(الشهاب الخفاجي ومنهجه في التفسير) - ماجستير

إنضم
24 أغسطس 2005
المشاركات
270
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
- عنوان الرسالة:
الشهاب الخفاجي ومنهجه في التفسير

- نوعها:
ماجستير

- اسم الباحث, مع موجز عن التاريخ العلمي:
الاسم: زهير هاشم عودة ريالات
الإيميل: [email protected]
بكالوريوس في الدعوة وأصول الدين / جامعة البلقاء التطبيقية
ماجستير تفسير / الجامعة الأردنية
طالب في مرحلة الدكتوراه / جامعة اليرموك
الجهود العلمية:
1. رسالة الماجستير.
2. أبحاث ومقالات منشورة في مجلات متخصصة بعلوم القرآن والإعجاز.
مدقق لغوي في المكتبة الإسلامية (دار نشر) سابقاً.
محرر في مجلة (آيات) المتخصصة في الإعجاز القرآني سابقاً.
محرر في مجلة (الفرقان) المتخصصة في علوم القرآن الكريم.
تدقيق الكتب الصادرة عن جمعية المحافظة على القران الكريم/ الأردن، ومن أهمها:
1. كتب المنهاج الدائم لطلبة الجمعية (المستويات: الأول والثاني والثالث)
2. دليل المعلم لمنهاج جمعية المحافظة على القران الكريم.
3. دليل المعلمة لمنهاج نادي الطفل القرآني في جمعية المحافظة على القرآن الكريم.
4. قضية الإعجاز العلمي بين المؤيد والمعارض للأستاذ الدكتور زغلول النجار.
إجراء العديد من المقابلات الصحفية، ومن أبرز الذين قابلتهم:
1. د. محمد علي البار - المتخصص في الإعجاز الطبي.
2. د. علي بادحدح – الداعية والمفكر الإسلامي.
3. د. صلاح الخالدي - أستاذ التفسير وعلوم القرآن في جامعة البلقاء التطبيقية.
4. أ.د. إبراهيم خليفة - أستاذ التفسير وعلوم القرآن في جامعة الأزهر.
5. أ. د. غانم قدوري الحمد - أستاذ اللغة العربية وآدابها في جامعة تكريت.
6. د. يحيى زمزمي - أستاذ التفسير وعلوم القرآن في جامعة أم القرى.
7. الأخ إبراهيم هلال - القسيس السابق.

- حجم الرسالة, وهل طبعت, ومعلومات عن الطباعة:
(260) صفحة ، لم تطبع حتى الآن.

- تاريخ مناقشة الرسالة, واسم الجامعة, وأسماء المناقشين.
نوقشت بتاريخ (19/ 5/ 2004م)، في الجامعة الأردنية.
أعضاء لجنة المناقشة:
الدكتور مصطفى المشني مشرفًا
الدكتور أحمد نوفل عضوًا
الدكتور أحمد شكري عضوًا
الدكتور زياد الدغامين عضوًا

- ملخص الرسالة:
تناولتْ هذه الدراسة منهج الشهاب الخفاجي في حاشيته على تفسير البيضاوي المسماة «عناية القاضي وكفاية الراضي».
وقد مهدتُ لهذه الدراسة بالتعريف بتفسير البيضاوي، ومؤلفه، وما أثاره هذا التفسير من نشاط علمي.
ثم تناولتُ عصر الشهاب من الناحية السياسية والاجتماعية والعلمية، وحياته والمكانة العلمية التي تبوأها، وما تركه من آثار ومصنفات، ثم حاولت أن أعطي تعريفاً «بالحاشية» وأبين طريقته فيها، ومصادره التي اعتمد عليها في أثناء كتابته لها، وأوضح منهجه الذي سار عليه للوصول إلى هدفه، وأيّ الاتجاهات التفسيرية سلك، ثم ختمت دراستي بتقويم هذا الكتاب، وبيان ما له وما عليه.

- خطة البحث:
تمهيد: تعريف بتفسير البيضاوي.
الفصل الأول: الشهاب الخفاجي - عصره وحياته وآثاره.
المبحث الأول: عصره.
المبحث الثاني: حياته.
المبحث الثالث: آثاره.
الفصل الثاني: مدخل إلى «حاشية الشهاب».
المبحث الأول: تعريف عام «بالحاشية».
المبحث الثاني: طريقته العامة في «الحاشية».
المبحث الثالث: مصادر الشهاب وموارده في «الحاشية».
الفصل الثالث: منهجه في شرح كلام البيضاوي.
الفصل الرابع: اهتمامه بالتفسير بالمأثور والرأي واتجاهه في الجمع بينهما.
المبحث الأول: منهجه في التفسير بالمأثور.
المبحث الثاني: منهجه في التفسير بالرأي.
الفصل الخامس: عنايته بعلوم العربية.
المبحث الأول: اللغة.
المبحث الثاني: النحو.
المبحث الثالث: الصرف.
المبحث الرابع: البلاغة.
المبحث الخامس: الشواهد الشعرية.
الفصل السادس: تقويم «الحاشية»
المبحث الأول: مقارنة بين الشهاب والبيضاوي.
المبحث الثاني: القيمة العلمية «لحاشية الشهاب».
المبحث الثالث: مزايا «الحاشية».
المبحث الرابع: المآخذ عليها.

- النتائج والتوصيات:
توصلتْ هذه الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
1- الكشف عن تكامل منهج الشهاب في التفسير؛ فهو يستند أساساً على المأثور، ويرى عدم جواز التفسير بالرأي مع وجود المأثور، ولكن هذا لا يمنع من النظر والاستنباط واستخراج ما في الآية من نكات؛ فتكامل التفسير بالمنقول والمعقول.
2- أظهرت هذه الدراسة عناية الشهاب بعلوم العربية من لغة ونحو وصرف وبلاغة وشواهد شعرية؛ فقد أدرك الشهاب ما لهذه العلوم من أهمية في فهم كتاب الله، ومن هنا كان اهتمامه بالعربية، حتى أصبح من الممكن تصنيف هذا الكتاب ضمن الاتجاه اللغوي البياني في التفسير.
 
هذه الدراسة سدت مكانا شاغراً في المكتبة العلمية القرآنية حيث إننا

درسنا حاشية الشهاب في الدراسات العليا وكانت من الأهمية العلمية

بمكان وكم راودت أساتذتنا مثل هذه الدراسة ولعلنا نجدها في دور

النشر قريبا إن شاء الله تعالى ، أحيي الباحث من كل قلبي على خوضه

غمار بحث مهم كهذا، مع تحياتي
 
أكرمك الله أخي زهير ، وأسأل الله أن نجدها قريباً في الأسواق
بوركت
 
جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا على كلمات الثناء، وأسأل الله أن أكون عند حسن الظن، وقد نصحني شيخي وأستاذي الدكتور أحمد شكري -عضو لجنة المناقشة- بطباعتها فأسأله سبحانه أن ييسر ذلك؛ حيث إن القضايا المالية ربما تكون العائق الوحيد؛ ذلك أن دور النشر لا ترغب بنشر الرسائل العلمية المتخصصة إلا على نفقة المؤلف.
 
تهنئة للأستاذ زهير هشام ريالات
بسم الله الرحمن الرحيم، تحية طيبة وبعـد: فإن عملكم المتعلق بالشهاب الخفاجي ومنهجه في التفسير يثلج الصدر، وبالمناسبة أحييك، وأهنئك على مجهودك الطيب الذي أضاف-بدون شك- الشيء الكثير إلى مكتبة تفسير القرآن العظيم، خاصة وأن الموضوع يتعلق بالمناهج الذي ألفت في شأنـه مؤلفات، ورغم ذلك فإن الأقلام لم تستطع الوصول إلى أغوار الموضوع، ومن ثم فممجهودكم هذا قيم في بابه، فهنيئاً لكم مرة أخرى، راجين من الله عز وجل أن يوفقكم في طبع عملكم ونشره حتى تعم به الفائدة بين القراء والباحثين، وما ذلك على الله بعزيز.
*وللإشارة أخي الكريم وفي إطار عملكم هذا، أسألكم هل قمتم بمقارنة بين حاشية الخفاجي وحاشية زاده المشرفـي؟ وإذا كان الجواب بنعم فهل يمكنكم أن تقدموا لنا ترجمة مختصرة لــ: زاده المشرفي، وجزاكم الله خيراً، وسدد خطاكم، والسلام عليكم
الدكتور الهاشمي برعدي الحوات
 
الأخ الدكتور الهاشمي برعدي الحوات -حفظه الله-
جزاكم الله خيرا على كلمات الثناء التي حملتها مشاركتك، وحقيقة في رسالتي لم أقم إلا بالمقارنة بين الشهاب والبيضاوي؛ لبيان مدى تأثر الشارح بالماتن، وهل كان للشهاب شخصيته المستقلة وهل أضاف شيئاً جديداً، أم أنه كان مجرد شارح، وأسأل الله أن ييسر طبعها لعلي أضيف إليها مقترحات الإخوة جزاهم الله خيرا
 
عودة
أعلى