أبو إسحاق الحضرمي
New member
بسم الله الرحمن الرَّحيم
هذا تعريف موجز لتحقيق شيخنا د. بشير الحميري –وفقه الله- على كتاب (المقنع) للإمام أبي عمرو الداني رحمه الله، بعد أن أخذتُ الإذن منه لعرضه هنا في ملتقانا (ملتقى أهل التفسير)، وتصرفتُ في العرض والتعريف بما رأيته مناسباً.[FONT="]اسم الكتاب[/FONT]: المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار.
[FONT="]المؤلف[/FONT]: الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الدَّاني رحمه الله توفي سنة 444 هـ.
[FONT="]المحقق[/FONT]: د. بشير بن حسن الحميري -حفظه الله-.[FONT="]
[/FONT]
وأصل تحقيق شيخنا د. بشير الحميري –وفقه الله- هو رسالة مقدَّمة لنيل درجة الدكتوراة في القرآن وعلومه في جامعة الملايا، أكاديمية الدراسات الإسلامية قسم القرآن والحديث، وقد نوقشت الرسالة وأجزيت بعد عصر يوم الجمعة 24 رمضان 1431 هـ، الموافق: 2010م.
[FONT="]وقد قسَّم الباحث بحثه على النحو التالي:[/FONT]
[FONT="]أولاً[/FONT]: قسم الدراسة، وتشمل على:
[FONT="]تمهيد في علم الرَّسم: مصادره وبعض قضاياه[/FONT]:
تعريفه:
مصادر علم الرَّسم عموماً.
حكم اتباع الرسم.
الترجيح.
[FONT="]الفصل الأول: [/FONT]نبذة موجزة عن سيرة الإمام أبي عمرو الداني وآثاره:
[FONT="]المبحث الأول[/FONT]: حياة الإمام أبي عمرو الداني.
اسمه ومولده ووفاته.
رحلاته.
أقوال بعض العلماء فيه.
شيوخه.
تلاميذه.
[FONT="]المبحث الثاني[/FONT]: كتبه وآثاره.
[FONT="]الفصل الثاني[/FONT]: بعض قضايا الرَّسم دراسة وتحليل:
[FONT="]المبحث الأول[/FONT]: كتابة المصحف وأسبابها في عهد أبي بكر وعثمان.
[FONT="]هل كتب زيدٌ المصحف لأبي بكر على الأحرف السبعة ؟[/FONT]
[FONT="]المبحث الثاني[/FONT]: لماذا وقع الاختلاف بين المصاحف المرسلة ؟
[FONT="]المبحث الثالث[/FONT]: مصادر الرسم العثماني عند الإمام الدَّاني وموقفه منها:
[FONT="]أولاً[/FONT]: المصاحف القديمة:
1) ما ذكره رواية.
2) ما ذكره رؤية.
[FONT="]ثانياً[/FONT]: الكتب المؤلفة:
1) كتب صرَّح بأسمائها.
2) كتب لم يصرِّح بأسمائها.
[FONT="]ثالثاً[/FONT]: الروايات الشفهية.
[FONT="]رابعاً[/FONT]: موقف الإمام الدَّاني بين الرواية والرؤية.
[FONT="]المبحث الرابع[/FONT]: الكيفيات المختلفة بين الرَّسم العثماني والرَّسم الإملائي:
[FONT="]أولاً[/FONT]: الزيادة.
[FONT="]ثانياً[/FONT]: الحذف.
[FONT="]ثالثاً[/FONT]: الإبدال.
[FONT="]رابعاً وخامساً[/FONT]: القطع والوصل.
[FONT="]هل كتب المصحف بهذه الكيفيات من الحذف والإثبات والإبدال ليدل على معانٍ غير منطوقة ؟[/FONT]
يتبع بقية التعريف[FONT="]
[/FONT]