تقرير اليوم الثالث الخميس 1432/5/17
تقرير اليوم الثالث الخميس 1432/5/17
الجلسة السادسة
فيها سبع ورقات :
الورقة الأولى :
القران الكريم والخطاب البشري أية رابطة للدكتور إدريس الخرشاف
أكد على أهمية رسم الخطة العلمية في كتابة الأبحاث .
الورقة الثانية:
النص القرآني بين القراءة وإعادة التشكيل للدكتور فؤاد بو علي
لم يحضر ولم تلق ورقته .
الورقة الثالثة:
أطباق التأويل على أصل التنزيل للدكتور جلال القصاب
لم يحضر ولم تلق ورقته .
الورقة الرابعة:
الأسلوبية العربية الإسلامية للدكتور حسن منديل العكيلي
لم يحضر ولم تلق ورقته .
الورقة الخامسة:
المنهج الهرمونيطيقي في قراءة القرآن المعاصرة للدكتور آندي هاديانتو
ألقيت في الجلسة الأولى
الورقة السادسة:
أزمة المنهج في قراءة الخطاب الإلهي للدكتور عبد السلام بنهروال
وقع ارتباك وتخبطات في كتابات المستشرقين حول القرآن
أصحاب القراءات المعاصرة تأثروا بمناهج غربية وبمعنى الدين عند الغرب وهم يجهلون الكثير من العلوم الشرعية والتاريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية .
لابد من ضرورة حفظ مصطلحات الامة ومدلولاتها لأنها نقطة الارتكاز التي تحدد هوية الأمة فهي أوعية النقل الثقافي
من المصطلحات التي إلتف حولها أصحاب القراءات المعاصرة: النظرة التراثية للإسلام وتهدف الى هدم الرسالة الاسلامية بقصرها على المجتمع الاول .
الحداثيون كالمستشرقين يصدرون أحكاماً ثم ينحتون ما يدلل على أحكامهم .
الورقة السابعة:
الهرمونيطيقا الحديثة منهج في التفسير أم فلسفة في التأويل للأستاذ عزيز أبو شرع
تم تقديمها وألقيت في الجلسة الخامسة .
الورقة الثامنة ( مؤجلة من جلسة سابقة ) :
هي الورقة التقديمية للمؤتمر وكان المقرر أن تكون في أول جلسة للدكتورأحمد بزوي الضاوي
خطورة تعويم المصطلحات وجر المصطلحات بحمولتها الفكرية الكنسية الى الإسلام مثل تسمية كليات أصول لدين بالإلهيات كما في تركيا
الحضارة العلمية في هذا العصر قد يكون متخلفاً مقارنة ببحضارة بعض الأمم السابقة .
سلوك كثير من الباحثين نهج النظرية الدارونية في أبحاثهم
الورقة التاسعة ( مقدَّمة من الجلسة السابعة)
دراسة نقدية لكتاب " مفهوم النص" لنصر حامد أبي زيد للأستاذة حمر العين زهور
الورقة العاشرة (مقدَّمة من الجلسة السابعة)
قراءة محمد عابد الجابري لجمع القرآن ( رؤية نقدية) للدكتور صالح الخمري
الجابري كأنه لم يعرف الناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد ...
أكثر الجابري من التطرق لنقص القرآن
اقتصر الباحث في نقده الجابري على كتابه المدخل
تعقيبات:
الجابري في المغرب هو قطب من أقطاب الفكر الفلسفي .
في معرض الكتاب بالمغرب تم وضع صورتيْ الجابري على اليمين وأركون على الشمال في أعلى القاعة الكبرى التي تقام فيها الندوات والتكريم مما يشير بحضورهما على المشهد الثقافي والعام.
أصحاب القراءات المعاصرة يكتبون أكثر مما يتكلمون فوهبوا طاقة الكتابة ولكنهم قليلاً ما يأتون للمحاورة والمناقشة، ويقول الدكتور المعلِّق : كنا نتبع الجابري في الكلية ونسأله ولكنه لا يجيب !
بالتمكن في اللغة الانجليزية استطاع إدوارد سعيد بقر بطن الفكر الاستشراق بكتابه في الاستشراق .
لابد من التساؤل في طرح الجابري لجمع القرآن لماذا لم يبحث في أدلة كمال القرآن ؟!
النظر الشمولي في نقد الشخصيات الحداثية هو أفضل من الاكتفاء بالنظرة التفصيلية .
لا يُعذر الجابري وغيره باجتهادهم في المسائل الشرعية ونحن نراهم يهدمون أصول في الإسلام.
المستشرقون أصحاب بحث دؤوب وجد في استقراءهم وهذا الجانب المضئ في الدراسات الاستشراقية ونحن أولى بهذا منهم .
من المفارقات بين المستشرقين والحداثين أن المستشرقين أقرب إلى المنطق فهم لم يصرحوا بإسلامهم ويقومون بنقده، بينما نجد الحداثيين لا يصرحون بإسلامهم ويقومون بالطعن في القرآن والسنة، وهذه من المفارقات في المنظومة الفكرية لدى الحداثيين .
المستشرقون يبحثون في الدراسات الاسلامية بجد وقصدهم كان الطعن في الإسلام .
الاستشراق كان ممهداً للاستعمار العسكري، وكانت مساويه أكثر من إيجابياته كونهم يسلكون مناهج خطيرة .
نصر أبو زيد كان أكثر جرأة من غيره في استيراد المصطلحات وإسقاطها على القرآن .
من المحزن أن تنتهي حياة الإنسان بالتشكيك كحال الجابري .
أصحاب القراءات المعاصرة هم متخصصون ولكن هداية الله لم تصلهم .
نحن نذكر موتانا بخير، وموتانا هم الذين يبنون ولا ينسفون .
أوصى أحد المشاركين بقراءة كتاب قوة الإسلام القادمة.
وتم رفع هذه الجلسة بعد الساعة الواحدة والنصف ظهراً .
متفرقات:
- تأخرت بداية الجلسة السادسة 45 دقيقة
- لا تزال تعليقات الطلاب والطالبات متميزة في الطرح والأسلوب
- زادت الجلسة قريباً من ساعتين
- بسبب طول الجلسة تناقص العدد بشكل واضح
الجلسة السابعة
وفيها خمس ورقات:
الورقة الأولى:
دراسة نقدية لكتاب " مفهوم النص" لنصر حامد أبي زيد للأستاذة حمر العين زهور
تم طرح الورقة في الجلسة السابقة .
الورقة الثانية:
هفوات محمد شحرور من خلال قراءته للقرآن كريم للدكتور عز الدين مناري
استغرقت مقدمة الباحث اكثر الوقت المخصص له وفي اخر الوقت ذكر مثالاً واحداً من هفوات شحرور
اتسمت ورقته بالحماس والغيرة
ليس لشحرور أي أصول عدا التي أخذها عن استاذه الذي في روسيا
الورقة الثالثة:
قراءة محمد عابد الجابري لجمع القرآن ( رؤية نقدية) للدكتور صالح الخمري
تم طرح الورقة في الجلسة السابقة.
الورقة الرابعة:
قراءة في الأسس التي اعتمدها الجابري في الترجيح ومدى انسجامها مع أصول التفسير للدكتور عبد الله الجيوسي
استعرض الدكتور طريقة الجابري وإتفاقها او اختلافها مع مسائل اصول تفسير .
فهم البعض من هذه الورقة انها دعوة وثناء على كتب الجابري ، وهذا شيء نفاه صاحب الورقة في تعليق وقد صدَّر ورقته بالتحذير من فهمه خطأ .
الورقة الخامسة:
خلفيات القراءة المعاصرة للقرآن الكريم من خلال أعمال محمد الجابري للدكتور إبراهيم عقيلي
تعقيبات:
- انتقدأحد طلاب الجامعة إغفال محور النسخ عند الجابري وذكر أمثلة على ذلك
- اصحاب هذه المدرسة لم يحترموا مقدساتنا فكيف نحترم وجهة نظرهم
- عدم فتح الباب امام الطلاب غير المؤصلين في العلوم الشرعية لقراءة كتب الحداثيين
- إقصاء تدريس الفلسفة من المناهج كلياً على كافة المستويات هو سلبية ظاهرة في هذا العصر كما أن فتح باب تدريس الفلسفة على مصراعيه أشد خطراً وأعظم شراً
- لابد من تطابق منهج المطروق بين الناقد والمنقود وزراعة المتلقي
- الحداثيون لم يقروا بما أقروا لدى أهل السنة فرحاً بما عندنا
- خرج المغاربة يردون على من خرج من ابناء جلدتهم وهذه منقبة لهم وواجب شرعي
وتم رفع هذه الجلسة في الساعة السادسة والنصف مساء
متفرقات:
- الحضور كان متميزاً
- اتسمت الجلسة بالتعليقات النافعة والمتميزة من رئيس الجلسة الدكتور بدر البدر وقد لقيت كلماته استحسان الحضور
- قرأ أحد المعلقين قراراً صادراً من المجمع الفقهي بخصوص القراءات الجديدة للقرآن الكريم
-اقتراح في ادخال بعض الطلبة مستقبلاً في طرح الاوراق العلمية
- أثنى أحد الحضور على تمسك الطالبات بحجابهن وأكد على الحرص عليه
- زادت مدة الجلسة حوالي ساعة
الجلسة الختامية :
ألقيت كلمة الوفود وألقاها الدكتور مساعد الطيار
ثم تليت توصيات المؤتمر وقد قصد معدوها على الاختصار لتكون أسهل في التطبيق
ثم كلمة رئيس المجلس العلمي بسيدي بنور
كما تم إلقاء الضوء بصورة مختصرة على المشروع الكبير المسمى "المدونة الكبرى للتفسير
وختم المؤتمر بكلمة رئيس المجلس العلمي بالجديدة
والحمد لله رب العالمين،،،،