أبو إسحاق الحضرمي
New member
التأليف الحضرمي في التجويد والقراءات
إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُهُ وَ نَسْتَـغْـفِرُهُ ، وَ نَعُـوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْـفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا ، مَنْ يَهْدِي اللهِ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ، وَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ ، أَمَّـا بَـعْـدُ :
فهذه نبذة يسيرة عن المؤلفات الحضرمية في علم التجويد والقراءات ، كتبتُها لتعريف الناس بهذه المؤلفات لكي تأخذ مكانها من التحقيق والتعليق عليها وتدريسها وطبعها ونشرها ليعمَّ النفع بها ويكون الأجر لمن كتبها ونشرها ، وهاهي مع تعريف يسير بها:
1) المفيد في القراءات الثمان : للإمام أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن مُشَيرِح الحضرمي ( المتوفى في حدود سنة 560 هـ ) ويسمى أيضاً ( المفيد هداية للمبتدئ وتذكرة للمعيد)وهذا الكتاب لا يزال مخطوطاً ، وحُقق مؤخراً رسالة ماجستير كلية التربية في جامعة الأنبار بتحقيق الطالب: محمد أحمد يوسف الصماتي ، نوقشتْ في ربيع الأول 1421 هـ.، توجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم ( 1596 ).
2) كتاب في علم القراءات: للإمام الحافظ أبي بكر بن علي بانافع العمدي الحضرمي (ت: 807 هـ)، وكان اعتماد أهل اليمن على كتابه هذا، قال ابن الجزري: شيخ القراء بمدينة زبيد من اليمن بعد ابن شداد)(1) ، ولم أقف على هذا الكتاب، ولا أعلم أين وجوده، فالله أعلم .
3) إيضاح المستفيد لمعاني مقدمة التجويد : للشيخ محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي (ت:930 هـ )وهو شرح للمقدمة الجزرية في علم التجويد للإمام ابن الجزري (ت: 833 هـ ) وهو مخطوط توجد منه نسخ كثيرة : نسخة بمكتبة الأحقاف بحضرموت ، وأخرى بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم (1575 ) وأخرى برقم ( 198 )ونسخة أخرى بعنوان : ( ترجمة المستفيد لمعاني مقدمة التجويد ) بمكتبة محمد بن يحيى بحي الروضة بصنعاء.(2)
4) مختصر الهداية في علم القراءة : للشيخ محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي (ت:930 هـ ) وهو اختصار لكتاب :( الهداية إلى تحقيق الرواية ) يحتوي على رواية قالون والدوري للإمام عثمان الناشري الزبيدي (ت:848 هـ ) ، ولم أقف على هذا الكتاب، ولا أعلم أين وجوده، فالله أعلم .
5) شرح قصيدة في بيان الوقف اللازم : للشيخ جمال الدين محمد بن المساوي الموذن الحضرمي ( فرغ من تأليف كتابه 1009 هـ )، القصيدة للمقرئ علي بن محمد السراحي العبسي ، ومنه نسخة خطية بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم (1549)(3).
6) شرح الأصول من الشاطبية : للشيخ عبد الله بن سعيد بن عبد الله باقشير (ت: 1076 هـ )، أخذ القراءات عن الشيخ أحمد الحكمي ، وله طريقة بديعة في جمع القراءات (4)، و لم أقف على كتابه هذا ولا أدري مكان وجوده .
7) المحرر في التكبير عقب السور : للشيخ عبد الرحمن بن محمد العيدروس (ت: 1112هـ )(5)، وهو يتعلق بالتكبير الذي يكون عقب السور المعروف عند القراء، و لم أقف عليه ، ولا أعلم أين وجوده .
8) البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة :للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، ذكر فيه المؤلف إسناده في قراءة أبي عمرو البصري متصلاً إلى النبي r ، وهو مطبوع بدار المنهاج بجدة ، بمراجعة مجموعة من المراجعين عام 1424 هـ .
9) منظومة باكورة الوليد في علم التجويد : للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، وهي منظومة على رواية الدوري عن أبي عمرو البصري ، تقع في (62) بيتاً من الرجز ، مطبوعة بآخر كتابه :( البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة) بدار المنهاج بجدة ، صحّحها وعلّق عليها الشيخ أيمن رشدي سويد – حفظه الله- .و هذه المنظومة وكان أهل حضرموت – الداخل – على عناية بها وكانوا يلقنونها صغار الطلبة مع تفهيمهم لمعانيها ، وعليها شرح للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد، كما سيأتي.
10) مختصر الشاطبية : للشيخ علي بن عمر قاضي باكثير (ت:1210 هـ )(6)، ولا أعرف عن هذا المختصر شيئاً ، ولا أدري أين وجوده .
11) سلم المريد إلى باكورة الوليد : للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد(ت:1275 هـ )، وهي شرح لمنظومة باشعيب السابقة ، يقول في المقدمة : فقد سألني من يعزََّّّّ عليّ من أهل الفضل أن أولف على منظومة الشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب الأنصاري الخزرجي المسماة (باكورة الوليد في علم التجويد) ما تيسر مما يوضح ما أبهم على المبتدئ من معناه ولم أكن أهلا لذلك لقصور معرفتي وفهمي عن العلم بهذا الشأن ، و لم تسعني المخالفة فامتثلت الأمر راجياً من الله الثواب ، ومن السائل الدعاء بالصواب ، و أوضحت ما ظهر معناه ، و سهلت ما غمض من لفظه و مبناه ، و زدت أمورا مهمة في هذا الشأن تركها الناظم – رحمه الله تعالى - كمثل باب الروم و الإشمام و القلقلة و تبيين المد وحده على ما ذهب إليه الشيخ أبو عمرو ابن العلا البصري – رحمه الله – جمعته من الكتب المدونة في هذا العلم ، و أكثر نقلي من شرح المقدمة الجزرية للشيخ زكريا الأنصاري ، وشرح الشاطبية)ا.هـ(7)
12) فتح الكريم المجيد في أحكام النون الساكنة والتنوين وبعض قواعد التجويد: للشيخ عمر بن إبراهيم مشغان شراحيل الشبامي (ت:1293 هـ )، وهو مطبوع ضمن كتابه : ( إفادة النفس والإخوان ) بدار المنهاج بجدة.
13) الجوهر المصون في رواية قالون : للشيخ هادي بن حسن بن عبد الرحمن السقاف (ت: 1329 هـ )، وهو على رواية قالون عن نافع ، وهي القراءة التي كانوا يقرؤون بها زمن المؤلّف ، كما بيَّن ذلك في المقدمة ، والكتاب مطبوع بدار الحاوي، بعناية حفيده حسين السقاف.
14) الفتوحات في علم القراءات : للشيخ سالم بن عبد الحافظ عوضة باحويرث (مخطوط سنة 1332 هـ )، وهو مخطوط بمكتبة عبد الله بن طالب بالشحر (8)، و لم أقف عليه .
15) الدر النضيد في فن التجويد : للشيخ عمر بن أبي بكر بن علوي المشهور ( توفي بعد سنة 1350 هــ )، وهو مطبوع في جاوه سنة 1350 هـ،(9)، ولم أقف عليه.
16) منظومة هداية الصبيان : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، على رواية حفص عن عاصم ، تقع في (40) بيتاً من الرجز ،وهي مطبوعة في أكثر من طبعة ، ومتداولة ومنتشرة ، عليها بعض الشروح : شرحها ناظمها ، والشيخ محمد الحداد ، و الشيخ محسن أبونمي ، وكلّها غير مطبوع فيما أعلم.
17) مرشد الإخوان إلى معاني هداية الصبيان : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، وهو شرح لمنظومته السابقة ، و لم أقف عليه ، و لا أعرف وجوده.
18) منحة الوليد في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .
19) عقد الدرر في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .
20) سلك الدرر في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه (10) .
21) سرور البال بشرح تحفة الأطفال : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(11)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه .
22) منظومة في ياءات الإضافة على قراءة نافع : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(12) و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه .
23) بهجة الإخوان شرح هداية الصبيان : للشيخ محسن بن جعفر أبونمي (ت: 1379 هـ )، وهو شرح لمنظومة ابن نبهان السابقة ، وهو مختصر من شرح محمد الحداد ، يقول المؤلف : أما بعد: فهذا شرح على منظومة العالم العلامة والحبر الفهامة سيد أولى العرفان الشيخ سعيد بن سعد بن نبهان يحل ألفاظها ، ويوضح مشكلها ، ويكشف معانيها ، ويشيد مبانيها ، أخذته من شرحها المسمى : إرشاد الإخوان ،للعلامة السيد الشريف محمد الحداد بن علي بن خلف الحسيني المالكي ) ا.هـ ، وهو مخطوط وعندي صورة من خط المؤلف - رحمه الله –.
24) تشنيف السامع بقراءة نافع : للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد باعباد باشميلة (ت: 1380 هـ ) (13)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه.
25) تنبيه من سها، في قراءة ننسها:للشيخ علي بن سالم بن سعيد بكيّر (حفظه الله)، وهي عبارة عن جواب على سؤال وجّه للشيخ في قراءة الدوري عن أبي عمرو وهي الرواية الموجودة في مدينة تريم ، وهذا نص السؤال : ما قول العلماء – أبقاهم الله نفعاً للأنام – في {ننسأْها} من قوله تعالى :{ ما ننسخ من آيةٍ أو ننسأْها} ؟ فإننا نسمع كثيراً يقرأونها بالألف من غير همزٍ ، فهل هي قراءة صحيحة أم لحن ؟
وما هي قراءة أبي عمرو في هذه الآية ؟ نرجو البيان ولكم من الله جزيل الثواب ، ا.هـ ، وهي رسالة صغيرة جداً مطبوعة على الآلة الكاتبة، و عندي نسخة منه هدية من المؤلف.
26) المختار المفيد في علم التجويد : للشيخ أمين سعيد باوزير (حفظه الله)،وقد طبع عدّت طبعات أولها عام 1988 م ، وآخرها الطبعة السادسة في 12 صفر 1421 هـ الموافق : 16 مايو 2000 م ، وفيه مقدمتان مختصرتان: الأولى: كيف وصلت القراءات إلى اليمن ، والثانية : كيف تحفظ القرآن الكريم بقواعد وطرق سهلة وميسرة .
هذا ما وقفتُ عليه من التأليف الحضرمي في التجويد والقراءات في هذه العجالة، ومن وجد غير هذا أو زيادة على هذا فليرشد إليه وله مني الدعاء مبذول، نسأل الله السداد والتوفيق ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
مقال كتبته في
يوم الثلاثاء 26 صفر 1429 هـ
-----------------------------------------
(1) انظر غاية النهاية 1/182 ، وطبقات صلحاء اليمن صـ190 ، ومصادر الفكر الإسلامي في اليمن صـ25 .
(2) انظر المكتبات الخاصة في اليمن للحبشي صـ308، وفهرس مخطوطات الجامع الكبير 1/25.
(3) انظر فهرس مخطوطات الجامع الكبير 1/56.
(4) انظر المختصر من نشر النور 2/246 ) نقلاً عن:كتاب علم القراءات د0 آل إسماعيل صـ193.
(5) انظر ذيل كشف الظنون2/392، نقلاً عن كتاب مصادر الفكر للحبشي صـ36.
(6) الحواشي والمتون للحبشي 1/818.
(7) وهو مخطوط وعندي صورة منه.
(8) انظر مصادر الفكر الإسلامي في اليمن صـ42 .
(9) المصدر السابق صـ43.
(10) ينظر مؤلفات ابن نبهان : مقدمة غيث الديمة شرح الدرة اليتيمة / للشيخ عبد الله قادري الأهدل صـ19.
(11) انظر مصادر الفكر للحبشي صـ43 .
(12) المصدر السابق.
(13) انظر مصادر الفكر الإسلامي صـ43.
إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُهُ وَ نَسْتَـغْـفِرُهُ ، وَ نَعُـوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْـفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا ، مَنْ يَهْدِي اللهِ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ، وَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ ، أَمَّـا بَـعْـدُ :
فهذه نبذة يسيرة عن المؤلفات الحضرمية في علم التجويد والقراءات ، كتبتُها لتعريف الناس بهذه المؤلفات لكي تأخذ مكانها من التحقيق والتعليق عليها وتدريسها وطبعها ونشرها ليعمَّ النفع بها ويكون الأجر لمن كتبها ونشرها ، وهاهي مع تعريف يسير بها:
1) المفيد في القراءات الثمان : للإمام أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن مُشَيرِح الحضرمي ( المتوفى في حدود سنة 560 هـ ) ويسمى أيضاً ( المفيد هداية للمبتدئ وتذكرة للمعيد)وهذا الكتاب لا يزال مخطوطاً ، وحُقق مؤخراً رسالة ماجستير كلية التربية في جامعة الأنبار بتحقيق الطالب: محمد أحمد يوسف الصماتي ، نوقشتْ في ربيع الأول 1421 هـ.، توجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم ( 1596 ).
2) كتاب في علم القراءات: للإمام الحافظ أبي بكر بن علي بانافع العمدي الحضرمي (ت: 807 هـ)، وكان اعتماد أهل اليمن على كتابه هذا، قال ابن الجزري: شيخ القراء بمدينة زبيد من اليمن بعد ابن شداد)(1) ، ولم أقف على هذا الكتاب، ولا أعلم أين وجوده، فالله أعلم .
3) إيضاح المستفيد لمعاني مقدمة التجويد : للشيخ محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي (ت:930 هـ )وهو شرح للمقدمة الجزرية في علم التجويد للإمام ابن الجزري (ت: 833 هـ ) وهو مخطوط توجد منه نسخ كثيرة : نسخة بمكتبة الأحقاف بحضرموت ، وأخرى بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم (1575 ) وأخرى برقم ( 198 )ونسخة أخرى بعنوان : ( ترجمة المستفيد لمعاني مقدمة التجويد ) بمكتبة محمد بن يحيى بحي الروضة بصنعاء.(2)
4) مختصر الهداية في علم القراءة : للشيخ محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي (ت:930 هـ ) وهو اختصار لكتاب :( الهداية إلى تحقيق الرواية ) يحتوي على رواية قالون والدوري للإمام عثمان الناشري الزبيدي (ت:848 هـ ) ، ولم أقف على هذا الكتاب، ولا أعلم أين وجوده، فالله أعلم .
5) شرح قصيدة في بيان الوقف اللازم : للشيخ جمال الدين محمد بن المساوي الموذن الحضرمي ( فرغ من تأليف كتابه 1009 هـ )، القصيدة للمقرئ علي بن محمد السراحي العبسي ، ومنه نسخة خطية بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم (1549)(3).
6) شرح الأصول من الشاطبية : للشيخ عبد الله بن سعيد بن عبد الله باقشير (ت: 1076 هـ )، أخذ القراءات عن الشيخ أحمد الحكمي ، وله طريقة بديعة في جمع القراءات (4)، و لم أقف على كتابه هذا ولا أدري مكان وجوده .
7) المحرر في التكبير عقب السور : للشيخ عبد الرحمن بن محمد العيدروس (ت: 1112هـ )(5)، وهو يتعلق بالتكبير الذي يكون عقب السور المعروف عند القراء، و لم أقف عليه ، ولا أعلم أين وجوده .
8) البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة :للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، ذكر فيه المؤلف إسناده في قراءة أبي عمرو البصري متصلاً إلى النبي r ، وهو مطبوع بدار المنهاج بجدة ، بمراجعة مجموعة من المراجعين عام 1424 هـ .
9) منظومة باكورة الوليد في علم التجويد : للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، وهي منظومة على رواية الدوري عن أبي عمرو البصري ، تقع في (62) بيتاً من الرجز ، مطبوعة بآخر كتابه :( البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة) بدار المنهاج بجدة ، صحّحها وعلّق عليها الشيخ أيمن رشدي سويد – حفظه الله- .و هذه المنظومة وكان أهل حضرموت – الداخل – على عناية بها وكانوا يلقنونها صغار الطلبة مع تفهيمهم لمعانيها ، وعليها شرح للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد، كما سيأتي.
10) مختصر الشاطبية : للشيخ علي بن عمر قاضي باكثير (ت:1210 هـ )(6)، ولا أعرف عن هذا المختصر شيئاً ، ولا أدري أين وجوده .
11) سلم المريد إلى باكورة الوليد : للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد(ت:1275 هـ )، وهي شرح لمنظومة باشعيب السابقة ، يقول في المقدمة : فقد سألني من يعزََّّّّ عليّ من أهل الفضل أن أولف على منظومة الشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب الأنصاري الخزرجي المسماة (باكورة الوليد في علم التجويد) ما تيسر مما يوضح ما أبهم على المبتدئ من معناه ولم أكن أهلا لذلك لقصور معرفتي وفهمي عن العلم بهذا الشأن ، و لم تسعني المخالفة فامتثلت الأمر راجياً من الله الثواب ، ومن السائل الدعاء بالصواب ، و أوضحت ما ظهر معناه ، و سهلت ما غمض من لفظه و مبناه ، و زدت أمورا مهمة في هذا الشأن تركها الناظم – رحمه الله تعالى - كمثل باب الروم و الإشمام و القلقلة و تبيين المد وحده على ما ذهب إليه الشيخ أبو عمرو ابن العلا البصري – رحمه الله – جمعته من الكتب المدونة في هذا العلم ، و أكثر نقلي من شرح المقدمة الجزرية للشيخ زكريا الأنصاري ، وشرح الشاطبية)ا.هـ(7)
12) فتح الكريم المجيد في أحكام النون الساكنة والتنوين وبعض قواعد التجويد: للشيخ عمر بن إبراهيم مشغان شراحيل الشبامي (ت:1293 هـ )، وهو مطبوع ضمن كتابه : ( إفادة النفس والإخوان ) بدار المنهاج بجدة.
13) الجوهر المصون في رواية قالون : للشيخ هادي بن حسن بن عبد الرحمن السقاف (ت: 1329 هـ )، وهو على رواية قالون عن نافع ، وهي القراءة التي كانوا يقرؤون بها زمن المؤلّف ، كما بيَّن ذلك في المقدمة ، والكتاب مطبوع بدار الحاوي، بعناية حفيده حسين السقاف.
14) الفتوحات في علم القراءات : للشيخ سالم بن عبد الحافظ عوضة باحويرث (مخطوط سنة 1332 هـ )، وهو مخطوط بمكتبة عبد الله بن طالب بالشحر (8)، و لم أقف عليه .
15) الدر النضيد في فن التجويد : للشيخ عمر بن أبي بكر بن علوي المشهور ( توفي بعد سنة 1350 هــ )، وهو مطبوع في جاوه سنة 1350 هـ،(9)، ولم أقف عليه.
16) منظومة هداية الصبيان : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، على رواية حفص عن عاصم ، تقع في (40) بيتاً من الرجز ،وهي مطبوعة في أكثر من طبعة ، ومتداولة ومنتشرة ، عليها بعض الشروح : شرحها ناظمها ، والشيخ محمد الحداد ، و الشيخ محسن أبونمي ، وكلّها غير مطبوع فيما أعلم.
17) مرشد الإخوان إلى معاني هداية الصبيان : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، وهو شرح لمنظومته السابقة ، و لم أقف عليه ، و لا أعرف وجوده.
18) منحة الوليد في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .
19) عقد الدرر في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .
20) سلك الدرر في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه (10) .
21) سرور البال بشرح تحفة الأطفال : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(11)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه .
22) منظومة في ياءات الإضافة على قراءة نافع : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(12) و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه .
23) بهجة الإخوان شرح هداية الصبيان : للشيخ محسن بن جعفر أبونمي (ت: 1379 هـ )، وهو شرح لمنظومة ابن نبهان السابقة ، وهو مختصر من شرح محمد الحداد ، يقول المؤلف : أما بعد: فهذا شرح على منظومة العالم العلامة والحبر الفهامة سيد أولى العرفان الشيخ سعيد بن سعد بن نبهان يحل ألفاظها ، ويوضح مشكلها ، ويكشف معانيها ، ويشيد مبانيها ، أخذته من شرحها المسمى : إرشاد الإخوان ،للعلامة السيد الشريف محمد الحداد بن علي بن خلف الحسيني المالكي ) ا.هـ ، وهو مخطوط وعندي صورة من خط المؤلف - رحمه الله –.
24) تشنيف السامع بقراءة نافع : للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد باعباد باشميلة (ت: 1380 هـ ) (13)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه.
25) تنبيه من سها، في قراءة ننسها:للشيخ علي بن سالم بن سعيد بكيّر (حفظه الله)، وهي عبارة عن جواب على سؤال وجّه للشيخ في قراءة الدوري عن أبي عمرو وهي الرواية الموجودة في مدينة تريم ، وهذا نص السؤال : ما قول العلماء – أبقاهم الله نفعاً للأنام – في {ننسأْها} من قوله تعالى :{ ما ننسخ من آيةٍ أو ننسأْها} ؟ فإننا نسمع كثيراً يقرأونها بالألف من غير همزٍ ، فهل هي قراءة صحيحة أم لحن ؟
وما هي قراءة أبي عمرو في هذه الآية ؟ نرجو البيان ولكم من الله جزيل الثواب ، ا.هـ ، وهي رسالة صغيرة جداً مطبوعة على الآلة الكاتبة، و عندي نسخة منه هدية من المؤلف.
26) المختار المفيد في علم التجويد : للشيخ أمين سعيد باوزير (حفظه الله)،وقد طبع عدّت طبعات أولها عام 1988 م ، وآخرها الطبعة السادسة في 12 صفر 1421 هـ الموافق : 16 مايو 2000 م ، وفيه مقدمتان مختصرتان: الأولى: كيف وصلت القراءات إلى اليمن ، والثانية : كيف تحفظ القرآن الكريم بقواعد وطرق سهلة وميسرة .
هذا ما وقفتُ عليه من التأليف الحضرمي في التجويد والقراءات في هذه العجالة، ومن وجد غير هذا أو زيادة على هذا فليرشد إليه وله مني الدعاء مبذول، نسأل الله السداد والتوفيق ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
مقال كتبته في
يوم الثلاثاء 26 صفر 1429 هـ
-----------------------------------------
(1) انظر غاية النهاية 1/182 ، وطبقات صلحاء اليمن صـ190 ، ومصادر الفكر الإسلامي في اليمن صـ25 .
(2) انظر المكتبات الخاصة في اليمن للحبشي صـ308، وفهرس مخطوطات الجامع الكبير 1/25.
(3) انظر فهرس مخطوطات الجامع الكبير 1/56.
(4) انظر المختصر من نشر النور 2/246 ) نقلاً عن:كتاب علم القراءات د0 آل إسماعيل صـ193.
(5) انظر ذيل كشف الظنون2/392، نقلاً عن كتاب مصادر الفكر للحبشي صـ36.
(6) الحواشي والمتون للحبشي 1/818.
(7) وهو مخطوط وعندي صورة منه.
(8) انظر مصادر الفكر الإسلامي في اليمن صـ42 .
(9) المصدر السابق صـ43.
(10) ينظر مؤلفات ابن نبهان : مقدمة غيث الديمة شرح الدرة اليتيمة / للشيخ عبد الله قادري الأهدل صـ19.
(11) انظر مصادر الفكر للحبشي صـ43 .
(12) المصدر السابق.
(13) انظر مصادر الفكر الإسلامي صـ43.