التفسير المباشر في رمضان 1432هـ : هل لديك مقترحات ؟

إنضم
25 سبتمبر 2008
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
01.png


التفسير المباشر - الرياض
تعتزم قناة دليل العودة لبث برنامج التفسير المباشر يومياً في رمضان 1432هـ بإذن الله . وسوف يتم استكمال الحديث عن سور القرآن الكريم وفق المنهج الذي سرنا عليه في رمضان الماضي لعام 1431هـ وهو تناول سورة من سور القرآن الكريم في كل حلقة للحديث عن أبرز موضوعاتها ومسائلها مع ضيف الحلقة حسب المنهج التالي :
الجزء الأول : 30 دقيقة - 40 دقيقة - للحديث عن (علوم سور القرآن الكريم) ليتحدث الضيف في كل حلقة عن سورة من سور القرآن الكريم، ويشمل الحديث بشيء من التركيز الجوانب التالية :
- اسم السورة ومناسبة الاسم لموضوع السورة.
- فضلها .
- عدد آياتها .
- نزول السورة (مكانه وزمانه وترتيبها في النزول) .
- مقصد السورة.
- موضوعات السورة.
- بدء السورة وخاتمتها ومناسبتهما لموضوع السورة ومقصدها.
- المؤلفات التي صنفت حول السورة .
- ونحو ذلك من العلوم المتعلقة بالسورة .

وسوف نبدأ الحديث هذا الشهر من سورة لقمان حيث وقفنا في رمضان الماضي عند سورة الروم ، وقد نصل إلى سورة الحشر أو الممتحنة على حسب اكتمال الشهر .

الجزء الثاني : لاستقبال أسئلة المشاهدين حول الجزء الموافق لليوم والسورة التي تحدث عنها الضيف .

ونرغب في إضافة بعض الفقرات المفيدة للمشاهدين كالتعريف بالكتب التي ينصح بقراءتها حول السور التي يتم الحديث عنها مثلاً، أو إجراء حوارات قصيرة مسجلة مع أهل القرآن في ثلاث أو أربع دقائق عن موضوعات تهم المشاهد مثل منهجه في قراءة القرآن في رمضان أو منهجه في قراءة كتاب من كتب التفسير أو نحو ذلك .

فنرجو أن يكون هذا الموضوع لتلقي أفكاركم ومقترحاتكم حول تطوير البرنامج هذا العام حيث وافقت القناة هذا العام على أن يكون الوقت المخصص للحلقة ساعة ونصف الساعة بإذن الله قبل أذان المغرب ، ويتوقع أن يكون من الساعة الخامسة عصراً حتى السادسة والنصف تقريباً وقد يكون غير ذلك .
في انتظار أفكاركم ومقترحاتكم .
 
بشّركم الله بجنات عرضها السموات والأرض وسدد خطاكم لاستكمال التعريف بكل سور القرآن الكريم.
بدأت نسائم شهر رمضان المباركة تهلّ فالحمد لله رب العالمين بلّغنا الله وإياكم رمضان وبارك لنا في رجب وشعبان.
إن شاء الله ستصلكم الاقتراحات قريباً
 
ما شاء الله
اللهم بارك لنا في ما رزقتنا
وعندي اقتراحان:
الأول: أن يجري تقديم السورة على جهاز العرض ؛ ليقف القارئ على النص من خلال الشاشة ، ويتابع مقاطع السورة مع الضيف ، الثاني : تحديد أهم الآيات تسلسليا ليتمكن الضيف مع المقدم من تقديم العرض حسب الأهمية .
وفقكم الله وبارك مساعيكم.
 
بارك الله فيكم جميعاً .
سوف يكون لدينا وقت هذا العام إن شاء الله لتلقي الأسئلة والإجابة عنها ، ولعلي أضيف فقرة تفصل الحلقة نجعلها لقاء قصيراً مع أحد المعتنين بالقرآن للتعرف على تجربته في صحبة القرآن خلال رمضان وغيره نحو ذلك من التجارب التي ينتفع بها المشاهد بشكل وجيز .
وأما تقديم السورة على الشاشة أثناء الكلام فهذا سهل إن شاء الله .
وأما تحديد أهم الآيات فهي فكرة جيدة ولعلي أحاول تطبيقها بالتفاهم مع الضيوف بقدر الاستطاعة إن شاء الله .
 
بعض المقترحات إن أذنتم بارك الله بكم:
بالنسبة لوقت العرض فأقترح عرض البرنامج بعد صلاة العصر مباشرة هكذا يتسنى للجميع متابعته بيسر وسهولة لأن وقت قبل المغرب يحرم منه كثيرون وخاصة النساء اللواتي يحضرن الطعام للإفطار والمشكلة أن وقت الإعادة عادة يكون في وقت مبكر بعد صلاة الفجر حيث الناس نيام أو وقت متأخر جداً من الليل. ولا يخفى عليكم أن كثيراً من الصائمين يتعب قبل المغرب فلا يكون تركيزه بالمائة مائة وهؤلاء أيضاً لن يستفيدوا كثيراً من هذا الوقت.
إعادة البرنامج على الأقل مرتين في أوقات متنوعة خلال اليوم والليلة حتى لا تضيع فرصة الاستفادة منه لكل المشاهدين إذ لا بد أن يجد المشاهد وقتاً مناسباً له يتابع الحلقة فيه بكل تركيز للإفادة منها تماماً.
أتمنى أن تكون هناك فقرة لعرض كتاب أو كتابين يتحدثان عن السورة موضوع الحلقة ويكونا جائزة الفائز في المسابقة اليومية لتشجيع المشاهدين على القرآءة والمتابعة.
بالنسبة للمسابقة اليومية إن تقررت أرجو أن يكون الإعلان عن السؤال اليومي واختيار الفائز من السؤال السابق في نهاية البرنامج (هكذا لا نخسر متابعة الفائز لباقي الحلقة! ابتسامة!)
هذه بعض المقترحات التي خطرت ببالي إلى الآن وأسأل الله تعالى أن يوفقني هذا العام أيضاً لتفريغ الحلقات يومياً ورفعها على الملتقى بإذن الله تعالى.
دعواتي لكم مشرفنا الفاضل ولكل العاملين في قناة دليل والقائمين عليها بالتوفيق وأن يكون هذا البرنامج هو وسيلتكم لرضوان الله تعالى وفردوسه الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
 
تمنياتي لك بدوام النجاح والتوفيق دكتور عبد الرحمن..أفكار رائعة وجميلة تناسب روحانية الشهر الكريم..بخصوص فقرة تجارب حفاظ القرآن الكريم وبرنامجهم اليومي في رمضان, فأتمنى أن يتم التصوير مع شخصيات متعددة في العالم الإسلامي وغير محصور في الشخصيات السعودية؛ حتى يكون هناك نوع من الشمولية والتنويع, ويحظى البرنامج بنسبة مشاهدة أكثر, بحيث تكون أشبه بالتقارير السريعة التي لا تتجاوز الخمس دقائق. وأنت سيد العارفين يادكتور..
 
بشأن التفسير المباشر في رمضان

بشأن التفسير المباشر في رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000جزاكم الله خيرا وفتح لكم أبواب فضله ورحمته 000 لدي بعض الاقتراحات أسأل الله السداد0 0 0 ان تعرض أهم النقاط المستخرجه من السوره كتابة ليتسنى لمن فاتته بعض العبارات أن تتسلسل له الأفكار كما أنه ستشترك أكثر من حاسه في متابعة الموضوع00 0 أن توضع اسئله تتم الإجابه عنها في نفس الوقت 00وسؤال كيف نربط الآيات بحياتنا وواقعنا 00 كتابة ترجمه للفوائد باللغه مثلا الانجليزيه لمن لايجيد العربيه 00 إصدار نشره أوكتيب بعدالإنتهاء من البرنامج ليكون مرجعا لمن أراد الحصول عليه 00أسأل الله لكم التوفيق والفتح والقبول
 
بارك الله فيك شيحنا الفاضل وفي ضيوفك في برنامجك المبارك الذي ننتظره ونسأل الله أن ينفعك وينفعنا به ...
ويثقل به ميزانك .. ويجعله لك سببًا للفوز برضاه ...
وأشكر كل من كتب من أفكار جيدة ...



ولدي فكرة ربما تكون غريبة نوعًا ما ...
في السنة القبل ماضية كان هناك طفل صغير يساعدكم في الحلقة عند اختيار الفائزين بالقرعة ... فياليت لو جئتكم بطفل هذا العام بحيث يكون في الحلقة سؤال للكبار كما هو المعتاد وسؤال آخر بصوت طفل صغير يناسب الصغار...
وبهذا سينتظر الحلقة الصغار بشوق كما ينتظره الكبار ...
طبعًا ولو كانت الحلقة فيها متسع من الوقت لاشترطتم أن يجيب الطفل على السؤال ..حتى يكون محفزًا له على فهم الجواب بنفسه ولايعتمد على غيره ..

إن لم تكن الفكرة مناسبة لهذا العام ...فليتها تكون نواة في برنامج يعدنا فيه الشيخ عبد الرحمن وإخوانه للأطفال في تفسير القرآن ...أرجوكم ...أرجوكم ..أرجوكم ...أن نرى قريبًا برامج خاصة بالأطفال في تفسير القرآن ...

وشكر الله لكم وسددكم ورعاكم وجعل التوفيق دومًا حليفكم
 
السلام عليكم .. تحية طيبة وبعد :-
اتمنى في هذا البرنامج أن يكون هناك في كل حلقة ضيفان عزيزان ، الضيف الأول متخصصٌ في تفسير القرآن الكريم والضيف الثاني متخصصٌ في اللغة العربية يتكلم عن الاوجه البلاغية التي تحدثت عنها السورة في كل حلقة .
وأما بالنسبة لاختيار الفائز فأتمنى إعلان الفائز والاجابة عن السؤال في نهاية البرنامج كما ذكرت الأخت سمر جزاها الله خيرا حتى يتشوق المشاهد في سماعه ويزداد حماسه للبرنامج ( ابتسامة عريضة ) وكذلك البرنامج فأتمنى أن تكون على الساعة الخامسة وتكون لمدة ساعه فقط ..
 
الحمد لله رب العالمين على هذا التوقيت الطيب بارك الله فيكم ونفعنا بما ستقدموه لنا مشرفنا الفاضل مع ضيوفك الكرام وجعله في ميزان حسناتكم.
هل تحدد إطار البرنامج وما هي الإضافات هذا العام نظراً لتمديد الوقت؟
 
هل تحدد إطار البرنامج وما هي الإضافات هذا العام نظراً لتمديد الوقت؟
بارك الله فيكم على متابعتكم وسؤالكم .
حاولتُ كثيراً الحصول على رعاية للبرنامج تمكننا من إِجراء مسابقة تشجع على المتابعة وتغطية بعض التكاليف التي تتيح استضافة بعض الضيوف من خارج الرياض ولكن لم يتيسر ذلك .
ولذلك فسوف نكمل الحديث عن سور القرآن كالعام الماضي ونبدأ بسورة لقمان إن شاء الله ، ونتيح فرصة أوسع لتلقي أسئلة المشاهدين بواسطة الهاتف والبريد الإلكتروني وموقع البرنامج على تويتر وفيس بوك ولعل ذلك يكون أوسع للإجابة عن أسئلة المشاهدين إن شاء الله .
 
لدي اقتراح وان كان متأخرا وهو ان يكون هناك مشهدا تصويريا يتحدث عن الايه كي يتصورها المشاهد وترسخ في اذنه وذلك اثناء كلام الضيف عن الاية مثلا ان تصور مدائن صالح عند الحديث عنها الى اخره
وفق القائمين على الملتقى الى كل خير واسأل الله ان يبلغنا رمضان واياهم ويوفقنا الى صيامه وقيامه وقيام ليلة القدر
 
لعله خير بإذن الله مشرفنا الفاضل وما زال الوقت متاحاً فربما يسّر الله تعالى من يتقدم لتحمل تكاليف الجائزة اليومية فالخير في هذه الأمة كثير إن شاء الله تعالى.
لعلكم تخصصون نصف الحلقة الأول للحديث بدون تلقي اتصالات ثم النصف الثاني يقسم لقسمين قسم يتيح التواصل المباشر عبر الهاتف والقسم الثاني والأخير للرد على الرسائل التي تصل عبر البريد الإلكتروني والفايسبوك والتويتر ولعلمكم فهذه الأسئلة ستكون كثيرة إن شاء الله لأن متابعي البرنامج عبر هذه الوسائل في ازدياد ولله الحمد. هكذا ترضون كل الفئات أعانكم الله وسددكم ووفقكم لتقديم المفيد النافع كعادتكم أنتم وضيوفكم الأفاضل.
 
سوف يكون وقت البرنامج يومياً من الساعة 4 عصراً حتى الساعة 5.30 بإذن الله تعالى .
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
هذا الوقت أنسب من الوقت السابق وخاصة للنساء .
 
اخي الدكتور عبدالرحمن --- بارك الله فيك اتمنى تلقي الاسئلة عن طريق رسائل الايميل لاسباب منها تعبير المتصل بوضوح والاقتصار على الاسئلة المتعلقة بالتفسير فكما تلاحظون الاعوام الماضيه نسبة قليلة من المتصلين اسئلتهم في الافتاء --- وشكراً
 
جزاكم الله خيرا...أما عن التوقيت فإرضاء جميع الناس غاية لن تدرك,فأرجو أن يكون للحصة وقت إعادة للإستدراك,وذلك مراعاة للفارق بين البلدان في الزمن.....كما عندي اقتراح:لو تضيفون حصة بعنوان:القرآن غيرني,على شاكلة الحصة التي تذاع في قناة المجد :رمضان غيرني,فإن لأهل القرآن وحفظته مايبثونه بين يدي المستمعين من بركات حفظ كتابه عليهم وعلى أوقاتهم وأعمالهم وأهليهم مالم يره غيرهم,وافتحوا مجالا في هذا الموقع لمثل هذا وستسمعون العجب......بوركتم.
 
أتمنى أن يتم التركيز على المعاني الخفية في الآيات والتي تُزيد الإنسان من استشعاره لعظمة القرآن الكريم ، وكذلك التركيز على التربية الإيمانية بالقرآن وألاَّ يكن همّ القارئ هو نهاية السورة ، وإنما ينظر بعد قراءته ماذا استفاد ؟ وما الآيات التي أثَّرت فيه ؟
وشكر الله لكم دكتور عبد الرحمن وبارك فيكم
 
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم فو الله اني لفرحة بهذا البرنامج اشد الفرح والحمد لله الذي يسر لي هذا العام ان اعلم عنه وانوي باذن الله متابعته
اقترح عليكم رعاكم الله والامر طبعا لكم وشورى بينكم
ان تستضيفوا الشيخ عبد الله عبد العزيز الحكمة ال حسين والشيخ صالح بن عواد المغامسي
لاني قد حضرت لها دروس واجد ماشاء الله تبارك الله ان الله فتح عليها وزادهما من فضله
وسبحان الله لم اكن اعلم عنها الا قبل مرور اشهر حيث استفدت منها بفضل الله
هذا اقتراحي والامر شورى بينكم
وجزاكم الله خيرا
 
أرجو منكم بارك الله فيكم أن تستضيفوا الشيخ الدكتور / خالد السبت - حفظه الله - لكي يُخرج ما لديه من نفائس وليتعرَّض لمسألة التدبُّر
جزاكم الله خيراً
 
عودة
أعلى