الحصر العددي للفروق بين روايتي شعبة وحفص (تجربة عاصم ويب)

إنضم
17/03/2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
attachment.php



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلى الله وسلم وبارك على محمد، وعلى آل محمد، وعلى أصحاب محمد، وعلى أتباع محمد، صلاة دائمة تسليما كثيرا.
وبعد ،،،
السادة اللجنة العلمية للموقع، أساتذتي الكرام ، الإخوة الأعضاء، اعتذر بداية عن تغيبي الفترة الماضية، لكنه لم تغيب أخباركم الكريمة، وموضوعاتكم الرائدة عن مطالعتي، الحين بعد الحين .


اليوم أكتب عن موضوع أرمي به إلى تجربة تقنية لبوابة عاصم ويب - للنشر الشبكي - وتحوي القرآن الكريم بروايتي شعبة وحفص عن عاصم بالضبط الملون، وأتناول في موضوعي هذا مسألة الحصر العددي الدقيق للفروق بين الروايتيْن..


وقد وقفت على نقلٍ لأحد العلماء الإجلاء المعاصرين في مقدمة مؤلَّفٍ له ينقل عن ابن مجاهد رحمه الله قوله : بين حفص وشعبة من الخلف في الحروف خمسمائة وعشرون حرفا في المشهور عنهما . أهـ
ثم استدرك العالم الجليل في الحاشية على هذا الحصر قائلا : بينهما من الفروق في الخلف (636) موضعًا. المرجع: أحسنُ صُحبة في رواية الإمام شعبة صـ 10 ط 1429 هـ دار الصحابة طنطا .


هذا ولم أظفر على هذا النص في مظانه.
وعن الحصر العددي للفروق من طريق التيسير فقد ظهر غير هذا سواء المنسوب لابن مجاهد رحمه الله أو ما استدركه العالم الجليل، وسوف أذكر المواضع على ترتيبها وفق ترتيب المصحف الشريف لكليهما، وأَعدُّ المواضعَ الموضع بعد الآخر بغية تجربة إحدى التقينات المُزمع إطلاقها قريبا بعون الله تعالى، كذا أرمي للحصر الدقيق لإثراء التجربة .


مواضعُ الجزء الأول​


1 البقرة : 51
attachment.php
attachment.php
036.gif
037.gif
038.gif
039.gif
040.gif
041.gif
042.gif
attachment.php

attachment.php
attachment.php
036.gif
037.gif
038.gif
039.gif
040.gif
041.gif
042.gif
l.gif

2 البقرة : 67
hh.gif
r.gif
089.gif
090.gif
091.gif
l.gif

ss.gif
r.gif
089.gif
090.gif
091.gif
l.gif

3 البقرة : 80
hh.gif
r.gif
055.gif
056.gif
057.gif
058.gif
059.gif
060.gif
061.gif
l.gif

ss.gif
r.gif
055.gif
056.gif
057.gif
058.gif
059.gif
l.gif


يتبع بعون الله تعالى

====
تكرر شاهد شعبة لحفص
 
جميل أخي العزيز أيمن.
بارك الله لك وبلغك مرادك من خدمة كتاب الله ووفقك.
وفقك الله لما يحب ويرضى.
 
سبحان الله، لعلنا كتبنا التعليق في وقت واحد.
بالتوفيق
 
9 - البقرة : 124
hh.gif
r.gif
097.gif
l.gif

ss.gif
r.gif
097.gif
l.gif

10 - البقرة : 125
hh.gif
r.gif
117.gif
l.gif

ss.gif
r.gif
117.gif
l.gif

11 - البقرة : 140
hh.gif
r.gif
095.gif
096.gif
097.gif
098.gif
l.gif

ss.gif
r.gif
095.gif
096.gif
097.gif
098.gif
l.gif

انتهت فروق الجزء ولله الحمد والمنة عددها 11
 
جميل أخي العزيز أيمن.
بارك الله لك وبلغك مرادك من خدمة كتاب الله ووفقك.
وفقك الله لما يحب ويرضى.

الجميل مرورك وكلماتك يا أستاذ بدر ، وسامحني لا أتواصل إلا ليلا وأكرر شكري لمرورك
 
من لطائف الحصر في الجزء السابق زيادة موضع خفي فتكون الفروق 12 موضعا !!! لعليّ أترك الإجابة عليه. وألتفت إلى استكمال رفع الملفات لإتمام المشروع والله المستعان وفي انتظار إجابتكم الكريمة عن هذا الموضع ؟
 
من لطائف الحصر في الجزء السابق زيادة موضع خفي فتكون الفروق 12 موضعا !!! لعليّ أترك الإجابة عليه. وألتفت إلى استكمال رفع الملفات لإتمام المشروع والله المستعان وفي انتظار إجابتكم الكريمة عن هذا الموضع ؟
لعلكم تقصدون المد المتصل.
 
لعلكم تقصدون المد المتصل.

مرحبا أستاذ سمير إجابتك تستحق هدية جاري رفعها في موضوع مستقل حيث عدّ سعادتكم موضع ميكائيل وجعلهما موضعيْنِ المد والهمز .
لكني حقيقة حصرتهما موضع واحد.

لكن ما زال موضع آخر لطيف !!! وبه أصبحت الفروق في الجزء الأول 13 .

على هذا الرابط هديتك يا أستاذ سمير :

http://vb.tafsir.net/tafsir41935/#post230162

لعليّ أترك الإجابة على الموضع الخفي في الجزء الأول ، وألتفت إلى استكمال رفع الملفات - ابتسامة

وفي انتظار إجابة الأعضاء الكرام عن هذا الموضع !!!
 
لكن ما زال موضع آخر لطيف !!! وبه أصبحت الفروق في الجزء الأول 13 .

على هذا الرابط هديتك يا أستاذ سمير :

http://vb.tafsir.net/tafsir41935/#post230162

لعليّ أترك الإجابة على الموضع الخفي في الجزء الأول ، وألتفت إلى استكمال رفع الملفات - ابتسامة

وفي انتظار إجابة الأعضاء الكرام عن هذا الموضع !!!
شكر الله لكم على هذه الهدية.
هل يصبح العدد بالفرق الخفي 13 أم 14 فرقا؟
 
متابع لعملكم المبارك كما طلبت، والعمل -ماشاء الله- متقن، فقط أردت التنبيه على الموضع السادس هو الآية 97 وليست 92
 
متابع لعملكم المبارك كما طلبت، والعمل -ماشاء الله- متقن، فقط أردت التنبيه على الموضع السادس هو الآية 97 وليست 92
سعادة الدكتور إياد - حفظه الله ـ
أشكر استجابتكم الكريمة سائلا الله تعالى لسعادتكم المباركة في وقتكم وأن يرزق العراق الأمن والأمان. وتنبه سعادتكم صحيح لا حرمنا الله من وصلكم
وأشكر رأيكم الكريم وهو عندي بالأهمية بمكان عظيم ، أكرر شكري لسعادتكم
 
الشكر موصول لسعادتكم
وعن سؤالكم الكريم تكون الفروق 13 بالموضع الخفي
كلمة جبريل فيها أكثر من فرق واحد، فإذا اعتبرت تكرر هذه الكلمة مرتين فتصير الفروق أكثر. والله أعلم. وجبريل فتح الجيم والرا وبعدها وعى همزة مكسورة ..
 
كلمة جبريل فيها أكثر من فرق واحد، فإذا اعتبرت تكرر هذه الكلمة مرتين فتصير الفروق أكثر. والله أعلم. وجبريل فتح الجيم والرا وبعدها وعى همزة مكسورة ..

السلام عليكم حياكم الله سعادة المهندس سمير

اعتذر عن التأخر في الرد لبعض التجهيزات تخص النص الشريف

ما ذكره سعادتكم صحيح اتفق معك فيه، وبالفعل يوجه هذا الأمر لحصر عددي شمولي دقيق . ولعل حصر الإمام ابن مجاهد رحمه الله عَنَى به حصر الأحرف واختلافها دون الحركات وهذا ما سوف يكشف عنه بعون الله تعالى

وعن الموطن الخفي هو حركة همزة الصلة بعد ياء الإضافة (عهدي)



hh.gif
r.gif
080.gif
081.gif
082.gif
083.gif
084.gif
085.gif
086.gif
087.gif
088.gif
089.gif
090.gif
091.gif
092.gif
093.gif
094.gif
095.gif
096.gif
097.gif
098.gif
099.gif
l.gif



ss.gif
r.gif
080.gif
081.gif
082.gif
083.gif
084.gif
085.gif
086.gif
087.gif
088.gif
089.gif
090.gif
091.gif
092.gif
093.gif
094.gif
095.gif
096.gif
097.gif
098.gif
099.gif
l.gif



وبإذن الله عودة قريبة لإتمام الموضوع
 
وعن الموطن الخفي هو حركة همزة الصلة بعد ياء الإضافة (عهدي)
هذا الخلاف يرجع إلى الضبط الذي التزمتم به، أما على الضبط المستعمل عند المشارقة، فلا فرق بينهما؛ إذ الضبط واحد، والخلاف في ضبط همزة الوصل هو مفرع عن الاختلاف في ضبط الكلمة التي قبل، وقد سبق عدها والله أعلم.
 
هذا الخلاف يرجع إلى الضبط الذي التزمتم به، أما على الضبط المستعمل عند المشارقة، فلا فرق بينهما؛ إذ الضبط واحد، والخلاف في ضبط همزة الوصل هو مفرع عن الاختلاف في ضبط الكلمة التي قبل، وقد سبق عدها والله أعلم.

في قلبي شيء من سلامة القاعدة التي نصها :

تثبت همزة القطع في الوصل والبدء، بينما تسقُط همزة الوصل في الوصل.

============


أتمنى من علماء الصويتات مداخلتهم الكريمة ، فظني أن همزة الصلة حالة الوصل يتعلق بها شيء من الآداء . وإلا لِمَا جُعِل لها حركة ما سبقها ؟ !!!!
 


في قلبي شيء من سلامة القاعدة التي نصها :

تثبت همزة القطع في الوصل والبدء، بينما تسقُط همزة الوصل في الوصل.

أخي الكريم أيمن
القواعد اللغوية لا توضع لضبط الأداء اللغوي بقدر ما تكون تعبيرا عن هذا الأداء؛ فالقاعدة السابقة هي تعبير عما يفعله العرب في هذه الحالة.
وقد استحدث العرب همزة الوصل لأنها ليست - هي أو نطقها - أصلا موجودا في الكلمة وإنما زائدة عليها، جاءت مناسبة للسان العرب الذي لا يبدأ بساكن، فالأصل في كلمة اُكْتُبْ هو كْتُبْ ، فأبى العربي أن يبدأ بساكن فاستحدث في كلامه نطق همزة زائدة، ولما كانت الهمزة موضوعة لعلة كما بينت، لم يحتج إليها أثناء الوصل لأن الوصل ليس فيه التقاء ساكنين - التخلص منه موجود بحالات أيضا -.

بالنسبة للضبط، فهي ملاحظة قيمة جدا أخي أيمن - بارك الله لك - وهي موجودة في حال استعمال جرات الصلة الموجودة في الضبط المغربي كما فعلت أنت، ولكن في حال الضبط المشرقي فلا وجود لها.

أما ما يخص تعلق همزة الصلة بشيء من الأداء فيجب التفرقة بين علامتين:
الأولى: جرة الصلة: وهي دالة على حركة الوصل - ليست موجهة للأداء - في حال القراءة بالوصل، وهذا يعني أن همزة الوصل لا وجود لها ولا قيمة ولا تأثير
الثانية: نقطة الابتداء: وهي دالة على حركة همزة الوصل حين النطق بها، وهي هنا توجيهية للقارئ؛ أي تعينه على كيفية نطق الهمزة بالفتح أم بالضم أم بالكسر.

نكتة لطيفة: من مزايا جرة الصلة أن تعرف كيف تصل التنوين السابق عليها مع الساكن بعدها، ففي بعض المواضع يكون صلة التنوين بالكسر عند حفص، في حين تجدها بالضم عند ورش، وعذرا لأن المثال لا يحضرني الآن.
فالذي يبين لك طريقة وصل التنوين بما بعده في حال التقاء الساكنين هو جرة الصلة، في حين نفتقد ذلك في طريقة الضبط المشرقي.
يرجى مراجعة مؤلفات وأبحاث الدكتور أحمد شرشال، حفظه الله.
 
أما ما يخص تعلق همزة الصلة بشيء من الأداء فيجب التفرقة بين علامتين:
الأولى: جرة الصلة: وهي دالة على حركة الوصل - ليست موجهة للأداء - في حال القراءة بالوصل، وهذا يعني أن همزة الوصل لا وجود لها ولا قيمة ولا تأثير
الثانية: نقطة الابتداء: وهي دالة على حركة همزة الوصل حين النطق بها، وهي هنا توجيهية للقارئ؛ أي تعينه على كيفية نطق الهمزة بالفتح أم بالضم أم بالكسر.

نكتة لطيفة: من مزايا جرة الصلة أن تعرف كيف تصل التنوين السابق عليها مع الساكن بعدها، ففي بعض المواضع يكون صلة التنوين بالكسر عند حفص، في حين تجدها بالضم عند ورش، وعذرا لأن المثال لا يحضرني الآن.
فالذي يبين لك طريقة وصل التنوين بما بعده في حال التقاء الساكنين هو جرة الصلة، في حين نفتقد ذلك في طريقة الضبط المشرقي.
يرجى مراجعة مؤلفات وأبحاث الدكتور أحمد شرشال، حفظه الله.

أخي بدر حفظه الله أقدّر مداخلتك الكريمة وكل ما فيها معلوم . وكنت أرجو الدلالة بواسطة التقنيات لا بالنقل.
 
لا عليك أستاذ بدر سوف أتواصل مع حضرتك عبر الخاص حتى لا نتفرع عن الموضوع وأقر بعدم عدّ موطن عهدي الظالمين (حاليا - ابتسامة) حيث شرطي عدّ فروق الآداء .
 
عود ....

الحمد لله أن يسر إطلاق بوابة عاصم (إصدارة تجريبية حتى يتم فسح النص من الجهات المختصة بمصر) الرابط :

http://vb.tafsir.net/tafsir42471/

أستكمل بعون الله تعالى حصر الفروق وقد تم حصر 16 موطنا بزيادة 4 مواطن لكلمة جبريل وفق المداخلات الكريمة السابقة.

17 - البقرة :143

hh.gif
r.gif
063.gif
064.gif
065.gif
066.gif
067.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
063.gif
064.gif
065.gif
066.gif
067.gif
l.gif


18 - البقرة :168

hh.gif
r.gif
122.gif
123.gif
124.gif
125.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
122.gif
123.gif
124.gif
125.gif
l.gif


19 - البقرة : 177

hh.gif
r.gif
001.gif
002.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
001.gif
002.gif
l.gif


20 و 21 - البقرة : 182

hh.gif
r.gif
001.gif
002.gif
003.gif
004.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
001.gif
002.gif
003.gif
004.gif
l.gif



22و23 - البقرة : 185 (سكون الكاف وشدة الميم)

hh.gif
r.gif
101.gif
102.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
101.gif
102.gif
l.gif


24و25 - البقرة : 189 (البيوت معا)

hh.gif
r.gif
085.gif
086.gif
087.gif
088.gif
089.gif
090.gif
091.gif
092.gif
093.gif
094.gif
095.gif
096.gif
097.gif
098.gif
099.gif
100.gif
101.gif
102.gif
103.gif
104.gif
105.gif
106.gif
107.gif
108.gif
109.gif
110.gif
111.gif
112.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
085.gif
086.gif
087.gif
088.gif
089.gif
090.gif
091.gif
092.gif
093.gif
094.gif
095.gif
096.gif
097.gif
098.gif
099.gif
100.gif
101.gif
102.gif
103.gif
104.gif
105.gif
106.gif
107.gif
108.gif
109.gif
110.gif
111.gif
112.gif
l.gif


26 - البقرة : 207

hh.gif
r.gif
081.gif
082.gif
083.gif
084.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
081.gif
082.gif
083.gif
084.gif
l.gif


27 - البقرة : 208

hh.gif
r.gif
094.gif
095.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
094.gif
095.gif
l.gif


28و29 - البقرة : 222 (الطاء والهاء)

hh.gif
r.gif
078.gif
079.gif
080.gif
081.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
078.gif
079.gif
080.gif
081.gif
l.gif


30 - البقرة : 231

hh.gif
r.gif
021.gif
022.gif
023.gif
024.gif
025.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
021.gif
022.gif
023.gif
024.gif
025.gif
l.gif


31و32 البقرة : 236 (قدره معا)

hh.gif
r.gif
091.gif
092.gif
093.gif
094.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
091.gif
092.gif
093.gif
094.gif
l.gif



33 - البقرة : 240

hh.gif
r.gif
031.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
031.gif
l.gif


34 - البقرة :245

hh.gif
r.gif
119.gif
120.gif
121.gif
122.gif
123.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
119.gif
120.gif
121.gif
122.gif
123.gif
l.gif


35 - البقرة :260 (كلمة جزءا)

hh.gif
r.gif
001.gif
002.gif
003.gif
004.gif
005.gif
006.gif
007.gif
008.gif
009.gif
010.gif
011.gif
012.gif
013.gif
014.gif
015.gif
016.gif
017.gif
018.gif
019.gif
020.gif
021.gif
022.gif
023.gif
024.gif
025.gif
026.gif
027.gif
028.gif
029.gif
030.gif
031.gif
032.gif
033.gif
034.gif
035.gif
036.gif
037.gif
038.gif
039.gif
040.gif
l.gif


ss.gif
r.gif
001.gif
002.gif
003.gif
004.gif
005.gif
006.gif
007.gif
008.gif
009.gif
010.gif
011.gif
012.gif
013.gif
014.gif
015.gif
016.gif
017.gif
018.gif
019.gif
020.gif
021.gif
022.gif
023.gif
024.gif
025.gif
026.gif
027.gif
028.gif
029.gif
030.gif
031.gif
032.gif
033.gif
034.gif
035.gif
036.gif
037.gif
038.gif
039.gif
040.gif
l.gif
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى