التخلص من التقاء ساكنين رسما ونطقا في القرآن الكريم وفي غيره

د محمد الجبالي

Well-known member
إنضم
24/12/2014
المشاركات
400
مستوى التفاعل
48
النقاط
28
الإقامة
مصر
*التخلص من التقاء ساكنين رسما ونطقا في القرآن الكريم*
لا تسمح اللغة العربية بالتقاء ساكنين في كلمة واحدة، وإن حدث والتقى حرف ساكن بآخر ساكن في كلمتين تحرك الساكن الأول إما بالكسر وهو الأكثر، أو الضم، أو الفتح.
*أمثلة تحريك الساكن بالكسر:*
قول الله تعالى:
- ( *بَلِ* ٱللَّهَ فَٱعۡبُدۡ وَكُن مِّنَ ٱلشَّـٰكِرِینَ)
- ( *لِّمَنِ* ٱلۡمُلۡكُ ٱلۡیَوۡمَۖ لِلَّهِ ٱلۡوَ ٰ⁠حِدِ ٱلۡقَهَّارِ).
- ( *وَأَشۡرَقَتِ* ٱلۡأَرۡضُ بِنُورِ رَبِّهَا).

*أمثلة تحريك الساكن بالضم:*
قول الله تعالى:
- (لَا *یَمَسُّهُمُ* ٱلسُّوۤءُ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ).
- ( *فَأَخَذَهُمُ* ٱلطُّوفَانُ وَهُمۡ ظَـٰلِمُونَ).
-( *وَقِهِمُ* ٱلسَّیِّـَٔاتِۚ وَمَن تَقِ ٱلسَّیِّـَٔاتِ یَوۡمَئذࣲ فَقَدۡ رَحِمۡتَهُ).

*أمثلة تحريك الساكن بالفتح:*
*حالتان:*
الحال الأولى:
يكثر في نون حرف الجر (مِنْ) إذا دخل على اسم محلى بأل أو اسم يبدأ بألف وصل،
مثل قول الله تعالى:
-"(وَمَا كَانَ لَهُم *مِّنَ* ٱللَّهِ مِن وَاقࣲ).
-(وَیُنَزِّلُ لَكُم *مِّنَ* ٱلسَّمَاۤءِ رِزۡقࣰا).

الحال الثانية:
ياء المتكلم إذا جاء بعدها ألف وصل، مثل:
قول الله تعالى:
- (یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ *نِعۡمَتِیَ* ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ).

*مواطن التخلص من التقاء ساكنين في إيجاز:*

- الفعل الأمر يُحَرَّك بالكسر مثل قول الله تعالى:
( *أَقِمِ* ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمۡسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّیۡلِ).

- الفعل المضارع يُحَرَّك بالكسر غالبا كقوله تعالى:
(لَمۡ *یَكُنِ* ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ وَٱلۡمُشۡرِكِینَ مُنفَكِّینَ حَتَّىٰ تَأۡتِیَهُمُ ٱلۡبَیِّنَةُ).

- يُحَرَّك المضارع الثلاثي المجزوم المضعف آخره بالفتح كقولك لأخيك ناصحا:
لا *تردَّ* سائلا.

- واو الجماعة تُحَرَّك بالضم عند التقائها بساكن كقول الله عز وجل:
(أُو۟لَـٰۤئكَ ٱلَّذِینَ *ٱشۡتَرَوُا۟* ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ).

- تاء التأنيث إن جاء بعدها ألف وصل تُحَرَّك بالكسر: كقول الله تعالى:
(إِذۡ *قَالَتِ* ٱمۡرَأَتُ عِمۡرَ ٰ⁠نَ رَبِّ إِنِّی نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِی بَطۡنِی مُحَرَّرࣰا).

- تاء التأنيث إذا دخل عليها ألف الاثنين تُحَرَّك بالفتح مثل قوله تعالى:
(ٱمۡرَأَتَ نُوحࣲ وَٱمۡرَأَتَ لُوطࣲۖ *كَانَتَا* تَحۡتَ عَبۡدَیۡنِ مِنۡ عِبَادِنَا صَـٰلِحَیۡنِ).

- ميم الجمع تحرك بالضم كقول الله عز وجل:
( *أَلۡهَاكُمُ* ٱلتَّكَاثُرُ).

- إذ : تُحَرَّك الذال بالكسر كقوله تعالى:
(وَلَوۡ تَرَىٰۤ *إِذِ* ٱلظَّـٰلِمُونَ فِی غَمَرَ ٰ⁠تِ ٱلۡمَوۡتِ).

- أو : تُحَرَّك الواو بالكسر، كقوله عز وجل:
(وَأَسِرُّوا۟ قَوۡلَكُمۡ *أَوِ* ٱجۡهَرُوا۟ بِهِۦۤۖ إِنَّهُۥ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ).

- لو : تحرك الواو بالكسر، كقوله تعالى:
( *لَوِ* ٱطَّلَعۡتَ عَلَیۡهِمۡ لَوَلَّیۡتَ مِنۡهُمۡ فِرَارًا).

- مِنْ : تحرك النون بالفتح، كقوله تعالى:
( *وَمِنَ* ٱلنَّاسِ مَن یُعۡجِبُكَ قَوۡلُهُۥ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیُشۡهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِی قَلۡبِهِۦ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلۡخِصَامِ).

- مَنْ : تحرك النون بالكسر، كقوله عز وجل:
( *فَمَنِ* ٱضۡطُرَّ غَیۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَلَاۤ إِثۡمَ عَلَیۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ).

- نون التنوين: تحرك بالكسر، مثل قول الله تعالى:
(وَقَالَتِ ٱلۡیَهُودُ *عُزَیۡرٌ* ٱبۡنُ ٱللَّهِ).
تُنطَق هكذا:
*عُزَيْرُنِ* بْنِ الله.

وقوله تعالى:
(وَأَنَّهُۥۤ أَهۡلَكَ *عَادًا* ٱلۡأُولَىٰ).
تُنطَق هكذا:
*عَادَنِ* لْأُولى

*وأخيرا:*
يلتقي ساكنان في حال واحدة، حال الوقف في المد العارض للسكون.
والله أعلم
د. محمد الجبالي
 
تعديل:
عذرا في :
- نون التنوين: تحرك بالكسر، مثل قول الله تعالى:
(وَقَالَتِ ٱلۡیَهُودُ *عُزَیۡرٌ* ٱبۡنُ ٱللَّهِ).
تُنطَق هكذا:
*عُزَيْرُنِ* [ بْنِ ] الله.
الصحيح: بْنُ

وجزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل الأستاذ الدكتور: إبرهيم الحميضي
 
عودة
أعلى