أيمن صالح شعبان
New member
- إنضم
- 17/03/2005
- المشاركات
- 937
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلى الله وسلم وبارك على محمد، وعلى آل محمد، وعلى أصحاب محمد، وعلى أتباع محمد، صلاة دائمة تسليما كثيرا.
وبعد ،،،
السادة اللجنة العلمية للموقع، أساتذتي الكرام ، الإخوة الأعضاء، اعتذر بداية عن تغيبي الفترة الماضية، لكنه لم تغيب أخباركم الكريمة، وموضوعاتكم الرائدة عن مطالعتي، الحين بعد الحين .
اليوم أكتب عن موضوع أرمي به إلى تجربة تقنية لبوابة عاصم ويب - للنشر الشبكي - وتحوي القرآن الكريم بروايتي شعبة وحفص عن عاصم بالضبط الملون، وأتناول في موضوعي هذا مسألة الحصر العددي الدقيق للفروق بين الروايتيْن..
وقد وقفت على نقلٍ لأحد العلماء الإجلاء المعاصرين في مقدمة مؤلَّفٍ له ينقل عن ابن مجاهد رحمه الله قوله : بين حفص وشعبة من الخلف في الحروف خمسمائة وعشرون حرفا في المشهور عنهما . أهـ
ثم استدرك العالم الجليل في الحاشية على هذا الحصر قائلا : بينهما من الفروق في الخلف (636) موضعًا. المرجع: أحسنُ صُحبة في رواية الإمام شعبة صـ 10 ط 1429 هـ دار الصحابة طنطا .
هذا ولم أظفر على هذا النص في مظانه.
وعن الحصر العددي للفروق من طريق التيسير فقد ظهر غير هذا سواء المنسوب لابن مجاهد رحمه الله أو ما استدركه العالم الجليل، وسوف أذكر المواضع على ترتيبها وفق ترتيب المصحف الشريف لكليهما، وأَعدُّ المواضعَ الموضع بعد الآخر بغية تجربة إحدى التقينات المُزمع إطلاقها قريبا بعون الله تعالى، كذا أرمي للحصر الدقيق لإثراء التجربة .
مواضعُ الجزء الأول
وصلى الله وسلم وبارك على محمد، وعلى آل محمد، وعلى أصحاب محمد، وعلى أتباع محمد، صلاة دائمة تسليما كثيرا.
وبعد ،،،
السادة اللجنة العلمية للموقع، أساتذتي الكرام ، الإخوة الأعضاء، اعتذر بداية عن تغيبي الفترة الماضية، لكنه لم تغيب أخباركم الكريمة، وموضوعاتكم الرائدة عن مطالعتي، الحين بعد الحين .
اليوم أكتب عن موضوع أرمي به إلى تجربة تقنية لبوابة عاصم ويب - للنشر الشبكي - وتحوي القرآن الكريم بروايتي شعبة وحفص عن عاصم بالضبط الملون، وأتناول في موضوعي هذا مسألة الحصر العددي الدقيق للفروق بين الروايتيْن..
وقد وقفت على نقلٍ لأحد العلماء الإجلاء المعاصرين في مقدمة مؤلَّفٍ له ينقل عن ابن مجاهد رحمه الله قوله : بين حفص وشعبة من الخلف في الحروف خمسمائة وعشرون حرفا في المشهور عنهما . أهـ
ثم استدرك العالم الجليل في الحاشية على هذا الحصر قائلا : بينهما من الفروق في الخلف (636) موضعًا. المرجع: أحسنُ صُحبة في رواية الإمام شعبة صـ 10 ط 1429 هـ دار الصحابة طنطا .
هذا ولم أظفر على هذا النص في مظانه.
وعن الحصر العددي للفروق من طريق التيسير فقد ظهر غير هذا سواء المنسوب لابن مجاهد رحمه الله أو ما استدركه العالم الجليل، وسوف أذكر المواضع على ترتيبها وفق ترتيب المصحف الشريف لكليهما، وأَعدُّ المواضعَ الموضع بعد الآخر بغية تجربة إحدى التقينات المُزمع إطلاقها قريبا بعون الله تعالى، كذا أرمي للحصر الدقيق لإثراء التجربة .
مواضعُ الجزء الأول















2 البقرة : 67












3 البقرة : 80


















يتبع بعون الله تعالى
====
تكرر شاهد شعبة لحفص