السبل المرضية لطلب التفسير وعلوم القرآن

حسين بن محمد

فريق إشراف ملتقى الكتب
إنضم
08/09/2008
المشاركات
934
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
القاهرة
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
01.png


الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :
كثيرا ما يسأل طلاب العلم عن مناهج ميسرة واضحة لطلب العلوم الشرعية ، ومنها التفسير وعلوم القرآن ، وكان من أفضل ما اطلعت عليه في ذلك ما سطره فضيلة الشيخ أحمد سالم ( أبو فهر السلفي ) في كتابه القيّم ( السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية ) ، ولعله لا يخفى عليكم ما لهذا الشيخ الكريم من عناية واهتمام بالغين بمناهج الطلب ، وكذا خبرته الواسعة بطبعات الكتب ومظانها ، فرأيت أن أشارككم هذي الفوائد عنه في طلب التفسير وعلوم القرآن ؛ لعل أخا كريما ينتفع بها فيدعو للشيخ ولنا بخير . وقد سميت الموضوع كما ترون مُقتبسا من اسم الكتاب إذ هو بعضه في الحقيقة ، بيد أن هذي النسخة الإلكترونية من المقال تتميز بأمور :
- ما وجدتُ من الكتب الموصى بها له مصورة على الشبكة Pdf أحلتُ إليها وجعلتُ اسم الكتاب رابطا لها ، مُقدِّماً الطبعة التي أوصى بها الشيخ ، وإلا أحلت إلى النسخة المتوفرة على الشبكة عامة ؛ ليسهل بذلك الوقوف على هذي الكتب ويطلع عليها من لم يستطع تحصيلها مطبوعة ، ولأوفر له الوقت والجهد في البحث عنها ، أو لمن شاء النظر فيها قبل شرائها .
- وكذا أحلت إلى روابط الشرائط والتسجيلات والسلاسل الصوتية العلمية التي ذُكرت بالمقال .
- قد أجعل اسم الكتاب رابطا للتعريف به إن كان حديث الصدور ولا يسهل الحصول على مصورة إلكترونية منه قريبا ، أو رابطا لبعض الفوائد المتعلقة به .
- اختصرت كثيرا من النص ، إذ كان الشيخ نقل مقالة عن الشبكة ، فاكتفيت بالإحالة إليها . وهذا أبرز ما يميز النسخ الإلكترونية من الكتب والمقالات والأبحاث عامة ؛ إذ يمكن الاستفادة من الروابط التشعبية في اختصار النص ويسر الإحالة .
- وضعت روابط لما أحال الشيخ إليه على الشبكة ( أو إلى ملتقى أهل التفسير خاصة ) . وما وجدتم بين المعقوفين فمن قولي .

وسوف أكتفي في هذا الموضوع - إن شاء الله - بنقل ما يخص التفسير وعلوم القرآن والتجويد والقراءات فقط ، فالكتاب حافل بذكر مناهج علوم اللغة والقرآن والفقه والأصول وغيرها ، فأنصحكم بالاطلاع عليه والاستفادة منه . وقبل إيراد ذلك أنقل لكم ما نبّه إليه فضيلته من أمور مهمة لا بد من معرفتها لفهم طريقة الكتاب ، وهذه التنبيهات عامة ليست مختصة بما سنورده في هذا الموضوع ، تجدونها في المشاركة التالية .
 
تنبيهات مهمة

تنبيهات مهمة

قال الشيخ أول باب ( معارج الطلب ، ص 345 - 347 ) :

" 1- أذكرُ الكتبَ المرشحةَ والتي يدور ذكرها في المناهج المقترحة من قبل ، ولا أغفل إلا ما أراه اختياراً غير موفق وغير منهجي وإن كان مشتهراً أو ما كان قليل الشروح يغني عنه غيره ( لذلك حذفتُ مُلحة الإعرابِ من منهجية النحو ) .
2- للدراسة بطريقة المتون مزايا وعيوب ، وللدراسة بطريقة الكتب المدرسية مزايا وعيوب ، ويصلح لطالبٍ ما لا يصلح للآخر ، ويصلح لعلمٍ ما لا يصلح للآخر ، والمتون تُنال بحفظها ، أو تكرار النظر فيها حتى تُضبط معانيها ، ثم بدراسة شرحها حتى يستطيع الطالب شرحها بعبارته من غير نظرٍ في كتاب ، والكتب المدرسية يقرأ الكتاب مرة أولى كاملاً ، ثم يقرأ فصلاً فصلاً بحسب تقسيم الطالب لحصته اليومية ، ثم يلخص المقروء ويضبط التلخيص ، ويختبر نفسه بالاختبارات التقويمية ، أو بتلخيص الكتاب من غير نظر فيه تلخيصاً يحتفظ بهيكل الكتاب ومضامينه الأساسية ، وللسعة في الاختيار رتبت لكل علم - غالباً - طريقتين للدراسة :
الأولى : بطريقة المتون ، والثانية : بطريقة الكتب المدرسية ، ولكل طريقة مراحلها ، إلا ما أرى فيه أنّ واحدة من الطريقتين هي المتعينة إمّا في جميع مراحل العلم ، وإما في مرحلة منه .
3- عِوضاً عن تشتيت طالب العلم بالشروح الكثيرة من غير ترجيح أذكر بجوار المتن الشرح الذي أراه أولى الشروح بالدراسة ، ثم أذكر أوسع الشروح ، ثم أكثرها اختصارا ، ثم أكثرها فائدة ، ونصيحتي هي دراسة الشرح الرئيس ، ثم مطالعة الشرح الذي كثرة فوائده[1].
4- أذكر أصحّ طبعات المتن أو الشرح أو الكتاب المدرسي .
5- بعد كل مرحلة أرتب كتباً أنصح بقراءتها ، وهذه أذكرها بعد مراحل طريقة المتون ، ولا أعيد ذكرها بعد مراحل الكتب المدرسية اكتفاء بذكرها من قبل .
6- دار المعارف عند الإطلاق هي المصرية ، ودار ابن الجوزي عند الإطلاق هي السعودية ، ودار السلام عند الإطلاق هي المصرية ، ودار الوطن ومدار الوطن اسم لمنشورات يوزعها مكان واحد الآن ، والاسم المعتمد رسمياً الآن هو الثاني .
7- شرطت على نفسي الخبرة بما أقترح ، وأن أكون نظرتُ في المنهج أو الكتاب المقترح ؛ ولذا لم أذكر منهجاً لدراسة القراءات ولا التجويد لقلة خبرتي بكتبهما وتنوع مناهج مصنفيها ، وافتقادي لآلة الاجتهاد في الاختيار منها والنصح بها[2].
8- إذا قلتُ : ( يدرس فيها الطالب كتابا واحدا فقط ) = فمعنى هذا أن الكتب المعددة هي التي يقترحها الناس ، وعلى الطالب اختيار كتاب أو متن واحد منها .
9- الانتهاء من المرحلة الثالثة يعني أن الطالب صار مؤهلاً لدخول مرحلة التخصص إن كان يريد التخصص ، ومرحلة التخصص تتشكل أهم معالمها بأن يبدأ الطالب في ترتيب كتب العلم ترتيباً زمنياً ، ويأخذ في مطالعة كتب أهم أئمة العلم مرتبة ترتيباً زمنياً مع العناية بالتحولات المحورية في تاريخ العلم ، مع معاناة التحرير والنظر في أهم مسائل العلم ؛ لتكوين رؤية خاصة ، ونظر اجتهادي خاص به في العلم ومسائله .
10- والانتهاء من المرحلة الثالثة أيضاً ، والدخول في مطالعة قائمة القراءة ، ومعاناة النظر في أهم كتب العلم المصنفة عبر تاريخه يؤهل الطالب ليكون متفنناً ، ضم علماً جديداً إلى فنونه .
11- اعتنيت بالنصيحة بالكتب التي تُشكل نقلاتٍ محوريةٍ في تاريخ العلم فأوصيتُ بها .
12- اعتنيت بالكتب التي ألفها المبدعون من المؤلفين المعاصرين . [ انظروا هنا ] .
13- كل شروح أحمد الحازمي صوتية ما عدا شرحه على نظم الآجرومية فهو صوتي ومطبوع .
14- العناية بالكتب التي تعرض العلم بطريقة الجداول مهمة ؛ لأنها تسهل مراجعة العلم ، ومنها سلسلة لعماد جمعة نشرتها دار النفائس ، وهي أحسنها ، ولكن تخلو من بعض العلوم التي توجد في سلسلة أصدرها ياسر النشمي عن دار الضياء بالكويت ، وكتاب الجداول النافعة لجاسم المطوع والصادر عن دار النفائس " .
_________________________________
[1] في الجملة فشروح ابن عثيمين وعبد الله الفوزان تكون سهلة مشتملة على بيان أغلب مقاصد المتن ، وشروح الحازمي والشروح الأزهرية القديمة تفيد في تمرين الذهن على حل المقفلات ، وشروح صالح آل الشيخ تكثر فيه الفوائد الزوائد .
[2] فأحلتها على متخصص فيها ، ومثلها العروض والفقه المالكي والشافعي .


* نقلا عن ( السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية ) لأبي الأشبال أحمد بن سالم المصري ، الطبعة الأولى لدار الفاروق 1432 / 2011م .
 
علم التفسير

دراسة التفسير بطريقة مدرسية أمر عسر جدّاً لم يستو فيه منهجٌ تامٌّ عند أكثر مَن كتب في هذا الباب ، وما نختارُه هنا يشتركُ مع ما يذكرُه كثيرون غيرنا في أسماء الكتب .. إلا أنه يخالف كل أولئك في ترتيب طريق التعامل مع هذه الكتب وصولا إلى المطلوب ، ولعلَّ هذا يستدعي أن نضبط ما هو المطلوب تحقيقه من دراسة علم التفسير ، فأقول :
قدمتُ أنّ غرض هذا الكتاب هو رسم مراحل الطلب والتحصيل إلى ما قبل مرحلة التخصص مباشرة بحيث يكون من أتقن المراحل التي نذكرها قد تخطى عتبة المبتدئ والمتوسط والمشارك ، وانتهى من القدر الذي يجزيه ليكون إذا جمع غيره إليه متفننا ، ووقف عند عتبة التخصص ، فإن شاء اجتازها ، وإن شاء لا .
ولكن تصور قدر التحصيل هذا وصورته في علوم التفسير خاصة يكتنفه غموض ظاهر عند أكثر من كتبوا في هذا الباب ، وإذا تولينا كشف هذا الغموض على ما نراه الحق في هذا الباب ، والأشبه بمناهج التعليم ، فإن الوصول لعتبة التخصص في هذا العلم يقتضي أن يكون الطالب ضابطاً ضبطاً تامّاً لخلاف السلف ووفاقهم في كل مفردة وآية في كتاب الله عز وجل ، مُلِمّاً إلماماً متوسطاً بالأقوال الزائدة بعد السلف سواء كانت من جنس خلاف التضاد أو التنوع ، والوصول لهذه الغاية - فيما نرى - يكون باجتياز المراحل التالية :

المرحلة الأولى : المرور على متن التفسير قراءة واطّلاعاً :
والغرض من هذه المرحلة هو تكسير قشرة الجهل البسيط وتمهيد الطريق لفقه كتاب الله عز وجل .
والكتب السائد اقتراحها عادة لهذا هي :
(1) ( التفسير الميسر ) ، طبعة مجمع الملك فهد الثالثة ( 1430 هـ ) .
(2) ( تفسير الجلالين ) ، وأصح طبعاته طبعة دار البشائر بعناية الشيخ محمد أحمد كنعان .
(3) ( تفسير السعدي ) ، وأصح طبعاته طبعة دار ابن الجوزي السعودية ، ولا تضارعها غيرها .
(4) ( زبدة التفسير ) ، للشيخ محمد سليمان الأشقر ، اختصره من ( فتح القدير ) للشوكاني ، وطبعته دار النفائس .
(5) ( المنتخب في تفسير القرآن الكريم ) ، إصدار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر .
(6) ( التفسير الميسر ) ، لعائض القرني ، نشر مكتبة العبيكان .
وأفضل هذه الكتب - فيما أرى ويرى عدد من المتخصصين - هو الكتاب الأول ، ويقرأ هذا الكتاب في هذه المرحلة ثلاث مرات متتالية ، يقرأ الطالبُ في اليوم الواحد أربعين صفحة ؛ لتنتهي المرحلة في شهرين تقريباً .
تنبيه : أكثر من كتب في مناهج التعليم يجعل هذه المرحلة مرحلة قراءة واستذكار وحفظ ، وهذا لا نرضاه ، ونرى الاكتفاء بالقراءة والاطلاع فحسب .
المرحلة الثانية : وتكون العناية فيها بضبط ثلاثة أبواب :
الباب الأولى : غريب القرآن . والكتب المشهورة في هذا الباب هي :
(1) ( كلمات القرآن ) ، لحسنين مخلوف . وطبعاته كثيرة ، وأكبر عيوبه أشعرياته .
(2) ( غريب القرآن ) ، للسجستاني . وأصح طبعاته طبعة دار المعرفة ، وأكبر عيوبه هو ترتيبه على حروف المعجم ، فلم يرتب الألفاظ بترتيب سور القرآن ، وترتيب كتب الغريب بترتيب سور القرآن أنفع لطالب علم التفسير .
ومما صدر حديثا خدمةً لكتاب السجستاني هذا : قيام الدكتور إبراهيم الشربيني بعمل تعليمي نافعٍ جداً في هذا الكتاب ، أود لو حذا حذوه المصنفون في غريب القرآن . وبيان هذا العمل [ تجدونه هنا ] .
(3) ( غريب القرآن ) لكاملة الكواري ، نشر دار ابن حزم .
(4) ( السراج في بيان غريب القرآن ) ، لمحمد عبد العزيز الخضيري ، نشر دار البيان .
(5) ( وجه النهار ) للشيخ عبد العزيز الحربي ، نشر دار ابن حزم .
وللأخ الكريم فهد الجريوي - من أعضاء ملتقى أهل التفسير - مقارنة نافعة بين الكتب الثلاثة الأخيرة [ تجدونها هنا ] .
قلتُ : وبناء على هذه الدراسة الجيدة من الأخ فهد فأنا أرشح للطالب أولا العمل المدرسي النافع لإبراهيم الشربيني على كتاب السجستاني ، فإن لم يتوفر له تحصيله فأرى تقديم كتاب ( السراج ) للشيخ الخضيري .
أما طريقة دراسته فأرى أن تكون بالتوازي مع المرحلة الأولى التي سيقرأ فيها كتاب ( التفسير الميسر ) ، بحيث تتم دراسة الكتابين في شهرين ، يقرأ الأول ثلاث مرات في شهرين ، ويحفظ كلمات حزب كامل كل يوم ، فينهيه في شهرين أيضا ، وضابط الحكم بإتقان كتب غريب القرآن أن يجتاز اختبارين ، أحدهما شفهي والآخر تحريري ، يجيب فيهما عن معاني الكلمات ، على ألا تقل نسبة الإصابة في كل اختبار عن ثمانين بالمائة .
الباب الثاني من الأبواب التي يجب ضبطها في المرحلة الثانية : أسباب النزول .
وهناك عدة كتب يقترحها المصنفون في المناهج لتدرس في هذا الموضع ، لكن الحق أن واحداً منها فقط هو المعتبر ، والباقي عيوبه كثيرة خاصة من ناحية تحرير أسانيد الروايات ؛ لذلك فالكتاب الذي نرشحه هنا هو :
- ( الصحيح المسند من أسباب النزول ) للشيخ مقبل بن هادي الوادعي ، نشر دار الآثار بصنعاء .
وطريقة دراسة هذا الكتاب هي حفظ الأحاديث المذكورة وربطها بالآيات بحيث ينتهي الدارس من الكتاب وقد حفظ سبب نزول كل آية من الآيات التي ذكر الكتاب أسباب نزولها .
الباب الثالث من الأبواب التي يجب ضبطها في المرحلة الثانية : إجماعات المفسرين .
وهناك كتاب فرد واحد يصلح لهذه المرحلة وهو كتاب :
- ( الإجماع في التفسير ) ، للشيخ محمد عبد العزيز الخضيري ، نشر دار الوطن .
المرحلة الثالثة : وهي أول مراحل ضبط خلاف المفسرين في الآيات .
والكتب المقترحة في هذه المرحلة لا تخرج عن الآتي :
(1) ( تفسير ابن كثير ) . وله طبعات ثلاثة مقاربة ( طيبة - عالم الكتب - ابن الجوزي ) ، وجميعها أصابت فأدركت أشياء وفاتتها أشياء ، وربما كانت أقربها طبعة دار عالم الكتب . وربما أوصى البعض بمختصرات هذا التفسير ، وأشهرها :
- ( المصباح المنير ) للمباركفوري ، طبعة دار السلام .
- ( مختصر تفسير ابن كثير ) للأشقر .
- ( عمدة التفسير ) لأحمد شاكر .
- ( مختصر تفسير ابن كثير ) ، لمصطفى العدوي .
وأحسنها عندي اختصار الأشقر ، إلا أني من الناحية المنهجية لا أحبذ كتب مختصرات ابن كثير كمرحلة دراسية منهجية ، وأراها تصلح ككتاب يقرأه المثقف ؛ لكنها لا تناسب مناهج التعليم إلا إنْ وضعت كمرحلة أولى ، وتكون عندها أصعب من أن تصلح كمرحلة أولى ، فهذه المختصرات أثقل من أن يبتدأ بها ، وأخف من أن يتوسط بها . أما سبب كونها أخف فهو أنه بتخليصها من الإسرائيليات والأحاديث الضعيفة تُبعد الدارس عن الصعوبة التي ينبغي أن يعانيها ليكتسب باجتياز هذه الصعوبة الملكة التي تؤهله للانتقال للمرحلة القادمة ، وهذه نكتة في استراتيجية التعلم والتعليم يغفل عنها من يحول كل مراحل التدرج التعليمي لكتب سهلة ، ويشرح المتن الأصعب بنفس لسان ولغة المتن الأسهل ، فلا يكون الطالب متدرجاً حقّاً وإنما يدور في حلقات متشابهة لا تُرَقِّيه .
(2) ( فتح القدير ) للشوكاني . وهو المعتمد في عدد من الجامعات ، وأصح طبعاته ( نسبياً ) هي طبعة دار الوفاء ، وبلغني أن محمد صبحي حلاق بصدد إخراجه محققاً عن دار ابن الجوزي .
وأمر الكتابين عندي متقارب ، وإن كنت أميل لابن كثير .
أما كيف يستذكر الطالب الكتاب ؛ فهاهنا طريقتان :
الأولى : تكرار قراءة الكتاب خمس مرات .
الثانية : قراءته مرة واحدة مع تلخيص التفسير تلخيصاً بضبط ما يذكره من أقوال تحت كل آية ، ثم ضبط هذا الملخص .
وفي الطريقتين فسينتهي الكتاب في حدود أربعة أشهر ( تذكر أننا خصصنا للمادة أربع ساعات يومياً ) .
المرحلة الرابعة : وفيها كتابان ملزمان :
(1) ( زاد المسير ) لابن الجوزي. وله طريقة واحدة فقط لدراسته، وهي تلخيص ما يذكره من الأقوال وضبطها.
(2) المجلدات من ( 11 - 17 ) من ( مجموع الفتاوى ) لشيخ الإسلام ابن تيمية . وتقرأ مرتان .

قائمة القراءة
(1) ( تفسير الطبري ) ، وأصح طبعاته طبعة عالم الكتب .
(2) ( تفسير ابن أبي حاتم ) .
(3) ( نكت القرآن ) ، للكرجي القصاب ، طبعة دار ابن عفان .
(4) ( تفسير ابن جزي الكلبي ) .
(5) ( تفسير ابن عطية ) ، وأصح طبعاته طبعة قطر .
(6) ( تفسير القرطبي ) ، وأصح طبعاته طبعة الرسالة .
(7) ( تفسير الألوسي ) ، وأصح طبعاته طبعة الرسالة .
(8) ( تفسير التحرير والتنوير ) ، للطاهر ابن عاشور ، طبعة تونس .
(9) ( أحكام القرآن ) لابن العربي ، طبعة علي البجاوي .
(10) ( البحر المحيط ) لأبي حيان ، الطبعة البولاقية التي بحاشيتها ( النهر الماد ) .
(11) ( تفسير القاسمي ) ، طبعة الحلبي بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي .
(12) ( بدائع التفسير المجموع من مصنفات ابن القيم ) ، طبعة دار ابن الجوزي .
(13) الأجزاء الصادرة من ( التسهيل لتأويل التنزيل ) ، لأبي عبد الله مصطفى العدوي .
(14) الأجزاء الصادرة من تفسير ابن عثيمين ، نشر دار الثريا ودار ابن الجوزي .​
 
علوم القرآن وأصول التفسير

المرحلة الأولى :
1- يقرأ الطالب ( رسالة في أصول التفسير ) للشيخ ابن عثيمين ، بشرح الشيخ نفسه عليها .
2- ثم يدرس فيها الطالب كتاباً واحداً وهو ( المحرر في علوم القرآن ) للشيخ مساعد الطيار ، توزيع دار ابن الجوزي .
*- يقرأ الطالب كتاب ( أنواع التصنيف المتعلقة بالقرآن الكريم ) للشيخ مساعد الطيار ، نشر دار ابن الجوزي .
*- يستمع الطالب لمحاضرات ( بداية المفسر ) ، ويجدها على موقع ملتقى أهل التفسير [ هنا ] .
المرحلة الثانية :
1- يدرس الطالب كتاب ( المقدمات الأساسية في علوم القرآن ) للشيخ عبد الله بن يوسف الجديع ، نشر مؤسسة الريان .
2- ثم يدرس رسالة الشيخ مساعد الطيار : ( فصول في أصول التفسير ) ، نشر دار ابن الجوزي .
3- ثم يدرس ( مقدمة أصول التفسير ) لشيخ الإسلام بشرح الشيخ مساعد الطيار ، نشر دار ابن الجوزي .
*- مطالعة كتاب ( مناهل العرفان ) في طبعة دار السلام ، مع قراءة الدراسة التي قام بها عنه الشيخ خالد السبت ونشرتها دار ابن عفان .
*- يستمع الطالب لمحاضرات ( شرح مختصر الإتقان ) للشيخ البويحياوي .
*- يستمع الطالب لمحاضرات ( تاريخ القرآن ) و ( تاريخ التفسير ) التي ألقاها الشيخ مساعد الطيار .
المرحلة الثالثة :
1- يقرأ الطالب بعنايةٍ كتابَ ( علوم القرآن بين البرهان والإتقان ) لحازم حيدر ، نشر دار الزمان . ثم يقرأ ( الإتقان ) في طبعة مجمع الملك فهد ، ويستمع لمحاضرات الشيخ مساعد في التعليق عليه . ثم يقرأ ( البرهان ) للزركشي في طبعة دار المعرفة أو دار الحضارة .
2- يستمع الطالب لمحاضرات الشيخ مساعد الطيار في شرح مقدمات عدد من التفاسير . [ تجدون المقدمات هنا مصورة Pdf ] .

قائمة القراءة
(1) ( المفسر ) لأحمد سهيل ، مكتبة الرشد .
(2) ( مقدمات في علم القراءات ) لمحمد مفلح القضاة وزميلاه ، دار عمار .
(3) ( القراءات القرآنية ) لعبد الحليم قابة ، نشر دار الغرب الإسلامي .
(4) ( رسم المصحف ) لغانم قدوري الحمد ، بغداد .
(5) ( شرح المقدمة الجزرية ) لغانم قدوري الحمد ، دار ابن الجوزي .
(6) ( الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ) لغانم قدوري الحمد ، دار عمار .
(7) ( الإجماع في التفسير ) لمحمد الخضيري ، دار الوطن .
(8) ( الأقوال الشاذة في التفسير ) لعبد الرحمن الدهش ، الحكمة .
(9) ( أسباب الخطأ في التفسير ) لطاهر يعقوب ، دار ابن الجوزي .
(10) ( اختلاف السلف في التفسير ) لمحمد صالح ، دار ابن الجوزي .
(11) ( أسباب اختلاف المفسرين ) لسعود الفنيسان ، دار إشبيليا .
(12) ( قواعد الترجيح بين المفسرين ) لحسين الحربي ، دار القاسم .
(13) ( قواعد التفسير ) لخالد السبت ، دار ابن عفان .
(14) ( استدراكات السلف في التفسير ) لنايف الزهراني ، دار ابن الجوزي .
(15) ( منهج الاستنباط من القرآن الكريم ) لفهد الوهبي ، دار ابن الجوزي .
(16) ( المحرر في أسباب النزول ) لخالد المزيني ، دار ابن الجوزي .
(17) المجلد الثالث عشر من مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية .
(18) ( تفسير التابعين ) لمحمد الخضيري ، دار الوطن .
(19) ( المكي والمدني ) لعبد الرزاق حسين ، دار ابن عفان .
(20) ( تاريخ القرآن ) لنولدكه ، مع العناية بالكتب التي ناقشته .
...... [ انظروا : هنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ] .
(21) ( الشاهد الشعري ) لعبد الرحمن الشهري ، دار المنهاج .
(22) ( إمتاع ذوي العرفان بما اشتملت عليه كتب شيخ الإسلام ابن تيمية من علوم القرآن ) ، دار الإمام البخاري .
[ انتهى عن ( السبل المرضية ) ، ص 373 - 388 ]​
 
التجويد والقراءات

التجويد والقراءات

أما التجويد والقراءات فقد أفردت لهما موضوعا خاصا [ تجدونه هنا ] .​
 
جزاك الله خيرا و جزا شيخنا أبا فهر خيرا على هذا الرسم المتقن للمنهجية، وسؤالي أين يمكن ان أحصل هذا الكتاب - السبل المرضية - في الرياض؟؟
 
بارك الله فيك أخي حسين،وهل يباع الماء في حارة السقائين..
 
بارك الله فيك أخي حسين،وهل يباع الماء في حارة السقائين..
نعم ، إن لم يكن ماءً عاديا :)
وبارك الله فيكم شيخنا الحبيب وجزاكم خيرا ، لا تعلم قدر سعادتي كلما رأيت لكم مشاركة جديدة على الشبكة عامة ، وفي ملتقى أهل التفسير خاصة . فأسأل الله أن لا يحرمنا من طلتكم أبدا !
 
ما شاء الله تبارك الله .
أشكرك أخي حسين على هذا العرض الماتع والتنسيق البديع، وقبل ذلك البشرى السارة بصدور كتاب أخي أبي فهر، وأسأل الله أن يبارك فيه وأن ينفع به، ونحن في حاجة لمثل هذا الكتاب حقاً، وأرجو أن ييسر الله لي الحصول عليه وتطبيق ما فيه من منهجية وتوجيهات ، فما أحوجنا إلى العمق والاستيعاب لمسائل هذا العلم الشريف ، نسأل الله أن يتجاوز عن تقصيرنا وتفريطنا .
وأبارك لأخي أبي فهر صدور الكتاب وأسأل الله له المزيد من التوفيق والسداد ، ولعل هذا من بواكير ثمرات ثورة 25 يناير !
 
بارك الله هذا المنتدى الرائد حقًّا ، وجزى أهله والقائمين عليه خيرَ الجزاء ، ويسَّر لهم سُبُل الخيرِ والفلاح ..
 
الشيخ أحمد سالم في مؤلفاته يسمي نفسة بإبي الأشبال
و في المنتديات أبو فهر

كنية مترددة بين شيخين جليلين عالمين اخوين : أحمد شاكر (أبو الأشبال) و الشيخ محمود شاكر (أبو فهر ) رحمها الله جميعا

فما العلة ؟؟؟ ربما تحقيق أحمد شاكر العلمي و سيلان محمود شاكر الأدبي ؟؟

نفع الله بك أخانا أبا فهر و الأشبال وزادكم من فضله
 
أليس قراءة جميع هذه الكتب صعب .. فلو أمكن برنامج صغير يحتوى على كتابين مثلا يكون فيهما الفائدة .. و جزاكم الله خيرا
 
جزاكم الله خيرا ونفع بكم منهجية وسبل رائدة رائعة مرتبة
نسأل الله ان يوفقنا لطلب العلم النافع والعمل به
شكر الله سعيكم وأثابكم على هذا الطرح ..

 
بفضل الله أشتريت الكتاب ليلة أمس.
وأشهد الله أني أُحب الشيخ أبو فهر حبًا جمًا. بارك الله فيه ونفع به.
 

من مكتبة دار أعلام السلف بشارع العزيز بالله بجانب مسجد العزيز بالله - حدائق الزيتون - القاهرة - مصر
بـ 20ج طبعة دار الفاروق الطبعة الأولي لعام 2011 والكتاب أكثر من 500صفحة ورق أصفر جيد.
 
لاحظت استشهاد المصنف بعبارات الكفرة في بداية بعض العناوين ..!!!
ألم يكن من باب أولى الاستدلال بأقوال علماء السنة ..!!!
ملاحظة عابرة قللت من أسهم الكتاب في نظري ..!!!
 
.


حمل الطبعة "الثالثة" 1437هـ من كتاب:
(السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية)


https://archive.org/download/SboLm/SboLm.pdf


وفيها زيادات مهمة وكثيرة لم تكن في الطبعة "الثانية".
وقد سمح المؤلف بتصوير الكتاب ورفعه ونشره وتحميله والاستفادة منه.


.
 
عودة
أعلى