التفسير المقارن: بين النظرية والتطبيق

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع روضة
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

روضة

New member
إنضم
06/01/2006
المشاركات
205
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الأردن
صدر اليوم عن دار النفائس كتاب
التفسير المقارن: بين النظرية والتطبيق
د. روضة عبد الكريم فرعون

فهرس الكتاب
[TABLE="width: 100%, align: right"]
[TR]
[TD]القسم النظري: التفسير المقارن: دراسة تأصيلية [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]تمهيد [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الأول: مدخل إلى التفسير المقارن [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول: تعريف التفسير المقارن وألوانه[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الأول: التفسير المقارن: تعريفه وألوانه عند العلماء[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الثاني: الرأي المختار في تعريف التفسير المقارن وألوانه[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]أولاً: معنى كلمة (التفسير) لغة واصطلاحاً [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]ثانياً: معنى كلمة (المقارن) لغة واصطلاحاً[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]ثالثاً: تعريف مصطلح (التفسير المقارن)[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: التفسير المقارن: نشأته، صلته بألوان التفسير الأخرى، أهميته، منهج البحث فيه، معاييره[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الأول: نشأة (التفسير المقارن) وتطوّره[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الثاني: صلة (التفسير المقارن) بألوان التفسير الأخرى[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]أولاً: صلة (التفسير المقارن) بـ(التفسير التحليلي)[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]ثانياً: صلة (التفسير المقارن) بـ(التفسير الإجمالي)[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]ثالثاً: صلة (التفسير المقارن) بـ(التفسير الموضوعي)[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الثالث: أهمية (التفسير المقارن) [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الرابع: منهج البحث في (التفسير المقارن)[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الجانب الأول: خطوات البحث في (التفسير المقارن)[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الجانب الثاني: أمور ينبغي على الباحث المقارِن أن يراعيها[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الخامس: معايير القبول والردّ للأقوال التفسيرية[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المعيار الأول: الانسجام مع الأدلة القاطعة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]1- صريح القرآن الكريم، على أي وجه من وجوه القراءات المتواترة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]2- الأحاديث النبوية الصحيحة [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]3- قطعيات العقل[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المعيار الثاني: الانسجام مع اللغة: في دلالات ألفاظها، وتراكيبها، وأساليبها [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المعيار الثالث: الانسجام مع السياق القرآني[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]العيار الرابع: سلامة الرواية [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]1- رواية إسرائيلية[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]2- حديث بلا سند، أو بسند موضوع، أو ضعيف[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]3- قراءة شاذّة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الثاني: أسباب اختلاف المفسرين: عرضها وبيان الموقف منها[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول: الاختلاف: معناه – أنواعه – موقف الشرع منه[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الأول: معنى الاختلاف[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الثاني: أنواع الاختلاف[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الثالث: موقف الشرع من اختلاف المفسرين[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: أسباب اختلاف المفسرين والموقف منها[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الأول: أسباب اختلاف المفسرين في الدراسات السابقة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الثاني: الرأي المختار في أسباب اختلاف المفسرين والموقف منها[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]السبب الأول: الاختلاف الناشئ عن ألفاظ الآية[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]1- تعدد القراءات[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]أ- الاختلاف الناشئ عن تعدد القراءات الصحيحة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]ب- الاختلاف الناشئ عن تعدد القراءات الشاذة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]2- المشترك اللفظي[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]3- التراكيب المشتركة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]4- التطوّر الدلالي[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]5- الحقيقة والمجاز[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]6- العموم والخصوص[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]7- الإطلاق والتقييد [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]السبب الثاني: الاختلاف الناشئ عن الروايات المنقولة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]1- الأحاديث النبوية[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]2- روايات أسباب النزول[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]السبب الثالث: الاختلاف الناشئ عن تغاير الخلفيات الفكرية وتباين الملكات[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]1- عصر المفسّر[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]2- التعصب المذهبي[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]3- إغفال السياق[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المطلب الثالث: بعض ما قيل إنه من أسباب الاختلاف: عرض ونقد[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]أولاً: اختلاف وجوه الإعراب[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]- الاختلاف في مرجع الضمير [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]- الاختلاف في الاستثناء: في نوعه وعوده[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]- الاختلاف في زيادة الكلمة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]- الاختلاف في معاني الحروف[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]ثانياً: احتمال الإحكام والنسخ [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]ثالثاً: احتمال التقديم والتأخير وإعادة الترتيب[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]رابعاً: احتمال وجود حذف[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]القسم التطبيقي[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]تمهيد[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]النموذج الأول: تفسير (العالمين) من قوله تعالى: (الحمد لله رب العالمين) [الفاتحة:2] تفسيراً مقارناً [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]النموذج الثاني: تفسير (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) من قوله تعالى: (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) [الفاتحة:7] تفسيراً مقارناً[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الخاتمة [/TD]
[/TR]
[/TABLE]
 
بارك الله فيكم د. جمال، وجعله في ميزانكم، ولا أنسى بهذه المناسبة فضلكم وجهدكم في متابعتي أثناء الكتابة، أجزل الله لكم المثوبة، وجزاكم خير الجزاء.
 
مبارك دكتورة روضة، أسأل الله أن ينفع بعلمك.
 
بارك الله فيك أخت سهاد، نفع الله بنا وبكم
 
الدكتورة روضة ، أهنئك على هذا الإنجاز العلمي ، الذي يعتبر عربونا على الجهود المبذولة في رسالة الدكتوراه ، والذي يظهر لنا تلك المرأة العصامية التي تدافع عن مشروع علمي متكامل إلى حد العطاء المبدع .
زادك الله علما ، ونفعنا بعلمك واجتهادك ، وجعل جهودك في ميزان حسناتك .
 
شكر الله لكم أستاذ عبد الكريم، وجعلني عند حسن ظنكم.
 
أبارك للدكتورة روضة، وأسأل الله أن يكتب له القبول والانتشار، ونراه في الرياض قريبًا إن شاء الله.
 
الحمد لله . أبارك للدكتورة روضة . وأسأل الله تعالى أن ينفع بها الإسلام والمسلمين وأن يجعلها عونا على الطاعة
 
الأخوان الفاضلان .. د. زهير ريالات، المنصور
حفظكما الله، وبارك فيكما، ووفقكما لكل خير
 
كتاب قيّم ومتميّز في بابه،حتّى أنّه اتّخذ كمقرر جامعي لمقياس التّفسير المقارن في الجامعات العربية،بورك فيك أستاذة روضة على الإصدار العلميّ المتميّز.
 
عودة
أعلى