السيرة الذاتية لشيخنا بشير بن حسن الحميري

إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
[align=justify]
[align=justify]
نقلا عن موقع بيت الحميري :
http://www.hemyari.com/السير-الذاتية/1-1-48.html

الاسم: بشير بن حسن بن علي الحميري.
تاريخ الميلاد: الخميس 28/9/1387هـ الموافق: 26/11/1967م.
الحالة: الاجتماعية متزوج، وله بنتان وأربعة أولاد.

المؤهلات:
بكالوريوس دراسات إسلامية، اليمن.
ماجستير في القرآن وعلومه، اليمن، التخصص الدقيق (عد الآي).
دكتوراة في القرآن وعلومه، ماليزيا، التخصص الدقيق: (الرسم العثماني).
المهنة: مدرسا في مدرسة حكومية لمادة القرآن الكريم وعلومه، ويقرئ في مركز الإمام الشاطبي لتلقي القراءات، ومدرسا فيه.

السيرة الذاتية:
ولد في بني وائل من محافظة إب في اليمن، وسافر مع والده إلى السعودية، ودرس هناك المرحلة الابتدائية، والمتوسطة والثانوية، في مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
ومع الدراسة النظامية، قرأ القرآن في المساجد، ومن أول من قرأ عليهم كل من:
فضيلة الشيخ/ محمود عمر سكر.
وفضيلة الشيخ/ صابر حسن أبو سليمان.
وفضيلة الشيخ/ عبدالماجد محمد ذاكر.
وفضيلة الشيخ/ يوسف عبدالدايم.
ولم يستجز هؤلاء لعدم التنبه إلى إليها في ذلك الوقت.
ثم أكمل ختم المصحف على والده أطال الله عمره في طاعته.
ثم قرأ على الشيخ الدكتور/ غسان حمدون قراءة الإمام عاصم.
وقرأ على الشيخ العلامة السيد/ حمود عباس المؤيد وأجازه بروايتي قالون عن نافع، وحفص عن عاصم.
دَرَسَ القراءات السبع -ولم يجز بها- وعلوم القرآن في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض، على عدد من المشايخ والمقرئين، منهم بعض المذكورين سابقا.
وحضر دروس بعض العلماء في المملكة العربية السعودية، منهم فضيلة الشيخ/ عبدالله بن غديان في أصول الفقه، وبعضا من دروس فضيلة الشيخ/عبدالعزيز بن باز، وفضيلة الشيخ/ عبدالله بن جبرين.
ودرس مصطلح الحديث في الثانوية على فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز بن محمد السدحان.
ودرَّس في مدارس التحفيظ التابعة للجماعة الخيرية بالرياض.
ثم عاد إلى اليمن وأكمل دراسة البكالريوس تخصص: دراسات إسلامية، وتخرج بتقدير: امتياز.
ثم درس الماجستير تخصص: القرآن وعلومه، في علم: عد الآي، وحصلت رسالته على الامتياز.
ثم درس في ماليزيا الدكتوراة في علم: رسم المصاحف، وحصل عليها، ولا يوجد عندهم تقدير معين.
عمل مدرسا لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المدراس الحكومية من العام الدراسي: 1990-1991م، ولا يزال على ذلك.
عمل موجها في مدراس التحفيظ التابعة لجمعية الحكمة اليمانية الخيرية، ثم مدَرِّسًا في حلقة نموذجية، حتى إنشاء مركز الإمام الشاطبي والذي اشترك مع الشيخ/محمد جمعان، والشيخ/ خالد ناجي في تأسيسه.
اهتم في مطلع شبابه باللغة أدبا وشعرا، وكان يقوِّمُه ويرشده في ذلك فضيلة الأستاذ/ صلاح الزغاري، ثم رُزق الإقبال على علوم القرآن والاشتغال بها، والتأليف فيها، ولا زال، ختم الله له بالحسنى.
الإجازات:
له إجازات بالروايات العامة للكتب والعلوم من كل من:
فضيلة الشيخ العلامة/ عبدالرحمن بن عبدالحي الكتاني.
وفضيلة الشيخ العلامة/ محمد نمر الخطيب الصيادي.
وفضيلة العلامة المحقق/ مالك بن العربي بن أحمد الشريف السنوسي.
وفضيلة السيد العلامة/ حمود عباس المؤيد.
وفضيلة العلامة/ قاسم بن إبراهيم البحر.
وفضيلة الشيخ العلامة/ محمد بن إسماعيل العمراني.
وفضيلة السيد العلامة/ جعفر بن محمد السقاف الحسيني.
وفضيلة الشيخ/ سليمان بن محمد طاهر الحسيني الندوي.
وفضيلة الشيخ/ أحمد مهدي بن محمد بشير حداد.
وفضيلة الشيخ/ عبدالله بن محمد أمين الشنقيطي.
وفضيلة الشيخ القاضي/ محمد بن أحمد الكبسي.
والشريفة السيدة/ فاطمة الشفا بنت أحمد الشريف بن محمد الشريف.
قرأ على بعضهم بعض الكتب، وبعضهم الحديث المسلسل بالأولية، ثم أجازوه إجازة عامة.
أجيز في دراسة الخطوط المصحفية القديمة، من الشيخ الدكتور/ غسان حمدون عن أستاذه/ يوسف ذا النون الموصلي، بعد دراسته عليه هذا العلم لما يقارب السنتين.
درَّس مادة: كمبيوتر في مدارس ومعاهد خاصة.
درَّس علم العدد والرسم لمشايخ مركز الإمام الشاطبي وغيرهم، وأجاز بعضهم في علم عد الآي، وكتاب: (حسن المدد في معرفة فن العدد) للإمام برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري.
يدرِّس في مركز الإمام الشاطبي -إلى جانب الإقراء- علمي: رسم المصاحف، وعد آي القرآن الكريم، منذ إنشاء المركز حوالي عام: 1418هـ، الموافق: 1998م.
وقَرَأَ عليه الكثير، وأجازهم في رواية شعبة وحفص عن عاصم، وقالون عن نافع.
وقُرِئَتْ عليه كثيرا من الكتب وأجاز بها، في علم الرسم العثماني، وعد الآي، والقراءات، واللغة من نحو وصرف، والحديث، والمواعظ، وغيرها.
له مشاركات في الدورات التي تقيمها بعض الجمعيات في العلوم المتعلقة بعلوم القرآن.
وله دروس بعضها عام، وبعضها خاص في بيته، وفي مسجد الدعوة بصنعاء في كثير من كتب السنة والحديث والفقه والمصطلح واللغة والتاريخ، وغيرها من الكتب في فنون مختلفة.
له كتب وبحوث متنوعة تأليفا وتحقيقا، منها:
1- إثبات حفظ الله للقرآن الكريم من خلال دراسة لوحة مخطوطة من القرن الأول الهجري. (وهي دراسة لورقة من مصحف قديم ينسب للقرن الأول، والدراسة تشمل الخط والنقط والضبط، وتاريخ الكتابة، ودراسة الأحرف وكيفية كتابتها، وعدد آيات اللوحة)، وقد نشر هذا البحث في مجلة الدرعية السعودية.
2- معجم الرسم العثماني. أفردَ فيه كتاب: (معاني القرآن)لأبي زكريا يحيى بن زياد الفراء، ت: 207هـ، و(فضائل القرآن ومعالمه وآدابه) لأبي عبيد القاسم بن سلام، ت: 224هـ، و(المصاحف) لأبي بكر عبدالله بن سليمان بن الأشعث السجستاني، ت: 316هـ، و(الوقف والابتداء) لأبي بكر مـحمد بن القاسم بن بشار الأنباري، ت: 328هـ، و(هجاء مصاحف الأمصار) لأبي العباس أحمد بن عمار المهدوي، ت: 430، و(البديع فِي رَسْمِ مصاحف عثمان) لأبي عبدالله مـحمد بن يوسف الجهني، ت: 442هـ، و(المقنع في مرسوم مصاحف الأمصار)، و(المحكم فِي نقط المصاحف) كلاهما للإمام الداني، ت: 444هـ، و(الأَيْضًاح فِي القراءات)، لأحمد بن أبي عمر الأندرابي، ت: 470 هـ، و(مختصر التنزيل) لأبي داوود سليمان بن نجاح، ت:496، و(عقيلة أتراب القصائد)، لأبي القاسم مـحمد بن فيرُّة بن خلف الشاطبي، ت: 590هـ، و(الوسيلة إِلَى كشف العقيلة)، لأبي الحسن علي بن مـحمد السخاوي، ت: 643هـ، و(مورد الظمآن) لمحمد بن محمد بن إبراهيم الأموي الشَّريشي الخراز، ت: 718هـ، وشرحه: (دليل الحيران شرح مورد الظمآن فِي رَسْمِ وضبط القرآن)، لأبراهيم بن أحمد بن سليمان المارغني)، وأتم إدخال المصحف الموجود في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض (يعود للقرن الثالث الهجري)، ثم أتم إدخال المصحف المحفوظ بالمشهد الحسيني بالقاهرة، وهو حاليا يدخل فيه مصحف طوب قابي المحفوظ في تركيا.
3- تحقيق كتاب: حسن المدد في معرفة فن العدد، للإمام برهان الدين الجعبري، ت:732هـ. (نال به درجة الماجستير)، وقد اختصر مقدمته حيث قُرِّر تدريسها في مركز الإمام الشاطبي؛ كمدخل إلى علم عد الآي، وقد قدِّم هذا الكتاب إلى مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، لطبعه وهو قيد الطباعة كما أخبر بذلك من المجمَّع.
4- هداية الصمد إلى معاني ذات الرشد، وهو شرح وتحقيق لقصيدة: ذات الرشد في الخلاف بين أهل العدد، للإمام شعلة الموصلي، ت:650هـ. قارنها على ثلاث نسخ. وهو من ضمن مقررات مركز الإمام الشاطبي، ويقوم الشارح بتدريسها في المركز.
5- تحقيق وشرح قصيدة الإمام الجعبري في علم العدد الموسومة: عقدد الدرر في عدد آي السور. على نسخة واحدة، ويسعى في إكمال شرحها.
6- حقق كتاب : سور القرآن وآياته وحروفه ونزوله، للإمام الفضل بن شاذان، ت:بعد: 290 هـ، على نسخة فريدة، لم يوضع عليها اسم المؤلف، واستدلَّ عليه بقرائن بسطها في المقدمة، طبعته دار ابن حزم في الرياض لطباعته.
7- حقق كتاب: سور القرآن وكلماته وآياته وحروفه وتلخيصه ومكية ومدنيه، للإمام: أبي القاسم عمر بن محمد بن عبدالكافي، ت بعد: 400هـ، على ست نسخ، ولعله يتم قريبا.
8- تصحيحات ابن الجزري في كتابه: غاية النهاية في طبقات القراء. (وهو جمع لكل ما استدركه الإمام ابن الجزري على غيره).
9- انفرادات الرواة وتخريجاتها على ما ذكره ابن الجزري ت:833هـ، في غاية النهاية في طبقات القراء له، ولم يكمل.
10- فهرس أسماء الناسخين في المكتبة الشرقية، بصنعاء.
11- فهرس أسماء الناسخين في المكتبة الغربية، بصنعاء.
12- تشجير أسانيد ابن الجزري في كتابه العظيم: النشر في القراءات العشر.
13- جداول مقارنة في علوم القرآن منها:
أ- جدول تقسيم القرآن، أنصاف وأرباع وأثمان وغيرها، مقارن على ستة مصادر.
ب- جدول إجمالي عدد كلمات وأحرف القرآن، موثَّق من ستة مصادر.
ج- جدول يبين ترتيب نزول السور، موثَّق من خمسة مصادر.
د- جدول مقارنة عدد كلمات وأحرف سور القرآن مفصلة، موثق على سبعة مصادر.
هـ- لوحة تعليمية كبيرة على شكل جداول في علم العدد، معروضة في مركز الإمام الشاطبي.
و- جدول مطبوع على أوراق لخصَّ فيه علم العدد واختلاف علماء العدد لسور القرآن.
ز- جدول يبين حروف الهجاء وتكراراتها في القرآن الكريم، من ستة مصادر.
ح- جدول يبين تقسيم الأجزاء والأحزاب في مصحف المدينة النبوية، ثم ذكر تقسيمها إلى أثمان، وذكر موضعه من السور ورقم الآيات، ثم رقم الثمن، ثم عدد حروفه، ثم عدد كلماته، ثم عدد آياته، وموقعه بالنسبة للحزب، وللجزء.
ط- جدول مقارنة بين الآيات المختلف في عدها، مقارنة من تسعة مصادر.
14- فهرسة مواد كتاب: كنوز السنة، مقارن على ثلاث طبعات مشهورة.
15- العاقلة ومسؤوليتها عند ابن قدامة.
16- تخريج خمسة أحاديث.
18- تخريج الحديث المتواتر: (عمار تقتله الفئة الباغية).
19- تقرير وملاحظات على كتاب: أضواء على مصحف عثمان للدكتورة سحر عبدالعزيز.
20- فصل المتضايفين في قراءة ابن عامر، عند المفسرين واللغوين والقراء (بحث صغير).
21- المعدود وأحواله.
22- أهل الأعذار في الصوم.
23- ترجمة الإمام الجرجاني.
24- اشتراط الوطء في النكاح الصحيح الموجب لحد الرجم.
25- تخريج ثلاثة أحاديث والحكم عليها.
26- تساؤلات في كتاب: (تاريخ الخلفاء) تأليف: أ. د. عبدالرحمن الشجاع.
27- تلخيص كتاب السياسة الشرعية.
28- تلخيص كتاب تصنيف الناس.
29- تحقيق: قصيدة في عدد آيات القرآن، لشعلة الموصلى، [محققة على نسختين].
30- شرح قصيدة: (درة القاري) لإمام عز الدين أبو محمد عبد الرزق بن رزق الله بن أبي بكر بن خلف الجزري، (لم تتم).
31- تحقيق ما يتعلق بعلم العدد من كتاب الإيضاح في القراءات العشر، للأندرابي، من: الباب السابع، إلى: الباب الثامن عشر.
32- ضبط وإخراج (ناظمة الزهر) للإمام الشاطبي، في عد آيات القرآن، بالألوان، ومراجعتها على 3 مخطوطات، وأربع مطبوعات لها.
33- تحقيق كتاب: (ري الظمآن في عد آي القرآن) للإمام المنتوري (لم يكمل).
34- تحقيق قصيدة الإمام شعلة الموصلي المسمَّاة: (يتيمة الدرر في النزول وآيات السور)، وهي في العدد الكوفي، ثم ترتيب النزول للسور، محققة عن مخطوطتين.
35- تحقيق قصيدة في عدد البصريين، غير منسوبة، من مخطوطة واحدة.
36- تحقيق القصيدة الحصرية في قراءة الإمام نافع الإمام المقرئ أبو الحسين بن الغني الفهري الحصري (أوقفت العمل بها لأنها طبعت).
37- مراجعة لتحقيق كتاب (البيان في عد آي القرآن) للإمام الداني، بتحقيق: د. غانم قدوري الحمد.
38- عِلْقُ اللَّبِيبِ: في ترجيح الخلاف بين الناقلين لعلم العدد عن أئمته، وهي منظومة لصاحب هذه الأوراق من بحر الطويل، في أكثر من: 270 بيتا، وهي في الخلاف الذي يذكره المؤلفين في علم العدد، ومقارنة بين أقوالهم من تسعة مصادر، ثم الترجيح بين الأقوال فيها، ثم شرح هذه القصيدة وسمَّى شرحه: (إتحاف الحبيب بكشف مخبآت علق اللبيب).
39- تحقيق كتاب (المقنع في مرسوم مصاحف الأمصار) للإمام الداني، عن أكثر من عشر نسخ خطية، نال به درجة الدكتوراة.
40- منظومة ألْفية في علم العدد، تتضمن: أسماء السور المختلف فيها، وعدد الكلمات وعدد الأحرف لكل سورة، ومواضع الخلاف في كل سورة، ثم ما يشبه الفاصلة وليس معدودا، ثم روي السورة، اعتمد فيها على مصادر ذكرها في مقدمته، أتمها وهي في أكثر من (1000) بيت.
له بحوث أدبية منها:
1- معارضات ومناقضات في الشعر العربي.
2- بعض نوادر الأصمعي.
3- ديوان شعر في أربعة أجزاء، بعنوان: سلسلة الذكريات.
4- ديوان: ثلاثيات اليقين.
5- ديوان: ثلاثيات الألم.
6- أوراق الخريف، مقالات تأملية.
ومعظم ما ذكر غير مطبوع، لعدم إتمامه، ولضعف الجهات المتخصصة عن تحمل الطباعة.
كتبه: أبو عبدالرحمن بشير بن حسن بن علي الحميري
صنعاء: 4/1432هـ، الموافق: 3/2011م.
الإيميل: [email protected]
والحمد لله حق حمده.
[/align]
[/align]
 
السلام عليكم
هل من الإمكان الحصول على هده الجداول للاستفادة؟
بارك الله فيكم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يمكنك التواصل مع الشيخ حفظه الله عبر الإيميل المذكور في آخر الترجمة .
وفقكم الله .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرسلت للشيخ حفظه الله الإيميل ولم يرد, ما العمل الشيخ أحمد؟
وفقكم الله .
 
الشيخ مسافر في إجازته السنوية إلى اليمن السعيد ، ويرجع بعد شهر إن شاء الله تعالى ، فعاود المحاولة حينئذ ، أو ذكرني لأوصل طلبك إليه إن شاء الله تعالى ...

وفقكم الله وزادكم حرصا
 
السلام عليكم الشيخ احمد
الى الأن لم يرد الشيخ بشير على موضوع الجداول
وفقكم الله


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
عودة
أعلى