بهجة الرفاعي
Member
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بين العباد معاملات قد توصف بأخذ أو إعطاء الحق و قد توصف بفعل الخير، و لكن أحيانا قد يقع إلتباس في التصنيف بين الحق و الخير في المعاملات بين الناس:
مثال حي:قبل أربع سنين تقريبا، سمعت شخصا يقول لصاحبه: أنا أؤجر المنازل للطلبة و لكن لا أزيد عليهم الكراء و لا أغشهم، فالحمد لله الذي يسر الله لي لفعل الخير ....
و استغربت أنه يقول أنه يفعل الخير، لأني لا أراه أنه يفعل الخير للناس و لكنه يفعل ما يجب عليه أن يفعل، و هو ما هو حق عليه.
فالسؤال : ذاك الرجل هل فعل خيرا أم أنه أدى ما وجب عليه أن يفعل
فإذا أخذنا مثالين:
المثال الأول: إفشاء السلام بين عبدين.
المثال الثاني : إعطاء صدقة إلى محتاج.
إفشاء السلام هو حق على المسلم و إعطاء الصدقة هو من فعل الخير.!
فأرجو اخوتي المشاركة لأن حقا أرى هناك مزج بين الإثنين في مجتمعاتنا، و ليس ذلك فقط، فهناك كذلك من يرى أنه مادام لا يسرق و لا يعتدي فإنه يفعل الخير و لو لم يؤدي الفرائض.
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بين العباد معاملات قد توصف بأخذ أو إعطاء الحق و قد توصف بفعل الخير، و لكن أحيانا قد يقع إلتباس في التصنيف بين الحق و الخير في المعاملات بين الناس:
مثال حي:قبل أربع سنين تقريبا، سمعت شخصا يقول لصاحبه: أنا أؤجر المنازل للطلبة و لكن لا أزيد عليهم الكراء و لا أغشهم، فالحمد لله الذي يسر الله لي لفعل الخير ....
و استغربت أنه يقول أنه يفعل الخير، لأني لا أراه أنه يفعل الخير للناس و لكنه يفعل ما يجب عليه أن يفعل، و هو ما هو حق عليه.
فالسؤال : ذاك الرجل هل فعل خيرا أم أنه أدى ما وجب عليه أن يفعل
فإذا أخذنا مثالين:
المثال الأول: إفشاء السلام بين عبدين.
المثال الثاني : إعطاء صدقة إلى محتاج.
إفشاء السلام هو حق على المسلم و إعطاء الصدقة هو من فعل الخير.!
فأرجو اخوتي المشاركة لأن حقا أرى هناك مزج بين الإثنين في مجتمعاتنا، و ليس ذلك فقط، فهناك كذلك من يرى أنه مادام لا يسرق و لا يعتدي فإنه يفعل الخير و لو لم يؤدي الفرائض.