انتهت للتو
الحلقة السابعة عشر من برنامج أضواء القرآن الكريم
وكانت بعنوان: علم عد الآي وتاريخه ومؤلفاته
وقد شرفت الحلقة بضيف كريم هو :
فضيلة الشيخ الدكتور بشير بن حسن الحميري، الباحث بمركز الإمام الشاطبي بصنعاء .
وقد أدار اللقاء الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري، الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود.
وقد كانت حلقة مميزة للمتخصصين حيث عرضت موضوعا من علوم القرآن الكريم وهو المعني بعد آيات القرآن الكريم واختلاف العد ومسائل تتعلق به.
وحظيت الحلقة بعرض نموذج يبرز اختلاف عد الآي في القراءات المختلفة بصوت الدكتور محمد بن عمر الجنايني (محب القراءات) .
وإليكم باختصار أبرز ما نوقش في هذه الحلقة:
** تعريف العد في اللغة: الإحصاء
وتعريف الآي: قرآن مركب من جمل ذو مبدأ ومقطع, مندرج في سورة.
وتعريف علم عد الآي هو: علم يبحث فيه عن أحوال آيات القرآن الكريم من حيث عدد الآيات في كل سورة, وماهي رأس الآية وما خاتمتها. (عبد الرزاق موسى)
وعلم عد الآي ليس علما جديدا وإنما كان يدرس قديما. ويعتبر علما توقيفيا. ويعرف بعلم عد الآي أو علم الفواصل. والفاصلة هي الكلمة التي آخر الآية.
**أهميته من دقيق علوم القرآن ولا يلزم معرفة الجميع به, بل إن كثيرا من الناس في زماننا هذا يعدونه جديدا على مسامعهم.
**لا يعني اختلاف عد الآي أن هناك خلاف في زيادة أو نقص في آيات أو سور القرآن الكريم.
**اهتم العلماء بالقرآن الكريم من ثلاث نواحي:
الجانب اللفظي, وجانب المعنى, وكذلك جانب الشكل الظاهري, وعلم عد الآي من هذا الجانب.
**لعلم عد الآي كتب مستقلة وكذلك مباحث في كتب القراءات, وبداية التأليف فيه كان ضمن كتب القراءات.
**من كتب عد الآي:
*كتاب عد الآي للفراء أقدم كتاب في عد الآي لكنه بعد التحقيق يُعتقد أنه مفقود.
*كتاب المبسوط في القراءات العشر لابن مهران.
*كتاب سور القرآن وآياته وحروفه ونزوله لأبي العباس الفضل بن شاذان الرازي, وهذا أميز كتاب لعد الآي وصل إلينا.
*كتاب الإيضاح للأندرابي.
*البيان في عد آي القرأن لأبي عمرو الداني تحقيق د. غانم قدوري الحمد.
*كتاب شرح المخلالتي على ناظمة الزهر المسمى بالقول الوجيز تحقيق الشيخ عبدالرزاق بن علي موسى رحمه الله.
*كتاب مرشد الخلان إلى معرفة عد آي القرآن لعبد الرزاق علي موسى.
وهناك عدد من الكتب ضمن فيها عد الآي وأخرى تفردت به.
**لضيفنا الكريم الشيخ الدكتور بشر الحميري عدد من الكتب والمنظومات في علم عد الآي منها:
*تحقيق كتاب حسن المدد في معرفة فن العدد للإمام إبراهيم الجعبري.
*تحقيق وشرح ذات الرشد في الخلاف بين أهل العدد للإمام شعلة الموصلي
*تحقيق كتاب أبي القاسم عمر بن عبدالكافي في عد الآي.
*تحقيق منظومة ناظمة الزهر في العدد للإمام الشاطبي.
*تحقيق منظومة يتيمة الدرر في النزول وآيات السور للموصلي.
*منظومة علق اللبيب في ترجيح الخلاف بين الناقلين لعلم العدد عن أئمته.
*تحقيق منظومة عقد الدرر في عدد آي السور للجعبري
*جداول مقارانات عدد كلمات وحروف القرآن من سبعة مصادر, وجداول أخرى.
**تقسيم علم العدد: معرفة المعرفة, ثم العلم, ثم الترجيح.
**بعض من عد الآي اعتمدوا في عدهم على المنطوق وليس المكتوب وهذا خطأ وإنما الصحيح عد المكتوب.
**لم يرد العد عن الرسول صلى الله عيه وسلم لأن العد متعلق بالمكتوب وليس المنطوق.
**أول من تكلم عن الفاصلة الداني في مبحث مستقل, وقعدها الأيوبي. وقال أن الفواصل ستة أنواع.
**فواصل الآيات:
*إما تشبه أواخر فواصل السورة وهي
1. إما معدودة لا تحتاج إلى تنبيه.
2. أوغير معدودة تحتاج إلى تنبيه.
*وإما لا تشبه أواخر فواصل السور وهي:
1.إما معدودة تحتاج إلى تنبيه
2.أو غير معدودة لا تحتاج إلى تنبيه
**التحزيب له ثلاث طرق: عددالحروف, عدد الكلمات, عدد الآيات. ولا علاقة بين التحزيب وعلم العدد إلا لمن يرى أن التحزيب على عدد الآي.
**الإعجاز العددي في القرآن يشكل عليه الخلاف العريض في النص المكتوب.
**وأخيرا كانت الفقرة الدائمة للبرنامج (جديد الدراسات القرآنية ) مع أ.فهدالجريوي (والتي تابعتها مشكورة الأخت أم عبدالله).
من الكتب التي تمت الإشارة إليها في (جديد الدراسات القرآنية ) :
(تفاسير القرآن حسب ترتيب النزول ) طه محمد سالم (دار الفتح في الأردن )، (الطريق إلى القرآن ) إبراهيم السكران وهي عبارة عن مجموعة مقالات نشرت في الإنترنت ، (غريب القرآن ) لابن الملقن تحقيق سمير المجدوع ، (آداب التعامل مع المصحف ) ، (التفسير الصحيح ) د. حكمت بشير ياسين في (6) مجلدات (دار ابن الجوزي)
نسأل الله أن يوفق ويسدد الضيف, والمقدم, وجميع المداخلين الكرام, وكل من ساهم وأعد في إخراج هذه الحلقة المباركة. وأن يجعل ما قدموه بركة عليهم في حياتهم في الدنيا, وثوابا يثقل ميزان حسناتهم في الآخرة.