سمير عمر
New member
قال مكي في التبصرة: 483 قرأ ورش لا تعدوا بالتشديد، ومثله قالون غير أنه أخفى حركة العين، وقيل اختلسها.
وقال 450: قرأ أبو عمرو وأبو بكر وقالون فنعما هي هنا وفي النساء بإخفاء حركة العين وكسر النون، وقد ذكر عنهم الإسكان وليس بالجائز، وروي عنهم الاختلاس وهو حسن قريب من الاختلاس.
وقال المنتوري 767: وذكر مكي في التنبيه الإخفاء عن قالون في المواضع الأربعة ثم قال وقيل بالاختلاس وكلاهما قريب من الاخر.
وقال 769: عبارة المصنفين للحروف بالاختلاس والاخفاء فيما تقدم معناها واحد، وبذلك قرأت على جميع من قرأت عليه، وبه آخذ.
وقال ابن الجزري في النشر 2 /126: فَالرَوْمُ عِنْدَ الْقُرَّاءِ غَيْرُ الِاخْتِلَاسِ ، وَغَيْرُ الْإِخْفَاءِ أَيْضًا . وَالِاخْتِلَاسُ وَالْإِخْفَاءُ عِنْدَهُمْ وَاحِدٌ وَلِذَلِكَ عَبَّرُوا بِكُلٍّ مِنْهُمَا عَنِ الْآخَرِ كَمَا ذَكَرُوا فِي أَرِنَا ، وَ نِعِمَّا ، وَيَهْدِي ، وَ يَخِصِّمُونَ.
وقال 450: قرأ أبو عمرو وأبو بكر وقالون فنعما هي هنا وفي النساء بإخفاء حركة العين وكسر النون، وقد ذكر عنهم الإسكان وليس بالجائز، وروي عنهم الاختلاس وهو حسن قريب من الاختلاس.
وقال المنتوري 767: وذكر مكي في التنبيه الإخفاء عن قالون في المواضع الأربعة ثم قال وقيل بالاختلاس وكلاهما قريب من الاخر.
وقال 769: عبارة المصنفين للحروف بالاختلاس والاخفاء فيما تقدم معناها واحد، وبذلك قرأت على جميع من قرأت عليه، وبه آخذ.
وقال ابن الجزري في النشر 2 /126: فَالرَوْمُ عِنْدَ الْقُرَّاءِ غَيْرُ الِاخْتِلَاسِ ، وَغَيْرُ الْإِخْفَاءِ أَيْضًا . وَالِاخْتِلَاسُ وَالْإِخْفَاءُ عِنْدَهُمْ وَاحِدٌ وَلِذَلِكَ عَبَّرُوا بِكُلٍّ مِنْهُمَا عَنِ الْآخَرِ كَمَا ذَكَرُوا فِي أَرِنَا ، وَ نِعِمَّا ، وَيَهْدِي ، وَ يَخِصِّمُونَ.