(الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة ) أول جمع صوتي كامل للقراءات العشر

طه الفهد

New member
إنضم
14/02/2006
المشاركات
839
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
ليبيا
الموقع الالكتروني
http
الختمة الزاهرة
الجامعة للقراءات العشر المتواترة
الجمع الرابع للقرءان الكريم
و هو
أول جمع صوتي للقراءات العشر المتواترة
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله ؛ فلا مُضِلَّ له ، ومن يضلل ؛ فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ }[آل عمران : 102] .
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَازَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا } [النساء : 11] .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً } [الأحزاب : 70 - 71] .
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اللهم صلِّ على محمدٍ ، وعلى آل محمدٍ ؛ كما صليتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ .
اللهم بارك على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ؛ كما باركتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ " .
أما بعد:
فإن جهود الأمة الإسلامية للعناية بكتاب ربها لازالت متواصلة منذُ نزوله على قلب رسول الله صلى الله عليه و سلم و حتى وقتنا الحالي فكان أهل كل عصر يجتهدون في المحافظة عليه بشتى الوسائل التي تتاح لهم بداية من جمع القرآن الكريم في عهد الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ثم كتابة المصحف الإمام في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم طباعة المصحف الشريف في بداية ظهور عهد المطابع و أول مصحف طُبع كان في سنة 1106 هـ -1694 م تقريبا و توالت طباعة المصاحف منذ ذلك التاريخ ، و دخلت البلاد الإسلامية ،فظهرت المصاحف المطبوعة في دار الخلافة العثمانية و مصر و الهند و غيرها من البلاد الإسلامية .
ثم مع التقدم التكنولوجي و ظهور آلات التسجيل الحديثة كان أول جمع صوتي للقرءان الكريم بصوت الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله برواية حفص عن عاصم و سُمي باسم (المصحف المرتل) توالى بعده تسجيل مصاحف مرتلة بروايات أخرى هي الدوري عن أبي عمرو البصري و ورش عن نافع من طريق الأزرق و قالون عن نافع كلها بصوت الشيخ الحصري رحمه الله
و يسرني أن أقدم اليوم لجميع المسلمين في العالم الإسلامي المصحف المرتل الأول بالقراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية و الدرة و هو عبارة عن تسجيل كامل لجميع مجالس قرائتي بالعشر الصغرى على فضيلة شيخنا الدكتور أبي خالد وليد بن إدريس بن عبدالعزيز المنيسي حفظه الله تعالى و رعاه و قد بلغ عدد المجالس مائة و أربعين 140 مجلسا افتتحتُ المجلس الأول يوم الإثنين 28 /صفر الخير / 1430 هـ الموافق 23 / فبراير /2009 م و ختمتها في يوم الإربعاء الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1431 هـ 1 / رمضان / 1431 هـ الموافق 11 / أغسطس /2010 م
و عندما أنهيتُها طلبتُ من شيخنا حفظه الله تعالى أن يختار لها اسما فأطلق عليها اسم :
الختمة الزاهرة
الجامعة للقراءات العشر المتواترة
و قدد بلغ عدد الساعات المسجلة للختمة الزاهرة 100 ساعة و 43 دقيقة .
(يذكر العلماء أن جمع القرآن الكريم مر بثلاث مراحل:
1- الجمع الأول في عهد النبي صلى الله عليه وسلم : وهو بمعنى حفظه في الصدور، وهو المذكور في قوله تعالى: (إن علينا جمعه وقرآنه).
2- الجمع الثاني في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه: وهو بمعنى جمعه من متفرق في مصحف واحد، وكان سبب هذا الجمع كثرة القتلى من حفاظ القرآن الكريم، وصاحب الفكرة هو الخليفة الراشد الملهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
3- الجمع الثالث في عهد عثمان رضي الله عنه : وهو بمعنى توحيد المصاحف المختلفة ونشره وتوزيعه على الأمصار) (1)

يقول الشيخ الدكتور عبد العزيز القارىء حفظه الله تعالى في لقاء أجرته معه شبكة التفسير على الإنترنت : [ أن "الجمع الصوتي للقراءات المتواترة" هو "الجمع الرابع للقرءان الكريم "] و قد بدأ حفظه الله هذا المشروع قديما عندما كان عميدا لكلية القرءان الكريم بالمدينة النبوية غير أن هذا المشروع كان بالقراءات السبع من طريق الشاطبية فقط و أشرف على هذا المشروع ثلةٌ من خيرة علماء القراءات في عصرنا الحالي أمثال الشيخ عبدالفتاح المرصفي رحمه الله و الشيخ محمود سيبويه البدوي رحمه الله و الشيخ عبد الرافع رضوان حفظه الله و غيرهم و لكن توقف هذا المشروع منذ زمن و آخر ما سُجل منه هو سورة الكهف تقريبا و سيأتي الحديث عنه لاحقا إن شاء الله .
و إنني إذ أقدم اليوم هذه الختمة الصوتية الكاملة للقراءات العشر المتواترة فإنني أرجو أن تكون فعلا هي "الجمع الرابع للقرآن الكريم " الذي تكلم عنه الدكتور عبدالعزيز قارىء حفظه الله يتلوها إن شاء الله تعالى جمع للقراءات العشر الكبرى على نفس النسق .
********
كانت فكرةُ تسجيل هذه الختمة تراودني منذُ أن سجلتُ المجلس الأخير من قرائتي على شيخنا أبي خالد حفظه الله تعالى بروايتَيْ قالون و حفص فاستحسنتُ الفكرة ، و ندمتُ أني لم أسجل الختمة كاملةً و قلتُ في نفسي : إن مد الله في عمري و افتتحتُ ختمة أخرى على شيخنا أبي خالد لأسجلنّها كاملة إن شاء الله تعالى . و مرّت ثلاثُ سنوات بعد انتهائي من الختمة الأولى و يسر الله لي أمر القراءة على شيخنا حفظه الله تعالى مرة أخرى بعد أن توفر لي جهاز [ ماجيك جاك ] الذي من خلاله تمكنتُ من الاتصال بالشيخ . و بدأتُ الختمة و سجلتُ المجلس الأول و كانت مدة القراءة ساعة تقريبا و لكني لم أقرأ إلا سورة الفاتحة و تسع آيات من سورة البقرة ؛ ذلك أن شيخنا حفظه الله و رعاه علمني كيفية الجمع خطوة خطوة و صبر علىَّ حتى أتقنتُه مبدئيا فكان يقف معي في كل آية و يقول لي هذا قالون و اندرج معه كذا و كذا من القراء و الآن من أكثر القراء أقرب لأن يندرج و هكذا حتى تعلمتُ منه كيفية الجمع بالوقف المتعارف عليه اليوم بين مشايخ و طلبة القراءات فأسأل الله أن يجزيه عني خير الجزاء
.
ثم سجلتُ المجلس الثاني و كان أطول من سابقه ـ من حيث عدد الآيات ـ و لكن عندما جئتُ لتحرير التسجيل و حذف السكتات و مالا يُحتاج إليه وجدتُ الأمر أصعب مما كنتُ أتصور فهو يحتاج إلى وقت طويل جدا في التنقيح و المراجعة ، و كذلك تركيز كبير جدا في ترتيب أوجه القراء و تقديم من حقه التقديم و تأخير من حقه التأخير فقررتُ التوقف عن تسجيل الختمة لهذه الأسباب و هذا ما حصل فعلا فلم أسجل المجلس الثالث (2)

قمتُ بتنقيح المجلسين اللذين سجلتُهما و استمعتُ إليهما بعد التنقيح فأعجبتني الفكرة و وجدتُ نفسي أول المستفيدين من تسجيل هذه الختمة و مراجعتها فقررتُ مواصلة المشوار في تسجيلها و احتساب الجهد المبذول في تحريرها و تنقيحها عند الله تعالى . و الحمد لله أن وفقني لإكمالها ثم نشرها على الإنترنت ليستمع إليها أكبر عدد من المسلمين .

و لازلتُ أحتفظ برد شيخنا حفظه الله تعالى حين راسلتُه بخصوص قراءة هذه الختمة على فضيلته فرد عليّ قائلا : [ما زال عدد من الأفاضل يقرؤون والوقت ضاق بعض الشيء لكن نحاول إن شاء الله البدء بساعة أسبوعيا في الصباح بتوقيتنا ونسأل الله البركة فيها] انتهى

قلتُ : و قد استجاب الله دعاء شيخنا بأن بارك في هذه الختمة و يسر سبُل نشرها بأن يستمع إليها من شاء الله من المسلمين عن طريق نشرها عبر شبكة الإنترنت بعد أن كان من المفترض ـ كما جرت العادة من قراءة الطالب على شيخه ـ ألا يستمع إليها إلا أنا و هو فقط أو من كان حاضراً أثناء القراءة فالحمد لله على توفيقه.
و إني لأرجو من الله تعالى ـ بتسجيل و نشر هذه الختمة ـ أن تشملني الخيرية الواردة في الحديث الشريف ( خيركم من تعلم القرآن و علمه ) من جهة كوني متعلِّما بقرائتي على شيخنا أبي خالد حفظه الله ثم معلِّما بنقل ما تعلمتُه منه غضا طريا لمن أراد أن يتعلمه و يُفيد منه من المسلمين .
فأسأل الله أن يتقبل مني عملي هذا و يجعله خالصا لوجهه الكريم .
********
المنهج المتبع في تسجيل و تحرير هذه الختمة

هذه الختمة هي أول ختمة صوتية كاملة لجمع القراءات العشر حسب ما وقفتُ عليه بعد البحث و السؤال .


و قد كانت إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية تذيعُ تسجيلات صوتية لقراءة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالقراءات السبع من طريق الشاطبية على خيرة علماء القراءات في عصرنا الحاضر رحم الله من مات منهم و حفظ الله من بقى . و لكن حسب ما أخبرني به فضيلة الشيخ الدكتور / أمين الشنقيطي حفظه الله أن هذه الختمة لم تكتمل و وقد وصلت القراءة فيها إلى سورة الكهف .

و هناك تسجيلات أخرى مبثوثة عبر شبكة الإنترنت غير مكتملة أيضا و هي عبارة عن قراءة مباشرة للمشايخ الذين سجلوها بأنفسهم و ليست قراءة عرض على شيوخهم.
و قد لاحظتُ من خلال استماعي لبعض هذه التسجيلات أن المنهج المتبع في تسجيلها هو : أن يقرأ القارئ الآية ثم يعلِّقُ عليها بنفسه إن كان يقرأ بمفرده أو يعلقُ شيخُه إن كان يقرأُ على الشيخ و يتضمنُ التعليق ذكر القراءات الواردة في الآية مثل : هذا قالون و اندرج مع فلان و فلان من القراء .. الخ .

و لا شك أن هذه الطريقة مفيدة إلا أن هذه التعليقات لن يستفيد منها إلا المتخصصون في علم القراءات . و لما كان هدفي من تسجيل هذه الختمة هو إحياء علم القراءات بين عامة الناس ـ المتخصصين منهم في القراءات و غير المتخصصين ـ رأيتُ أن أُخليَها من التعليقات و أن أجعلها على طريقة المصحف المرتل قراءة مسترسلة لا يقطعُها شيء و بهذا يستفيد منها الجميع بأن تكون مراجعة للقراء و المقرئين و طلبة علم القراءات من جهة ، و من جهة أخرى يتعرف عامة الناس ـ و أعني بهم غير المتخصصين في علم القراءات ـ على القراءات العشر المتواترة بطريقة ميسرة كأنهم يستمعون لأي مصحف مرتل بل ربما تساعدهم أيضا في حفظ القرآن الكريم من خلال تكرار الآية الواحدة عدة مرات .
و لقد حاولتُ تسجيل المجالس كاملة و إضافتها كما هي و يظهر فيها صوتُ شيخنا حفظه الله عندما يصوِّبُ لي بعض الأخطاء أو يلفت انتباهي لبعض الملاحظات . حاولتُ تسجيلها عن طريق جهاز تسجيل يسجل المكالمة الهاتفية كاملة و لكن للأسف الجهاز وصل متأخرا بعض الشىء و أنا في سورة النساء أو المائدة تقريبا ، و كذلك انخفاض جودة التسجيل بهذا الجهاز فالصوت غير واضح و مشوش بعض الشىء لذا توقفتُ عن التسجيل به و اعتمدتُّ التسجيل بالكمبيوتر بواسطة لاقط الصوت و أثبتُّ كل ما نبهني عليه شيخنا حفظه الله تعالى على الوجه الذي ارتضاه بعد قرائته عليه .
********
و قد رتبتُ الختمة على السور من الفاتحة إلى الناس و ذلك عن طريق دمج مجالس كل سورة في تسجيل صوتي واحد. و أحب أن أنبه إلى أن جمع ما بين السورتين أُلحقه بالسورة الأولى منهما بمعنى أن جمع ما بين الفاتحة و البقرة موجود في آخر سورة الفاتحة و جمع ما بين البقرة و آل عمران موجود في آخر سورة البقرة و هكذا .
و قد كتبتُ في عنوان التسجيل لكل سورة هذه الجملة
قراءة طه الفهد على الشيخ وليد المنيسي بالعشر الصغرى سورة ... .
و قد نبهتُ على هذا لأن بعض برامج تشغيل الصوت لا تظهر فيها هذه الجملة كاملة.
********

الطريقة المتبعة في الجمع


الطريقة المتبعة هي طريقة الجمع بالوقف و كيفيتُها أنني[ أفتتحُ القراءة بقالون ثم أعطف عليه القارئ الذي قراءته أقرب إلى آخر الآية ما لم تكن قراءته اندرجت مع قالون . و هكذا حتى أقرأ بجميع القراءات لجميع القراء أصولا و فرشا] الهادي شرح طيبة النشر 1/430 .
و هذا مثال تطبيقي على طريقة الجمع بالوقف :
قوله تعالى ( الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون)
1- قالون بسكون ميم الجمع و اندرج معه جميع القراء إلا وجه الصلة له وورش و ابن كثير و السوسي و أبوجعفر .
2 - قالون بصلة الميم و اندرج معه ابن كثير .
3 - ورش بإبدال همزة يؤمنون و تغليظ لام الصلاة و لم يوافقه أحد .
4 -السوسيُّ بترقيق اللام
5 - أبوجعفر بصلة الميم
انتهى .

و قد كان شيخنا حفظه الله تعالى ينبهني متى خرجتُ عن هذا الترتيب و لكن قد أكتشف أثناء مراجعة التسجيل و تحريره بأن هناك بعض المواضع هفوتُ عنها و لم ينبهني عليها شيخنا فأقوم بتعديلها أو أنني قد أنسى في بعض الأحيان وجها لأحد القراء مثل صلة الميم أو سكت المفصول أو الإدغام أو مد البدل أو غيرها فأسجله و ألحقه بمكانه من التلاوة و أحيانا ـ و هذا نادر جدا ـ أغفلُ عن قراءة إمام من الأئمة بسبب سرعة التلاوة و هذا لم يقع لي إلا مرة واحدة أو مرتين تقريبا
.

حرص شيخنا أبي خالد على سماع الختمة كاملة

و قد حصل لي موقف طريف مع شيخنا حفظه الله وهو أني عندما كنتُ أقرأ في بداية سورة فاطر أراد الشيخ أن ينهي الجلسة معي لأن دور أحد الإخوة ممن يقرأ على الشيخ قد حضر و لكن لخلل ما في جهاز الحاسوب لم أستمع للشيخ و واصلتُ القراءة على نفسي إلى قرب نهاية السورة لمدة أربعين دقيقة تقريبا ثم انتبهتُ إلى أن الاتصال قد انقطع فعاودتُ الاتصال بشيخنا و أخبرتُه بالذي حصل فقال لي لا بأس تُعيد قراءة الجزء الذي لم أستمع إليه في المجلس القادم فقلتُ له المجلس مسجل بالكامل أرسله لكم تستمعون إليه فقال الأحسن أن نعيد و أجرك على قدر نصبك و بالفعل أعدتُ القراءة في المجلس الذي بعده كما أمر شيخنا حفظه الله كل ذلك حرصا منه على سماع الختمة كاملة و أن لا يفوته منها شىء.
********
تنبيهات مهمة

لقد حرصتُ على مراجعة و تنقيح هذه الختمة مرات و مرات و حاولتُ الالتزام بقواعد الجمع المعروفة لدى علماء القراءات و ألا أخرج عنها ما استطعتُ إلى ذلك سبيلا و لكن يبقى هذا العمل جهد بشري و الإنسان محل الخطأ و النسيان لذا رأيتُ لزاماً عليّ أن أُنبه إلى أمرين مهمين :
الأمر الأول : قد يختل ترتيب الجمع المعروف عن غير قصد ، لسهو أو نسيان قد يعتريني فأُقدِّم من حقه التأخير و أؤخر من حقه التقديم و أرجو أن لا حرج في ذلك إن شاء الله لأن المقصود قراءة جميع الأوجه كما قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في منجد المقرئين ص 74 [ و لا حرج على القارئ ، أن يبتدئ في حالة الجمع بما شاء من القراءات في تقديم و تأخير ، إذ لمقصود قراءة جميع الأوجه ] انتهى .
و أرجو ممن وقف على شيء من ذلك أن يراسلني عن طريق نموذج المراسلة في الموقع ليتم تعديله مستقبلا إن شاء الله .

والأمر الثاني :قد أذهل أحيانا عن وجه من الوجوه لأحد القراء كأن أكون قد ابتدأتُ وجه الصلة لقالون مثلا فأصلُ جميع الميمات إلا واحدة أو الإدغام للسوسي فأدغم مثلا و أنسى إبدال الهمز أو العكس أو أوجه البدل لورش مع ذوات الياء أو سكت خلف أو غيره من هذه الأوجه فأرجو التماس العذر لي في هذه الحالة و تنبيهي على هذا الخطأ الغير مقصود عن طريق المراسلة ليتم تعديله مستقبلا إن شاء الله و أرجو أن أكون قد تلافيتُ ذلك كله في مرحلة المراجعة .لكن إن وُجد ذلك أرجو التنبيه .

شكر

قال صلى الله عليه و سلم : ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس )
لذا فإني أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا المفضال الدكتور وليد بن إدريس المنيسي حفظه الله تعالى الذي سمح لي بالجلوس بين يديه ، و القراءة عليه ، و صبره على تعليمي وتلقيني القراءات العشر ، و حرصه على أن تخرج هذه الختمة المسجلة في أكمل صورة .
فأسأل الله سبحانه و تعالى أن يجزيه عني خير الجزاء و أن يجعل القرآن العظيم شفيعا له يوم القيامة و أن يرزقه الفردوس الأعلى من الجنة اللهم آمين .
ثم أشكر أسرتي جميعا ، والدتي و إخوتي و أخواتي الذين لولا أن منّ الله عليّ بمساعدتهم لي بتوفير ما أحتاجه من أجهزة و معدات ما استطعتُ أن أبدأ هذه الختمة أصلاً فقد تنافسوا في ذلك جزاهم الله خيرا فأسأل الله أن يبارك فيهم و ينفع بهم و يضاعف لهم الحسنات و يكفر عنهم السيئات إنه ولي ذلك و القادر عليه .
و قد كان لتشجيعهم و دعائهم لي بالتوفيق أكبر الأثر في مواصلة العمل على هذه الختمة حتى إنّ والدتي حفظها الله و رعاها و ألبسها لباس الصحة و العافية منذُ افتتحتُ القراءة على شيخنا حفظه الله تسألني متى تنتهي إن شاء الله ؟ فأقول لها : ليس قبل ثلاث سنوات. فتقول لي: إن شاء الله في عام أو أقل من عام تحصل على الإجازة و بأعلى سند .
و مضت عشرة أشهر تقريبا و كنتُ قد وصلتُ في القراءة على الشيخ إلى سورة التوبة و لم تتوقف والدتي عن هذا الدعاء بهذه الجملة تحديدا : [ إن شاء الله في عام أو دون من عام تحصل على الإجازة و بأعلى سند] فقلتُ لها لا أظن ذلك فأنا لم أقرأ إلا ثلث القرآن .
ثم لم تمض إلا أيام قليلة حتى أخبرني شيخنا حفظه الله تعالى و رعاه أنه قرأ ختمة كاملة على الشيخ مصباح إبراهيم ودن الدسوقي حفظه الله صاحب أعلى إسناد بالعشر الصغرى في وقتنا الحالي و رغَّبني في القراءة على الشيخ لعلوِّ إسناده ــ و هذا من تواضع شيخنا حفظه الله و تخَلُّقِه بأخلاق أهل القرآن أسأل الله أن يجعلنا منهم بمنه و كرمه ــ فقلتُ له أفعلُ إن شاء الله و يسَّر الله الأمور و قرأتُ على الشيخ مصباح حفظه الله في أيام قلائل و أجازني بالعشر الصغرى و حصلتُ على الإجازة و بأعلى سند و استجاب الله دعاء الوالدة حفظها الله تعالى و رعاها .

و أشكر كذلك كل من جعله الله سببا في قراءة و تسجيل و إنجاز هذه الختمة .

و أختم بهذا الدعاء

اللهم انفعنا بالقرآن العظيم ، و بالآيات و الذكر الحكيم ، اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا و جلاء أحزاننا ، و ذهاب همومنا و غمومنا ، و سائقنا و قائدنا إلى جناتك جنات النعيم .
اللهم اجعله لنا حصنا حصينا من عذابك و حرزا مانعا من سخطك ، و دليلا على طاعتك ، و نورا يوم القيامة نستضيء به في خلقك ، و نجوز به على صراطك ، و نهتدي به إلى جنتك
اللهم ارزقنا حلاوة في تلاوته ، و نشاطا على قراءته ، و وجلا في ترديده .
اللهم اجعله لنا شافعا يوم اللقاء ، و حجيجا يوم القضاء ، و نورا يوم الظلماء ، يوم تجزى كل نفس و كل ساع بما سعى .
اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة و ارحم من قرأنا عليه و قرأ علينا ، و من تعلمنا منه و من تعلم منا ، و اجعل بعضنا على بعض بركة و رحمة يا أرحم الراحمين .
اللهم و من سألنا الدعاء و سألناه الدعاء فأجب دعائنا فيه و دعائه فينا واقض حوائجنا و حوائجهم و حوائج السائلين .
رب اغفر لي و لوالديّ و للمؤمنين يوم يقوم الحساب .
اللهم ارحم والديّ كما ربياني صغيرا و تغمد والدي برحمتك و أسكنه فسيح جناتك . .
اللهم اجعل عملي هذا من العلم الذي يُنتفع به الذي يُؤتي ثماره لصاحبه و هو يتوسد التراب في قبره و لا تجعله مما ابتُغيَ به عرض من الدنيا عاريا عن متطلبات الدين فيكون وبالا علينا يوم نلقاك .
و صلي اللهم و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

أخوكم / أبو فهد
طه بن محمد الفهد
(1) قصة الجمع الصوتي الأول للقرآن الكريم رحلة من القاهرة الى المدينة النبوية للدكتور فهد الوهبي
(2) ثم سجلتُ هذا المجلس كاملا بعد ذلك و ألحقتُه بالختمة
 
ما شاء الله، تبارك الله..
أهنئك يا شيخ طه على هذا العمل الجليل الذي وفقك الله إليه، ومنَّ عليك به، ووالله إنه لشرف عظيم يغبطك عليه أهل القرآن، وإنجاز كبير تستحق عليه الشكر والامتنان، وأنا في شوق كبير للاستماع إلى هذا العمل والإفادة منه.
فتح الله عليك، ووفقك لما يحب ويرضى.
 
ما شاء الله تبارك الله ..

عمل جليل ، وجهد كبير ، وأداء متقن ، تقبل الله منك ، وضاعف لك المثوبة أضعافاً كثيرة.

وأسأل الله تعالى أن يكتب لهذا العمل القبول ويبارك فيه.

سرني هذا الخبر جداً ، وسجلت الدخول لأهنيك وأمرّيك عليه.
 
فتح الله لك يا شيخ طه.
وجزاك الله خير الجزاء، وأثابك، على علو همتك ودأبك في خدمة كتابه العزيز.
 
جهد مبارك ، وعمل أكثر من رائع ، وتوقيت مناسب أن نرى هذا العمل في شهر القرآن ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرءان ) نسأل الله القبول والتوفيق
 
ما شاء الله تبارك الله
فتح الله عليكم وزاكم من فضله
شكر الله لكم فقد كنت أحتاج لهذه الختمة .
 
الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة ) أول جمع صوتي كامل للقراءات العشر

الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة ) أول جمع صوتي كامل للقراءات العشر

بارك الله فيك وزادك من فضله وتوفيقه،وهنيئا لأهل القرءان بهذا العمل الجليل......
 
ما شاء الله، تبارك الله..
أهنئك يا شيخ طه على هذا العمل الجليل الذي وفقك الله إليه، ومنَّ عليك به، ووالله إنه لشرف عظيم يغبطك عليه أهل القرآن، وإنجاز كبير تستحق عليه الشكر والامتنان، وأنا في شوق كبير للاستماع إلى هذا العمل والإفادة منه.
فتح الله عليك، ووفقك لما يحب ويرضى.
جزاك الله خيرا شيخنا الكريم ضيف الله و أسأل الله لي و لك أن يستعملنا في خدمة كتابه الكريم .
 
ما شاء الله تبارك الله ..

عمل جليل ، وجهد كبير ، وأداء متقن ، تقبل الله منك ، وضاعف لك المثوبة أضعافاً كثيرة.

وأسأل الله تعالى أن يكتب لهذا العمل القبول ويبارك فيه.

سرني هذا الخبر جداً ، وسجلت الدخول لأهنيك وأمرّيك عليه.
بارك الله فيك شيخنا الكريم عبد العزيز ووفقني و إياك لما يحب و يرضى .
فتح الله لك يا شيخ طه.
وجزاك الله خير الجزاء، وأثابك، على علو همتك ودأبك في خدمة كتابه العزيز.
اللهم آمين . و لك بمثل شيخنا الكريم المليجي و جزاك الله خيرا على هذه الدعوات الطيبة .
أسأل الله تعالى أن يبارك فيك
جهد مميز أثابك الله
اللهم آمين .. بارك الله فيك شيخنا الكريم أبا إسحاق ..
جهد مبارك ، وعمل أكثر من رائع ، وتوقيت مناسب أن نرى هذا العمل في شهر القرآن ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرءان ) نسأل الله القبول والتوفيق
بورك فيك شيخي الكريم إياد و أسأل الله أن يتقبل منا و منكم .
ما شاء الله تبارك الله
فتح الله عليكم وزاكم من فضله
شكر الله لكم فقد كنت أحتاج لهذه الختمة .
بارك الله فيك أختي الفاضلة " جليسة العلم" و أسأل الله أن ينفعك بهذه الختمة .
 
بارك الله فيك وزادك من فضله وتوفيقه،وهنيئا لأهل القرءان بهذا العمل الجليل......
و فيك بارك شيخنا الكريم أحمد أسأل الله أن يجعلني و إياكم من أهل القرءان .
 
اخي الحبيب ... أسأل الله ان يكون عملك هذا جمعا رابعا للقرآن فيحشرك الله تعالى مع حبيبيك ابي بكر وعمر ....ونحن معكم بمنه وكرمه...
وهذا الجهد مما يسعد النفس ويثلج الصدر .
وارجو الرد على رسالتي الخـــــاصة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمل جبار عظيم، وفقك الله له، أسأل الله تعالى أن يزيدك من فضله ويرشدك ويسددك
 
اخي الحبيب ... أسأل الله ان يكون عملك هذا جمعا رابعا للقرآن فيحشرك الله تعالى مع حبيبيك ابي بكر وعمر ....ونحن معكم بمنه وكرمه...
وهذا الجهد مما يسعد النفس ويثلج الصدر .
وارجو الرد على رسالتي الخـــــاصة.
بارك الله فيك أخي الكريم مثنى على هذه الدعوة الطيبة و لك بمثل إن شاء الله
حاولتُ الرد على رسالتك و لكنك اخترتَ خاصية عدم تلقي الرسائل الخاصة فأرجو تفعيل خاصية التلقي بارك الله بك .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمل جبار عظيم، وفقك الله له، أسأل الله تعالى أن يزيدك من فضله ويرشدك ويسددك
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا أخي حكيم و أسأل الله أن يتقبل منا و منكم .
 
ما شاء الله تبارك الله ، عمل موفق وجهد كلله الله بالنجاح.
ختمة مباركة شيخنا الفاضل ، نغبطك عليها.
وفقك الله لكل خير ، وجعل صنيعك هذا في ميزان حسناتك يوم تلقاه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم، أهنئ أخي الحبيب طه محمد عبد الرحمن بهاتين الإجازتين، بالقراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة، وقد تتبعت تلاوة بعض السور، فألفيت القارئ خبير بمخارج الحروف وصفاتها، وبأصول القراءات العشر، ويسوي بين النظائر، ويقدم ما حق التقديم، ويؤخر ما حقه التأخير، فيما لي به علم، وتسجيل صاف عذب خال من كل الشوائب، وهذا دليل على أن القارئ يجمع بين صفات عديدة؛ حسن الأداء، ويحسن اختيار وسائل الأداء..
أسأل الله - عز وجل - أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك وحسنات شيخك، وهو عمل لم يسبق نشر مثله على الشبكة العنكبوتية، وقد تمثلت به أنت وشيخك قول الرسول -صل1- ((( خيركم من تعلم القرآن وعلمه. )))
هاأنت صرت شيخا وصار في رقبتك تعليم هذا العلم لغيرك، لتحصل على خير التعلم والتعليم.
وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه، وجعل سائر أعمالنا خالصة له دون سواه، وصلى الله وسلم على خير الأولين والآخرين محمد بن عبد الله القاسم الأمين، وسلم يا رب تسليما كثيرا.
أخوك د.مصطفى بورواض خريج مؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط.
 
أهنئ الشيخ طه على هذه الختمة المباركة بإذن الله
ولا أكتم فرحتي الغامرة وأنا أقرأ هذا الخبر حتى كأني أنا من ختم هذه الختمة
فأسأل الله ان يبارك بها وان تكون سنة حسنة لختمات أخرى على هذا المنوال

وفقك الله ونفع بك
 
أبارك لأخي الحبيب الشيخ طه الفهد هذا الإنجاز العلميِّ، وأسأل الله له القبول .
وقد قمتُ بتثبيت الموضوع إكراماً لهذا الجهد المبذول في التوثيق والقراءة، وأرجو أن ينفع الله بهذا المشروع كثيراً من طلاب القراءات حول العالم .
 
بارك الله فيك يا شيخ طه, نهنيك بختمك للقراءات العشر بهذا الإتقان, وبحصولك على الأجر إن شاء الله تعالى بهذه المساهمة العظيمة لخدمة القراءات, ونسأل الله أن يعجل لك بختم العشر الكبرى بنفس الطريقة, وأن يبارك في وقتك وعمرك لخدمة القرآن, آآمين, اللهم آآآمين.
 
ما شاء الله تبارك الله ، عمل موفق وجهد كلله الله بالنجاح.
ختمة مباركة شيخنا الفاضل ، نغبطك عليها.
وفقك الله لكل خير ، وجعل صنيعك هذا في ميزان حسناتك يوم تلقاه.
جزاكم الله خيرا ووفقني و إياكم لما يحب و يرضى
بسم الله الرحمن الرحيم، أهنئ أخي الحبيب طه محمد عبد الرحمن بهاتين الإجازتين، بالقراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة، وقد تتبعت تلاوة بعض السور، فألفيت القارئ خبير بمخارج الحروف وصفاتها، وبأصول القراءات العشر، ويسوي بين النظائر، ويقدم ما حق التقديم، ويؤخر ما حقه التأخير، فيما لي به علم، وتسجيل صاف عذب خال من كل الشوائب، وهذا دليل على أن القارئ يجمع بين صفات عديدة؛ حسن الأداء، ويحسن اختيار وسائل الأداء..
أسأل الله - عز وجل - أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك وحسنات شيخك، وهو عمل لم يسبق نشر مثله على الشبكة العنكبوتية، وقد تمثلت به أنت وشيخك قول الرسول -صل1- ((( خيركم من تعلم القرآن وعلمه. )))
هاأنت صرت شيخا وصار في رقبتك تعليم هذا العلم لغيرك، لتحصل على خير التعلم والتعليم.
وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه، وجعل سائر أعمالنا خالصة له دون سواه، وصلى الله وسلم على خير الأولين والآخرين محمد بن عبد الله القاسم الأمين، وسلم يا رب تسليما كثيرا.
أخوك د.مصطفى بورواض خريج مؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط.
حياك الله شيخي الكريم د. مصطفى و سرني استماعكم للختمة و تقييمكم شهادة أعتز و أتشرف بها ..
بارك الله فيكم و نفع بكم .
أهنئ الشيخ طه على هذه الختمة المباركة بإذن الله
ولا أكتم فرحتي الغامرة وأنا أقرأ هذا الخبر حتى كأني أنا من ختم هذه الختمة
فأسأل الله ان يبارك بها وان تكون سنة حسنة لختمات أخرى على هذا المنوال

وفقك الله ونفع بك
حياك الله أخي أبا عبدالرحمن و جزاك خيرا على مرورك و أسأل الله أن يتقبل منا و منكم .
أبارك لأخي الحبيب الشيخ طه الفهد هذا الإنجاز العلميِّ، وأسأل الله له القبول .
وقد قمتُ بتثبيت الموضوع إكراماً لهذا الجهد المبذول في التوثيق والقراءة، وأرجو أن ينفع الله بهذا المشروع كثيراً من طلاب القراءات حول العالم .
حياكم الله شيخنا الجليل د. عبدالرحمن . سعدتُ بمروركم الكريم و جزاكم الله خيرا على تثبيت الموضوع و أسأل الله أن يكرمكم و يرفع قدركم في الدنيا و الآخرة
بارك الله فيك يا شيخ طه, نهنيك بختمك للقراءات العشر بهذا الإتقان, وبحصولك على الأجر إن شاء الله تعالى بهذه المساهمة العظيمة لخدمة القراءات, ونسأل الله أن يعجل لك بختم العشر الكبرى بنفس الطريقة, وأن يبارك في وقتك وعمرك لخدمة القرآن, آآمين, اللهم آآآمين.
اللهم آمين .
حياك الله شيخنا الكريم محمد و أسأل الله أن يتقبل منا و منكم .
 
السلام عليكم
ما شاء الله تبارك الله يا شيخ طه علي هذا الإنجاز ، أسال الله أن يجعله عملا خالصا لوجه الكريم ، وأن يجزل لكم المثوبة علي هذا العمل الرائع .آمين
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
ما شاء الله تبارك الله يا شيخ طه علي هذا الإنجاز ، أسال الله أن يجعله عملا خالصا لوجه الكريم ، وأن يجزل لكم المثوبة علي هذا العمل الرائع .آمين
والسلام عليكم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل عبدالحكيم و أسأل الله أن يتقبل منا و منكم اللهم آمين .
 
جعلك الله مباركا أينما حللت ويسر لك سبل الإخلاص والعمل بما تعلم وننتظر العشر الكبرى وأنت بها جدير
 
بارك الله فيك أخي الكريم مثنى على هذه الدعوة الطيبة و لك بمثل إن شاء الله
حاولتُ الرد على رسالتك و لكنك اخترتَ خاصية عدم تلقي الرسائل الخاصة فأرجو تفعيل خاصية التلقي بارك الله بك .
.
اخي تستطيع الان الارسال واشكرك على التنبيه
 
[poem=font=",6,,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
كَـذا فلتُنل أسمَـى الأماني , فيُزهِـرُ = فؤادُ المُـعَـنَّى من سُرورٍ بهِ ثَـوى
[/poem]

أخي طـه : لم يخطُـر ببالي وأنا أكتبُ هذه الأحرفَ إلا الثلَّـةُ الميمونةُ من قُـراء الأمةِ الذين مضت عليهم عقودٌ بين أطباقِ الثَّـرى , ولأصواتهم غدُوٌّ ورواحٌ في آذان المستمعينَ من المؤمنينَ.
فأسأل من رفعهم بالقرآنِ ونفعهم بهِ أن يجعل هذا العمل صدقةً جاريةً عليكَ وعلى أبويكَ من قبلُ إنَّ ربي حكيمٌ عليمٌ.​
 
جزاكم الله خيرا
جزاكم الله خيرا مثله.
جعلك الله مباركا أينما حللت ويسر لك سبل الإخلاص والعمل بما تعلم وننتظر العشر الكبرى وأنت بها جدير
اللهم آمين .
جزاك الله خيرا شيخنا الكريم أبالجود و أسأل الله يُيسر لنا الكبرى كما يسر لنا الصغرى إنه على كل شىء قدير .
[poem=font=",6,,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
كَـذا فلتُنل أسمَـى الأماني , فيُزهِـرُ = فؤادُ المُـعَـنَّى من سُرورٍ بهِ ثَـوى
[/poem]


أخي طـه : لم يخطُـر ببالي وأنا أكتبُ هذه الأحرفَ إلا الثلَّـةُ الميمونةُ من قُـراء الأمةِ الذين مضت عليهم عقودٌ بين أطباقِ الثَّـرى , ولأصواتهم غدُوٌّ ورواحٌ في آذان المستمعينَ من المؤمنينَ.
فأسأل من رفعهم بالقرآنِ ونفعهم بهِ أن يجعل هذا العمل صدقةً جاريةً عليكَ وعلى أبويكَ من قبلُ إنَّ ربي حكيمٌ عليمٌ.​
اللهم آمين ..
بارك الله فيك أخي الحبيب محمود و أسأل الله أن يجعلني و إياك من خدمة كتابه الكريم . آميـــن
 
أسأل المولى عز وجل باسمه الأعظم أن يجعل هذا العمل الجليل فى ميزان حسناتك وميزان حسنات والديك وميزان حسنات شيخك حفظه الله وبارك فيه
برجاء النظر فى رابط سورة الأنعام فهى غير مكتملة
وجزاكم الله خير الجزاء على هذا الجهد الكبير
 
أسأل المولى عز وجل باسمه الأعظم أن يجعل هذا العمل الجليل فى ميزان حسناتك وميزان حسنات والديك وميزان حسنات شيخك حفظه الله وبارك فيه
برجاء النظر فى رابط سورة الأنعام فهى غير مكتملة
وجزاكم الله خير الجزاء على هذا الجهد الكبير
بارك الله فيك أخي الكريم هاني .
تم تعديل الرابط و جزاك الله خيرا على التنبيه .
 
أبارك لأخي الكريم الشيخ طه الفهد هذا الإنجاز العلمي المبارَك ، وأسأل الله تعالى له القبول والإخلاص في القول والعمل.
لعلك يا شيخ طه تدعو الله لي أنْ يوفقني الله لأقرأ على فضيلة شيخنا الحبيب أبي خالد (وليد المنيسي) ختمةً كاملةً كختمتكم بعد أن ختمتُ عليه ببعض الروايات. (اِحْنَا خْوَان يعني!)

هل قرأتَ على الشيخ الدسوقي بالفرجة أم بالإطباق في القلب والإخفاء؟! (ابتسامة).

حفظكم الله ورعاكم.
عمار
 
جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. جزاك الله خيرا -ياشيخ طه-وبارك الله فيك وفي مشايخك وفي أهل القرآن عامة
ولقد أرغمتني طوعا -بارك الله فيك- أن أدخل لهذا الملتقي- بعد طول ترك -داعيا الله أن يجعلني وإياك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته, ولعله مما يكتمل به هذا العمل أن يتكرم بعض أهل الفضل بالشرح والتعليق عليه فيكون عونا لطلاب علم القراءات وياحبذا لو تشكلت لجنة من أهل العلم بالقراءات لهذا العمل حتى يخرج في أحسن الصور وأنفعها -وفقنا الله جميعا لما يحبه الله ويرضاه-وجزاك الله خيرا , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
أبارك لأخي الكريم الشيخ طه الفهد هذا الإنجاز العلمي المبارَك ، وأسأل الله تعالى له القبول والإخلاص في القول والعمل.
لعلك يا شيخ طه تدعو الله لي أنْ يوفقني الله لأقرأ على فضيلة شيخنا الحبيب أبي خالد (وليد المنيسي) ختمةً كاملةً كختمتكم بعد أن ختمتُ عليه ببعض الروايات. (اِحْنَا خْوَان يعني!)

هل قرأتَ على الشيخ الدسوقي بالفرجة أم بالإطباق في القلب والإخفاء؟! (ابتسامة).

حفظكم الله ورعاكم.
عمار
جزاك الله خيرا أخي الحبيب الشيخ عمار الخطيب و أسأل الله أن يوفقك لقراءة الصغرى و الكبرى على شيخنا الحبيب أبي خالد ..
و لكنك قريبٌ أكثر مني من الشيخ فلم لم تغتنم هذه الفرصة أم أنه .....؟؟ :)

جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا مثله أخي الكريم اليوسف .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. جزاك الله خيرا -ياشيخ طه-وبارك الله فيك وفي مشايخك وفي أهل القرآن عامة
ولقد أرغمتني طوعا -بارك الله فيك- أن أدخل لهذا الملتقي- بعد طول ترك -داعيا الله أن يجعلني وإياك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته, ولعله مما يكتمل به هذا العمل أن يتكرم بعض أهل الفضل بالشرح والتعليق عليه فيكون عونا لطلاب علم القراءات وياحبذا لو تشكلت لجنة من أهل العلم بالقراءات لهذا العمل حتى يخرج في أحسن الصور وأنفعها -وفقنا الله جميعا لما يحبه الله ويرضاه-وجزاك الله خيرا , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا على مرورك الطيب أخي خالد و على اقتراحاتك السديدة ..
 
جزاك الله خيرا أخي الحبيب الشيخ عمار الخطيب و أسأل الله أن يوفقك لقراءة الصغرى و الكبرى على شيخنا الحبيب أبي خالد ..
و لكنك قريبٌ أكثر مني من الشيخ فلم لم تغتنم هذه الفرصة أم أنه .....؟؟ :)

QUOTE]
اللهم آمين. جزاكَ الله خيرا ، وبارك الله فيك.
أما قولك إنني قريبٌ من الشيخ ، فنعم! لكنها الأرزاء صَرَفَتْنَا عَمَّا كنتُ أصبو إليه...والحمد لله على كل حال.
ولعل الله ييسر لي ختمة جديدة إن شاء الله.

سؤال: هل سجلتَ مجالس القراءة على فضيلة الشيخ مصباح؟ لعلك تكرمنا بتلك المجالس إن كنتَ قد سجلتها ، بارك الله فيك.

حفظكم الله ورعاكم.
 
الشيخ المقرئ طه الفهد أسأل الله أن يبارك لكم في جهودكم وعلمكم وينفع بكم
سررت جدا بتسجيل هذه الختمة المباركة وسررت أكثر بختمكم إياها على شيخنا المقرئ الدكتور وليد المنيسي حفظه الله ونفع به
ونسأل الله أن ييسر لنا ما يسر لكم وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.
 
جزاك الله خيرا أخي الحبيب الشيخ عمار الخطيب و أسأل الله أن يوفقك لقراءة الصغرى و الكبرى على شيخنا الحبيب أبي خالد ..
و لكنك قريبٌ أكثر مني من الشيخ فلم لم تغتنم هذه الفرصة أم أنه .....؟؟ :)

QUOTE]
اللهم آمين. جزاكَ الله خيرا ، وبارك الله فيك.
أما قولك إنني قريبٌ من الشيخ ، فنعم! لكنها الأرزاء صَرَفَتْنَا عَمَّا كنتُ أصبو إليه...والحمد لله على كل حال.
ولعل الله ييسر لي ختمة جديدة إن شاء الله.

سؤال: هل سجلتَ مجالس القراءة على فضيلة الشيخ مصباح؟ لعلك تكرمنا بتلك المجالس إن كنتَ قد سجلتها ، بارك الله فيك.

حفظكم الله ورعاكم.
للأسف لم أسجل تلك المجالس إلا ثلاثة منها و لعلى أنشط لتنقيحها و عرضها هنا في الملتقى إن شاء الله
الشيخ المقرئ طه الفهد أسأل الله أن يبارك لكم في جهودكم وعلمكم وينفع بكم
سررت جدا بتسجيل هذه الختمة المباركة وسررت أكثر بختمكم إياها على شيخنا المقرئ الدكتور وليد المنيسي حفظه الله ونفع به
ونسأل الله أن ييسر لنا ما يسر لكم وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.
بارك الله فيكم شيخي الكريم الدكتور إبراهيم الجوريشي و أسأل الله أن يتقبل مني و منكم صالح الأعمال .
الآية 32 من سورة البقرة لم تقرأها لماذا؟
بارك الله فيك أختي الكريمة رشا على هذا التنبيه ..
راجعتُ التسجيل ووجدتُ الأمر كما ذكرتِ و السبب هو أنني قرأتُ المجلس الثالث مرتين ، و في المرة الأولى لم أسجله كما ذكرتُ في مقدمة الزاهرة و ابتدأتُه من قوله تعالى [ قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا] (الآية 32 من سورة البقرة) ثم لما أعدتُ التسجيل حسبتُ أني قرأتُ هذه الآية في آخر المجلس الثاني فافتتحتُ التسجيل من قوله تعالى الآية 33 من سورة البقرة [ قال يا ءادم أنبئهم بأسمائهم] .
و قد قمتُ بتسجيل الآية و رفع السورة من جديد على نفس الرابط و كذلك تم تعديلها في الرابط المباشر للختمة كاملة و أعتذر مجددا عن هذا الخطأ و جزاكِ الله خيرا على تنبيهك .
 
1- رجعت إلى موقع التيسير فلم أجد الآية 32.
2- لماذا لا تأتي بجميع أوجه حمزة عند الوقف على الهمز؟ وهل نبه على هذا الشيخ في الإجازة؟
3- سمعت تسجيلا لكم مرة في موقع خيمة القراءات قراءة الفاتحة وما تيسر من سورة الشعراء ليعقوب فقلتَ: (الحمد لله رب العالمينه) فلم أسمع ذلك في الختمة الزاهرة ولم أجد ذلك ليعقوب في متن الدرة، فهل هذا من العشر الكبرى؟
 
1- رجعت إلى موقع التيسير فلم أجد الآية 32.
بارك الله فيك يبدو أن هناك خللا في رابط الأرشيف استبدلتُه الآن برابط موقع التيسير و هو يعمل جيدا و به الآية 32 أرجو مراجعته و إخباري بالنتيجة بارك الله فيك و نفع بك .
2- لماذا لا تأتي بجميع أوجه حمزة عند الوقف على الهمز؟ وهل نبه على هذا الشيخ في الإجازة؟
هذا مما ورد فيه التخيير فبأي وجه أتى الطالب أجزئه و ليس ملزما بأن يأتي بوجوه حمزة عند الوقف كلها و لا يلزم التنبيه على ذلك في الإجازة
3- سمعت تسجيلا لكم مرة في موقع خيمة القراءات قراءة الفاتحة وما تيسر من سورة الشعراء ليعقوب فقلتَ: (الحمد لله رب العالمينه) فلم أسمع ذلك في الختمة الزاهرة ولم أجد ذلك ليعقوب في متن الدرة، فهل هذا من العشر الكبرى؟
نعم هذا ليعقوب من طريق طيبة النشر [ الكبرى] فقط .
و أشكركِ مرة أخرى على متابعتكِ و حرصك .
 
سمعت الآية 32 في موقع التيسير ولله الحمد.
وعندي سؤال: عند قراءة قوله تعالى: (ونحن له عابدون) ونحوه تكررها ثلاث مرات، مرة بالإظهار، ثم المرة الثانية بالإدغام، ثم المرة الثالثة تعيد الإظهار مرة أخرى.
لم يتبين لي وجه ذلك؟
 
وعندي سؤال: عند قراءة قوله تعالى: (ونحن له عابدون) ونحوه تكررها ثلاث مرات، مرة بالإظهار، ثم المرة الثانية بالإدغام، ثم المرة الثالثة تعيد الإظهار مرة أخرى.
لم يتبين لي وجه ذلك؟
حياكِ الله تعالى ..
الأولى : بالإظهار لجميع القراء إلا السوسي عن أبي عمرو البصري .
و الثانية : بالإدغام للسوسي .
و الثالثة : بالاختلاس للسوسي أيضا و يسمى بالروم أو الإخفاء عند بعض المصنفين و لعل هذا هو ما أشكل عليكِ فظننتيه إظهارا و ليس كذلك بل هو اختلاس و كيفيته الإتيان بالحركة سريعا . و الوجهان صحيحان أعني الادغام و الاختلاس إذا وقع ساكن صحيح قبل الحرف المدغم . قال ابن الجزري في الطيبة :
قبل امددن و اقصره و الصحيح قل *** إدغامه للعسر و الإخفا أجل
و الله أعلم .
 
وهذا معنى قول الشاطبي:
وإدغام حرف قبله صح ساكن عسير وبالإخفاء طبق مفصلا
خذ العفو وأمر ثم من بعد ظلمه وفي المهد ثم الخلد والعلم فاشملا​
 
وهذا معنى قول الشاطبي:
وإدغام حرف قبله صح ساكن عسير وبالإخفاء طبق مفصلا
خذ العفو وأمر ثم من بعد ظلمه وفي المهد ثم الخلد والعلم فاشملا​

بارك الله فى الاخ الفاضل الشيخ طه الفهد
وجزاه الله خيرا على جهده فى هذه الختمة

فهى سبق له يحسب له فى ميزان حسناته ان شاء الله
وليعلم الاخوة والاخوات ان الاصل فى تلقى القراءات والقران هو القراءة على يد الشيخ والتعلم منه
اما التسجيلات وغيره ما هى الا وسائل مساعدة ومرشدة لبداية الطريق وعلى الطالب ان يبحث ويحضر ويحفظ المتون ويقرا بما يراه شيخه موافقا بالطريقة التى يعلمها اياه شيخه
وجزى الله الاخت الفاضلة على هذا الحرص والغيرة على كتاب الله
واشكر الشيخ طه على تعبه وجهدة مرة اخرى وجزاه الله خير الجزاء
زادكم الله نورا على نور​
 
كان فضل الله عليك عظيما

كان فضل الله عليك عظيما

الشيخ طه حفظكم الله تعالى
أسأل الله تعالى في أواخر رمضان أن يُجْزِل لك العطاء ولشيخك المجيز
ولمن استفاد أو يستفيد من هذا العمل الجدير بالإكبار.
وأن يمنحك عمرا مديدا سعيدا تظهر بركته على كل محبيك.
وأن يجعلك ممن رفعه بالقرآن العظيم
إنه سميع مجيب
 
وهذا معنى قول الشاطبي:
وإدغام حرف قبله صح ساكن عسير وبالإخفاء طبق مفصلا
خذ العفو وأمر ثم من بعد ظلمه وفي المهد ثم الخلد والعلم فاشملا​
أحسنتِ بارك الله فيك .
بارك الله فى الاخ الفاضل الشيخ طه الفهد
وجزاه الله خيرا على جهده فى هذه الختمة

فهى سبق له يحسب له فى ميزان حسناته ان شاء الله
وليعلم الاخوة والاخوات ان الاصل فى تلقى القراءات والقران هو القراءة على يد الشيخ والتعلم منه
اما التسجيلات وغيره ما هى الا وسائل مساعدة ومرشدة لبداية الطريق وعلى الطالب ان يبحث ويحضر ويحفظ المتون ويقرا بما يراه شيخه موافقا بالطريقة التى يعلمها اياه شيخه
وجزى الله الاخت الفاضلة على هذا الحرص والغيرة على كتاب الله
واشكر الشيخ طه على تعبه وجهدة مرة اخرى وجزاه الله خير الجزاء
زادكم الله نورا على نور​
جزاك الله خيرا و بارك فيك أخي الكريم رياض .
تبارك الله ما شاء الله الله يحفظك يا شيخ طه.
بوركت أخي الكريم مشعل .
الشيخ طه حفظكم الله تعالى
أسأل الله تعالى في أواخر رمضان أن يُجْزِل لك العطاء ولشيخك المجيز
ولمن استفاد أو يستفيد من هذا العمل الجدير بالإكبار.
وأن يمنحك عمرا مديدا سعيدا تظهر بركته على كل محبيك.
وأن يجعلك ممن رفعه بالقرآن العظيم
إنه سميع مجيب
اللهم آمين .
جزاك الله خيرا على هذه الدعوات الطيبات شيخي الكريم د. عبد الرحمن الصالح و أسأل الله أن يرفع قدرك و ينور قلبك .
 
ما شاء الله تبارك الله, عمل رائع ومشروع مبارك وجهد موفق.
أغبطك والله أخي الحبيب على جهودك الرائعة والمميزة في خدمة علم القراءات من تسجيل لمتونه بصوت عذب استمتعنا واستفدنا بسماع المتون ومراجعتها بواسطة هذا التسجيل, وقد أخبرني أحد الإخوة من طلبة علم القراءات أنه يسمع تسجيلك للمتون في طريقه للسفر بسيارته بين مدن المملكة ويراجع معك, فهنيئا لك وأسأل الله أن يجزيك خير الجزاء.
وها أنت تتحفنا بهذا العمل الجليل الذي لم تسبق إليه, وأسأل الله أن يبارك فيه وينفع به وسأرشد إليه طلابي في كلية القرآن الكريم لسماعه والتحضير منه قبل محاضرات القراءات.
وفكرة التسجيل أثناء القراءة على المشايخ فكرة رائعة وأنا أقوم بتسجيل قراءتي بالقراءات العشر الكبرى على شيخي د/ إيهاب فكري منذ عام 1426هـ إلى الآن, وقد استفدت منها فوائد جليلة في مراجعة وإتقان ما يذكره الشيخ من تعليقات وتوجيهات, ولكنها تحتاج إلى جهد في تنقيحها وترتيبها.
وأعرف عددا من الإخوة يقومون بذلك ومنهم زميلنا الطبيب د/ عبدالله الجار الله فقد سجل ختمات له كاملة بالقراءات مع عدد من كبار القراء المعاصرين, ومنهم أخي الشيخ أنس الكندري من الكويت, ولكنك انفردت بمراجعة تسجيلك ونشره وهو توفيق من الله وآمل أن يُراجع أكثر من المتخصصين في القراءات حتى يكون خالياً من الأخطاء قدر المستطاع.
أسأل الله أن يرزقنا وإياك الإخلاص والقبول ويجعل هذا العمل الجليل مما تنتفع به بعد مماتك بعد عمر طويل وعمل صالح.
 
ما شاء الله تبارك الله, عمل رائع ومشروع مبارك وجهد موفق.
أغبطك والله أخي الحبيب على جهودك الرائعة والمميزة في خدمة علم القراءات من تسجيل لمتونه بصوت عذب استمتعنا واستفدنا بسماع المتون ومراجعتها بواسطة هذا التسجيل, وقد أخبرني أحد الإخوة من طلبة علم القراءات أنه يسمع تسجيلك للمتون في طريقه للسفر بسيارته بين مدن المملكة ويراجع معك, فهنيئا لك وأسأل الله أن يجزيك خير الجزاء.
وها أنت تتحفنا بهذا العمل الجليل الذي لم تسبق إليه, وأسأل الله أن يبارك فيه وينفع به وسأرشد إليه طلابي في كلية القرآن الكريم لسماعه والتحضير منه قبل محاضرات القراءات.
وفكرة التسجيل أثناء القراءة على المشايخ فكرة رائعة وأنا أقوم بتسجيل قراءتي بالقراءات العشر الكبرى على شيخي د/ إيهاب فكري منذ عام 1426هـ إلى الآن, وقد استفدت منها فوائد جليلة في مراجعة وإتقان ما يذكره الشيخ من تعليقات وتوجيهات, ولكنها تحتاج إلى جهد في تنقيحها وترتيبها.
وأعرف عددا من الإخوة يقومون بذلك ومنهم زميلنا الطبيب د/ عبدالله الجار الله فقد سجل ختمات له كاملة بالقراءات مع عدد من كبار القراء المعاصرين, ومنهم أخي الشيخ أنس الكندري من الكويت, ولكنك انفردت بمراجعة تسجيلك ونشره وهو توفيق من الله وآمل أن يُراجع أكثر من المتخصصين في القراءات حتى يكون خالياً من الأخطاء قدر المستطاع.
أسأل الله أن يرزقنا وإياك الإخلاص والقبول ويجعل هذا العمل الجليل مما تنتفع به بعد مماتك بعد عمر طويل وعمل صالح.
بارك الله فيك أخي الحبيب أبا أسامة و ليتك حفظك الله تنشط لنشر ما سجلته من قرائتك على شيخك الموقر فضيلة الشيخ الدكتور إيهاب فكري حفظه الله خصوصا أن هذه الختمة بالعشر الكبرى و لا يوجد إلى حد الآن ــ حسب علمي القاصرــ ختمة كاملة صوتية بالعشر الكبرى .
و كما تفضلت فأمر القراءة هين جدا إذا ما قورن بأمر تنقيح التسجيلات و مراجعتها ، فمثلا كنتُ إذا قرأتُ ساعة كاملة على شيخنا أبي خالد السلمي حفظه الله تأخذ مني ساعتين إلى ساعتين و نصف تقريبا لأحرر التسجيل و أنقحه و أراجعه !
و رافقتني خلال عملية القراءة و المراجعة مجموعة كتب أهمها :
مصحف القراءات العشر من طريقي الشاطبية و الدرة بعناية الشيخ محمد كريم راجح و هو في نظري القاصر ــ بعد أن اطلعتُ على عدة مصاحف مشابهة ــ أفضل من جمع القراءات العشر على هامش المصحف ، إذ هو عبارة عن نثر لمادة كتاب البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة للشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله على هامش المصحف .
هذا الكتاب ــ أعني البدور الزاهرة ــ الذي استفاد منه كل من جمع القراءات العشر على هامش المصحف و لكن للأسف لم أجد من ذكر ذلك في مقدمة كتابه أو حتى أشار إليه ..
فريدة الدهر في جمع و تأصيل القراءات العشر للشيخ محمد إبراهيم سالم : الجزء الثاني و الثالث و الرابع و الكتاب في جمع العشر الكبرى إلا أنني استفدتُ منه كثيرا في ترتيب أوجه القراءة فقد كنتُ أدون على هامشه أوجه بعض الآيات التي يَعسُرُ عليّ جمعها و أجعلها على هيئة نقاط .
وفقني الله و إياك لما يحبه و يرضاه .
بأي آلة يكون التسجيل؟
لا أدري هل هذا السؤال موجه لي أم لأخي الفاضل أبي أسامة ؟
أنا أسجل بالكمبيوتر بواسطة برنامج ساوند فورج 7 .
 
عودة
أعلى