الشاطبية ... فرائد وفوائد .

إنضم
19 يوليو 2003
المشاركات
268
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين ... أما بعد :

فمن المشهور عند كثير من طلبة العلم أن نظم الشاطبية الموسوم بـ ( حرز الأماني ووجه التهاني )
من المنظومات في علم القراءات ، ولذا تجد كثيرا من طلبة العلم أعرض عن هذا النظم ، بحكم أنه ليس من تخصصه ، وقد خفي عليه أن هذا النظم المبارك يحوي فوائد جمّة ، وفرائد متناثرة ومتكاثرة ، سواء كانت تلميحا وتضمينا أم تصريحا ... وقبل أن أورد لك بعض فرائد هذا النظم المبارك ، أسرد لك بعض ما قاله العلماء عنه :

قال العلامة ابن الجزري رحمه الله تعالى :
ومن وقف على قصيدته علم مقدار ما آتاه الله في ذلك خصوصا اللامية التي عجز البلغاء من بعده عن معارضتها فإنه لا يعرف مقدارها إلا من نظم على منوالها أو قابل بينها وبين ما نظم على طريقها ولقد رزق هذا الكتاب من الشهرة والقبول ما لا أعلمه لكتاب غيره في هذا الفن بل أكاد أن أقول ولا في غير هذا الفن فإنني لا أحسب بلدا من بلاد الإسلام يخلو منه بل لا أظن أن بيت طالب علم يخلو من نسخة به
ولقد تنافس الناس فيها ورغبوا من اقتناء النسخ الصحاح منها وبالغ الناس في التغالي فيها حتى خرج بعضهم بذلك عن حد أن تكون لغير معصوم . ا.هـ

ويقول الإمام الذهبي رحمه الله في كتابه معرفة القراء الكبار
ولقد سارت الركبان بقصيدته حرز الأماني وعقيلة أتراب القصائد اللتين في القراءات والرسم وحفظهما خلق لا يحصون وخضع لها فحول الشعراء وكبار البلغاء وحذاق القراء فلقد أبدع و أوجز وسهل الصعب
لذا تلقاها العلماء في سائر الأعصار والأمصار بالقبول الحسن وعنوا بها أعظم عناية .
 
فتأمل يــا رعاك الله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله : " ولا أظن بيت طالب علم يخلو من نسخة به "

وقول الإمام الذهبي رحمه الله : "وخضع لها فحول الشعراء وكبار البلغاء وحذاق القراء فلقد أبدع و أوجز وسهل الصعب " لتعلم ما حوته تلك المنظومة ،

ولعلي أذكر لك بعضا منها ، وأترك لك تذوق الأسلوب وجمال النظم .
يقول في فضل القرآن وفضل حملته :

- وَإِنَّ كِتَابَ اللهِ أَوْثَقُ شَافِعٍ .... وَأَغْنى غَنَاءً وَاهِباً مُتَفَضِّلاَ
11 - وَخَيْرُ جَلِيسٍ لاَ يُمَلُّ حَدِيثُهُ...... وَتَرْدَادُهُ يَزْدَادُ فِيهِ تَجَمُّلاً
12 - وَحَيْثُ الْفَتى يَرْتَاعُ فيِ ظُلُمَاتِهِ ....... مِنَ اْلقَبرِ يَلْقَاهُ سَناً مُتَهَلِّلاً
13 - هُنَالِكَ يَهْنِيهِ مَقِيلاً وَرَوْضَةً...... وَمِنْ أَجْلِهِ فِي ذِرْوَةِ الْعِزّ يجتُلَى
14 - يُنَاشِدُه في إرْضَائِهِ لحبِيِبِهِ ...... وَأَجْدِرْ بِهِ سُؤْلاً إلَيْهِ مُوَصَّلاَ
15 - فَيَا أَيُّهَا الْقَارِى بِهِ مُتَمَسِّكاً......... مُجِلاًّ لَهُ فِي كُلِّ حَالٍ مُبَجِّلا
16 - هَنِيئاً مَرِيئاً وَالِدَاكَ عَلَيْهِما........ مَلاَبِسُ أَنْوَأرٍ مِنَ التَّاجِ وَالحُلاْ
17 - فَما ظَنُّكُمْ بالنَّجْلِ عِنْدَ جَزَائِهِ ....... أُولئِكَ أَهْلُ اللهِ والصَّفَوَةُ المَلاَ
18 - أُولُو الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ وَالصَّبْرِ وَالتُّقَى....... حُلاَهُمُ بِهَا جَاءَ الْقُرَانُ مُفَصَّلاَ
19 - عَلَيْكَ بِهَا مَا عِشْتَ فِيهَا مُنَافِساً...... وَبِعْ نَفْسَكَ الدُّنْيَا بِأَنْفَاسِهَا الْعُلاَ
 
ثم يختم رحمه الله مقدمته بتلك الوصايا العظيمة لطلبة العلم ، والتي يتبين من خلالها تجرده وإخلاصه واحتقاره لعمله الذي عجز من بعده بالإتيان به
وتأمل قوله حيث يقول :
وَسَمَّيْتُهاَ "حِرْزَ الْأَمَانِي" تَيَمُّناً وَوَجْهَ التَّهانِي فَاهْنِهِ مُتَقبِّلاَ
71 - وَنَادَيْتُ أللَّهُمَّ يَا خَيْرَ سَامِعٍ.... أَعِذْنِي مِنَ التَّسْمِيعِ قَوْلاً وَمِفْعَلاَ
72 - إِلَيكَ يَدِي مِنْكَ الْأَيَادِي تَمُدُّهَا .....أَجِرْنِي فَلاَ أَجْرِي بِجَوْرٍ قَأَخْطَلاَ
73 - أَمِينَ وَأَمْناً لِلأَمِينِ بِسِرِّهَا..... وَإنْ عَثَرَتْ فَهُوَ الْأَمُونُ تَحَمُّلاَ
74 - أَقُولُ لِحُرٍ وَالْمُرُوءةُ مَرْؤُهَا...... لِإخْوَتِهِ الْمِرْآةُ ذُو النُّورِ مِكْحَلاَ
75 - أَخي أَيُّهَا الْمُجْتَازُ نَظْمِي بِبَابِهِ........ يُنَادَى عَلَيْهِ كَاسِدَ السُّوْقِ أَجْمِلاَ
76 - وَظُنَّ بِهِ خَيْراً وَسَامِحْ نَسِيجَهُ..... بِالأِغْضاَءِ وَالْحُسْنَى وَإِنْ كانَ هَلْهَلاَ
77 - وَسَلِّمْ لِإِحْدَىا الْحُسْنَيَيْنِ إِصَابَةٌ...... وَالأُخْرَى اجْتِهادٌ رَامَ صَوْباً فَأَمْحَلاَ
78 - وَإِنْ كانَ خَرْقُ فَأدرِكْهُ بِفَضْلَةٍ ......مِنَ الْحِلْمِ ولْيُصْلِحْهُ مَنْ جَادَ مِقْوَلاَ
79 - وَقُلْ صَادِقًا لَوْلاَ الْوِئَامُ وَرُوحُهُ..... لَطاَحَ الْأَنَامُ الْكُلُّ فِي الْخُلْفِ وَالْقِلاَ
80 - وَعِشْ سَالماً صَدْراً وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ ......تُحَضَّرْ حِظَارَ الْقُدْسِ أَنْقَى مُغَسَّلاَ
81 - وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتِي..... كَقَبْضٍ عَلَى جَمْرٍ فَتَنْجُو مِنَ الْبلاَ
82 - وَلَوْ أَنَّ عَيْناً سَاعَدتْ لتَوَكَّغَتْ .......سَحَائِبُهَا بِالدَّمْعِ دِيماً وَهُطّلاَ
83 - وَلكِنَّها عَنْ قَسْوَةِ الْقَلْبِ قَحْطُهاَ...... فَيَا ضَيْعَةَ الْأَعْمَارِ تَمْشِى سَبَهْلَلاَ
84 - بِنَفسِي مَنِ اسْتَهْدَىَ إلى اللهِ وَحْدَهُ..... وَكانَ لَهُ الْقُرْآنُ شِرْباً وَمَغْسَلاَ
85 - وَطَابَتْ عَلَيْهِ أَرْضُهُ فَتفَتَّقَتْ....... بِكُلِّ عَبِيرٍ حِينَ أَصْبَحَ مُخْضَلاَ
86 - فَطُوبى لَهُ وَالشَّوْقُ يَبْعَثُ هَمُّهُ...... وَزَنْدُ الْأَسَى يَهْتَاجُ فِي الْقَلْبِ مُشْعِلاَ
87 - هُوَ المُجْتَبَى يَغْدُو عَلَى النَّاسِ كُلِّهِمْ........ قَرِيباً غَرِيباً مُسْتَمَالاً مُؤَمَّلاَ
88 - يَعُدُّ جَمِيعَ النَّاسِ مَوْلى لِأَنَّهُمْ.......... عَلَى مَا قَضَاهُ اللهُ يُجْرُونَ أَفْعَلاَ
89 - يَرَى نَفْسَهُ بِالذَّمِّ أَوْلَى لِأَنَّهَا .........عَلَى المَجْدِ لَمْ تَلْعقْ مِنَ الصَّبْرِ وَالْأَلاَ
90 - وَقَدْ قِيلَ كُنْ كَالْكَلْبِ يُقْصِيهِ أَهْلُهُ ........وَمَا يَأْتَلِى فِي نُصْحِهِمْ مُتَبَذِّلاَ
91 - لَعَلَّ إِلهَ الْعَرْشِ يَا إِخْوَتِي يَقِى .........جَمَاعَتَنَا كُلَّ المَكاَرِهِ هُوّلاَ
92 - وَيَجْعَلُنَا مِمَّنْ يَكُونُ كِتاَبُهُ ........شَفِيعاً لَهُمْ إِذْ مَا نَسُوْهُ فَيمْحَلاَ
93 - وَبِاللهِ حَوْلِى وَاعْتِصَامِي وَقُوَّتِى .......وَمَاليَ إِلاَّ سِتْرُهُ مُتَجَلِّلاَ
94 - فَيَا رَبِّ أَنْتَ اللهُ حَسْبي وَعُدَّنِي ......عَلَيْكَ اعْتِمَادِي ضَارِعاً مُتَوَكِّلاَ

وكم تمنيت أن يتصدى لهذه الأبيات أحد أهل الاختصاص ويقف معها بعض الوقفات ، حتى تخرج للناس ويعم النفع

والله المستعان ، ولا حول ولا قوة الا بالله .

أخوكم : أبو عبد الرحمن
 
أسأل الله تعالى أن يبارك في ما سطرته أنامل أخينا المبارك ولا شك أن هذا العلم كان مقدما في زمن مضى ولا أدل على ذلك من عناية المتقدمين به فهذا تفسير ابن جرير لا يغادر من القراءات المشهورة شيئا وهو عمدة لمن جاء بعده ولما ضعفت همم طلبة العلم في العصور المتأخرة أعرضوا عنه إلا قليلا بل وزعم بعضهم في جهل وغرور أنه علم لافائدة منه والأصل المعروف أن شرف العلم من شرف المعلوم وعلم القراءات من حيث الأداء لا تعلق له إلا بالقرآن الكريم وإنما أولئك هداهم الله على القاعدة المطردة من جهل شيئا عاداه وما أحسن ما قاله بعضهم في ذلك
أتاني أن سهلاً ذم جهلاً...........علوماً ليس يعرفهن سهل
علوماًلو دراها ما قلاها...........ولكن الرضا بالجهل سهل
ولاشك أن الشاطبية عند من سبرها لايعدل بها شيئا مماألف على شاكلتها ووالله إن قارئها ليطول به العجب من حسن معانيها وسلامة مبانيها لكن أخالف الأخ الكاتب من جهة أن الشاطبية ينبغي النظر فيها لتعلمها وفهمها لا لأجل بعض الأبيات المشتملة على معاني لايستغني عنها منشغل بالعلم ومن طلبها لذلك فلن يجاوز المقدمة والخاتمة إلا في أبيات يسيرة بل إنها دعوة من ناصح أمين لطرد الكسل ونبذ موافقة ضعفاء الهمم في خوض غمارها وتحصيل العلم المقصود منها فإن الشاطبية إنما ألفت تسهيلاً وتيسيراًكما قال ناظمها رحمه الله
وفي يسرها التيسير رمت اختصاره .......فأجنت بعون الله منه مؤملاً
ومما لايشك فيه أن النظم يقرب تحصيل العلوم على اختلافها ولذلك يقول السفاريني في عقيدته
وصار من عادة أهل العلم ..........أن يعتنوا في سبر ذا بالنظم
لأنه يسهل للحفظ كما...............يروق للسمع ويشفي من ظما
هذا وللكلام بقية يضيق الوقت عن إتمامها وأسأل الله التيسير لي ولكم
 
أحسنت يا أبا عبد الرحمن

أحسنت يا أبا عبد الرحمن

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

أخي المفضال الشيخ / أبو عبد الرحمن وفقه الله

اختيار موفق ، نفع الله بك .

فواصل في النفائس والدرر ، لاحرمت الأجر والثواب .


محبكم
أبوالعالية
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أما بعد :

الأخ الفاضل الشيخ / " أبو القاسم الشاطبي " سلمه الله وبارك في علمه ..
جزاك الله خيرا على ما سطرته يداك ، ورب تعليق ، أجمل من موضوع ، وأشكرك على ما رميت إليه من مخالفة لما كتبت ، ولكن القصد واحد ، وقد خانني التعبير ، فإني إنما أقصد هذا وذاك . ولا أظن الناظرفي مقدمتها ، أن يتجاوز إلى خاتمتها حتى يتعلم أو يدرك ما بينهما .
شكرا أبا القاسم وأسأل الله أن يجعلك كأبي القاسم .

وشكرا للأخ المفضال الشيخ / " أبو العالية " حفظه الله ونفعنا بعلمه .
وكم نتمى أن يتحفنا بنبذة عن أبي العالية رحمه الله ورضي عنه ، وكيف أخذ التفسير والطرق التي تروى عنه ، ودرجتها من الصحة ،

سلمت يمينك أبا العالية .
 
أولى الفوائد

أولى الفوائد

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فهذه أولىالفوائد أحببت السبق بها لأنه يلزم أن تكون في بداية الفوائد ، فكفيت الإخوة الفضلاء والمشايخ النبلاء جهد التعريف بالناظم والنظم وبعض ما يلحق بالنظم من خدمات علمية _ فهذا جهد المقل _ تراه أمام عينيك ، فلعلك ترفع يداً تدعوا له بالمغفرة والسعد في الدنيا والآخرة .
فأقول مستعيناً بالله تعالى :

فصل في ترجمة الإمام الشاطبي رحمه الله :
- اسمه :
- هوأبو محمد القاسم بن فِيرُّهْ بن خلف بن أحمد الرُّعينيّ الشاطبي الأندلسي ، والشاطبي نسبة إى شاطبة ، وهي مدينة كبيرة في الأندلس ، وتبعد عن مدينة بلنسية قرابة 50 كم ، وهي اليوم " أسبانيا " .
- مولده :
- ولد الشاطبي رحمه الله في آخر سنة 538هـ
- وصف بالضرير والمكفوف ؛ لأنه ولد أعمى كما قال ابن الجزري رحمه الله ، ولكن من ذكائه وفطنته من جالسه لا يشك أنه مبصر .
- طلب العلم :
- قرأ القراءات بشاطبة وهو صغير ، واتقنها على محمد بن أبي العاص النّفري ،وعن الشيخ الصالح أبي الحسن علي بن هذيل الأندلسي عن أبي داودسليمان عن أبي عمرو الداني وأخذ عن علماء بلده في الحديث والقراءة ، ثم رحل إلى بلنسية فعرض كتاب التيسير لأبي عمرو الداني رحمه الله من حفظه على أبي عبدالله محمد بن حميد البلنسي، وأخذ عنه كتاب سيبويه والكامل للمبرد وأدب الكاتب لابن قتيبة فنال جملة من العلوم من علماء بلاده .
- تصدر في بلده للإقراء والتدريس وخطبة الجمعة وهو صغير السن .
- ابتدأ التأليف في القصيدة في شاطبة فوصل بها إلى " جعلت أبا جاد " ثم أكلمها بالقاهرة حين رحل لها في عام 572هـ
- سكن مصر حتى توفي بها وتصدر للتعليم في جامع عمرو بتنالعاص ثمانية سنين ، ثم طلبه القاضي الفاضل لمدرسته الفاضلية للإقراء فأجابه بعد شروط اشترطها ، واستمر بها حتى توفي رحمه الله .
- عبير شمائله رحمه الله :
- الشاطبي رحمه اله إمام كبير أعجوبة في الذكاء متقن في القراءات حافظللحديث فقيهخ شافعي إمام في اللغة رحمه الله .
- كان رحمه الله ديناً خاشعاً ناسكاً كثير الوقار لا يتكلم فيما لا يعنيه معدداً للفنون ، حتى قال ابنالصلاح عنه رحمه الله : " لم يكن بمصر في زمنه مثله في تعدد فنونه وكثرة محفوظه "
- توفي رحمه الله سنة 590هـ وعمره 52 سنة .
- مصنفاته :
- حرز الأماني ووجه التهاني وعدد الأبيات فيها ( 1173 ) بيتاً ، وهي المعروفة بالشاطبية ، هي أشهر كتب القراءات قاطبة .
- ناظمة الزهر في عد الآي ( في علم الفواصل )
- عقيلة أتراب القصائد في اسنى المقاصد ( في علم الرسم )
- قصدية دالية في الحديث نظم فيها كتاب التمهيد لابن عبد البر القرطبي رحمه الله
- تلاميذه :
- أشهرهم :
- على بن محمد السخاوي وهو اجلّهم .
- وأبو عبد الله محمد بن عمر القرطبي .
- وعلي بن شجاع الضرير صهر الشاطبي
- وعلى بن هبة الله اللخمي
- ومحمد بن وضاح الأندلسي
- وغيرهم

وأما التعريف بنظم الشاطبية ، فلم أجد من استوفي الكلام على هذا المتن أفضل من الشيخ القاسم في كتابه الفريد "الجامع للمتون العلمية " جزاه الله خيراً

" القراءات السبع "
1 ـ الشاطبية " حرز الأماني ووجه التهاني "
للعلامة أبي محمد قاسم بن فيرة بن أبي القاسم خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي المتوفي سنة (509هـ) رحمه الله تعالى .
وهي منظومة مشهورة عدد أبياتها (1173) بيتاً ، وهي في الأصل نظم لكتاب التيسير في القراءات السبع للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني المتوفي سنة (444هـ) رحمه الله تعالى .
طبعاتها :
وقد طبعت عدة مرات منها :ـ
1 ـ في الهند سنة (1278هـ) .
2 ـ في مصر سنة (1302هـ) .
3 ـ في مصر سنة (1308هـ) .
4 ـ في المطبعة الكريمية في قزان ـ روسيا ـ سنة (1325هـ) .
ومعها تقريب النفع في القراءات السبع للشيخ علي بن محمد الضباع .
6 ـ طبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1355هـ) .
7 ـ طبعة مكتبة دار المطبوعات الحديثة في المدينة المنورة سنة (1409هـ) .
8 ـ طبعة دار الصحابة للتراث بطنطا ، بتصحيح وتعليق : الشيخ محمد عبد الدايم خميس سنة (1412هـ) .
9 ـ طبعة مكتبة دار الهدى للنشر والتوزيع في جدة سنة (1415هـ) .
10 ـ طبعة مطابع دار الشبل للنشر والتوزيع والطباعة بالرياض دون تاريخ في (94) صفحة .
11 ـ ضمن مجموع " إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات والرسم والآي والتجويد " .
طبع بمطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1354هـ) .باعتناء الشيخ علي بن محمد الضباع من ص (2) إلى ص (112) .
شروح الشاطبية :" الشروح المطبوعة "
1 ـ " كنز المعاني شرح حرز الأماني " تأليف الشيخ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الموصلي المشهور بشعلة المتوفي سنة (656هـ) رحمه الله تعالى .
طبع على نفقة الاتحاد العام لجماعة القراء بالقاهرة . الطبعة الأولى في مطبعة دار التأليف دون تاريخ .
كما نشرته المكتبة الأزهرية للتراث سنة (1418هـ) في مجلد .
2 ـ " إبراز المعاني من حرز الأماني " ، تأليف الشيخ الإمام عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بأبي شامة الدمشقي المتوفي سنة (665هـ) رحمه الله تعالى ، طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي سمصر سنة (1349هـ) .
كما طبع بتحقيق الشيخ إبراهيم عطوة في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1402هـ) كما نشرته الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سنة (1413هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ محمود بن عبد الخالق ابن محمد جادو في أربعة أجزاء .
3 ـ " كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني " للشيخ إبراهيم ابن عمر الجعبري الخليلي ، طبع بدراسة وتحقيق الأستاذ أحمد اليزيدي في مطبعة فضالة بالمغرب ، صدر منه مجلدان ، الأول : دراسة عن المؤلف ، والثاني : هوالجزء الأول من الشرح المذكور .
4 ـ " سراج القارئ المبتدئ وتذكار المقرئ المنتهي " ،تأليف الإمام أبي القاسم علي بن عثمان بن محمد القاصح العذري البغدادي المتوفي سنة (801هـ) رحمه الله تعالى .
وقد طبع عدة مرات منها :ـ
أ ـ في المطبعة الشرفية بالقاهرة سنة (1304هـ) .
ب ـ في مصر سنة (1352هـ) نشر المكتبة التجارية الكبرى في القاهرة .
جـ ـ في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1373هـ) .
د ـ كما شرته مكتبة الرياض الحديثة في الرياض سنة (1401هـ) .
هـ ـ في مطبعة الإنشاء في دمشق سنة (1414هـ) بتحقيق الأستاذ أحمد القادري .
5 ـ " إرشاد المريد إلى مقصود القصيد " ، تأليف الشيخ علي بن محمد الضباع شيخ المقارئ المصرية في وقته المتوفي سنة(1380هـ) رحمه الله تعالى .
طبع في مطبعة محمد علي صبيح وأولاده في مصر صنة (1381هـ).
6 ـ " الوافي في شرح الشاطبية " ،تأليف الشيخ عبد الفتاح بن عبدالغني القاضي المتوفي سنة (1403هـ) رحمه الله تعالى .
نشرته مكتبة الدار في المدينة المنورة الطبعة الأولى سنة (1404هـ) في مجلد ،وطبع بعد ذلك عدة مرات منها الطبعة الخامسة سنة(1414هـ) .
7 ـ " تقريب المعاني في شح حرز الأماني " تأليف الشيخين سيد لاشين أبو الفرج ، وخالد بن محمد الحافظ .
نشرته مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع الطبعة الأولى سنة (1413هـ) .
8 ـ " النفحات الإلهية في شرح متن الشاطبية " للشيخ محمد بن عبد الدائم خميس ،طبعته دار المنار للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة ـ الطبعةالأولى سنة (1416هـ) .
الشروح والحواشي المخطوطة :
1 ـ " فتح الوصيد في شرح القصيد " للشيخ علم الدين أبي الحسن علي بن محمد السخاوي المتوفي سنة (643هـ) رحمه الله تعالى .
منه نسخة في مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة برقم (46) قراءات وعنها صورة في مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم (218/ف) .
2 ـ " الدرة الفريدة في شرح القصيدة " للشيخ حمد بن أبي العز بن الرشيد الهمداني المتوفي سنة (643هـ) رحمه الله تعالى في جزئين منه نسخة في المكتبة الأزهرية برقم (288 ـ 385 ـ 389) .
وعنها صورة في مركز البحث العلمي في مكة المكرمة برقم (71/قراءات) .
3 ـ " كنز المعاني بشرح الشاطبية" للشيخ برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم الربعي الخليلي المعروف بالجعبري المتوفي سنة (732 هـ) رحمه الله تعالى .
منه نسخة في المكتبة الأزهرية برقم (151/ 16189) وأخرى برقم (3367) وعنها نسخة بالميكروفيلم في مركز البحث العلمي بمكة المكرمة برقم (94/قراءات) .
4 ـ " حل الشاطبية " للشيخ عبد الرحمن بن أبي بكر العيني المقري المتوفي سنة (893 هـ) رحمه الله تعالى ..
منه نسخة في المكتبة الأزهرية برقم (252 / 33359) .
وعنها نسخة بالميكروفيلم في مركز البحث العلمي في مكة المكرمة برقم (61/ قراءات) .
5 ـ " الغاية " للشيخ حسين بن علي بن عبد الرحمن الحصني المتوفي سنة (971هـ) رحمه الله تعالى .
منه نسخة في مكتبةالحرمين بمكةالمكرمة برقم (41) .
6 ـ " مبرز المعاني في شرح قصيدة حزر الأماني " للشيخ أحمد العماري منه نسخة في مكتبة الحرمين بمكة المكرمة برقم (42) .
7 ـ شرح لمجهول ، منه نسخة في مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم (2806/ق) .
8 ـ شرح لمجهول منه نسخة في مكتبة الحرمين بمكة المكرمة (10) دهلوي .
9 ـ " حواشي على حرز الأماني ووجه التهاني " للشيخ رضوان بن محمد المخللاتي المتوفي سنة (1311هـ) رحمه الله تعالى .
ضمن مجموع في مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم (2530) .
10 ـ حاشية للشيخ عبد الحكيم الأفغاني المتوفي سنة (1326هـ) رحمه الله تعالى .
منها نسخة في مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم (2532) .
كتب تتعلق بالشاطبية :
1 ـ " كنز المعاني بتحرير حرز الأماني " للشيخ سليمان بن حسين بن محمد الدمزوري الشافعي المتوفي بعد سنة (1198هـ) رحمه الله تعالى .
وقد شرحه مؤلفه في كتابه :" الفتح الرحماني شرح كنز المعاني " طبع بتحقيق وتعليق الشيخ عبد الرازق بن علي بن إبراهيم موسى ، الطبعة الأولى سنة (1414هـ) نشر بيت الحكمة للإعلام والنشر والتوزيع في مصر .
2 ـ " نظم تحرير مسائل الشاطبية " للشيخ حسن بن خلف الحسيني المقرئ رحمه الله تعالى .
قام بشرحه الشيخ علي بن محمد الضباع المتوفي سنة (1380هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " مختصر بلوغ الأمنية شرح نظم تحرير مسائل الشاطبية " .
طبع مع كتاب سراج القارئ المبتدئ لابن القاصح في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1373هـ) .
3 ـ " الفتح الرباني في القراءات السبع من طريق حزر الأماني " تأليف العلامة الشيخ محمد البيومي الشهير بأبي عياشة الشافعي الدمنهوري المتوفي سنة (1335هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتحقيق ومراجعة الشيخ عبد العزيز بن ناصر السبر في مطابع التقنية للأوفست بالرياض . الطبعة الأولى سنة (1417هـ) .
4 ـ " الإرشادات الجلية في القراءات السبع من طريق الشاطبية " للشيخ محمد محمد سالم محيسن .
نشرته مكتبةالكليات الأزهرية في القاهرة .
كما نشرته مؤسسة شباب الجامعة في الإسكندرية سنة (1405هـ) .
5 ـ " حل رموز الشاطبية " للشيخ يعقوب بن بدران بن منصور بن بدران الدمشقي المصري المعروف بالجرائدي المتوفي سنة (688هـ) رحمه الله تعالى .
منظومة مخطوطة ، منها نسخة بمكتبة جامعة الملك سعود برقم (827/5/م) .
6 ـ " غاية الأمنية في رموز الشاطبية " للشيخ أبي الحسن بن أحمد بن أيوب التركماني .
مخطوط منه نسخة في مكتبة جامعة الملك سعود برقم (2827/4/م) .
كتب في القراءات السبع :
1 ـ " كتاب السبعة في القراءات " للشيخ أبي بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي البغدادي المتوفي سنة 324هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتحقيق الدكتور شوقي ضيف في دار المعارف في مصر . الطبعة الثانية دون تاريخ .
2 ـ " الحجة في القراءات السبع " للشيخ الحسين بن أحمد بن خالويه المتوفي سنة (370هـ) رحمه الله تعالى .
نشرته دار الشروق في بيروت الطبعة الثانية سنة (1397هـ) بتحقيق الدكتور عبد العال سالم مكرم .
3 ـ " الحجة للقراءة السبعة " للشيخ أبي علي الحسن بن عبد الغفار الفارسي المتوفي سنة (377هـ) رحمه الله تعالى .
طبعته دار المأمون للتراث في دمشق الطبعة الأولى سنة (1404هـ) في مجلدين بتحقيق الشيخين بدر الدين قهوجي وبشير جريجاتي .
4 ـ " الاستكمال لبيان جميع مايأتي في كتاب الله عز وجل في مذهب القراء السبعة " للشيخ المقرئ أبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون المتوفي سنة (389هـ) رحمه الله تعالى .
طبع في مطابع الزهراء للإعلام العربي في القاهرة . الطبعة الأولى سنة (1412هـ) تحقيق ودراسة الدكتور عبد الفتاح بحيري إبراهيم .
5 ـ " التبصرة في القراءات السبع " للإمام المقرئ أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي المتوفي سنة (437هـ) رحمه الله تعالى .
نشرته الدار السلفية في الهند الطبعة الثانية سنة (1402هـ) بتحقيق الشيخ محمد غوث الندوي .
6 ـ " الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها " للإمام المقرء أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي المتوفي سنة (437هـ) رحمه الله تعالى ، نشره مجمع اللغة العربية في دمشق سنة (1394هـ) في مجلدين بتحقيق الدكتور محيي الدين رمضان .
7 ـ " التيسير في القراءات السبع " للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني المتوفي سنة (444هـ) رحمه الله تعالى ، عني بتصحيحه المستشرق أوتوبرتزل ، طبع في مطبعة الدولة في استانبول سنة (1930م) .
8 ـ تلخيص العبارات بلطيف الإشارات في القراءات السبع " للشيخ أبي علي الحسن بن خلف بن عبد الله بن دليمة المتوفي سنة (514هـ) رحمه الله تعالى .
نشرته دار القبلة للثقافة الإسلامية في جدة ومؤسسة علوم القرأن في دمشق الطبعة الأولى سنة (1409هـ) بتحقيق الشيخ سبيع بن حمزة حاكمي .
9 ـ " الإقناع في القراءات السبع " للشيخ أبي جعفر أحمد بن علي بن أحمد بن خلف الأنصاري المشهور بابن الباذش المتوفي سنة (540هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتحقيق الدكتور عبد المجيد قطامش ، نشر دار الفكر في دمشق الطبعة الأولى سنة (1403هـ) في مجلدين .
10 ـ " الدر النثير والعذاب النمير في شرح مشكلات وحل مقفلات اشتمل عليها كتاب التيسير " للشيخ أبي محمد عبد الواحد بن محمد بن أبي السداد المالقي المتوفي سنة (750هـ) رحمه الله تعالى .
طبعته دار الفنون للطباعة والنشر في جدة في أربعة أجزاء سنة (1411هـ) بتحقيق ودراسة الشيخ أحمد بن عبد الله المقرئ .
11 ـ " المكرر فيما تواتر من القراءات السبع وتحرير " للشيخ أبي ح فص عمر بن قاسم بن محمد المصري الأنصاري المشهور بالنشار المتوفي سنة (900هـ) رحمه الله تعالى .
طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1354هـ) .
" القراءات العشر "
طيبة النشر في القراءات العشر .
للإمام المحقق محمد بن محمد بن محمدح بن علي بن يوسف الجزري المتوفي سنة (833هـ) رحمه الله تعالى .
وهي منطومة من بحر الرجز ووزنه " مستفعلن " مكررة ست مرات .
بالغ المؤلف رحمه الله تعالى في اختصارها حتى حوت على قلة حجمها عشر قراءات من طرق كثيرة ،ومخارج الحروف ، ونبذة من التجويد ،ومن الوقف والابتداء ،وغير ذلك .
قال في آخرها :
وهاهنا تم نظام الطيبهْ ألفية سعيدة مهذبهْ
قال ابن الناظم في شرحها : " قوله ألفية سعيدة مهذبة يشير إلى عدة أبياتها كما جرت عادة من نظم في العلوم يعني أنها ألف بيت وإن كا نت تزيد شيئاً يسيراً إلى نحو العشرة أبيات فإن مثل هذا لا مشاحة فيه ... "(1) .
وقد طبعت عدة مرات منها :ـ
1 ـ طبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1369هـ) .
2 ـ طبعة دار الهدى في المدينة المنورة سنة (1414هـ) بعناية الشيخ محمد تميم الزعبي .
3 ـ ضمن مجموع " إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات والرسم والآي والتجويد " جمع وترتيب وتصحيح الشيخ علي بن محمد الضباع ، المطبوع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1354هـ) من ص (168) إلى ص (264) .
شروحها :
1 ـ " شرح طيبة النشر في القراءات العشر " لابن ناظمها الشيخ أحمد ابن محمد بن محمد بن محمد الجزري المتوفي سنة (859هـ) رحمه الله تعالى ، طبع بتحقيق الشيخ علي بن محمد الضباع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر الطبعة الأولى سنة (1369هـ) .
كما طبع بعناية الشيخ أنس مهرة نشر دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1418هـ) .
2 ـ " شرح طيبة النشر في القراءات العشر " للشيخ أبي القاسم محمد النويري المتوفي سنة (857هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتحقيق وتعليق الشيخ عبد الفتاح السيد سليمان أبو سنَة في ست مجلدات .
3 ـ " الكوكب الدري في شرح طيبة ابن الجزري " مختصر شرح الطيبة للنويري ـ تأليف الشيخ محمد الصادق قمحاوي . نشر مكتبة الكليات الأزهرية في مصر الطبعة الأولى دون تاريخ .
4 ـ " الهادي شرح طيبة للنشر في القراءات العشر والكشف عن علل القراءات وتوجيهها " للشيخ الدكتور محمد سالم محيسن .
قامت بنشره دار الجيل ببيروت ، الطبعة الأولى سنة (1417هـ) في ثلاث مجلدات(1) .
كتب في القراءات العشر :
1 ـ " المبسوط في القراءات العشر " للشيخ أبي بكر أحمد بن الحسين ابن مهران الأصبهاني ثم النيسابوري المتوفي سنة (381هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتحقيق الشيخ سبيع بن حمزة حاكمي ، نشر مجمع اللغة العربية بدمشق دون تاريخ .
2 ـ " الغاية في القراءات العشر " للشيخ أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني ثم النيسابوري المتوفي سنة (381هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتحقيق الشيخ محمد غياث الجنباز في مطبعة العبيكان للطباعة والنشر في الرياض سنة (1405هـ) في مجلد .
3 ـ " إرشاد المبتدء وتذكرة المنتهي في القراءات العشر " للشيخ أبي العز محمد بن الحسين بن بندار الواسطي القلانسي المتوفي سنة (521هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتحقيق ودراسة الشيخ عمر حمدان الكبيسي ، نشرته المكتبة الفيصلية في مكة المكرمة سنة (1414هـ) .
4 ـ " غايةالاختصار في قراءات العشرة أئمة الأمصار " للمقرئ الشيخ أبي العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن الهمذاني العطار المتوفي سنة (569هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتحقيق الدكتور أشرف محمد فؤاد طلعت . سنة (1414هـ) نشر الجماعة الخيرية للقرآن الكريم في جدة في مجلدين .
5 ـ : تحبير التيسير في قراءات الأئمة العشرة " للإمام المحقق محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري المتوفي سنة (833هـ) رحمه الله تعالى .
6 ـ " النشر في القراءات العشر " للإمام المحقق محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري المتوفي سنة (833هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتصحيح ومراجعة الشيخ علي محمد الضباع في مطبعة مصطفى محمد بمصر دون تاريخ في مجلدين ، وطبع بعد ذلك عدة مرات .
وقد اختصره مؤلفه في كتاب سماه " تقريب النشر في القراءات العشر " طبع بتحقيق وتقديم الشيخ إبراهيم عطوة عوض .
الطبعة الثانية سنة (1412هـ) نشر دار الحديث في مصر في مجلد لطيف .
7 ـ " البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة " للشيخ عبد الفتاح القاضي المتوفي سنة (1403هـ) رحمه الله تعالى .
طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر الطبعة الأولى سنة(1375هـ) .
8 ـ " المهذب في القراءات العشر وتوجيهها من طريق الشاطبية " للشيخ محمد محمد محمد سالم محيسن .
نشرته مكتبة الكليات الأزهرية في مصر سنة (1389هـ) في مجلدين .
9 ـ " الدرة المضيئة في القراءات الثلاث المتممة للعشرة " للإمام المحقق محمد بن محمد بنمحمد بن علي بن يوسف الجزري المتوفي سنة (833هـ) رحمه الله تعالى .
طبعه محمد علي صبيح في القاهرة ، كما نشرته دار الهدى في المدينة المنوورة سنة (1414هـ) بعناية الشيخ محمد تميم الزعبي .
كما طبعت ضمن مجموع " إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات والرسم والآي والتجويد " .
جمع وترتيب وتصحيح الشيخ علي بن محمد الضباع .
المطبوع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1354هـ) من ص (115 ـ ص 168) .
وقد شرح هذه الدرة غير واحد منهم :ـ
أ ـ الشيخ منصور بن عيسى بن غازي الأنصاري المصري المتوفي بعد سنة (1084هـ) رحمه الله تعالى ، وطبع في مطبعة المعاهد بمصر .
ب ـ كما شرحها الشيخ عبد الفتاح القاضي المتوفي سنة (1403هـ) رحمه الله تعالى في كتاب بعنوان : " الإيضاح لمتن الدرة في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر للإمام ابن الجزري " طبع في مكتبة ومطبعة المشهد الحسيني بالقاهرة .
10 ـ " الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث " للشيخ محمد بن أحمد المتولي الشافعي المتوفي سنة (1313هـ) رحمه اللهتعالى . فرغ منه سنة (1290هـ) في الجامع الأزهر .
طبع ضمن مجموع " إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءاتوالرسم والآي والتجويد " .
جمع وترتيب وتصحيح الشيخ علي بن محمد الضباع .
المطبوع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1354هـ) من ص (168) إلى ص (264) .
" كتب في القراءات الأربع عشر "
1 ـ " إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشر " للعلامة الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد الدمياطي الشافعي الشهير بالبناء المتوفي سنة (1117هـ) رحمه الله تعالى .
طبع بتصحيح وتعليق الشيخ علي بن محمد الضباع في مطبعة عبد الحميد أحمد حنفي في مصر سنة (1359هـ) .
كما نشرته دار الندوة الجديدة في بيروت دون تاريخ .
2 ـ " الميسر في القراءات الأربعة عشرة " للشيخ محمد فهد خاروف .
قامت بنشره دار ابن كثير ودار الكلم الطيب في دمشق .
الطبعة الأولى سنة (1416هـ) في مجلدة كبيرة .
وبذيله :ـ
أ ـ أصول الميسر للقراءات الأربع عشر .
ب ـ تراجم القراء الأربعة عشر للمؤلف نفسه .
3 ـ الفوائد المعتبرة في القراءات الأربع .للشيخ محمد بن أحمد المتولي المتوفي سنة (1313هـ) رحمه الله تعالى .
منظومة طبعت ضمن مجموع " إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات والرسم والآي والتجويد " .
جمع وترتيب وتصحيح الشيخ علي بن محمد الضباع .
المطبوع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1354هـ) من ص (264) إلى ص (317) .


وأخيراً مصادر ترجمته رحمه الله :
- وفيات الأعيان ( 4 / 71 )
إنباه الرواة على أنباه النحاة ( 4/ 160 )
غاية النهاية في طبقات القراء 0 2 / 20 )
السير ( 21 / 263 )
طبقات الشافعية الكبرى ( 7 / 272 )

ومن أفرده بترجمة :
الفتح المواهبي في ترجمة الإمام الشاطبي للقسطلاني
الإمام الشاطبي سيد القراء دار القلم ابراهيم الجرمي .

والله أعلم

محبكم
أبو العالية
 
جزاكم الله خيرا
وبارك فيكم وأرضاكم
وأعانكم على حفظ كتابه الكريم ونشر الكتب المتعلقة به
وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 
اقترح تسجيل رسالة علمية بعنوان مناهج المؤلفين في القراءات القرآنية من عصر ابن مجاهد إلى عصر الإمام المحقق ابن الجزري ..

كتب د.سامي هلال كتابا في استدراكات أبي شامة المقدسي على الإمام الشاطبي في منظومته ((حرز الأماني)) كتاب الأصول ..

متن حرز الأماني خرج بطبعات متعددة احسنها عناية الشيخ محمد تميم الزعبي ويحتاج هذا المتن إلى عناية أكثر وذلك بجمع نسخه المخطوطة والمقروءة على المؤلف .. والله اعلم .
 
على ذكر أحسن الطبعات :
رأيت كل الطبعات بما فيها الشروح ضبطت قول الشاطبي رحمه الله تعالى :"أبي مزادة الأخفش " بفتح التاء ، وهو ضبط هناك غيره وله قصة ظريفة أنقلها بحروفها عن صاحبها 0
قال أبو شامة رحمه الله :"قول الناظم "أبي مزادة الأخفش " بفتح الهاء من "مزادة " : أراد أن يأتي بلفظ الشاعر فأبقى الهاء ساكنة فلقيهاسكون اللام في "الأخفش " فلزم تحريكها ففتحها على حد قوله تعالى "الم الله " ولو أبدل الهاء تاء على الأصل وفتحها لكان له وجه ،لأنه واصل وشاعرها أبدلها هاء للوقف ،ولكن كان يفوت لفظ الحكاية ،وكان بعض الشيوخ يجيز قراءته بالتاء ،ولم نسمعه من الشيخ أبي الحسن - هو السخاوي الكبير -رحمه الله تعالى إلا بالهاء ،واتفق لي أني رأيت الشيخ الشاطبي رحمه الله تعالى في المنام وسألته عنه : أهو بالتاء أم بالهاء ؟فقال :بالهاء ،والله أعلم 0
 
وهنالك كتاب حافل عن الإمام الشاطبي ونظمه حرز الأماني للدكتور عبد الهادي حميتوا
 
عودة
أعلى