التقديم والتأخير في القرآن ...

إنضم
26/12/2005
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الأخوة الكرام ـ حفظكم الله ـ :بعد شد وجذب من شأن موضوع الرسالة التي أريد أن أقدمها لنيل درجة الماجستير، وبعد أن عرضت عليكم موضوع (تفسير القرآن بالسنة دراسة تأصيلية )
ذكر د/الحميضي أنه: بحث طويل ومتشعب ،أردت أن أطرح موضوع جديد وهو:

((التقديم والتأخير في القرآن الكريم دراسة موضوعية ))

بعد أن ذكر بعض مشايخنا أنه جدير بالبحث، ويصلح أن يكون موضوع رسالة.

فما رأي مشايخنا وأساتذتنا الكرام في ذلك ؟بارك الله فيكم وفي علمكم.
 
ملاحظة

ملاحظة

[align=center]أخي الفاضل : أعرف دراستين لموضوع التقديم والتأخبر في القرآن الكريم في العراق
قدمت للحصول على شهادة الماجستير ... وقد طبعت أحدهما كتاباً من دار الشؤون العراقية للثقافة والنشر ، وهي دراسة بلاغية اعتمدت التنظير وتتبعت المصطلح عند دارسي الإعجاز والمفسرين ، ودرست الثانية منهما الموضوع وفق الرؤية الأسلوبية ، وفقك الله لكل خير.[/align]
 
الدكتورأبو مجاهد الدكتورعامر ـ حفظكم الله ـ

نعم لقد بحث الموضوع من ناحية بلاغية ونحوية منها ماهي رسالة ماجستير ومنها ماهو دون ذلك كما فعل :علي أبو القاسم عون في كتابه :(بلاغة التقديم والتأخير في القرآن الكريم)نشرته دار المدار الاسلامي بتاريخ:1/10/2005م في 3/مجلدات .لكن درس ذلك من ناحية بلاغية .

وكذلك د/ خلدون سعيد صبح في كتابه :(التقديم والتأخيرفي القرآن...)درسه من ناحية بلاغية ونحوية فذكر التقديم والتأخير عند النحاة ك(سيبويه ـ الفراء ـ الأخفش...وغيرهم)
وذكره عند البلاغيين ك(الجرجاني ـ الخفاجي ـ الزمخشري ...وغيرهم )
وكذلك ماذكره د/أبومجاهد وهو الذي ذكره د/فاضل السامرائي في موقع لمسات بيانية ،أوفي كتابه :التعبير القرآني من ص49 ـ 74 . وماذكره د/عامر يتعلق بالبلاغة...الخ .

مشايخنا الكرام السؤال هو :هل يدرس الموضوع من ناحية تفسيريه كما قال أحد مشايخنا الكرام أم أن الموضوع لا يصلح لأن يكون بحثاًً .بارك الله فيكم .
 
نعم يمكن بحثه ، وذلك بتتبع الأقوال التي معناها على التقديم والتأخير ، ثم دراسة هذه الأقوال ، وجمع القواعد التفسيرية المتعلقة بهذا المبحث.

ولكن أرى أن يكون موضوع الرسالة : التقديم والتأخير في تفسير القرآن الكريم .

وهو موضوع جدير بالبحث
 
بارك الله فيك وفي علمك شيخنا ،وجزاك الله خيراً.
وأرجو من الأخوة اذا كان لهم اقتراح أن يدلوا برأيهم .
 
[align=justify]من الأمثلة التي ذكر بعض المفسرين أن الآية تفسر على التقديم والتأخير ، وهي أمثلة تحتاج إلى دراسة وتحرير :

ما جاء في تفسير ابن عاشور : ( قال أبو حاتم : كنت أقرأ غريب القرآن على أبي عبيدة فلما أتيت على قوله : { ولقد همّت به وهمّ بها } الآية قال أبو عبيدة : هذا على التقديم والتأخير ، أي تقديم الجواب وتأخير الشرط ، كأنه قال : ولقد همّت به ولولا أن رأى برهان ربه لَهَمّ بها .
وطعن في هذا التأويل الطبري بأن جواب { لولا } لا يتقدم عليها . ويدفع هذا الطعن أن أبا عبيدة لما قال ذلك علمنا أنه لا يرى منع تقديم جواب { لولا } ، على أنه قد يجعل المذكور قبل { لولا } دليلاً للجواب والجواب محذوفاً لدلالة ما قبل { لولا } عليه . ولا مفرّ من ذلك على كل تقدير فإن { لولا } وشرطها تقييد لقوله : { وهمّ بها } على جميع التأويلات ، فما يقدّر من الجواب يقدّر على جميع التأويلات .)

وقد أرفقت مسألة من بحثي للدكتوراه لها تعلق بهذا الموضوع[/align]
 
للدكتور عبدالفتاح بن أحمد الحموز وفقه الله عناية بهذا الموضوع وله فيه بحوث منشورة . منها فيما أذكر :
التقديم والتأخير في القرآن الكريم ، نشر في مجلة كلية الشريعة بالأحساء عام 1401هـ .
 
ام حمد

ام حمد

السلام عليكم الأستاذ سلطان - د عامر:
قرأت ما ;كتبتماه في منتدى أهل التقسير التقديم والتأخير في القرآن الكريم
وحسب مافهمت من ردودكما من أنكما على اإطلاع أحد الرسائل على رسالة الاستاذ خلدون --سورية-- والرسالتين العراقيتين---- ورسالة المغرب
وأنا أريد هذه الرسائل فمصير موافقة القسم على موضوعي يرتبط بهذه الرسائل , حيث ان اعتزم البحث في جزء من أجزاء القرآن في مثل هذا الموضوع, ويجب أن أثبت بالدليل إختلاف رسالتي طريقة ومنهجا عن الرسائل ز
وأنا بحاجة لتلك الرسائل أو مصورة منها
فارجو أنت تراسلني عل بريدي [email protected]
سريعا وممتنة لك
أم حمد -
 
الاستاذ سلطان
مازلت انتظر ردك
 
الأخت أم حمد


السلام عليكم

أريد أن أقول لك عن رسالة الدكتور محمد محمد أبو موسى وهي بعنوان "البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية---
فيها جزء مهم عن تأثر البلاغيين والمفسرين في موضوع التقديم والتأخير بالزمخشري----ربما يفيدك ما كتب في إجراء تحويرات على موضوع رسالتك---كأن تتبعي مثلا مواطن الإتفاق والخلاف في هذا الموضوع بين الزمخشري وابن عطيّة---


الرسالة عندي مطبوعة في كتاب---طبعة مكتبة وهبة---القاهرة --تليفون 3917470
 
الاستاذ سلطان مازلت انتظر المساعدة
إن كانت الرسالة السورية لديك
 
وفق الله الجميع ويمكن استخدام أي محرك بحث على النت لجمع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع

بصفة عامة، أما بصفة خاصة فعلي الباحث ببرامج التفسير ثم البحث بكتابة التقديم والتأخير أو نحو هذه العبارة لتخرج

الكتب ما في بطونها من كنوز تخص هذا الموضوع.

ومن وجهة نظري أقول يكفي أن نطلب الفائدة عن أي موضوع بصفة عامة دون تحديد كل المعلومات عنه لينتفع الطالب

بخير النت ويكفى شره، ولعل شره يتمثل في وضع بعض العوائق التي حصلت من تدوييل موضوع طالب ما فأعيق

بسبب أنه سمع عن عناوين وما رأى طحنا فليتدبر.

وللمعلومية أثناء كتابة هذه السطور أفاد د. الهادي بن علي ما يلي:

أن الموضوع قد سجل في جامعة الإمام بالرياض قبل اثنى عشرة سنة تقريبا رسالة ماجستير إعداد د. محمد الزيلعي

الهندي الأستاذ المساعد بجامعة الطائف كلية المعلمين قسم الدراسات القرآنية.
 
بلاغة التقديم والتأخير لن تؤتي أكلها إلا بالبحث البلاغي , وإلا فهي شبيهة بجمع الأقوال دون معنى يُنال !

لأن التقديم والتأخير من اختصاص أهل اللغة , وكثيراً ما حدث التباس بين قسمي علوم القرآن والبلاغة العربية , وخاصة

في الرسائل العلمية .

ناهيك عن الذين بحثوا فيه وأشاروا إلى نكته .

وفقكم الله ,,,​
 
شكرا

شكرا

نعم يايراع... وانا اريدها في البلاغة ,
 
يراع العربية قال:
وكثيراً ما حدث التباس بين قسمي علوم القرآن والبلاغة العربية , وخاصة في الرسائل العلمية​

هذا صحيح ، والتداخل واقع بين اختصاصي القسمين في الموضوعات البلاغية القرآنية والنحوية كذلك ، والباحث الموفق هو المتقن للتخصصين ، وليس أحدهما . وقد اطلعتُ على بعض الأبحاث في قسم البلاغة فيها خلل كبير في التعامل مع أصول التفسير والتعامل مع اختلاف المفسرين ، مما جعل الباحث يقع في الخطأ في دراسته البلاغية المبنية على اختيار خاطئ للتفسير الصحيح ، وهذه أشد من الخطأ الذي يقع فيه الباحث في الدراسات القرآنية عند كتابته في بلاغة القرآن لأن علم البلاغة يبقى من علوم الآلة ، ولا بد منه للمتخصص في الدراسات القرآنية على كل حال ، وإن كان المتخصصون في الدراسات القرآنية في غالبهم مقصرين في التعمق في هذا العلم القرآني في أصله .
بارك الله فيكم .
 
هناك كتاب "دلالات التقديم والتأخير في القرآن الكريم دراسة تحليلية" للدكتور منير محمود المسيري وهو رسالة دكتوراه نشرته مكتبة وهبة – القاهرة الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م وقدم له الدكتور عبد العظيم المطعني الأستاذ بجامعة الأزهر والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية.
 
عودة
أعلى