الباب السادس من ياءات الإضافة

إنضم
01/09/2010
المشاركات
172
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم، أشار الإمام ابنُ الجزَريِّ في (نَشْرِهِ) إلى أنَّ الياءاتِ الواقعةَ قَبْلَ غيرِ الهمزةِ من حروفِ المُعْجَم (الباب السادس حَسَبَ ترتيبه) التي لم يَخْتَلِف القُرَّاءُ العَشَرَةُ في إسكانِها عَدَدُها 566 ياءً. وقد عَدَدتُّها بنفسي -مع اعتبار حرف الإمام نافع- فوَجَدتُّها 567 ياءً. فهل من الإخوة من قام بعَدِّها من أجل مقارنة النتائج بيني وبينه.وشُكْرًا لَكُمْ مُقَدَّمًا.
 
السلام عليكم
لقد قمت بإحصاء جميع ياءات الإضافة بتوفيق الله
ولكن أود الاستفسار حول اعتبار حرف نافع
أرجو التوضيح
 
السلام عليكم
لقد فمت بإحصاء جميع ياءات الإضافة بكل أقسامها
ولكن قبل الشروع في تفصيلها أود الاستفسار عن قولكم ( مع اعتبار حرف الإمام نافع )
ما المقصود به
 
اعْتِمَاد حَرْفِ نَافِعٍ

اعْتِمَاد حَرْفِ نَافِعٍ

السلام عليكم،
أَشَرْتُ إِلَى اعْتِمَادِ حَرْفِ نَافِعٍ لِأَمْرَيْنِ:
- الأول: لِأَنَّ البَحْثَ عَنْ يَاءَاتِ الإِضَافَةِ كَانَ لَا بُدَّ أَنْ يَجْرِيَ عَلَى قِرَاءَةٍ وَاحِدَةٍ، ورِوَايَةُ وَرْشٍ هِيَ قِرَاءَةُ بَلَدِنَا.
-الثَّانِي: لِيَعْلمَ القارئُ أني لَمْ أَعُدَّ نَحْوَ ﴿يَـٰحَسْرَتَـٰيَْ﴾ لأنَّها قِراءَةُ غََيْرِ نَافِعٍ، وأَنِّي عَدَدتُّ ﴿حَقِيقٌ عَلَيَّ﴾ بِالأَعْرَافِ، لأَنَّ نافِعًا قَرَأَهَا بِيَاءٍ مَفْتُوحَةٍ مُشَدَّدَةٍ، وقَرَأَهَا غَيْرُهُ بِلَا يَاءٍ ﴿حَقِيقٌ عَلَىٰ﴾ ؛ وكَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿يَـٰبُشْر ٰيَ﴾ بِيُوسُفَ، قَرَأَهُ أَهْلُ الكُوفَةِ غَيْرَ مُضَافٍ ﴿يَـٰبُشْرَىٰ﴾ وقَرَأَهُ نَافِعٌ بِالإضَافَة، ومِثْلُهُ ﴿هَذَا صِرَ ٰطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ﴾ بِالحِجْرِ، وإِنْ قَرَأَهُ يَعْقُوبُ ﴿عَلِيٌّ مُّسْتَقِيمٌ﴾ مِنَ العُلُوِّ ؛ وقَرِيبٌ مِنْهَا ﴿بِمُصْرِخِيَّ﴾ بِإِبْرَاهِيمَ، وإنِ انْفَرَدَ حَمْزَةُ بِكَسْرِ يَائِهِ.
هَذَا، وفي إِحْصَائي لِلبَابِ السَّادِس مِنْ يَاءَاتِ الإِضَافَةِ، لَمْ أُدْخِلْ بَابَـيْ (يَدَيَّ) و(هُدَايَ) في الحُسْبَانِ، فَيُمْكِنُ إِذًا حَذْفُ عِبَارَةِ (مَعَ اعْتِمَادِ حَرْفِ نَافِعٍ) بِالنِّسْبَةِ إِلَى القَارِئِ الكَرِيمِ عَلَى التَّحْقِيقِ، والله أعلم.
 
[FONT=&quot]وعليكم السلام[/FONT]​
[FONT=&quot]بارك الله فيكم[/FONT]​
[FONT=&quot]فليُعلَم أن مقصود الإمام ابن الجزري حول الياءات التي أجمع القرَّاء على إسكانها لا يدخل ضمنها حرف نافع بالأعراف ﴿حَقِيقٌ عَلَيَّ﴾ ، لأنها ياء مُشدَّدة[/FONT]​
[FONT=&quot]وكذلك لا يدخل ضمنها الياءات الواقعة بعد ألف ، نحو : ( هُدايَ ، مَثوايَ )[/FONT]​
[FONT=&quot]وجملة الياءات المجمع على إسكانها خمسمائة وست وستون[/FONT][FONT=&quot] ، كما جاء في النَّشر[/FONT]​
[FONT=&quot]وجملتها حسب إحصائكم [/FONT][FONT=&quot]خمسمائة وسبع وستون ياءً[/FONT]​
[FONT=&quot]فهل اعتبرتم حرف نافع بالأعراف ضمن هذا المجموع (567)[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
 
لم أَعُدَّ ﴿حَقِيقٌ عَلَيَّ﴾ بِالأَعْرَافِ؛ لِأَنَّهُ مِنْ بَابِ (يَدَيَّ) و(لَدَيَّ) و(ابْنَتَيَّ) إلخ.
 
السلام عليكم،
أقترح عليكم أن نعرض عدد ياءات القسم السادس سورة سورة، وسينجلي بإذن الله تعالى موضع الخلل عندي، والله ولي التوفيق.
إن قبلت اقتراحي، فأمهلني إلى غد أو بعد غد، والسلام عليكم.
 
[FONT=&quot]أحسنتم[/FONT]​
[FONT=&quot]أقول وبالله التَّوفيق[/FONT]​
[FONT=&quot]القسم الأول : ما أجمعوا على إسكانه، وجملته (567) موضعا[/FONT]​
[FONT=&quot]أولها: { إِنِّي جَاعِلٌ } في البقرة[/FONT]​
[FONT=&quot]وآخرها: { جَــنَّتِي } في الفجر[/FONT]​
[FONT=&quot]ولكنَّني أرى أنَّ العدد الفعلي (569)، وذلك بإدراج موضعين[/FONT]​
[FONT=&quot]الأول: { أَنسَانِيـهُ } في الكهف[/FONT]​
[FONT=&quot]والثَّاني: { أَكْفِلْنِيـهَا } في ص[/FONT]​
[FONT=&quot]ولا ننسى إضافة (15) ياء ساكنة، وهي المستثناة من الهمزات[/FONT]​
[FONT=&quot]الأولى: عدد (4) ياءات قبل الهمزة المفتوحة[/FONT]​
[FONT=&quot]الثانية: عدد (9) ياءات قبل الهمزة المكسورة[/FONT]​
[FONT=&quot]الثالثة: ياءان قبل الهمزة المضمومة[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]جملة المجمع على إسكانه ( 584 ) ياء[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]القسم الثَّاني: ما أجمعوا على فتحـه[/FONT]​
[FONT=&quot]الأوَّل: ما بعده لام تعريف أو شبهه، وجملته (11) كلمة في (18) موضعا، على النَّحو التَّالي:[/FONT]​
[FONT=&quot]{ نِعْمَتِــيَ } 3 ، { حَسْبـِـيَ } 2 ، { شُـرَكَائِيَ } 4 ، { رَبِّيَ } 1 ، { وَلِيِّيَ } 1 ، { مَسَّنِيَ } 2 ، { بَلَغَنِيَ } 1 ، { جَاءَنِيَ } 1 ، { نَـبَّأَنِيَ } 1 ، { أَرُونِيَ } 1 ، { بِيَ } 1[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]الثَّاني: بعد الياء (9) ياءات وقعت في (65) موضعا[/FONT]​
[FONT=&quot]{ إِلَيَّ } 26 ، { عَلَيَّ } 16 ، { بُنَـيَّ } 6 ، { بَنِـيَّ } 4 ، { وَالِدَيَّ } 4 ، { ابْنَتَـيَّ } 1 ، { يَدَيَّ } 3 ، { لَدَيَّ } 4 ، { مُصْرِخِيَّ } 1[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]الثَّالث: بعد الألف ( 5 ) كلمات في (11) موضعا[/FONT]​
[FONT=&quot]{ هُدَايَ } 2 ، { إِيَّايَ } 5 ، { مَثْوَايَ } 1 ، { رُؤْيَايَ } 2 ، { عَصَايَ } 1[/FONT]​
[FONT=&quot]الرَّابع: ما قبل هاء السَّكت[/FONT]​
[FONT=&quot]عدد (4) كلمات في (6) مواضع[/FONT]​
[FONT=&quot]{ كِتَابِيَهْ } 2 ، { حِسَابِيَهْ } 2 ، { مَالِيَهْ } 1 ، { سُلْطَانِيَهْ } 1[/FONT]​
[FONT=&quot]جملة المجمع على فتحه ( 100 ) ياء[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]وبقيت (3) ياءات[/FONT]​
[FONT=&quot]الأولى : { حَقِيقٌ عَلَيَّ } لنافع موضع الأعراف[/FONT]​
[FONT=&quot]الثَّانية: { بُشْـرَايَ ) لغير الكوفيِّين موضع يوسف[/FONT]​
[FONT=&quot]الثَّالثة: { حَسْـرَتَايَ } لأبي جعفر موضع الزُّمـر[/FONT]​
[FONT=&quot]والله أعلم[/FONT]​
 
أحسنتم
أقول وبالله التَّوفيق
القسم الأول : ما أجمعوا على إسكانه، وجملته (567) موضعا
أولها: { إِنِّي جَاعِلٌ } في البقرة
وآخرها: { جَــنَّتِي } في الفجر
ولكنَّني أرى أنَّ العدد الفعلي (569)، وذلك بإدراج موضعين
الأول: { أَنسَانِيـهُ } في الكهف
والثَّاني: { أَكْفِلْنِيـهَا } في ص
أراك وافقتني على عدد الياءات وهو (567)، أم هو سبق قلم منك ؟
 
لم يكن سبق قلم
بل هي (567) بدون ياء { أنسانيه } و ياء { أكفلنيها }
 
إِذًا إحصائي صحيح (بسمة).
هذا، ولا أرى عَدَّ (بُنَيَّ) لأن ياء الإضافة محذوفة منه، فعلى قراء فتح الياء المشددة منه فهو كـ(يبنؤمَّ)، وعلى كسرها -كقراءة الجمهور- فهو كـ(يـَقَوْمِ).
 
السَّلامُ عَلَيْكُمْ،
هَذَا جَدْوَلٌ يُبَيِّنُ عَدَدَ اليَاءَاتِ المُجْمَعِ عَلى إِسْكانِها مِن البَابِ السَّادِسِ حَسبَ تَرْتِيبِ العَلَّامَةِ الكَبِيرِ مُحَمَّدٍ ابْنِ الجَزَرِيِّ رحمه الله تَعَالَى مشاهدة المرفق 12630
 
حصر شامل لياءات الإضافة المجمع على إسكانها من الباب السادس، ربعا ربعا وسورة سورة

حصر شامل لياءات الإضافة المجمع على إسكانها من الباب السادس، ربعا ربعا وسورة سورة

السلام عليكم،
هذا حصر شامل لياءات الإضافة المجمع على إسكانها من الباب السادس، وعددها 567 ياء، والله أعلم.
 
أَرْجُو مِنْ إِخْوَانِنَا الكِرَامِ التَّعَاوُنَ فِي هَذَا البَابِ لِإثْبَابِ صِحَّةِ هَذَا الإِحْصَاءِ أَوْ إِصْلَاحِهِ، واللهُ وَلِيُّ التَّوْفِيقِ.
 
أَنسَانِيـهِ في الكهف وأَكْفِلْنِيـهَا في ص

أَنسَانِيـهِ في الكهف وأَكْفِلْنِيـهَا في ص

لا بد من تسجيل شكري هنا لأخينا ابن عبدالبارئ وفقه الله، فقد نبهني إلى ياءي إضافة لم أنتبه إليهما، أعني: أَنسَانِيـهِ في الكهف وأَكْفِلْنِيـهَا في ص. نعم ليستا داخلتين في اصطلاح علماء القراءات، ولكنهما ياءا متكلم، والله أعلم.
 
عودة
أعلى