التحقق من كلام مكي من خلال نص من كتاب النشر لابن الجزري

سمير عمر

New member
إنضم
06/06/2012
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
53
الإقامة
مراكش المغرب
قال ابن الجزري رحمه الله في النشر 2/ 358 وهو يتكلم عن الخلف في كلمة "إلياس": ...وَهُوَ الَّذِي لَمْ يَذْكُرْ مَكِّيٌّ عَنْ (لعلها: من) أَئِمَّةِ الْمَغَارِبَةِ عَنِ ابْنِ عَامِرٍ سِوَاهُ، وَبِهِ قَرَأَ الْحَافِظُ أَبُو عَمْرٍو الدَّانِيُّ عَلَى عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيِّ عَنْ قِرَاءَتِهِ عَلَى النَّقَّاشِ عن الأخفش، وقرأ على سائر شيوخه عن كل من روى عن الأخفش مِنَ الشَّامِيِّينَ بِالْهَمْزِ وَالْقَطْعِ، قَالَ: وَهُوَ الصَّحِيحُ عَنِ ابْنِ ذَكْوَانَ، قَالَ: وَالْوَصْلُ غَيْرُ صَحِيحٍ عَنْه.
هل يفهم من كلام ابن الجزري أن مكي يقرأ "إلياس" بالوصل أم بالقطع؟
علما أنه لم يذكر فيها في التبصرة خلافا بين القراء، فهي بالقطع عند الجميع.
 
هذا من المواضع التي نبه عليها الإزميري في بدائع البرهان فقال: ( لابن ذكوان ثلاثة أوجه:
الأول والثاني: الوصل مع التوسط للجمهور... ومع الطول لأصحابه عن النقاش.
والثالث: القطع مع التوسط من التذكرة ... والتبصرة على ما وجدنا فيها خلافًا لما في النشر))
 
عودة
أعلى