التعريف بكتب علوم القرآن الكريم

البهيجي

Well-known member
إنضم
16 أكتوبر 2004
المشاركات
2,259
مستوى التفاعل
54
النقاط
48
العمر
64
الإقامة
العراق
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقترح على حضراتكم ان نتعاون على التعريف بكتب علوم القرآن لكي يتعلم طلبة العلم حقيقة محتويات الكتب ويجيدون التعامل معها ...حتى لو اشرتم الى رابط معين يحتوي

على تلك التعريفات بشرط ان يكون الكتاب في علوم القرآن حصرا وأبدأ بالتعريف ببعض الكتب المتعلقة بالامثال في القرآن نقلا عن موقع الاستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري

تردني كثيرٌ من الأسئلة عن المؤلفات التي صنفها العلماء والباحثون قديمًا وحديثًا في بيان معاني الأمثال الواردة في القرآن الكريم، وأيها أنسب للقراءة؛ لذلك سوف أعرض في هذا الموضوع بعض الكتب المؤلفة في أمثال القرآن ومميزات كلّ كتاب منها. وهناك العديد من المؤلفات القديمة في الأمثال في القرآن الكريم، ولكن الكثير منها لم يطبع، وبعضها مفقود؛ لذا فسوف أقتصر في الحديث على المطبوع الذي قرأته منها.

١- «أمثال القرآن»، لشمس الدين محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية (ت٧٥١هـ):

أصل هذا الكتاب جزء من كتاب «إعلام الموقعين» لابن القيم، جاء استطرادًا عند شرح وصية عمر بن الخطاب في القضاء، وقد أفرد بالنشر وطبع مستقلًّا باسم «أمثال القرآن». وقد طبعه سعيد نمر الخطيب فقدم له بدراسة عن الأمثال وتعريفها ومصادرها، وترجم لابن القيم ترجمة مطوّلة، ثم أورد كلام ابن القيم، وهو كلام قيّم مفرق عن بعض الأمثال في القرآن الكريم، وليس مستوعبًا لكلّ الأمثال في القرآن؛ حيث جاء كلامه عن أمثال القرآن استطرادًا.

وقد أجاد الشيخ مشهور بن حسن السلمان في خدمة نصّ هذا الجزء (٢/٢٧٠-٣٣٠) من طبعته لكتاب «إعلام الموقعين».

٢- «الأمثال في القرآن الكريم»، للدكتور محمد جابر فياض.

أصل هذا الكتاب رسالة ماجستير للمؤلف الدكتور محمد جابر فياض، وقد طبع عام ١٤١٤هـ، وأصبحت نُسخه قليلة في المكتبات، وهو من أجود ما قرأته في دراسة أمثال القرآن الكريم دراسة تأصيلية مستوعبة.

وقد رتّب هذه الأمثال القرآنية على ترتيب السّور والنزول. ولعلّ الاطلاع على مصادره في البحث تضيف المزيد من المصادر التي تحدثت عن الأمثال في القرآن الكريم؛ فقد ذكر أكثر من مائتي (٢٠٠) مصدرٍ.

٣- «الأمثال في القرآن الكريم: أنواعها، موضوعاتها، أسلوبها»، للدكتور حمد بن عبد الله المنصور.

وهذا الكتاب من أسهل الكتب المؤلفة في أمثال القرآن من حيث العبارة، وسهولة الترتيب والبيان، وهو جدير بالقراءة والاطلاع من كلّ مثقّف يرغب في التعرّف على حقيقة أمثال القرآن وصورها وأوجه البلاغة التي اشتملت عليها هذه الأمثال.

٤- «أمثال القرآن وصور من أدبه الرفيع»، لعبد الرحمن حسن حبنكة الميداني:

عمد المؤلف إلى التأمل في أصول الأمثال القرآنية وأقسامها وأغراضها وخصائصها، بعد أن تدبّر كتب التفسير وعلوم البلاغة وما كتبه الكاتبون حول إعجاز القرآن البياني، وهو في دراسته للأمثال في القرآن يعتمد على منهج الاستقراء والتحليل والتصنيف واستخلاص القواعد الكلية واكتشاف الخصائص، كما أنه لم يتقيد بمصطلحات علماء البيان وآثر الاستعمال القرآني واستخدام الألفاظ على وفق معانيها ودلالاتها العربية الأصيلة عن طريق الحقيقة أو عن طريق المجاز.

وقد خصّص المؤلف القسم الأول من هذا الكتاب لدراسة الأمثال في القرآن؛ حيث تحدّث عن القواعد العامة للأمثال القرآنية وقدم تطبيقات عامة على الأمثال القرآنية وأقسامها وأغراض ضرب الأمثال وخصائص الأمثال القرآنية. أما القسم الثاني من الكتاب فقد قدم المؤلف فيه طائفة من الأمثلة تشتمل على صور من أدب القرآن، مقترنة بشيء من التحليل الأدبي، والشرح البياني بأسلوب معاصر. وقد ارتأى المؤلف ضم القسمين معًا في كتاب واحد نظرًا إلى التشابه العام بين القسمين، ونظرًا إلى التداخل بينهما أحيانًا.

٥- «الأمثال القرآنية القياسية المضروبة للإيمان بالله»، للدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الجربوع:

وقد طبع في ثلاثة أجزاء في المدينة المنورة، وهو كتاب قيّم، وفيه فوائد كثيرة عن الأمثال الخاصة بالإيمان بالله فقط. وقد طرح المؤلف عددًا من الموضوعات الجديرة بالبحث في موضوع الأمثال كالأمثال المضروبة لتوحيد العبادة وما يضاده من الشرك بالله، وكالأمثال المضروبة لكتب الله تعالى، ويدخل فيها أمثال العلم، وكالأمثال المضروبة للرسل -عليهم الصلاة والسلام-، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالأمثال في القرآن.

هذه بعض الكتب المطبوعة المفردة في أمثال القرآن التي يمكن للقارئ الكريم أن يطّلع عليها، وهي كلّها مناسبة للقارئ العادي والمتخصص، وسيجد الجميع فيها ما يفيدهم؛ فعبارتها سهلة، وقد يكون كتاب محمد جابر فياض فيه بعض التفصيلات التي يحتاجها المتخصص في القرآن وعلومه خصوصًا.

وقد تعرضت كتب علوم القرآن القديمة والمعاصرة لأمثال القرآن على وجه التعريف به وضرب بعض الأمثلة من القرآن الكريم، وفوائد ضرب الأمثال التربوية وغيرها.

نسأل الله العلم النافع والعمل الصالح.

وهذا الرابط الموضوع

https://amshehri.com/introbooks/sho...عض_الكتب_الملفة_في_أمثال_القرآن_الكريم_وشرحها
 
بسم الله الرحمن الرحيم
هنا سؤال مهم وهو كيف نميز بين التفاسير ؟ ونعتبر التفسير الفلاني أفضل من ذلك التفسير ؟
لا شك توجد أسباب ترجح بين تفسير وآخر منها :
1- التفسير الذي اعتنى بالمأثور من قرآن وسنة وأقوال صحابة وأقوال تابعين يتقدم على باقي التفاسير .
2- ثم اعتنى ببيان معنى الآيات الكريمة باللغة من دون مبالغة وكثرة تفريع .

ارجو اكمال الكلام معي بارك الله تعالى بكم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد اطلعت على كتيب اسمه ( تحريك الجنان لتدبر وتوقير أم الكتاب) للاستاذ الدكتور عصام بن صالح العويد اشتمل على بيان فضلها وموضع نزولها وأسمائها وعدد آياتها ومعاني كلماتها ثم إشارات إلى مااحتوت عليه من العلوم : مقصودها ، مقامات الايمان الثلاثة ، أصول العقيدة ، أصول الاحكام ، أصول الاخبار ، فيها حقيقة الصلاة ، تحتوي على مفاتيح السعادة : المفتاح الاول : تبدأ يومك بالاستعاذة ، الثاني: الثقة بسعة رحمة الله تعالى ، الثالث: المداومة على حمد الله تعالى، الرابع: تذكير النفس بيوم الحساب ، الخامس : إخلاص العبادة مع تمام التذلل ، السادس: الملحة في الدعاء ، السابع: الحب في الله والبغض في الله ...والله تعالى اعلم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ومن الكتب التي اعتنت بكتاب الله تعالى كتب تخصصت بأحكام القرآن فقط وفي المقال التالي يبحث الاستاذ المشرف عبد الرحمن الشهري الموضوع :
https://www.alukah.net/web/alshehry/0/27536/
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الكتب المفيدة المتعلقة بتفسير شيخ المفسرين الامام الطبري كتاب
أقوال أبو عبيدة معمر بن المثنى في تفسير الطبري واليكم رابط التحميل وجزى الله تعالى خيرا مؤلفه الاستاذ
بدر بن ناصر البدر .
https://www.muslim-library.com/arabic/الإسلام/التفسير-وأصوله/أقوال-أبوعبيدة-في-تفسير-الطبري-وموقفه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد ومن الكتب القيمة والمفيدة كتاب مقالات عن علوم القرآن واصول التفسير والمقصود بتلك المقالات هي التي كتبها الاستاذ مساعد بن سليمان الطيار أو أجاب عن أسئلة مواقع الكترونية او مجلات اسلامية متخصصة عن علوم القرآن قام بجمعها أخوة متخصصين في علوم القرآن .
والاستاذ مساعد معروف لدى طلبة العلم بجودة الكتابة وحسن العبارة والذكاء في الاختيار.... ولا ارغب بالكلام اكثر فاليكم الكتاب فانظروا فيه
https://ebook.univeyes.com/90288/pdf-مقالات-في-علوم-القرآن-وأصول-التفسير-دار-المحدث
 
بسم الله الرحمن الرحيم
( في اطار الجهود العلمية التي تبذلها جمعية المنابر القرآنية لنشر علوم القرآن ضمن مشروع ميراث الأنبياء فقد أعلن رئيس مجلس الإدارة د.محمد يوسف الشطي عن اصدار الجمعية خمسة مؤلفات قرآنية تتناول جملة من الموضوعات الهامة التي تناولها القرآن بتوجيهاته الربانية ويحتاجها المسلم في منهاج حياته.
وبين د. الشطي، ان المؤلف الأول كان بعنوان (الرحمة ومعانيها في القرآن) للدكتور أحمد بن معمر شرشال استاذ القرآن وعلومه بجامعة السلطان علي بسلطنة بروناي "سابقا"، والذي تناول فيه المؤلف الرحمة صفة واسما وخلقاً في ميزان القرآن، ويؤصِّل معانيها لتصحيح ما يَشُوب مفاهيمها من الخطأ عند كثير من المسلمين، مع بيان فضل التخلق بها عقيدة وسلوكا.
فيما كان المؤلف الثاني هو (شبهات السابقين حول الأحرف السبعة والقراءات) للأستاذ الدكتور علي ذربان الجعفري استاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الكويت حرر فيها أبرز الشبهات المثارة حول الأحرف السبعة والقراءات عند السابقين، مع ذكر الردود العلمية في تفنيدها، ودفعها بالبراهين والأدلة الدامغة.
وقال الدكتور الشطي: وكان المؤلف الثالث كذلك للأستاذ الدكتور علي ذربان الجعفري بعنوان (هدايات القرآن الكريم في الصحة النفسية المصاحبة لجائحة " كورونا" العالمية) ويبرز فيه المؤلف دور القرآن الفاعل في نشر الصحة النفسية، وهداياته البليغة في معالجة الأعراض النفسية السلبية المصاحبة لجائحة "كورونا" بالاعتصام بذكر الله، ونشر السكينة والتفاؤل.
وعن الكتيب الرابع يقول د.الشطي بعنوان ( أقسام القراءات وأحكامها التعبدية) كذلك للأستاذ الدكتور علي ذربان الجعفري والذي يعرض فيه د. الجعفري القراءات المقبولة بالتعريف والتحرير لأركانها، وبيان ما يتعلق بقبولها من حجية وأحكام تعبدية، كما يبين القراءة المردودة وأنواعها، وحكم التعبد بالقراءات الشاذة.
بالإضافة الى الاصدار الخامس للدكتور الجعفري بعنوان (هدايات القرآن الكريم في أحكام النوازل الشرعية وتقويم الأخلاق الإنسانية المصاحبة لجائحة " كورونا" العالمية) والذي يعرض فيه المؤلف ثراء القرآن الكريم بالهدايات المرشدة في أحكام النوازل الشرعية الاستثنائية، وتقويم الأخلاق الإنسانية الفردية والجماعية في زمن جائحة كورونا العالمية.
وشكر د. الشطي د. علي الجعفري على اسهاماته العلمية في نشر علوم القرآن وتحقيق الاهداف العلمية لجمعية المنابر القرآنية، واعدا بالمزيد من الأعمال العلمية التي تخدم كتاب الله تعالى وتنشر مفاهيمه الصحيحة)
https://www.almanabr.org/viewnews?id=242
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن
صحابته الكرام .
أما بعد فمن نعم الله تعالى علي وعلى جميع أعضاء وعضوات هذا الملتقى المبارك بإذن الله تعالى أن هدانا إلى تعلم
علوم كتابه وتفسيره والاهتمام بذلك فكم من الناس من ينام وينهض على هموم الدنيا ونكدها وننام نحن ونستيقظ على
الدراسة والكتابة في علوم أشرف كتاب وأعظم مؤلف فشتان بين من قصر عمره على الدنيا وحطامها ومن عمر دنياه
بالقرآن الكريم !!!
ومن هذا الباب أحببت أخواتي وأخوتي أن أعرض لكم لكتاب أراه من الكتب المفيدة في علوم القرآن وهو ( علوم القرآن
من خلال المقدمات التفسيرية من القرن الاول إلى نهاية القرن الثامن الهجري) للدكتور الفاضل
محمد صفاء شيخ إبراهيم حقي الذي أرجو منه أن يعرف بنفسه في هذه المشاركة التي ربما ستطول لكون الكتاب من مجلدين وسنعرض له ان شاء
الله تعالى بتفصيل مناسب .
الموضوعات التي درسها هي: نزول القرآن ، جمعه وترتيبه ، رسم المصحف ، سور القرآن وآياته ، أسمائه وأسماء سوره ،
فضائل القرآن وآداب تلاوته ، المكي والمدني ، التفسير والتأويل ، شرف التفسير والحاجة إليه ، وجوه التفسير والعلوم
التي يحتاجها المفسر ، مراتب المفسرين ومناهجهم والاختلاف بينهم والترجيح لاقوالهم ، الاحرف السبعة ، ثم ما نزل
في القرآن من غير لغة العرب والوقف والابتداء وإعجازه .
علما أن المواضيع أعلاه محدودة في ما كتب في مقدمات التفاسير وهي تفسير الصنعاني ، تفسير الطبري ، تفسير
السمرقندي ، تفسير الماوردي ، التفسير الوسيط للواحدي ، تفسير البغوي ، تفسير ابن عطية ، تفسير ابن الجوزي
تفسير القرطبي ، تفسير ابن جزي ، تفسير الخازن ، تفسير أبي حيان ، تفسير ابن كثير .
ونكمل لاحقا ان شاء الله تعالى
 
الحمد لله رب العالمين وبعد فمن مميزات الكتاب علوم القرآن من خلال مقدمات التفاسير أن المصنف يميز
في كتابه بين تعامل المتقدمين والمتأخرين فكتب عن أنواع التصانيف من ناسخ ومنسوخ وخط المصاحف وغريب القرآن
واعرابه ومجازه ونزوله وغيرها ، ثم قام بتقسيم المؤلفات من تفاسير موضوعية الى تفاسير موسوعيه ، ثم انتقل الى التفاسير
نفسها فدرس كل تفسير على حدة ، من النواحي العديدة مثل منهج المفسر ومصادره ومحاسنه وما اعترض عليه وغير
ذلك ، وبعد ان ناقش المفسرين بما كتبوا انتقل الى تقييم الاداء من ناحية موضوعية ....ونكمل لاحقا بعون الله تعالى
 
- «التبيان في أقسام القرآن»، لشمس الدين محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية (ت٧٥١هـ):
هذا الكتاب هو "التبيان في أقسام القرآن" للعالم ابن القيم الجوزية. يتناول الكتاب جميع المواضع التي ورد فيها القسم صريحا أو ضمنا في القرآن الكريم، مبتدئاً بالآيات وعرضها من آخر المصحف إلى أوله مناقشا ومبينا تفسير الآيات في السور القصيرة التي تبتدئ بالقسم حتى نهايتها وموضحا علاقة القسم في السورة بالمقسم عليه وجواب القسم، وعلاقة القسم بالسورة نفسها وما ورد فيها من معان. وقد ضمن المؤلف كتابه هذا اختلافات المفسرين واللغويين في الآيات المذكورة عند القسم مرجحا بعض الأوجه على بعض، وقد يستطرد في بعض الآيات فيخرج إلى معان أخرى خارجة عن القسم، فيذكر أكثر من مئة صفحة أو نحوها في بحث الأجهزة التي خلقها الله في جسم الإنسان وبيان وظائفها والإعجاز فيها ثم يعود إلى الحديث عن القسم في الآية ¹²³⁴.


(1) التبيان في أقسام القرآن - ويكيبيديا. https://ar.wikipedia.org/wiki/التبيان_ف% D9%8A_%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84% D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86.
(2) كتاب الكتروني: التفسير القيم = تفسير القرآن الكريم لابن القيم (عدة صيغ .... https://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0206.php.
(3) صدر حديثاً (التبيان في أيمان القرآن) لابن القيم. مع تعريف بهذا الكتاب. https://www.alukah.net/personal_pages/0/26671/
(4) ابن القيم - المكتبة الشاملة. https://shamela.ws/index.php/author/14​
 
عودة
أعلى