاب الله ارتبط بالعذاب بالسائل المصبوب من أعلى والنعيم بالماء المسكوب فالانسكاب نعيما والصب عذابا فكان لا يناسب هذا اللفظ وصف انهار الجنة وينابيعها فكان استخدام تعبير (السكب ) والانسكاب الذي يصف حركة الماء اللطيفة الرأسية في الجنة بالانسكاب وليس الصب، ولو أراد القاريء استبدال هذه مكان تلك فلا يستقيم السياق لاختلال المعنى الدقيق للفظه وهنا يتبين لنا ضرورة ايجاد الفرق بين اللفظين [/FONT]
[FONT="]جعلنا الله وإياكم من أصحاب اليمين آمين [/FONT]
[FONT="]والله أعلى وأعلم وصلى اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم[/FONT]
[FONT="]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]