التجهيز لخدمة جوال (شفيع) لحملة القرآن

نماذج من الرسائل التخصصية :
مهارة الإعراب القرآني :
النموذج الأول :
11، 12 - قال تعالى: [ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ] أي المسجد وكانوا ينتظرون فتحه ليصلوا فيه بأمره على العادة [فَأَوْحَى] أشار [إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا] صلوا [ بُكْرَةً وَعَشِيًّا][سورة مريم :11] أوائل النهار وأواخره شكرًا له تعالى، فلما ولد يحيى، وبلغ مبلغًا يفهم فيه الخطاب، أمره اللَّه أن يأخذ التوراة بجدٍّ واجتهاد بقوله [يا يحيى خذ الكتاب] أي التوراة [بقوة] بجد [وآتيناه الحكم] النبوة [صبيا] وأعطيناه الحكمة وحسن الفهم, وهو صغير السن ابن ثلاث سنين
تأمل إعراب الآية وفقك الله!
الجار"بقوة" متعلق بـ ....... فكر
الإجابة: بحال من فاعل "خذ" وهو أنت .
وجملة "وآتيناه" مستأنفة،
"صبيا" حال من الهاء،
جملة "يا يحيى" مقول القول لقول مقدر مستأنف أي: قال الله يا يحيى
[الميسر، والجلالين ، ومشكل إعراب القرآن]ج.أهل القرآن التخصصية

النموذج الثاني :
20- [ قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا] قالت مريم للمَلَك: كيف يكون لي غلام, ولم يمسسني بشر بنكاحٍ حلال, ولم أكُ زانية؟
فكر في إعراب الآية!
"أنى": اسم استفهام في محل نصب............فكر الإجابة: في محل نصب حال
الجار "لي" متعلق بـ ............فكر
الإجابة:بالخبر،
جملة "ولم يمسسني بشر" حالية من الياء في............فكر
الإجابة: حالية من الياء في "لي"،
وجملة "ولم أك" معطوفة على الجملة الحالية.
[الميسر، ومشكل إعراب القرآن]ج.أهل القرآن التخصصية



اللهم علمنا ما ينفعنا وزدنا علما
 
قريبا بمشيئة الله باقة [ تربويات ] إحدى باقات قناة [شفيع] لحملة القرآن الكريم في كل ما يتعلق بطرائق التدريس ، ومهارته ، وأساليب الإشراف التربوي ، وأسس القيادة التربوية الفعالة، لا سيما مجال القرآن الكريم.
الفئة المستهدفة : [المشرفون التربويون ، المدراء ، المعلمون ..الأب المربي ، والأم المربية ]

نماذج منها:

نموذج [1] من مراحل تطور الإشراف التربوي : رحلة التفتيش: وهي من أقدم أنواع الإشراف، فقد كان المفتشون يمارسون أعمالهم بالتفتيش على المعلمين من خلال الزيارات المفاجئة إلى الصفوف لمعرفة مدى تقيدهم بالتعليمات، والأوامر التي تصدر إليهم، ومعرفة عيوبهم وأخطائهم من أجل محاسبتهم عليها، وكان للمفتش سلطة قوية تمكنه من نقل المعلمين، وترقيتهم، وكتابة التقارير بعزلهم، ومن أبرز سلببات هذه المرحلة تعطل إبداع المعلمين ، حيث اهتموا باتباع التعليمات وعدم الخروج عليها.
[الأفندي ، محمد حامد ، الإشراف التربوي]

نموذج [2] من معان الإشراف في الاصطلاح : قيادة تعاونية ، وأوجه نشاط توضع لنمو المشتركين في برامج المؤسسية ، وزيادة خبراتهم .المجهود الذي يبذل لاستثارة وتوجيه النمو المستمر للمعلمين ، خدمة فنية تعاونية تهدف إلى دراسة الظروف التي تؤثر في عملية التربية والتعليم [الإشراف التربوي أنماط وأساليب].

نموذج [3] من أهداف الإشراف التربوي في مجال القرآن الكريم :
صياغة الأهداف التربوية لتدريس القرآن الكريم.
كشف احتياجات المعلمين الفنية والتربوية لمعلم القرآن الكريم
تدريب المعلمين على المهارات المهنية والتربوية للقرآن الكريم.
تعريف المعلمين بطرق التدريس وأساليب التربية الحديثة.
تعريف المعلمين بما استجد من نظريات وأفكار تربوية.

نموذج [4] من أهداف الإشراف التربوي الإدارية في مجال القرآن الكريم :
مواكبة فعاليات اليوم الدراسي تربويًا وإداريًا داخل المدرسة.
الاطمئنان إلى التقيد باللوائح المنظمة للعملية التعليمية في المدارس.
وضع الخطط التي تحقق أهداف تعلم القرآن الكريم.
[القرش ، جمال ، معالم الإشراف القرآني]

نموذج [5] الإشراف الإبداعي : هو أسلوب نادر ، لأنه لا يقتصر على مجرد الأداء الحسن، وإنما يشحذ الهمم ويحرك القدرات الخلاقة لدى المشرف ليخرج أحسن ما يستطيع ، ويستفيد من تجارب الآخرين ، ويطلق الطاقات عند المدرسين للاستفادة من قدراتهم ومواهبهم إلى أقصى حد ممكن في تحقيق الأهداف التربوية [دليل المشرف التربوي ، وزارة التربية والتعليم]

نموذج [6]
صفات المشرف المبدع :
1. قادر على اكتشاف قدرات المعلمين ، وتصنيفها بحسب الموهبة.
2. يظهر الرغبة في التعلم من الآخرين ، والاستفادة من تجاربهم .
3. متواضع بين المعلمين مع ثقته في قدرته على تنفيذ ما يريد .
4. لا يحرص على تصدر المعلمين دائمًا
5. ينمي في المعلمين القدرة على قيادة أنفسهم بأنفسهم.
6. يمتلك قدرة فائقة على مطابقة ما يعلمه للمستويات المطلوبة .
7. يحب العمل الجماعي ، و يعمل في صفوف المعلمين .
[الحمادي ، على ، صناعة الإبداع ]

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
 
أبرز المراجع :

1. االسامرائي ، فاروق عبد المجيد ، أهداف وخصائص التعليم الإسلامي ، دار النفائس ، الطبعة الأولى ، 1419 .
2. الإبراهيم ، عدنان بدري ، الإشراف التربوي أنماط وأساليب ، الطبعة الأولى، 2002
3. أحمد ، عصام عبد العظيم ، دليلك إلى الاتصال الفعال من منظور إسلامي ، الطبعة الأولى ، 1321
4. الأفندي ، محمد حامد ، الإشراف التربوي ، دار عالم الكتب ، الطبعة الثانية / 1976.
5. الألباني ، سلسلة الأحاديث الصحيحة،، مكتبة المعارف ، ط: الأولى.
6. أهداف وخصائص التعليم الإسلامي ، د فاروق عبد المجيد السامرائي ، دار النفائس ، الطبعة الأولى ، 1419 .
7. با بكر ، فيصل عبد الله تنمية مهارات الإشراف الإداري ، الطبعة الأولى / 1422
8. جابر عبد الحميد جابر ، مهارات التدريس ، ط1991م ،دار النهضة العربية، القاهرة .
9. الحبيب ، طارق بن علي ، كيف تحاور ، مؤسسة الجريسي ، الطبعة الأولى ،
10. الحفظ التربوي للإنسان وصناعة الإنسان ، د . خالد بن عبد الكريم اللاحم ، الطبعة الأولى ، 1427 .
11. حفيشه ، عبد المؤمن أبو العنين ، المنهج التربوي في قرآن والسنة ، مكتبة الصحوة ، الطبعة الأولى 1427 .
12. الحمادي ، على ، صناعة الإبداع ، دار ابن حزم ، الطبعة الأولى 1419
13. دليل المشرف التربوي ، وزارة المعارف ، الإدارة العامة للإشراف التربوي
14. دليل مفاهيم الإشراف التربوي ، وزارة التربية والتعليم ، 1427 .
15. الديب ، إبراهيم ، أسس ، ومهارات الإبداع والابتكار ، دار أم القرى ، الطبعة الأولى 2005 .
16. رابي ، مصطفى ، حقيبة تقنيات الإشراف التشخيصي 1427 هـ
17. الرشودي ، عبد العزيز عبد الله ، الفكر التربوي عن الشيخ عبد الرحمن السعدي ، در ابن الجوزي الطبعة الأولى ، 1427.
18. زايد ، محمد خليل ، فن الحوار والإقناع ، دار النفائس ، الطبعة الأولى ، 1427 .
19. الزهراني ، على ، أهمية العناية بالجوانب التربوية في شخصية المتعلم ، الطبعة الأولى ، 1427 ، دار الخضيري .
20. سالم ، مهدي محمود ، الأهداف السلوكية ، تحديدها مصادرها ، صياغتها ، مكتبة العبيكان ، الطبعة الثالثة ، 1422
21. السويدان ، طارق محمد ، ، وآخرون ، مبادئ الإبداع ، دار قرطبة ، الطبعة الثالثة ، 1425 .
22. السويلم ، عبد العزيز بن إبراهيم ، معايير اختيار المشرفين التربويين ، دراسة ميدانية ، دار السويلم ، الطبعة الأولى 1426 .
23. الشيخ ، تاج السر عبد الله ، القياس والتقويم التربوي ، د / ، وآخرون ، دار الرشد ، الطبعة الأولى 1425 .
24. الصغير ، خديجة ، المهارات الإشرافية لزيارة الحلقة / حقيبة تدريبية ، 1424.
25. الطعاني، حسن أحمد، الإشراف التربوي مفاهيمه أهدافه أسسه، دار الشروق ، الطبعة الأولى ، 2005 .
26. عبد الخالق فؤاد محمد ، وآخرون ، دراسات في الإدارة والتخطيط، مكتبة المتنبي ، الطبعة الأولى 2005 م
27. العبد الكريم ، راش حسن ، الإشراف المتنوع ، الطبعة الأولى ، 1427 .
28. العبودي ، فهد بن ناصر ، فن إدارة الوقت، الطبعة الأولى دار طويق .
29. العبودي ، فهد بن ناصر، الحوار منهج وسلوك الطبعة الأولى دار أطلس الخضراء ..
30. عقيلان ، حسن ، حقيبة تدريبية هموم إشرافية .
31. على ، سعيد إسماعيل ، أصول التربية الإسلامية ، دار السلام ، الطبعة الأولى ، 1427.
32. عودة ، أحمد ، القياس والتقويم في العملية التعليمية ، عمان المطبعة الوطنية(الأولى)
33. الغامدي ، محمد بن هندي ، تصور مطور لنموذج تقييم أداء المعلم في المملكة العربية السعودية ، رسالة ماجستير ، سنة 1420 هـ
34. الغمري ، أحمد بن عبد الله، وقفات لمعلم القرآن الكريم ، آدابه وطرق تدريسه ، الطبعة الأولى 1425 .
35. الغوثاني ، يحي بن عبد الرازق ، فن الإشراف على الحلقات والمؤسسات القرآنية ، دار الغوثاني ، الطبعة الثالثة .
36. الفيروز آبادي ، مجد الدين محمد بن يعقوب ، القاموس المحيط ، دار الريان للتراث ، الطبعة الثانية .
37. القارئ ، عبد العزيز ، سنن القراء ومناهج المجودين، مكتبة الدار ، الطبعة الأولى.
38. قرارة ، محمود عبد القادر ، نحو إدارة تربوية واعية ، دار الفكر ، الطبعة الأولى /1407 هـ
39. القرش ، جمال إبراهيم ، الشواهد المضيئة لكل تربوي ، ( تحت الطبع).
40. القرش ، جمال إبراهيم ، دراسة علم التجويد للمتقدمين ، دار ابن الجوزي الطبعة الرابعة 1428 .
41. القرش ، جمال إبراهيم ، زاد المقرئين ، دار ابن الجوزي الطبعة الثالثة 1428 .
42. القرش ، جمال إبراهيم ، طرائق تدريس القرآن الكريم
43. القرش ، جمال إبراهيم ، مهارات تدريس القرآن الكريم
44. القعيد ،إبراهيم ، و وعقيلان ، حسن استراتيجيات حديثة للإشراف التربوي.
45. المجيدي ، عبد السلام مقبل ، المنهج النبوي في التعليم القرآني دراسة تأصيلية ، دار جمعية المحافظة على القرآن الكريم ، الأردن .
46. مراجع كتاب الإشراف التربوي
47. مساد ، محمود أحمد ، الإشراف التربوي الحديث ، الطبعة الأولى .
48. مصطفى ، صلاح عبد الحميد ، وعمر ، فدوي فاروق ، ، مقدمة في الإدارة والتخطيط التربوي ، الطبعة الأولى ، مكتبة الرشد ، الطبعة الرابعة 1428 .
49. المغيدي ، الحسن محمد ، نحو إشراف تربوي أفضل ، دار مية ، مكتبة الرشد ، الطبعة الأولى ، 1421.
50. المنيف ، محمد صالح عبد الله ، الزيارة الصفية أصولها وآدابها ، الأستاذ ، الطبعة الأولى ، 1418 هـ .
51. موجليا ، توني ، الإشراف الفعال ، دار المعرفة للتنمية البشرية ، الطبعة الأولى ، 1423
52. نشوان ، يعقوب ، الإدارة والإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق.

نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا ، وينفع به هو ولي ذلك والقادر عليه
 
تابع نماذج من باقة [شفيع] لحملة القرآن الكريم

التعريف ببعض أئمة أهل السنة والجماعة من المفسرين

نموذج [1] الإمام الجليل العلامة أبو جعفر، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير ابن غالب الطبرى، المجتهد المطلق، صاحب التصانيف المشهورة، وهو من أهل آمل طبرستان، وُلِدَ بها سنة 224، ورحل من بلده فى طلب العلم وهو ابن اثنتى عشرة سنة، وطوَّف فى الأقاليم، قال عنه ابن خزيمة : ما أعلم على أديم الارض أعلم من ابن جرير ، سمِع بمصر والشام والعراق، ثم ألقى عصاه واستقر ببغداد،، وبقى بها إلى أن مات سنة 310 هـ. [طبقات المفسرين للسيوطي، 83]

نموذج [2] الإمام الجليل أبو محمد، الحسين بن مسعود بن محمد المعروف بالفرَّاء البغوى، مؤلف معالم التنزيل، الفقيه، الشافعى، المحدِّث، المفسِّر، الملقَّب بمحيى السُّنَّة وركن الدين. كان إماما في التفسير إماما في الحديث إماما في الفقه تفقه البغوى على القاضى حسين وسمع الحديث منه، وكان تقياً ورعاً، زاهداً، قانعاً، إذا ألقى الدرس لا يلقيه إلا على طهارة، توفى رحمه الله فى شوَّال سنة 510 هـ، وقد بورك له في تصانيفه ورزق فيها القبول ، ومن أبرزها تفسير معالم التنزيل ، وقد جاوز الثمانين، ودُفِن عند شيخه القاضى حسين بمقبرة الطالقانى. [طبقات المفسرين للسيوطي، 38]

نموذج [3] الإمام الجليل الحافظ، عماد الدين، أبو الفداء، إسماعيل بن عمرو بن كثير بن زرع البصرى ثم الدمشقى، الفقيه الشافعى، قدوة العلماء والحفاظ ، وعمدة أهل المعانى والألفاظ، صاحب تفسير القرآن العظيم، قَدِم دمشق وله سبع سنين، لازم المزى وقرأ عليه تهذيب الكمال، وأخذ عن ابن تيمية، وَلِىَ مشيخة أم الصالح بعد موت الذهبى مولده سن 700 هـ (سبعمائة) ، وتوفى فى شعبان سنة 774 هـ، [طبقات المفسرين : 260]

وفق لله الجميع لما يحبه ويرضاه
 
أحسنتم شيخنا المفضال، ورفع الله قدركم.

مشروع جبار. وجهد كبير. وخدمة عظيمة لأهل القرآن.

أسأل الله أن ينفع به الإسلام والمسلمين.
 
السلام عليكم نريد رقم الاشتراك على شركة موبايلي جزاك الله خيرا
 
جهد تشكرون عليه



أسأله سبحانه التوفيق لنا ولكم وألايحرمكم أجر أعمالكم



آآآآآآآآآآآآآآآمين
 
بارك الله في الأخوين الكريمين / الورشان ، وريان اللويمي حفظمها الله ونفع بهم في وقت وحين.


يتابع بإذن الله : نماذج من الباقة ( العامة)


* قال تعالى: " وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" [آل عمران: 101] ومن يتعلق بأسباب الله، ويتمسك بدينه وطاعته، فقد وفق لطريق واضح، ومحجة مستقيمة غير معوجة، فيستقيم به إلى رضى الله، وإلى النجاة من عذاب الله، والفوز بجنته [الطبري]

* قال تعالى: " وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً" [مريم: 62] قال أهل التفسير: ليس في الجنة ليل يعرف به البُكرة و العشي، بل هم في نور أبدًا، ولكنهم يأتون بأرزاقهم على مقدار طرفي النهار، وقيل: المراد منه رفاهية العيش وسعة الرزق من غير تضييق، وقال الحسن البصري: كانت العرب لا تعرف من العيش أفضل من الرزق بالبكرة والعشي، فوصف الله جنته بذلك. [البغوي]


* قال تعالى: " وقليل من عبادي الشكور "[سبأ: 13] يحتمل أن تكون مخاطبة لآل داود ويحتمل أن تكون مخاطبة لآل محمد صلى الله عليه وسلم وعلى كل وجه ففيها تنبيه وتحريض وسمع عمر بن الخطاب رجلا يقول اللهم اجعلني من القليل فقال له عمر ما هذا الدعاء فقال الرجل أردت قوله عز وجل [وقليل من عبادي الشكور] فقال عمر رحمه الله كل الناس أعلم من عمر.[ابن عطية]

* قال تعالى: " يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ" [المائدة: 16] يهدي به الله ما رضيه الله طرق السلامة، الموصلة إلى دار السلامة، المنزهة عن كل آفة، والمؤمنة من كل مخافة، وهي الجنة، ويخرجهم من ظلمات الكفر، والجهالات إلى نور الإسلام والهدايات [بِإِذْنِهِ] بتوفيقه وإرادته [القرطبي]



والله ولي التوفيق
 
من نفائس التدبر : لباقة (شفيع)


[1] - قال تعالى: "وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ" [البقرة: 78]، قال الشوكاني: [ وقيل: [الأماني: التلاوة] أي: لا علم لهم إلا مجرد التلاوة دون تفهم وتدبر] فتح القدير (1/ص/104)
قال ابن القيم: [ ذم الله المحرفين لكتابه والأميين الذين لا يعلمون منه إلا مجرد التلاوة وهي الأماني] بدائع التفسير (1/ ص/300)

[2] - قال تعالى: "وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ" [القمر: 17].قال السعدي: سهلنا هذا القرآن الكريم، ألفاظه للحفظ والأداء، ومعانيه للفهم والعلم، لأنه أحسن الكلام لفظا، وأصدقه معنى، وأبينه تفسيرا، فكل من أقبل عليه يسر الله عليه مطلوبه غاية التيسير، وسهله عليه .. ، قال بعض السلف عند هذه الآية: هل من طالب علم فيعان [عليه]؟ ولهذا يدعو الله عباده إلى الإقبال عليه والتذكر بقوله: "فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ" السعدي (ص/835)
[3] - عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال: [ كان الفاضل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر هذه الأمة لا يحفظ من القرآن إلا السورة ونحوها ورزقوا العمل بالقرآن، وإن آخر هذه الأمة يقرؤون القرآن، منهم الصبي والأعمى ولا يرزقون العمل به. الجامع لأحكام القرآن (1/39)

[4] - وقف تميم بن أوس الداري رضي الله عنه بآية يقرؤها ويرددها في جوف الليل الآخر حتى أصبح قوله تعالى: "أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ " [الجاثية:21].
 
بفضل من الله جل ذكره انطلقت منذ سنة تقريبا موسوعة ( جوال نفائس القرآن ) في تدبر القرآن الكريم والتربية وتزكية النفس ، لجميع الفئات، وهو برقم مختلف عن باقة شفيع ، ويشتمل على 13 باقة حتى الآن وقد اشتملت على باقة شفيع مع زيادة أخرى، وقد رغبت في التفصيل لتناسب غالب الفئات وحاجتهم، وهي كما يليي : القناة ورقمها:
1- جزء عم:
2. جزء تبارك:
3. جزء (قد سمع):
4. جزء الذاريات:
5- منوع ميسر:
6. منوع متقدم مع صوتيات:
7-التربية الصالحة:
8. قناة ابتهال:
9. القصص:
10. الكهف ومريم:
11سورة البقرة:
12. سورة آل عمران: 12
13. زد إيمانك:
للاستفسار عن الباقات رسالة فارغة لـ 800253 حصريا على الاتصالات السعودية
وإن شاء الله تعالى قريبا ستخرج باقة ميسرة باللغة الإنجليزية .
نسأل الله أن ينفعنا بالقرآن العظيم ويجعله لنا شفيعا يوم الدين .
 
الباقة : رقم 13 لجوال نفائس القرآن 800253 تتضمن وسائل عملية في زيادة الإيمان
 
نفائس من أقوال ابن تيمية
فرق بين قوله تعالى: " حق اليقين" و"عين اليقين" و "علم اليقين" وما معنى كل مقام منها؟ وأي مقال أعلى؟ فكر!
أجاب شيخ الإسلام بقوله : علم اليقين ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر
وعين اليقين ما شاهده وعاينه بالبصر
وحق اليقين ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار
فالأولى مثل من أخبر أن هناك عسلا وصدق المخبر أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده والثاني مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه وهذا أعلى، والثالث مثل من ذاق العسل ووجد طعمه وحلاوته ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله [الزهد والورع لابن تيمية] ج.شفيع 86242

مالفرق بين [ الغي والرشد]؟
الإجابة : الغي في الأصل مصدر غوى يغوي غيا كما يقال لوى يلوي ليا وهو ضد الرشد كما قال تعالى:[ وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وان سبيل الغي يتخذوه سبيلا ]
والرشد العمل الذي ينفع صاحبه والغي العمل الذي يضر صاحبه فعمل الخير رشد وعمل الشر غي ولهذا قالت الجن وإنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا فقابلوا بين الشر وبين الرشد وقال في آخر السورة: [ قل اني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا] [الزهد والورع لابن تيمية] ج.شفيع 86242

لزوم السنة يحفظ من شر النفس والشيطان
قال تعالى : [مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى } [النجم2] لزوم السنة يحفظ من شر النفس والشيطان بدون الطرق المبتدعة فإن أصحابها لا بد أن يقعوا في الآصار والأغلال وإن كانوا متأولين فلا بد لهم من اتباع الهوى ولهذا سمي أصحاب البدع أصحاب الأهواء فإن طريق السنة علم وعدل وهدى وفي البدعة جهل وظلم وفيها اتباع الظن وما تهوى الأنفس معنى الضلال والغي والرشد والرسول ما ضل وما غوى والضلال مقرون بالغي فكل غاو ضال والرشد ضد الغي والهدى ضد الضلال [الزهد والورع لابن تيمية] ج.شفيع86242
 
هل يوجد تشابه بين الآيتين؟؟؟؟

هل يوجد تشابه بين الآيتين؟؟؟؟

نموذج (7) مثال لرسالة في مهارات الحفظ ومعرفة المتشابه
اكتشف قدراتك في معرفة متشابه الآيات، أين تكرر قوله تعالى: [إِلاّ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ]،
الإجابة: الموضع الأول في [سورة الإنشقاق/25] والموضع الثاني: في [سورة التين/6].
 
جزاك الله خيرا مع وجود فارق الفاء في سورة التين :
قال تعالى : {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ }التين6
قال تعالى : {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ }الانشقاق25
 
ما معنى فظن أن لن نقدر عليه ؟!!
قال تعالى : {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }الأنبياء87
الإجابة:
ظن أن لن نضيق عليه
ظن أن لن يؤاخذ بهذا
ظن أن لن نقضي عليه ما قضيناه

خصائص الذين يتصدرون لتعليم الناس
قال تعالى
: ( ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب ) [آل عمران:79].
قال ابن عباس : حكماء علماء حلماء، فقهاء
وقال الحسن : أهل عبادة وأهل تقوى.
قال سعيد بن جبير: العالم الذي يعمل بعلمه
وقال عطاء : نُصحاء لله في خلقه
قال أبو عبيدة : العالم بالحلال والحرام والأمر والنهي
قال المبرد: أرباب العلم يربون العلم ويقومون به

أين المفعول به الثاني لـ رأيتم؟!
قال تعالى : { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى(20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (21)
الإجابة:
مفعول(رأيتم) الثاني محذوف تقديره: كيف هي عاجزة ..
وقيل: أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثى
والمعنى : أعرفتم عظمة اللَّه وقدرته فرأيتم اللات ..كيف هي عاجزة وليست أهلا للعبادة
وقيل : أفرأيتم ..... ومناة .... هل نفعتكم حتى تكون ألهة مع الله ؟!!

كيف تجمع بين الآيتين؟!
قال تعالى : { مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى) النجم:3
قال تعالى : { وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى } الضحى:7

في الأولى نفى الضلال، و في الثانية أثبت الضلال

الإجابة:
ما ضل : نزه الله نبيه صلى الله عليه وسلم عن الضلال الذي هو نقيض الهدى وعن الغي الذي هو نقيض الرشد
ووجد ضالا : لا تعنى الضلال المذكور سابقا، إنما: تائها تريد الحق، غافلًا لم تكن تدري القرآن والشرائع ، كقوله تعالى : مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ ) الشورى:52


ما معنى ذو مرة ؟!
قال تعالى : { ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) }
{ مِرَّةٍ } ذو خلق حسن، لسلامة خلقته وعقله
ما معنى بالأفق الأعلى ؟!
قال تعالى :{ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى(7)}
فاستوى: فاستقر على حالته التي خلقها الله عليها
بالأفق: أفق الشمس عند مطلعها.


ما معنى فتدلى ؟!
قال تعالى : { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8)}
دَنَا قرب منه فتدلى أي زاد في القرب
ما معنى سدة المنتهى ؟!
قال تعالى : { عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14)
سِدْرَةِ المنتهى : شجرة النبق لا يتجازها احد وبعدها غيب لا يعلمه إلا الله

ما معنى وأكدى ؟!

قال تعالى : { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى * وَأَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى}النجم: 34
{ أَفَرَأَيْتَ } قبح حالة من أمر بتوحيد ربه، فتولى؟!
وَأَعْطَى قَلِيلا من المال وَأَكْدَى، يخل ومنع.
والكدية : الأرض الصلبة تمنع حافر البئر من الاستمرار
ومع هذا يزكي نفسه وينزلها غير منزلتها

ما معنى وأقنى ؟!
قال تعالى : { وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى } النجم: 48
أغنى: العباد بأنواع المنافع من الحرف وغيرها
وأقنى : ملك عباده من الأموال بجميع أنواعها
والقنية ما يملك من أشرف الأموال ويقتنى.
وهذا من نعمه على عباده أفلا يشكرون


ينظر جامع البيان للإمام الطبري، وابن كثير، وأضواء البيان للشنقيطي، والتفسير الميسر. ومشكل الإعراب للإمام مكي، والدر المصون للحلبي، وروضة المتقين في تدبر القرآن لـ جمال القرش

 
تأمل صدر ثلاث سورة (الحشر : الصف : الجمعة )
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) الحشر
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) الصف
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) الحمعة
تنهتي صدر سورة الحشر والصف بـ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
تنهتي صدر سورة الجمعة بـ ا الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ لْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
تأمل سورة الحشر ستجد بعدها: إجلاء بني النضير
هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لأَوَّلِ الْحَشْرِ ... (2) الحشر
تأمل سورة الصف ستجد بعدها : تهديد لمن لا يوفق قوله فعله.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ (3) الصف
وكلاهما يحتاج إلى تهديد ببيان قوة الله الذي لا يغالب فناسب ذلك أن يسبق بقوله : وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) في السورتين
أما سورة الجمعة : فإن ما بعدها عن منة الله في إرسال محمد صلى الله عليه وسلم من العرب، فهو سبحانه المتصرف المطلق المطهر عن كل عيب
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (2) الصف
 
[FONT=&quot]� تعلن الأكاديمية الدولية لتأهيل المجازين
�عن فتح برنامج لأول مرة مع نخبة من الشيوخ والشيخات.
١- إجازات بسند متصل إلى رسول الله
٢- ختمة تصحيح تلاوة
وعلى الذين يرغون في الحصول على إجازة إرسال السيرة الذاتية
الاسم /البلد / مقدار الحفظ
والمسار المطلوب( ١ - ٢ )
على الواتس
https://wa.me/201127407676
00201127407676.
وفقكم الرحمن الرحيم[/FONT]
 
عودة
أعلى