البحث عن بحث في كتاب: اللباب في علوم الكتاب لابن عادل الحنبلي .

إنضم
24/03/2020
المشاركات
109
مستوى التفاعل
11
النقاط
18
الإقامة
الجزائر
ملتقى أهل التفسير الكرام: من كان لديه دراسة وتحقيق لكتاب اللباب ما عدا طبعة دار الكتب العلمية فليفدنا بها، كما أبحث عن دراسة تخص الأبيات الشعرية الواردة في الكتاب . وشكرا للجميع
 
لن تجد شيئا في تفسير اللباب غير الموجود في الكتابين الذين نقل منها تفسيره، وهما التفسير الكبير للرازي، والدر المصون للحلبي؛ فإن وجدت فيه شيئا ليس فيهما فأخبرنا مشكورا.
 
بخصوص الكتاب فهذا الموضوع في الملتقى قد يفيدك

https://vb.tafsir.net/forum/القسم-ا.../189-ابن-عادل-وتفسيره-اللباب-من-علوم-الكتاب-1



وأما بخصوص الأبيات الشعرية الواردة في الكتاب فلم أقف على رسالة في هذا الموضوع

ولكن قد تفيدك رسالة شيخنا الدكتور عبد الرحمن الشهري وهي بعنوان (الشاهد الشعري في تفسير القرآن الكريم)
 
لن تجد شيئا في تفسير اللباب غير الموجود في الكتابين الذين نقل منها تفسيره، وهما التفسير الكبير للرازي، والدر المصون للحلبي؛ فإن وجدت فيه شيئا ليس فيهما فأخبرنا مشكورا.


حياك الله شيخنا الفاضل أبا مجاهد
ذكر د. مرهف في هذا الموضوع أن ابن عادل نقل عن البغوي والقرطبي


https://vb.tafsir.net/forum/القسم-ا.../189-ابن-عادل-وتفسيره-اللباب-من-علوم-الكتاب-1



وفي قناة رياض القرآن في برنامج التليجرام، وهي للدكتور محمد الفايز حفظه الله
"هذا ذكره شيخنا إلا انه حدد النحو من السمين والعقيدة من الرازى-!!
والجزم بان كله نقل منهما فيه مبالغة وهو متعدد المصادر وغلب عليه فى النحو النقل من السمين وفى بحوث الكلام من الفخر الرازى
وقد اطلعت على مباحث جميلة كثيرة لوجوه تصريف الكلمة فى القرآن ومعانيها
وهى لاتوجد عند الرازى ولا السمين فتأمل-!!
ابوعبيدة"
 
( ابن عادل الحنبلى الدمشقى ت بعد ٨٨٠ هـ )
عمر بن على بن عادل النعمانى
سراج الدين ابوحفص إمام علامة فقيه اصولى مفسر لغوى بلاغى ترجمته محدودة له:-
( اللباب فى علوم الكتاب )
#( نسخه )
له نسخ كثيرة اكثر من(٢٢١) بخطوط جميلة وعناية فائقة فى اكثر من-٧٠٠٠ورقة ويظهر انه فسره فى اوقات مختلفة فبعضها انتهى منها--٨٦٠-و٨٧٣-و٨٧٦-و٨٧٩-و٨٨٠-

#( وصفه ومميزاته وعيوبه )
١-بدأ بمقدمة قصيره ذكر فيها اسم التفسير وجمعه له من عموم امهات التفاسير
٢- ثم بدأ بتفسير البسملة والاستعاذة ثم الفاتحة
٣-يذكر مقدمة للسورة فيها مكان النزول والفضل وعدد الايات
٤-يذكر اسباب النزول ويطيل فى التحليل اللغوى وشواهده ويذكر الخلاف والاقوال فيه
٥-يكثر من ذكر المأثور ويذكر عموم القراءات وتوجيهها
٦- يطيل فى الاعراب وغالب مادته من الدر المصون للسمين الحلبى
٧- يطيل فى البحوث العقدية والرد على الفرق خاصة المعتزلة وغالب مادته من الفخر الرازى والزمخشرى
قال المغراوى :-( يظهر أنه مؤول أشعرى وفى الغالب ينقل اقوال الفخر الرازى والزمخشرى وغيرهما ويناقش على طريقة الكلاميين وتفسيره ضم كثيرا من علوم العربية النافعة من نحو وصرف وشواهد شعرية مهمة بخلاف الاحاديث فهى قليلة )
ويظهر والله اعلم ان الغالب عليه الاثبات وعدم التأويل لانه فى الغالب ناقل يحكى دون نقد وأول البعض وهو قليل-!!
٨-اوجز فى الاحكام الفقهية والمستغرب انه حنبلى لم يعتنى بالمذهب الحنبلى فى ذكره للاحكام فهو اقل ذكر له من غيره قاله د محمد الشايع
٩-اكثر من إيراد الشواهد الشعرية فقد بلغت عنده-٥٣٧٣بيتا فى البقرة وحدها-١٣١٤-بيتا

#( أهميته وثناء العلماء عليه )
١-قال محمد بن حميد :-( هو تفسير عظيم عديم النظير )
٢-هو تفسير تحليلى كبير جامع حوى عناصر التفسير وغالب مباحث علوم القرآن موسوعة علمية فى التفسير وعلوم القرآن يغنى عن بعض التفاسير
٣-عنوانه فى علوم القرآن و الحقيقة غالبه فى التفسير
٤-لم يشتهر يحتمل لأنه كبير جامع غطت عليه الاصول من التفاسير التى نقل عنها وغيرها
٥-له مختصر مثنى عليه لكنه مفقود
لمحمد التونسى ت١١٠٨هـ
6-ذكر بعض الباحثين ان تفسير الخطيب الشربينى غالبه منه

#( الدرسات حول تفسيره )
١-درس التفسير وحقق عدة مرات منها:-
أ- فى ج أم درمان ١٩٩٨-٢٠١٠- فى-١٠رسائل -د-و-م
ب-فى الازهر١٩٩١-٢٠١٠-فى-٧-رسائل د
ج-فى ج الإمام منهجه والفاتحة ١٤١٠-د لمناع محمد القرنى

٢-طبع في دار الكتب١٤١٩-فى-٢٠/م- ت عادل عبد الموجود وعلى معوض-جيد
٣-ابن عادل وتفسيره فى -٢٩ص-د محمد الشايع-متاح
٤-اختياراته النحوية فى جزء منه الفاتحة-الى-آخر النساء-ج الازهر ١٤٣٠-فى٨٣٥ص-د-لعبدالله عمر الحصين
٥-آراؤه العقدية ج الاردنية ٢٠٠٨-فى ٢٦٥ص -م-لحسني عودة القرارعة
٦-الآراء الكلامية فى الإلهيات عنده
ج بغداد ١٤٣٠-لبشار عباس المشهدانى-متاح
٧-الاشتقاق عنده ج القرآن بالسودان١٤٣٣-فى ٥٦٥ص-د لمحمد حسن مولانا
٨-اعتراضاته النحوية على الزمخشرى -متاح
٩-البحث الصوتى والصرفى عنده ج بغداد ٢٠١٠-د-لصفا رضا عبيد
١٠-التوجيه النحوى والصرفى للقراءات عنده
مشروع منه ج ١٣-١٤-ج الأزهر٢٠٠٤-فى٨١٠ص-م-لنفيسه حميدة
١١-الدخيل فى النصف الاول منه ج الازهر ٢٠٠٩-د-لمحمد حسني مجد-ممتازة مثنى عليها
١٢-السياق القرآنى فى تفسيره د شاكر السعدى و حسين البهادلى -متاح
١٣-الظواهر اللغوية عنده ج الأزهر٢٠٠٤-م لعلى محمد حسن
١٤-العرف عنده فى تفسيره د عامر إبراهيم فى٢٧ص-متاح
١٥-المسائل النحوية واللغوية عنده ج الازهر ١٩٩٠-د لإبراهيم سيد بدوى
١٦-منهجه فى ذكر القراءات وتوجيهها فى سورة البقرة انموذجا ج الاردنية١٤٣٩-
-م-لوفاء حافظ التكرورى-متاح
١٧-منهجه فى تفسيره ج العراقية١٤٢٧-م لعمار عباس
١٨-أخرى ج النجاح بفلسطين٢٠٠٣-م لعبد الحي عبد الحميد فى ٢٧٥ص
١٩-أخرى ج الأزهر٢٠٠٣-د لاحمد سلامة حافلة مثنى عليها فى ٧٠٠ص لعلها الاحسن
٢٠-أخرى ج الاردنية ٢٠٠٢-م -لحمود على عثمان. فى٢٣٥ص
٢١-أخرى فى ج الإمام وقد سبق
٢٢-موقفه من آراء العكبرى فى جزء منه الفاتحة الى آخر الاعراف ج الازهر ٢٠٠٩-م لعماد محمد طه
————————-
انظر:-مقدمة تحقيق التفسيرالمطبوع(٦٦/١)
والمفسرون بين التأويل والاثبات للمغراوى
(١١١٣/٣)والاعلام(٥٨/٥)ومعجم كحالة
(٥٦٨/٢)والسحب الوابلة لابن حميد(٧٩٣/٢) وآثار الحنابلة(١٥٢) وطبقات الادنوى(٤١٨)
وفهرس المجمع(١١٢٦)
فهرس محمد الفايز
تعليق:-
١-سبق ان نوهنا انه يطيل فى مباحث النسخ
وفى الوجوه والنظائر وله تحقيقات فى ذلك جيدة جديرة بالجمع والدراسة
كما ان اختياراته لم تدرس وهى تصلح مشروع هام فله نقد وترجيحات جيدة
محمد الفايز


*نقل من قناة رياض القرآن بتصرف يسير جداً
 
عودة
أعلى