أبو إسحاق الحضرمي
New member

باكورة الوليد في علم التجويد
نظم:
عبد الله بن أبي بكر باشعيب رحمه الله
ت: 1118 هـ
عبد الله بن أبي بكر باشعيب رحمه الله
ت: 1118 هـ
وهي منظومة في علم التجويد، مفيدة مختصرة، بدأها بمقدِّمة، ثمَّ أحكام النون السَّاكنة والتنوين، ثم أحكام النون والميم المشددتين، وحكم الميم السَّاكنة، ثم حكم المتماثلين والمتجانسين، ثم حكم ذال (إذ) ودال (قد)، ثم أحكام المدود، ثم أنواع الوقوف، ثم ذكر جملة من التنبيهات على الأخطاء الشائعة في التلاوة.
وذكر في بعض أبوابها ما يتعلَّق برواية الدُّوري عن أبي عمرو البصري لاسيما في باب: ذال (إذ) ودال (قد)، لأنها مما يقرأ بها في بعض مناطق حضرموت على قلَّة.
واعتنى بها بعض الطلبة حفظاً وتدريساً وشرحاً، وممن تعرَّص لشرحها الشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد (ت: 1275 هـ) في شرحه (سلَّم المريد في حلِّ ألفاظ منظومة باكورة الوليد في علم التجويد).
وطبعت هذه المنظومة ملحقة في آخر كتاب (البلابل الصَّادحة على أغصان سورة الفاتحة) للمؤلِّف نفسه، ضبطها وشكلها: أحمد المحمَّد، وصححها وعلَّق عليها د. أيمن رشدي سويد، بدار المنهاج بجدة بطبعتها الأولى: 1424 هـ -2003م، ثم أعيدت في مقدمة شرحها سنة 2009م بمكتبة تريم الحديثة بحضرموت.
أول هذه المنظومة:
قال رحمه الله في مطلعها:
أحمد ربي و الصلاة أبدا
على النبي و الصحب أنجم الهدى
وذي قواعد من التجويدِ
تفيدُ من يقرأ من العبيدِ
وهذه المنظومة الأرجوزةْ
للمبتدي مفيدةٌ وجيزةْ
سمّيتُها: (باكورةَ الوليدِ)
نافعةً للطالبِ المريدِ
هذا: وتجويدُ القُرانِ فرضُ
لابُدَّ أن يذكيْ سناه البعضُ
فخدمةُ التنزيلِ أسنى القُرَبِ
أسألُهُ إنجاح كلِّ مطلبِ
وقال في ختامها:على النبي و الصحب أنجم الهدى
وذي قواعد من التجويدِ
تفيدُ من يقرأ من العبيدِ
وهذه المنظومة الأرجوزةْ
للمبتدي مفيدةٌ وجيزةْ
سمّيتُها: (باكورةَ الوليدِ)
نافعةً للطالبِ المريدِ
هذا: وتجويدُ القُرانِ فرضُ
لابُدَّ أن يذكيْ سناه البعضُ
فخدمةُ التنزيلِ أسنى القُرَبِ
أسألُهُ إنجاح كلِّ مطلبِ
ناظمها الرَّاجي عُبيدُ اللهِ
ابْنُ أبي بكرٍ لعفوِ اللهِ
ابْنُ أبي بكرٍ لعفوِ اللهِ
وختْمُها الحمدُ وتسليمٌ على
محمَّدٍ والصَّحبِ أرباب العُلا
محمَّدٍ والصَّحبِ أرباب العُلا
وقام الشيخ علوي المشهور رحمه الله (ت: 1341 هـ) بالجمع بين "الباكورة" هذه و"تحفة الأطفال"، وزاد عليهما أبياتاً، وجعلها منظومة واحدة، وسمَّاها (الباكورة والتحفة)، قال في مطلعها:
قال الشريف العلوي الحضرمي
من لبني مشهور صدقاً ينتمي
من لبني مشهور صدقاً ينتمي
قد استخرت الله في نيل الأربْ
من خدمة التنزيل فاسمع ما وجبْ
من خدمة التنزيل فاسمع ما وجبْ
من تحفة الأطفال قد ضمنتهُ
باكورة الوليد مع ما زدتهُ
باكورة الوليد مع ما زدتهُ
أثبت منها كلَّ بيت اتصفْ
بضابط أو حكم أو وزن أخفْ
بضابط أو حكم أو وزن أخفْ
مستبدلاً بما أراه ألْــيَقَا
عمَّا حذفته لكي تتفقَا
عمَّا حذفته لكي تتفقَا
فصارت التحفة والباكورةْ
منظومة واحدة شهيرةْ
منظومة واحدة شهيرةْ