الخطة العلمية لملتقى القراءات.[1/8-30/12/1434هـ] (شاركنا برأيك)

ضيف الله الشمراني

ملتقى القراءات والتجويد
إنضم
30/11/2007
المشاركات
1,508
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الإقامة
المدينة المنورة
بسم1
[align=justify]
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد؛ فهذه خطة علمية تبيّن مسار ملتقى القراءات خلال الفترة القادمة من هذا العام الهجري 1434هــ، وفيها بعض البرامج التي ستنجَز -بإذن الله- خلال هذه الفترة، وبعضها الآخر سيتم -إن شاء الله- إنجاز جزء منه، وتستكمل بقية الأجزاء خلال أعوام قادمة، وقد اجتهد إخوانكم المشرفون في كونها مستوعبة لفروع التخصص، مع مراعاة الشمولية في الطرح؛ ليتناسب مع تدقيق المتخصصين وعمقهم العلمي، مع الوفاء –قدر الإمكان- بحاجة المبتدئين إلى التأصيل المعرفي في كافة أفرع هذا العلم، وهي معادلة صعبة سنبذل جهدنا لتحقيقها سائلين الله تعالى الإعانة والتوفيق.
وستكون الخطة على النحو الآتي:
أولاً: مدارسة أسبوعية في متن تحفة الأطفال لفضيلة الشيخ العلامة سليمان الجمزوري –رحمه الله-.
ثانياً: مدارسة شهرية في متن دواعي المسرَّة في الأوجه العشرية المحرَّرة من طريقي الشاطبية والدرة لفضيلة الشيخ العلامة إبراهيم السَّمَنُّودي –رحمه الله-.
ثالثا: توجيه القراءات العشرية الفرشية.(أسبوعي)
رابعًا: مقدّمة في علم رسم المصحف وضبطه من خلال كتاب "الميسَّر في علم رسم المصحف وضبطه"، لفضيلة الأستاذ الدكتور غانم قدُّوري الحمد -حفظه الله-.(أسبوعي)
خامسًا: نبذة عن علم عد الآي من خلال كتاب الميسَّر في علم عد الآي لفضيلة الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري –حفظه الله-.(أسبوعي)
سادسًا: استكمال مشروع الاستدراك على غاية النهاية للإمام ابن الجزري –رحمه الله-.(أسبوعي)
سابعًا: استكمال مشروع التعريف بشروح المقدِّمة الجزرية.(أسبوعي)
ثامنا: لقاءات شهرية في التعريف بأهل القراءات، والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.
تاسعًا: الفوائد المختارة من كتب علوم القراءات.(شهري)
عاشرًا: التعريف بالرسائل الصغيرة في علوم القراءات.(أسبوعي)
حادي عشر: بحث لفضيلة الشيخ الدكتور عبد الهادي حميتو-حفظه الله-، لم يُنشَر من قبل، وسنعرضه -بإذن الله- على شكل حلقات يومية ابتداء من غرّة رمضان المبارك –بلّغنا الله إياه بإيمان وعافية-.
ونشكر لشيخنا -نفع الله بعلمه- تعاونه مع الملتقى، وتفضّله بهذه الهدية النفيسة.
كما أن التنسيق جارٍ لإثراء الخطة بمزيد من الدرر اللوامع التي تسرّ الناظرين، وتبهج الطالبين.
وفي الختام نشكر كل من أفاد بمشاركة، أو رأي، أو تشجيع، لا سيما أعضاء ملتقى القراءات الذين كان لجهودهم –بعد توفيق الله- أكبر الأثر في نهضة الملتقى وازدهاره وارتقائه، ونحن في أمسِّ الحاجة إلى كل نقد يقوّم المسيرة، ويكمّل الجهود، ويصحّح الخطأ، ويستدرك السهو، ويسدّ الخلل، ونفخر بكل عضو في الملتقى، ونقدّر كل المدارس التي تخدم هذا العلم، وننظر بعين مشرقيّة وأخرى مغربيّة، ملتزمين الحياد طاقتنا، وهدفنا أولاً وآخرًا خدمة كتاب الله تعالى من خلال علوم القراءات؛ بالمشاركة الفاعلة في تيسيرها، وإحياء دراستها وتدريسها، ومحاولة الإجابة عن الإشكالات الواردة على مسائلها، والتعريف بمصنّفاتها وأعلامها قديمًا وحديثًا، إلى غير ذلك من الأمنيات التي نطمع أن نحقّقها، وبالله حولنا واعتصامنا وقوتنا، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
[/align]

إشراف ملتقى القراءات
المدينة المنورة
الأربعاء 26/7/1434هـ
5/6/2013م
 
ما أجمل التخطيط للأعمال ، والالتزام بالخطط قدر الطاقة البشرية ، وسيفتح الله الأبواب، ويبارك الجهود .
خطة موفقة أيها الأصحاب الأحباب ، وبارك الله في هممكم أيها الشباب ، وكأني أنظر إلى هذا الملتقى وقد أصبح قبلةً لأهل القراءات في كل معضلة علميَّة ، وفكرة إبداعية ، وروح تبحث عن الحق لوجه الحق في هدوء ووقار يليق بأهل القرآن .
اللهم بارك في جهودهم ، وكلل مساعيهم بالنجاح يا أكرم الأكرمين .
وتقبلوا تحياتي من مدينة الدوحة بقطر ليلة الخميس 27 من رجب 1434هـ

مقترحات إضافية لملتقى القراءات :
1- لقاء مع حافظ . (لقاء مع أحد حفظة كتاب الله الذين ختموا كل القراءات أو بعضها ، وتجربته في ذلك من الكبار والشباب، ليكونوا قدوات للجيل ، وأجزم أنكم ستجدون نوابغ نفتخر بوجودهم بيننا) .

2- كيف حفظت الشاطبية . سؤال يطرح على حفاظ الشاطبية ، وتجربة كل واحد في مراجعته وحفظه وإتقانه .

3- نماذج في إتقان الحفظ للقرآن وللمنظومات المتعلقة بالتجويد والقراءات . ويخصص للنماذح الفريدة المتميزة في الإتقان للحفظ لتنتشر تجاربهم .

4- جرد المتون المهمة في القراءات كالتيسير ومنجد المقرئين ونحوها ، وقراءتها قراءة ضبط لنصها صوتاً وصورة وترفع على قناة المركز باسم ملتقى القراءات ، ويمكن للمركز أن يتعاون معكم في هذا . ولدينا فكرة قراءة بعض كتب التفسير كاملة على غرار قراءة كتب السنة قراءة ضبط .

5- ألا يمكنكم في ملتقى القراءات إكمال تجربة كلية القرآن في برنامج (كيف نقرأ القرآن) بالقراءة بالروايات ، وإنتاج حلقات إبداعية على اليوتويب في حدود 6 - 10 دقائق . مرة برواية حمزة ومرة برواية ورش وهكذا وننشرها على تويتر وغيره بإشراف ملتقى القراءات .

6- تسجيلات من حلقات الإقراء . وهي عبارة عن توثيق خفيف بواسطة كاميرا صغيرة أو كاميرا الجوال للقراءة على الشيوخ المتقنين وكيف يصححون تلاوات الطلاب ورصد ما يدور في حلقات التدريس للقرآن بعفوية ورفعها ليستفيد منها الجميع . ويمكن إطلاقه كمشروع يوضع له ضوابط ويكون مسابقة وجائزة لأفضل ثلاث مشاركات توثق مجلس الأقراء (10 - 25 دقيقة) تنقل للمشاهد كيف يقرأ الطالب على شيخه دون تكلف .

والأفكار كثيرة ، وأنا أحب الأفكار الإبداعية التي يمكن تطبيقها دون الحاجة لأجهزة مكلفة أو وسائل معقدة ، وكل ما ذكرته يسهل تطبيقه .
 
5- ألا يمكنكم في ملتقى القراءات إكمال تجربة كلية القرآن في برنامج (كيف نقرأ القرآن) بالقراءة بالروايات ، وإنتاج حلقات إبداعية على اليوتويب في حدود 6 - 10 دقائق . مرة برواية حمزة ومرة برواية ورش وهكذا وننشرها على تويتر وغيره بإشراف ملتقى القراءات .
فكرة ممتازة شيخنا الكريم ..
 
خطة موفقة وعمل متميز ، وفقكم الله أبا غادة ووفق باقي الزملاء في الإشراف وتقبل منكم أعمالكم .
 
أشكر بعد شكر الله تعالى أخانا الشيخ ضيف الله الشمراني -حفظه الله- هذا الجهد الذي قام بتحريره وترتيبه بعد جلسة النقاش حول فحوى هذه الخطة التي عقدها في بيته، فأسأل الله تعالى أن يكلل هذه الأعمال بالنجاح، وأن يكتب أجر من شارك فيها برأيه أو صياغته أو فكرته، وجعل ذلك في موازين حسناتهم
 
عمل ممتاز بارك الله بجهود الاخوة العاملين والساعين والمخططين بالتوفيق
 
عودة
أعلى