التحذير من تحقيق كتاب " كنز المعاني " للجعبري ، تحقيق:فرغلي عرباويي ،طبعة أولاد الشيخ

إنضم
04/09/2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
التحذير من تحقيق كتاب " كنز المعاني " للجعبري ، تحقيق:فرغلي عرباويي ،طبعة أولاد الشيخ

[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم
[/FONT]
[FONT=&quot]أخي فرغلي عرباوي باحث مدقق في الدراسات التجويدية ، وقد ألف في ذلك كتب جيدة ، ولكنه في مجال التحقيق غير ذلك ...[/FONT]

[FONT=&quot]فقد أخرج العديد من الكتب في التجويد والقراءات وجلها بحاجة إلى تدقيق وتحقيق فقد أخرج مثلا الدرر المنظمة على نسخة الأزهر الناقصة ، وكان بجوار يديه النسخة التامة وقد سمعت أنه قد استعد لإخراج الكاملة قريبا فلماذا تعجل وأخرج العشر ورقات ، فالواضح أنه يتعجل إخراج المخطوطات إلى النور كما في إخراجه لشرح الدرة على نسخة واحدة سقيمة وبها سقط وهذا الشرح بالذات له الكثير والكثير من النسخ الخطية . [/FONT]

[FONT=&quot]إن أول أسس التحقيق البحث عن النسخ المخطوطة ، ثم انتقاء أتم النسخ ، ثم المراجعة والتدقيق ليخرج النص سليما ، ثم التعليق على ما يحتاج التعليق ، وهو في جميع كتب التجويد يكتب في الهامش أبحاثه الضخمة وكما قلت أنه باحث جيد ، ولكن تكرار هذه الأبحاث في كل كتاب من الكتب التي حققها به نفخ شديد لهذه الكتب كما هو واضح .[/FONT]

[FONT=&quot]والمثال الدقيق على ذلك إخراجه لكتاب كنز المعاني للجعبري بصورة متعجلة وعلى نسخ النت السقيمة والناقصة بل ودون مراجعة فجاء الكتاب كما تشاهدون في الصور المرفقة [/FONT]

[FONT=&quot]والكنز من أهم كتب القراءات على الإطلاق فقد نقل منه صاحب النشر كثير ، وكذلك كل من جاء بعد الجعبري في شرح الشاطبية .[/FONT]

[FONT=&quot]وكان عيب النسخة المطبوعة أنها كثيرة الأخطاء كما ذكر شيخنا في سبب تحقيقه للكتاب ، وقد وقع في أشد مما في النسخة السقيمة المطبوعة والعجيب أن الكنز له من النسخ في دار الكتب فقط 8 نسخ مخطوطة ، وفي الأزهر نسختين ، وفي مكتبة الاسكندرية 4 نسخ ، وفي مكتبة الأوقاف نسخ أيضا هذا في مصر فقط ، ولكنه اختار النسخ السقيمة الموجودة على النت فجاء الكتاب كما ترون في الصور .[/FONT]

[FONT=&quot]من أجل ذلك أرجو أن تتوقفوا وتتفكروا كثيرا قبل شراء نسخة أولاد الشيخ من كنز المعاني وكذلك كتب الشيخ فرغلي من هذه الدار .[/FONT]

[FONT=&quot]يعلم الله أنني ترددت كثيرا في كتابة هذه السطور لكن ما رأيته في كل صفحة تقريبا في كتاب الكنز من أخطاء جعلني أكتب هذه الكلمات .[/FONT]

[FONT=&quot]وفق الله أخي فرغلي إلى مراجعة الكتب التي أخرجها ، وأن يتأني في إخراج الكتب فهو حقيق بكل خير لتواضعه وصبره على الطلب ، ولكن التعجل آفة المحققين .[/FONT]

[FONT=&quot]هذه الصفحات من المجلد الثالث ولو حاولت الاستقصاء لصورت الخمس مجلدات.[/FONT]​
 
السلام عليكم
سأقوم بالرد على ما ذكرته من ملاحظات لاحقاً، وكنت أتمنى أن يخلو أسلوبك من الأسلوب التهكمي، فالنقد العلمي لا يكون بهذه الطريقة التي عرضتها.
 
تكذيب التحذير من تحقيق كتاب كنز المعاني
للجعبري بتحقيق فرغلي عرباوي
بسم الله الرحمن الرحيم القائل: (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)(ق:18)، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمَّد صلى الله عليه وسلم القائل: « أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ ». قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ « ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ ». قِيلَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: « إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ ». أما بعد:
فأقول وبالله التوفيق والسداد: زعم أخي في الله (علي أبو الحسن) في هذا المنتدى وغيره أن كتاب كنز المعاني للإمام الجعبري بتحقيقي فيه أخطاء في جميع مجلداته التي طبع عليها، ثم زعم أيضاً أني حققت الكتاب على نسخ النت السقيمة، ثم زعم أيضاً أن جميع كتبي في التجويد والقراءات التي حققتها بحاجة إلى تدقيق وتحقيق، ثم زعم أني أهلاً في التأليف أما في التحقيق فغير ذلك.
وبالاختصار تنحصر نقاط التُّهم التي وجَّهها لشخصي، ثم لكتبي في الآتي:
1- (((زعم أني حققتُ كنز المعاني للجعبري بصورة متعجلة))) والجواب: ما هو دليله على أني أخرجت الكتاب بصورة متعجلة، هل عنده علم بزمن الفترة الطويلة التي قضيتها في جمع نسخ الكتاب، ثم الزمن الذي استغرقته في المقابلة بين النسخ، ثم كتابة النص من أوَّل الكتاب إلى آخره، ثم مقابلة الكتاب على النسخ الأربع، ثم بعد صدور أوَّل بروفة من دار النشر ثم المراجعة للكتاب من أوَّله إلى آخره قبل الطباعة النهائية، فبالله عليكم كل هذا المراحل كم تأخذ من الزمن؟! ثم إن هذا الشيخ ليس بصديق لي، ولا يعرف أي معلومة عن حياتي الشخصية، فكيف يصدر أحكاماً على حياتي الشخصية بدون أدنى دليل لما يقول غير الظن فحسب، قال تعالى: (إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً)(يونس: من الآية36)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم « إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ ».
2- قال أخي (علي أبو الحسن): (((والمثال الدقيق على ذلك إخراجه لكتاب كنز المعاني للجعبري بصورة متعجلة وعلى نسخ النت السقيمة والناقصة بل ودون مراجعة فجاء الكتاب كما تشاهدون في الصور المرفقة))) الجواب: إن كنت صادقاً فيما زعمت فهلاَّ ذكرت لنا روابط هذه النسخ السقيمة الناقصة، فإلى الآن لم تقدِّم لنا أي إجابة عن ذلك، فأنت واحد من اثنين إما صادق وإما كاذب، فإن كنت من أهل الصدق والأمانة في الكلمة فاذكر لنا روابط هذه النسخ الأربع التي اعتمدت عليها، وإلم تذكرها فأنت متَّهم بالكذب عليَّ، وأُحذِّرك من الكذب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِى إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِى إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ ، حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا).
وطلبت منك سلفاً هذه الروابط ومنتظر منك الإجابة عن ذلك.
قلتَ (أخي علي): (((فجاء الكتاب كما تشاهدون في الصور المرفقة))) (((ولكنه اختار النسخ السقيمة الموجودة على النت فجاء الكتاب كما ترون في الصور))) الجواب: اعلم – أصلحك الله ونزع من قلبك الغل والحسد والحقد على إخوانك أنت وشيخك – أن الصور التي وضعتُها ليس فيها أي خطأ بل هي فروق بين نسخ الكنز، ومن واجبي في التحقيق التقيُّد بالنسخ التي بين يدي فحسب، ومعلوم عند كل من عايش هذا المخطوط، أن أغلب نسخه مضطربة بالزيادة والنقص، والتقديم والتأخير، والحذف والإسقاط وغير ذلك، وقلَّما تجد نسختين متفقتين في كتابة النص، ولكني قمتُ بتصوير هذه النسخ من دار الكتب المصرية ومكتبة الأزهر، ومعي وثائق تثبت ثمن كل نسخة صورتها بالميكروفيلم، ثم عند نسخي للمخطوط تعاملت مع النص بدقة متناهية؛ لأني أعلم جيداً أنه كتاب لم يطبع بعد، وهو بحاجة إلى أن يخدم علمياً، وأعطيت مقابلة النسخ من الوقت والجهد ما لم أعطه لمخطوط قبله، مع العلم أن رقم مخطوط الجعبري بالنسبة للمخطوطات التي حققتُها وهو (101) يعني سبق تحقيقي للجعبري مائة كتاب مطبوع في الأسواق العربية، والشاهد من هذا الكلام أن كنز المعاني حققتُه في مرحلة متقدِّمة من التحقيق، ولم أجد أي صعوبة في قراءة النص؛ سواء ما كتب بخط الرقعة أو النسخ.
أما أنت (أخي علي) تزعم أن النسخ التي اعتمدت عليها سقيمة، ثم تزعم أيضاً من غير دليل أن إخراجي لشرح الدُّرة للرميلي على نسخة سقيمة فلا أدري لما تصف نسخي بأنها سقيمة، مع أنك لم تتطلع عليها، وإذا كنت تجد مشقَّة وصعوبة في قراءة النسخ الخطيَّة، فأنصح أن تترك مجال التحقيق لغيرك، نعم أتركه لأُناس لا يرون في نسخه الرداءة والسقام، وسوف أذكر لك كما قلتُ آنفاً: أن ما زعمتَه أنها أخطاء ليسا كذلك بل هي فروق بين النسخ، وإليك الدليل:

زعمت أن الخطأ في هذه الصفحة أن الكلمة التي بعد (إياهم) رسمت بالباء (بما)، والأمر ليس كذلك في نسختي الخطية فهي بغير باء، وهذا الدليل:
[url=http://www.ii1i.com]
297alsh3er.jpg
[/url
]
:

[url=http://www.ii1i.com]
298alsh3er.jpg
[/url
]
وزعمت أيضا زوراً وبهتاناً أن الكلمة التي بعد للثاني أنها رسمت (كذلك)، والأمر ليس كذلك في نسختي الخطية فهي بغير باللام وليست بالكاف، وهذا الدليل:
[url=http://www.ii1i.com]
299alsh3er.jpg
[/url
]
:

[url=http://www.ii1i.com]
300alsh3er.jpg
[/url
]
وزعمت أيضاً زوراً وبهتاناً أن قبل كلمة شمردلا شين ساقطة، والأمر ليس كذلك في نسختي الخطية فهي بغير الشين قبل كلمة شمردلا، وهذا الدليل:
[url=http://www.ii1i.com]
301alsh3er.jpg
[/url
]
:

[url=http://www.ii1i.com]
302alsh3er.jpg
[/url
]
وزعمت أيضاً زوراً وبهتاناً أن كلمة يعسر صوابها تعتبر، والأمر ليس كذلك في نسختي الخطية فهي يعسر، وهذا الدليل:
[url=http://www.ii1i.com]
303alsh3er.jpg
[/url
]
:

[url=http://www.ii1i.com]
304alsh3er.jpg
[/url
]
وهكذا لو تتبعتُ كل ما ذكرتَه – كما زعمت - فسوف أجده فروقاً بين النسخ، ولا أدري لماذا تدخل في كل منتدى باسم مستعار مما تخشى أخي وتخاف، أم أنك تستعمل هذه الأسماء المستعارة في المنتديات للطعن في غيرك من غير أنت تعرف، فإن كنت لا تخاف فاذكر لنا ما هو صريح اسمك وترجم لنا عن نفسك وعن شيخك لكي ننزلك عند منزلتك، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَنْزِلُوا النَّاسَ مَنَازِلَهُمْ)، فلا أدري في أي منزلة نضعك هل من علماء الجرح أو مع علماء التعديل.
وأؤكد لك في ختام كلامي أنك غير صادق في جميع ما زعمت، ولا تصلح لرواية العلم أو القراءة، لأن راوي القرآن غير متهم بالكذب أو التدليس. وخير الكلام ما قلَّ ودل، والسلام عليكم.
 
[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]​
[FONT=&quot]" وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT]​
[FONT=&quot]كان الظن بك أخي الفاضل أن تصل الرسالة وتعلم أن تحقيق المخطوطات علم له أسس وخطوات علمية يجب أن تتبع قبل التصدي لإخراج أي مخطوط للطباعة .[/FONT]
[FONT=&quot]وأنك تفتقر إلى هذه الأسس العلمية فلذا تخرج تخفيقاتك – أقصد تحقيقاتك – كما يراه الإخوة الذين يشاركون في هذا الموضوع .[/FONT]
[FONT=&quot]لكن يبدو أن الرسالة لم تصل بعد ، لذا سأبين لك ما أخطأت فيه .[/FONT]
[FONT=&quot]لكن أولا هذه لكي تعرف مَن الصادق منا ومَن الكاذب .[/FONT]
[FONT=&quot]قولك :[/FONT]
[FONT=&quot]ولكني قمتُ بتصوير هذه النسخ من دار الكتب المصرية ومكتبة الأزهر، ومعي وثائق تثبت ثمن كل نسخة صورتها بالميكروفيلم[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]يبدو أنك لم تدخل مكتبة الأزهر أبدًا ، فالتصوير بالمكتبة يتم بتصوير المخطوط مباشرة وليس هناك ميكروفيلم بها .[/FONT]
[FONT=&quot]وما يثبت عدم صدقك أيضًا الترقيم الذي وضعته لنسخة الأزهر 300897 / قراءات ، هذا ليس رقم النسخة في المكتبة وإنما الرقم الالكتروني للنسخة التي قمت بتحميلها من موقع مكتبة الأزهر على الانترنت ، وإنما رقمها الحقيقي هو [ 248 ] 22255 كما في فهرس المكتبة الأزهرية ( 1 / 85 ) .[/FONT]

[FONT=&quot]نأتي لكلامك[/FONT]
[FONT=&quot]ما هو دليله على أني أخرجت الكتاب بصورة متعجلة[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]المفترض أنه يفهم من كلامي أن التعجل المقصود هو عدم التأني في الوقوف على النُسَخ الخطية للكتاب ، فقد وقفت على نُسَخ مما لديك بكثير ووجدت أن النسخ التي لديك سقيمة واستدركت الألفاظ الصحيحة والسقط التي لا يخلى صفحة واحدة منها ، ولو أردت أن أضع مجلداتك الخمسة وبها التصحيحات والاستدراكات ، فما المعايير التي تختار بها هذه النُسَخ والاعتماد عليها في التحقيق .[/FONT]
[FONT=&quot]فكتاب الكنز له أكثر من مائة نسخة خطية في العالم ، منها في مصر ما يقرب من عشرين نسخة ، فما المعايير التي جعلتك تستقر على نسختين كاملتين من دار الكتب ، ونسختين تمثلا نصف الكتاب وهما نسخة مكتبة الأزهر ومكتبة سعود .[/FONT]
[FONT=&quot]والأدهى أنك وصفت النسخ الأربع برداءة الخط جدًا ، وأنك وجدت مشقة وصعوبة في قراءتها . [/FONT]
[FONT=&quot]اعلم أن أولى مراحل التحقيق أن تقف على ما أمكن من النُسَخ لكي يزيد النص وضوحًا ، وهذا ما يظهر من الفروق في الأوراق التي أرفقتها فهي نُسَخ أخرى أفضل مما لديك بكثير ، فليست أي نسخة متاحة تصلح للاعتماد عليها في التحقيق .[/FONT]
[FONT=&quot]هل عنده علم بزمن الفترة الطويلة التي قضيتها في جمع نسخ الكتاب[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]لي سؤال هنا : ما هي المشقة التي واجهتها في تصوير النسختين من دار الكتب ، وتحميل نسختي مكتبة الأزهر ومكتبة سعود من الانترنت ؟!!!!!!![/FONT]
[FONT=&quot]مع أن التصوير بالدار ليس فيه مشقة كما تدعي ، وتحميل النسختين لا يستغرق دقائق معدودة إلا إذا كان خط الانترنت لديك بطيئًا فيستغرق وقتًا أطول !!!!!!!!!![/FONT]
[FONT=&quot]ومن واجبي في التحقيق التقيُّد بالنسخ التي بين يدي فحسب[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]هذا الكلام لا يقله مبتدئ في علم المخطوطات ، فالواجب على المحقق إثبات الفروق التي بين النص ومصادره ومن نقل من اللاحقين من النص ، فضلًا عن استيفاء أفضل النُسَخ الخطية للكتاب .[/FONT]
[FONT=&quot]تزعم أيضاً من غير دليل أن إخراجي لشرح الدُّرة للرميلي على نسخة سقيمة فلا أدري لما تصف نسخي بأنها سقيمة، مع أنك لم تتطلع عليها، وإذا كنت تجد مشقَّة وصعوبة في قراءة النسخ الخطيَّة، فأنصح أن تترك مجال التحقيق لغيرك، نعم أتركه لأُناس لا يرون في نسخه الرداءة والسقام،[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]لو سألت أحد المبتدئين في علم المخطوطات عن النسخة السقيمة ، سيقول لك : النسخة التي يكثر بها التصحيف والتحريف والسقط .[/FONT]
[FONT=&quot]أما قولك أن المقصود بها أنها صعبة القراءة فهذه أول مرة أسمع بهذا الكلام .[/FONT]
[FONT=&quot]وأخيرا
[/FONT]
[FONT=&quot]فأنصح أن تترك مجال التحقيق لغيرك، نعم أتركه لأُناس لا يرون في نسخه الرداءة والسقام[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]أقول لك بل تتركه أنت لأناس يعرفون كيفية تحقيق المخطوطات ويعلمون أنها أمانة .[/FONT]
[FONT=&quot]لذا أنصحك بالالتحاق والانتظام بقسم التراث بمعهد البحوث والدراسات العربية ، فهناك تدرس كيفية تحقيق المخطوطات على يد جهابذة هذا العلم .[/FONT]
[FONT=&quot]والله المستعان[/FONT]
 
هذه بعض الكتب التي حققتها لمن أراد الإفادة منها
صدر كتاب شرح نونية السخاوي في التجويد
[url=http://www.0zz0.com]
750alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب المقنع في رسم مصاحف الأمصار للإمام الداني
[url=http://www.0zz0.com]
751alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب الطرازات المعلمة في شرح المقدمة الجزرية لتلميذ ابن الجزري عبد الدائم الأزهري
http://www9.0zz0.com/2011/04/03/12/439246476.jpg
وصدر كتاب شرح الرميلي على الدرة المضية نظم الحافظ ابن الجزري
[url=http://www.0zz0.com]
752alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب فتح الرحمن في تجويد القرآن للإمام أحمد المتولي
[url=http://www.0zz0.com]
753alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب تجويد الحركات الثلاث الفتحة والكسرة والضمة
[url=http://www.0zz0.com]
754alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة للإمام مكي القيسي
[url=http://www.0zz0.com]
755alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب مرويات الحافظ ابن الجزري في الوقف والابتداء


[url=http://www.0zz0.com]
756alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب التحديد في صنعة الإتقان والتجويد للإمام الداني


[url=http://www.0zz0.com]
757alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب مفردات القراء السبعة للإمام الداني (مفردة الإمام نافع المدني)
[url=http://www.0zz0.com]
758alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب تنبيهات على كتاب بغية المرتاد في تصحيح الضاد لابن غانم المقدسي
[url=http://www.0zz0.com]
759alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب التحذير من قراءة القرآن بالأحرف الإنجليزية
[url=http://www.0zz0.com]
760alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب حروف القلقلة بين القدامى والمحدثين
[url=http://www.0zz0.com]
761alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب شرح المقدمة الجزرية للمستكاوي الخانكي
[url=http://www.0zz0.com]
762alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب شرح المقدمة الجزرية لابن يالوشة التونسي


[url=http://www.0zz0.com]
763alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر شرح أول كتاب في التجويد لأبي الحسن السعيدي
[url=http://www.0zz0.com]
764alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب تنبيهات على كتاب كيفية أداء الضاد للمرعشي ساجقلي زاده
[url=http://www.0zz0.com]
765alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب رسالة الضاد للإمام أحمد المتولي


[url=http://www.0zz0.com]
766alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب شرح القصيد الواضحة في تجويد الفاتحة نظم الجعبري وشرح الحسن ابن أم قاسم
[url=http://www.0zz0.com]
767alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب غنية الطالبين في تجويد كلام رب العالمين لشيخ شيوخنا محمد بن سالم البقري
[url=http://www.0zz0.com]
768alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب الدقائق المحكمة لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري
[url=http://www.0zz0.com]
769alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب شرح الجزرية للشيخ خالد الأزهري


[url=http://www.0zz0.com]
770alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب المنح الفكرية شرح المقدمة الجزرية لملا علي قاري الهروي


[url=http://www.0zz0.com]
771alsh3er.jpg
[/url
]
وصدرت منظومة متشابه الكتاب للسخاوي
[url=http://www.0zz0.com]
772alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب الحواشي المفهمة شرح المقدمة الجزرية لابن الناظم


[url=http://www.0zz0.com]
773alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب شرح المقدمة الجزرية لطاش كبري زاده
[url=http://www.0zz0.com]
774alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب تجويد الحروف الجوفية التي نزل بهنَّ القرآن
[url=http://www.0zz0.com]
775alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب تفسير الأحرف السبعة للإمام الداني من كتاب جامع البيان
[url=http://www.0zz0.com]
776alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب شرح القسطلاني على المقدمة الجزرية
[url=http://www.0zz0.com]
777alsh3er.jpg
[/url
]
كتب دار الكتب العلمية بيروت/ لبنان
صدر كتاب البيان في عد آي القرآن للداني
[url=http://www.0zz0.com]
778alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب شرح الشاطبية للإمام السيوطي
[url=http://www.0zz0.com]
779alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب الإبانة عن معاني القراءات لمكي القيسي
[url=http://www.0zz0.com]
780alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء لزكريا الأنصاري
[url=http://www.0zz0.com]
781alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب شرح كتاب أسباب حدوث الحروف للرئيس ابن سينا
[url=http://www.0zz0.com]
782alsh3er.jpg
[/url
]
السيف المسلول في تصحيح الضاد والطاء والراء للمغنيسي
[url=http://www.0zz0.com]
783alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب إدغام القراء للإمام السيرافي
[url=http://www.0zz0.com]
784alsh3er.jpg
[/url
]
وصدر كتاب إتحاف حملة القرآن برواية ورش للشيخ المنير السمنودي
[url=http://www.0zz0.com]
785alsh3er.jpg
[/url
]
 
أما أنا فلم أر في أسلوب الناقد وفقه الله أي تهكم أو حقد فقط عبارة تمنيت أنه لم يضعها وهي عبارة تخفيقاتك ولكن لاألومه صراحة بعد ردة فعل صاحب التحقيقات وفقه الله للصواب الغريبة وانفعاله وتهجمه ليس فقط على صاحب الموضوع الذي لم يسئ الأدب معه أو انتقصه لشخصه مثلا بل -ومما يدعو للتعجب - وحتى على شيخه الذي لم يظهر الان سببه اقحامه فلا أرى الناقد قد ذكره اللهم إلا إن كان ذلك على الخاص أو في الصورة التي لم تعد متاحة للتحميل لكني اشكره جدا على حسن خلقه وأدبه وأظن والله أعلم بالسرائر أن القضية عنده علمية بحتة وليست شخصية إذ لم يظهر في تنبيه ما يشعر بالغل أو الحقد أو التنقيص بل قد يستشف في عبارته محض حرص وغيرة على العلم وأزيد وربما والله أعلم نوع إشفاق أو حرص على صاحب الكتاب
ومثل هذا المباحثات يهتم بها وتناقش بعلم ولا ينبغي أن يشكك في قصد صاحبها وفعلا هذا لايقدح في المؤلف ولاينقص من علمه ولكن قد يبرع المرء في جانب وتحول الظروف دون كمال انجازه لجوانب اخرى فيشكر على مجهوده ولابأس في تتبع ما يوقفه عليه إخوانه من تنبيهات لتكميل عمله فيستفيد منها .. أو ينشغل بما هو متاح له ويترك غيره لحين ميسرة والله الموفق للصواب
 
عودة
أعلى