التعريف بتحقيق د. بشير الحميري على كتاب: المقنع

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
بسم الله الرحمن الرَّحيم​
هذا تعريف موجز لتحقيق شيخنا د. بشير الحميري –وفقه الله- على كتاب (المقنع) للإمام أبي عمرو الداني رحمه الله، بعد أن أخذتُ الإذن منه لعرضه هنا في ملتقانا (ملتقى أهل التفسير)، وتصرفتُ في العرض والتعريف بما رأيته مناسباً.
[FONT=&quot]اسم الكتاب[/FONT]: المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار.
[FONT=&quot]المؤلف[/FONT]: الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الدَّاني رحمه الله توفي سنة 444 هـ.
[FONT=&quot]المحقق[/FONT]: د. بشير بن حسن الحميري -حفظه الله-.[FONT=&quot]
[/FONT]
وأصل تحقيق شيخنا د. بشير الحميري –وفقه الله- هو رسالة مقدَّمة لنيل درجة الدكتوراة في القرآن وعلومه في جامعة الملايا، أكاديمية الدراسات الإسلامية قسم القرآن والحديث، وقد نوقشت الرسالة وأجزيت بعد عصر يوم الجمعة 24 رمضان 1431 هـ، الموافق: 2010م.
[FONT=&quot]وقد قسَّم الباحث بحثه على النحو التالي:[/FONT]
[FONT=&quot]أولاً[/FONT]: قسم الدراسة، وتشمل على:
[FONT=&quot]تمهيد في علم الرَّسم: مصادره وبعض قضاياه[/FONT]:
تعريفه:
مصادر علم الرَّسم عموماً.
حكم اتباع الرسم.
الترجيح.
[FONT=&quot]الفصل الأول: [/FONT]نبذة موجزة عن سيرة الإمام أبي عمرو الداني وآثاره:
[FONT=&quot]المبحث الأول[/FONT]: حياة الإمام أبي عمرو الداني.
اسمه ومولده ووفاته.
رحلاته.
أقوال بعض العلماء فيه.
شيوخه.
تلاميذه.
[FONT=&quot]المبحث الثاني[/FONT]: كتبه وآثاره.
[FONT=&quot]الفصل الثاني[/FONT]: بعض قضايا الرَّسم دراسة وتحليل:
[FONT=&quot]المبحث الأول[/FONT]: كتابة المصحف وأسبابها في عهد أبي بكر وعثمان.
[FONT=&quot]هل كتب زيدٌ المصحف لأبي بكر على الأحرف السبعة ؟[/FONT]
[FONT=&quot]المبحث الثاني[/FONT]: لماذا وقع الاختلاف بين المصاحف المرسلة ؟
[FONT=&quot]المبحث الثالث[/FONT]: مصادر الرسم العثماني عند الإمام الدَّاني وموقفه منها:
[FONT=&quot]أولاً[/FONT]: المصاحف القديمة:
1) ما ذكره رواية.
2) ما ذكره رؤية.
[FONT=&quot]ثانياً[/FONT]: الكتب المؤلفة:
1) كتب صرَّح بأسمائها.
2) كتب لم يصرِّح بأسمائها.
[FONT=&quot]ثالثاً[/FONT]: الروايات الشفهية.
[FONT=&quot]رابعاً[/FONT]: موقف الإمام الدَّاني بين الرواية والرؤية.
[FONT=&quot]المبحث الرابع[/FONT]: الكيفيات المختلفة بين الرَّسم العثماني والرَّسم الإملائي:
[FONT=&quot]أولاً[/FONT]: الزيادة.
[FONT=&quot]ثانياً[/FONT]: الحذف.
[FONT=&quot]ثالثاً[/FONT]: الإبدال.
[FONT=&quot]رابعاً وخامساً[/FONT]: القطع والوصل.
[FONT=&quot]هل كتب المصحف بهذه الكيفيات من الحذف والإثبات والإبدال ليدل على معانٍ غير منطوقة ؟[/FONT]


يتبع بقية التعريف[FONT=&quot]
[/FONT]
 
ثانياً: قسم التحقيق

ثانياً: قسم التحقيق

ثانياً: قسم التحقيق، ويشمل:
الفصل الأول: مقارنة المقنع مع العقيلة ومختصر التبيين:
المبحث الأوَّل: التعريف بهذه الكتب وأصحابها.
عقيلة أتراب القصائد ومؤلفها وتحقيقها.
مختصر التبيين ومؤلفه وتحقيقه.
المبحث الثاني: منهج التأليف فيها:
أ‌) منهج الإمام الداني في كتابه هذا –المقنع-.
ب‌) منهج الإمام الشاطبي في العقيلة.
ت‌) منهج الإمام أبي داوود في مختصر التبيين.
المبحث الثالث: التفرد بين المقنع وبين العقيلة ومختصر التبيين:
1) زيادات الإمام الشاطبي على أصله –المقنع-.
2) ترك الإمام الشاطبي لكلمات ذكرها الإمام الدَّاني.
3) انفرادات الإمام الداني عن الإمام أبي داوود.
4) تفردات ذكرها الإمام أبو داوود دون الإمامين الداني والشاطبي.
5) ما أسقطه الإمام الداني وذكره الإمامان أبو داوود والشاطبي.
6) إغفال الإمام الشاطبي الشيخان الداني وأبو داوود.
7) إغفال الإمام أبي داوود لما ذكره الإمامان الداني والشاطبي.
المبحث الرابع: الخلاف بين الإمام الداني والإمام أبي داوود:
النوع الأول: الخلاف في الرسم، ويشمل ثلاثة أقسام:
القسم الأول: الخلاف في الحكم.
القسم الثاني: القصور على ما في الكلمة من أحكام.
القسم الثالث
: الخلاف في الحصر للمواضع.
النوع الثاني: الخلاف في الضبط.
الفصل الثاني: بين يدي التحقيق:
المبحث الأول: معنى التحقيق، ونظرة في طبعات الكتاب ومبررات إعادة التحقيق:
1) نبذة عن معنى التحقيق، وعمل المحقق.
2) طبعات الكتاب:
أ‌) طبعة الشيخ دهمان:
بعض أخطاء النسخة المطبوعة للكتاب بتحقيق الشيخ: دهمان.
ب‌) طبعة الشيخ قمحاوي:
بعض أخطاء النسخة المطبوعة للكتاب بتحقيق الشيخ: قمحاوي.
ث‌) طبعة الأستاذ رفاعي:
بعض أخطاء النسخة المطبوعة للكتاب بتحقيق الأستاذ: رفاعي.
المبحث الثاني: توثيق الكتاب، نسبته وتسميته، والخطوات في التحقيق، ومنهجه:
توثيق الكتاب.
تسمية الكتاب.
خطوات العمل فيه.
المنهج في التحقيق.
المبحث الثالث: قيمة الكتاب، وأثر الإمام الداني فيمن بعده في الرسم وغيره:
1) النقل عنه في علم الرسم:
أ‌) الناقلون عنه من المقنع.
ب‌) الناقلون عنه في الرسم عن غير المقنع.
2) الناقلون عنه في غير علم الرسم.
3) ما يتعلَّق بنظم واختصار وشرح وتَعَدُّدِ كتاب (المقنع):
نظمه.
اختصاره.
شرحه.
المقنع الصغير والكبير.
المبحث الرابع: وصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق، ونبذة عنها:
وهي خمسة عشر نسخة خطية، واعتمد منها عشر نسخ خطية.
مشجرة المخطوطات.
نماذج من المخطوطات المعتمدة.
الفصل الثالث: نص الكتاب المحقق.
ثم الخاتمة: وفيها ذكر أهم نتائج البحث.
ولعل الله ييسِّر للكتاب دار نشر من المهتمين بنشر علوم القرآن تقوم على طبعه ونشره
 
بارك الله فيك يا أبا إسحاق وفي أخي د. بشير الحميري وأسأل الله أن يهيئ دار نشر لنشر هذا التحقيق .
 
بارك الله فيك أخى الكريم و فى الشيخ الكريم المحقق أعانه الله على إتمام عمله على أكمل وجه

والله طالما اشتقت لتحقيق هذا الكتاب بشكل علمي دقيق , فإن به مادة غزيرة و فوائد جامة تحتاج للتدقيق
والتيقن و التتبع والتثبت من مدى دقتها

لذا أرجو من الشيخ المحقق الدكتور ألا يهمل البحث فى صحة أسانيد الروايات الهامة بالكتاب ,
و تأييدها بما يشهد لها بأسانيد أخرى صحيحة متصلة قدر المستطاع

وما آخر أخبار هذا العمل القيم ( إن شاء الله ) ؟
 
لذا أرجو من الشيخ المحقق الدكتور ألا يهمل البحث فى صحة أسانيد الروايات الهامة بالكتاب ,
و تأييدها بما يشهد لها بأسانيد أخرى صحيحة متصلة قدر المستطاع
المحقق -حفظه الله- اعتنى بهذا الجانب، بقدر طاقته، وما بين يديه من مصادر
وما آخر أخبار هذا العمل القيم ( إن شاء الله ) ؟
آخر أخبار هذا العمل ينتظر تبني أحد دور النشر طباعته ونشره ليستفيد منه الباحثون في هذا العلم
 
بارك الله فيكم أبا اسحق على الرد السريع و البشرى الطيبة
و أتمنى أن تتبنى دار جيدة الكتاب و يخرج إلى النور
و لكن هل يفهم من قولكم انه تم الإنتهاء من تحقيقه ؟
 
و لكن هل يفهم من قولكم انه تم الإنتهاء من تحقيقه ؟
نعم. انتهى من تحقيقه قبل سنتين تقريباً، وانتهى من المناقشة عصر يوم الجمعة 24 رمضان 1431 هـ الموافق: 3 -9- 2010م
 
أدعو الله تعالى أن يكون الدكتور قد وفق لتحرير مسائل الكتاب
و تدقيق ما به من معلومات على أكمل وجه - إن شاء الله
و أن يجعله فى ميزان حسناته
 
شكرا للدكتور / بشير الحميري

شكرا للدكتور / بشير الحميري

شكرا للدكتور / بشير الحميري على هذا الجهد..
وللعلم الشيخ بشير هو أحد شيوخي في القرآن الكريم وقد قرأت عليه قراءة عاصم في منتصف التسعينات
أسأل الله أن يحفظه وأن يبارك فيه ـ اللهم آمين ـ .
 
عودة
أعلى