الإمام الطبري - رحمه الله - عند العلماء والباحثين قديماً وحديثا

إنضم
26/05/2003
المشاركات
284
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الإمارات - الشارقة
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين , أما بعد :

فلقد عكف الكثير من الباحثين على الكتابة عن الإمام محمد بن جرير الطبري , وهذه الدراسة إما أن تكون رسالة علمية, أو تكون من جهد باحث معين يعمل على ترجمة مختصرة أو مطولة للإمام , أو كتاب يتكلم في إحدى العلوم التي تزعمها ابن جرير , ومع هذا لم يعطى الإمام حقه فكما تقدم ففي كتابه جامع البيان تستطيع أن تنهل من جميع العلوم الشرعية من تفسير , وحديث , وفقه إلى غيرها من العلوم كما تقدم معنا .

وقد وقفت على بعض هذه وبعضها وجدت عنوانها على الشبكة العنكبوتية من مواقع عدة , وأخرى من بعض مواقع الجامعات على الشبكة , وأخرى مما أفادني به بعض الأخوة – حفظهم الله - , وقد قسمت الكتب إلى قسمين , القسم الأول يتعلق بالرسائل الجامعية , والقسم الثاني بالكتب التي لم تكن رسائل جامعية بل من جهد باحث , ورتبت الكتب على حسب الحروف الهجائية , وفيما يلي عناوين هذه الكتب :

( أ ) الرسائل العلمية :

1- الروايات الإسرائيلية في تفسير الطبري "من سورة الفاتحة إلى أخر سورة الإسراء" - جمعا ودراسة , للدكتور أحمد نجيب بن عبدالله صالح , مقدمة في الجامعة الإسلامية بكلية القرآن الكريم قسم التفسير عام 1419هـ .

2- الروايات الإسرائيلية في تفسير الطبري "من أول سورة الكهف إلى آخر سورة الناس" - جمعا ودراسة مع موازنتها بتفسير البغوي , للدكتور مأمون عبدالرحمن محمد أحمد , مقدمة في الجامعة الإسلامية بكلية القرآن الكريم قسم التفسير .

3- استدراكات ابن عطية في كتاب المحرر الوجيز على الطبري في تفسيره , للدكتور شايع بن عبده شايع الأسمري , مقدمة في الجامعة الإسلامية بكلية القرآن الكريم قسم التفسير عام 1417هـ .

4- منهج الإمام الطبري في القراءات وضوابط اختيارها في تفسيره , للباحث زيد علي مهدي مهارش , مقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه عام 1419هـ .

5- ترجيحات الإمام الطبري في تفسيره . (1) من أول سورة الفاتحة إلى آخر الآية ( 202) من سورة البقرة . جمعا ودراسة , للدكتور حسين علي الحربي , مقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه عام 1417 هـ .

6- ترجيحات الإمام الطبري في تفسيره . (2) من أول الآية (203) من سورة البقره إلى آخر الآية (57) من سورة النساء - جمعا ودراسة , للدكتور عبد الحميد عبد الرحمن السحيباني , مقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه عام 1417 هـ

7- الآثار الواردة عن أئمة السلف في توحيد الأسماء والصفات في تفسير ابن جرير الطبري -جمعا ودراسة , للباحث أبوبكر محمد ثاني ’ مقدمة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , كلية الدعوة قسم العقيدة 1421 هـ

8- الآثار الواردة عن أئمة السلف في معاني الآيات المتعلقة بتوحيد الألوهية في تفسير ابن جرير الطبري -جمعا ودراسة , للباحث رضا إسماعيل المجراب , مقدمة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , كلية الدعوة قسم العقيدة 1422 هـ

9- القراءات المتواترة التي أنكرها ابن جرير الطبري والرد عليه، من الفاتحة إلى آخر التوبة , للباحث محمد عارف عثمان موسى , مقدمة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كلية القرآن الكريم قسم القراءات عام 1405 هـ .

10- مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري " عصر الخلافة الراشدة " - دراسة نقدية. للباحث يحي بن إبراهيم علي اليحيى , مقدمة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة كلية الدعوة قسم التاريخ عام 1408 .



11- مرويات عوانة بن الحكم في تاريخ الطبري - مقارنة ونقد, للباحث عبدالعزيز بن سليمان ناصر السلومي , مقدمة بالجامعة الإسلامية في المدنية المنورة , كلية الدعوة قـــسم التـــاريـــخ 1410هـ .

12- استدراكات ابن كثير على ابن جرير في تفسيره , للدكتور أحمد عمر عبدالله مقدمة بالجامعة الإسلامية بالمدنية المنورة 1405 هـ .

13- الطبري قارئاً وأصوله في اختيار القراءات . رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير بجامعة دمشق كلية الآداب قسم اللغة العربية 1982 . الباحث : محمد قباوة .

14- فقه الإمام ابن جرير الطبري في العبادات . رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بجامعة أم القرى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسم الدراسات العليا فرع الفقه وأصوله 1405 / 1985 . الدكتور : عبدالعزيز بن سعد الحلاف .

15- الدخيل والإسرائيليات في تفسير ابن جرير الطبري ( الجزء الثاني والثالث والرابع والخامس عشر من القرآن الكريم ) . جامعة الأزهر كلية أصول الدين قسم التفسير وعلوم القرآن 1980 . الباحث : إبراهيم خليل بركة .

16- الدخيل في تفسير ابن جرير الطبري ( الجزء السادس والعشرين حتى الثلاثين ) . رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بجامعة الأزهر كلية أصول الدين قسم التفسير وعلوم القرآن 1990 . الدكتور : أبوبكر علي الصديق .

17- الدخيل والإسرائيليات في تفسير ابن جرير الطبري ( الجزء الخامس والسادس من القرآن الكريم ) . جامعة الأزهر كلية أصول الدين قسم التفسير وعلوم القرآن 1405 / 1985 . الباحث : تال هادي منتقى طه السنغالي .



18- روايات الفتنة الكبرى ورواتها في تاريخ الطبري . رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير بجامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية – معهد الحضارة الإسلامية 1995 / 1996 . الدكتور : إبراهيم بن مهيه .

19- مقارنة بين منهج يحيي بن سلام وابن جرير الطبري في التفسير . رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير بجامعة الخروبة – المعهد العالي لأصول الدين 1418 / 1997 . للباحثة : سميرة بن عنتر .

20- دراسات في أنواع التفسير القرآني من البعثة النبوية إلى ابن جرير الطبري ( التفسيرات النصية ) رسالة مقدمة لنيل الدبلوم العالي بجامعة القرويين – دار الحديث الحسنية 1987 / 1988 . البـاحث : محمد عبادي .

21- تفسير الصحابة في جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري . رسالة مقدمة لنيل الدبلوم العالي بجامعة محمد الخامس – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – شعبة الدراسات الإسلامية 1409 / 1989 . الباحثة : عائشة الهيلالي .

22- تحقيق جانب مشكلة الربط بين الآيات والسور في تفسير الطبري . رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بجامعة البنجاب – الكلية الشرقية 1996. الدكتور : سرحان جوهر سرحان .

23- المباحث البلاغية في تفسير الطبري ( علم المعاني ) . رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بجلمعة الأزهر – كلية اللغة العربية – قسم البلاغة والنقد 1985 . الدكتور : محمود الزين بن أحمد .

24- آراء كبار التابعين في معاني القرآن الكريم من أول سورة النساء إلى آخر سورة يوسف في تفسير الطبري مع المقارنة والترجيح . رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بجامعة الأزهر – كلية الدراسات الإسلامية واللغة العربية – الدراسات العليا – قسم التفسير وعلوم القرآن 1998 . الدكتورة : حسنية زين محمود رمضان .

25- الطبري قارئاً من خلال سورتي الفاتحة والبقرة . بحث مقدم لنيل شهادة الإجازة . البـاحث : سليطان محمد التهامي الراجي الهاشمي 1986 .

26- جهود الطبري في دراسة الشواهد الشعرية في جامع البيان عن تأويل القرآن ( دراسة لغوية أدبية في تفسير القرآن الكريم ) . رسالة مقدمة لنيل الدبلوم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبدالله – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – فاس 1994 . الباحث : محمد المالكي .

27- تحقيق مواقف الصحابة في الفتنة من رايات الطبري والمحدثين . رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بجامعة محمد الأول – كلية الآداب والعلوم الإنسانية 1989 . الدكتور : محمد أمخزون . نشر دار طبية و مكتبة الكوثر بالرياض .

28- محمد بن جرير الطبري ومنهجه في التفسير . رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بجامعة الأزهر – كلية أصول الدين – قسم التفسير وعلومه 1976 . الدكتور : محمود محمد شبكة .

29- التفسير بالمأثور ومنهج الطبري فيه . رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير بجامعة الأزهر – كلية أصول الدين 1971 . الباحث : عبدالرحيم أحمد سراج .

30- آيات الصفات عند السلف بين التأويل والتفويض من خلال تفسير الطبري . رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير بالجامعة الأردنية – كلية الدراسات العليا . الباحث : محمد خير محمد سالم . طبع دار البيارق بعمان 1999 .

31- الختيار في القراءات منشؤه ومشروعيته وتبرئه الإمام الطبري من تهمه إنكار القراءات . جامعه أم القرى، معهد البحوث العلمية و إحياء التراث . الباحث : عبدالفتاح إسماعيل شلبي .


( ب ) من جهود المؤلفين و الباحثين :

32- النحرير في أخبار محمد جرير , تأليف جمال الدين القفطي , وهو من المصنفات القديمة عن سيرة الإمام ابن جرير – رحمه الله - .

33- دراسة الطبري للمعنى من خلال تفسيره: جامع البيان عن تأويل آي القران , محمد المالك 1417 / 1996 . نشر وزارة الأوقاف والشؤون السلمية بالرباط .

34- الإمام أبو جعفر ابن جرير الطبري 224ـ310هـ , للشيخ علي بن عبدالعزيز بن علي الشبل .

35- إمام المفسرين والمحدثين والمؤرخين أبو جعفر محمد بن جرير الطبري : سيرته ـ عقيدته ـ ومؤلفاته , للشيخ علي بن عبدالعزيز بن علي الشبل 1417هـ .

36- رجال تفسير الطبري جرحا و تعديلا من تحقيق جامع البيان عن تأويل آي القرآن لأحمد شاكر ومحمود شاكر , للدكتور محمد صبحي حسن حلاق ـ بيروت : دار ابن حزم، 1420هـ .

37- رجال تفسير إمام المفسرين ابن جرير الطبري الذين ترجم لهم أحمد ومحمود شاكر . الشيخ علوي عبدالقادر السقاف . دار الهجرة للنشر والتوزيع بالثقبة - السعودية 1991 .

38- فهارس رجال تفسير إمام المفسرين ابن جرير الطبري . الشيخ علوي عبدالقادر السقاف . دار الهجرة للنشر والتوزيع بالثقبة – السعودية 1991 .

39- الإمام الطبري في ذكري مرور أحد عشر قرنا على وفاتـه (310هـ ـ1410هـ) , المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو 1992م .

40- الإمام الطبري . للشيخ عبدالله بن عبدالعزيز المصلح آل شاكر . نشر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض 1975 .

41- الطبري وحديث الأحرف السبعة . للباحثة سعاد سيد أحمد علي . نشر جامعة الملك سعود – مركز الدراسات الجامعية للبنات بالرياض 1994 .

42- الإمام الطبري , شيخ المفسرين وعمدة المؤرخين ومقدم الفقهاء المحدثين صاحب المذهب الجريري . للدكتور محمد الزحيلي . دار دمشق 1420هـ , ضمن سلسلة أعلام المسلمين 33 .

43- الطبري بقلم الدكتور أحمد محمد الحوفي . رقم الكتاب (13) من موسوعة أعلام العرب . نشر المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر بالقاهرة 1963 .

44- ابن جرير الطبري ومنهجه في التفسير . للدكتور محمد بكر إسماعيل . نشر دار المنار 1991 .

45- الطبري ومباحثه اللغوية من خلال تفسيره لسورة النساء . لنور الدين صمُّود . طبع الشركة التونسية للتوزيع .

46- دقائق لغة القرآن في تفسير ابن جرير الطبري . للدكتور عبد الرحمن عميره . طبع دار عالم الكتب ببيروت 1992 .

47- موسوعة فقه الإمام الطبري . ضمن سلسلة فقه السلف نشر دار النفائس – بيروت 1994 . محمد رواس قلعة جي .

48- السيرة النبوية في ضوء روايات الطبري . أحمد عبدالرحيم السايح . نشر مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة 1988 .

49- الطبري السيرة والتاريخ . عبدالرحمن حسين الغزاوي . نشر دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد 1988 ضمن سلسلة نوابغ الفكر العربي .

50- دفاعاً عن القراءات المتواترة في مواجهة الطبري المفسر . لبيب سعيد . نشر دار المعارف بالقاهرة 1978 .

51- أبو جعفر محمد بن جرير الطبري وكتابه تاريخ الأمم والملوك . الدكتور حسين عاصي . طبعة دار الكتب العلمية ببيروت 1413/1992 . ضمن سلسلة أعلام مؤرخي العرب والإسلام .

52- دارسة مقارنة للزمخشري والطبري في إعتمادهما على أقوال الصحابة ( نموذج سورة البقرة ) . لم احصل على اسم المؤلف .

53- معجم الشعراء في تاريخ الطبري . عزمي سكر . طبع المكتبة العصرية للطباعة والنشر بصيدا 1999 .

54- تسهيل الوصول إلي معرفة أسباب النزول الجامع بين روايات الطبري والنيسابوري . خالد عبدالرحمن العك . نشر دار المعرفة بيروت 1998 .

55- الطبري ومنهجه في التفسير . محمود ابن الشريف . عكاظ للنشر والتوزيع بجدة 1984 .

56- مخالفات هامة في مختصر تفسير ابن جرير الطبري . الشيخ محمد بن جميل زينو و الشيخ محمد علي الصابوني . مكتبة دار البخاري ببريدة – السعودية 1986 .

57- الأحكام الفقهية للإمام الطبري . تحقيق محمد حسن محمد حسن أبوعبدالله . مكتبة دار الكتب العلمية بيروت – لبنان 2000 .

58- ظاهرة نقد القراءات ومنهج الطبري فيها . نشر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة 1989 .

59- الطبري والعلاقات الخارجية للدولة الإسلامية . نشر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة 1989 .

وهذا ما استطعت الوقوف عليه من كتب تكلمت عن الإمام الطبري , وأود التذكير بأن هناك مؤلفين تكلموا عن الإمام في فصول منفردة ضمن كتبهم وآخرين بكمية كبيرة ولكني ذكرت هنا ما خص به الإمام – رحمه الله - , وإلى غيرها من الأبحاث التي تكلمت عن الإمام , فأسأل الله أن أكون قد أفدت الباحثين من خلال هذا البحث .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
بارك الله فيك أخي أبا الخطاب على هذا الموضوع النافع .
ويضاف للدراسات عن الطبري :

60 - الطبري النحوي من خلال تفسيره للدكتور زكي فهمي أحمد شوقي الألوسي - دار الشؤون الثقافية العامة ، الطبعة الأولى بغداد 2002

61 - الطبري النحوي من خلال تفسيره للدكتور صالح الفراج ، رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية بالرياض عام 1407هـ.
 
أخي الكريم أبا الخطاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فأشكرك على هذا المجهود الطيب ، وأرجو أن تتابع العمل الذي أنشأت من أجله هذا المقال .
وألاحظ انك نصصت على المتقدمين ، لكن لم تذكر مصادر ترجمة ابن جرير في كتب التواريخ والرجال ، فلو أُضيفت هنا ، لتمَّ بها العمل وتكامل ، ولكانت موسوعة لمن يريد الكتابة عن هذا الإمام العظيم .
وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى .
 
62- مرويات خلافة معاوية رضي الله عنه في تاريخ الطبري. ( رسالة دكتوراه -دراسة نقدية مقارنة). د. خالد بن محمد الغيث عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى قسم التاريخ الإسلامي ط. دار الأندلس الخضراء

إضافة من الأخ أبو غازي .

وفيك بارك أخي الكريم عبدالرحمن وجزاك الله خيرا على هذه الإضافة

, وعليكم السلام ورحمة الله أخي الفاضل مساعد الطيار , وإن شاء الله سأقوم بما طلبت , ولكن بعد انتهائي من الامتحانات , والله الموفق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الأخ : أبو خطاب جهد مبارك نفع الله بك آمل منك إضافته في مقال سابق بعنوان ابن جرير في ملتقى أهل التفسير , من باب جمع المعلومات في مكان واحد .
 
63- فقه الإمام الطبري من خلال تفسيره في الأحوال الشخصية , الباحث أحمد الزايدي , ماجستير , جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية

64-المرويات والأداء في النسخ من خلال تفسير ابن جرير الطبري , الباحث محمد بن علي الغامدي , ماجستير , جامعة أم القرى

65-الإسرائيليات في تفسير الطبري دراسة في اللغة والمصادر العبرية , الباحثة الدكتورة آمال محمد ربيع , دكتوراه , جامعة الأزهر

66- دلالة السياق وأثرها في توجيه المعنى في تفسير الطبري , الباحث محمد بنعدة , ماجستير , جامعة محمد الخامس

67- ظاهرة الحذف من خلال تفسير الطبري , الباحث شمس الضحى مراكشي , ماجستير , جامعة محمد الخامس

68-أصول التفسير وقواعده في جامع البيان للإمام الطبري , الباحث عائشة الهيلالي , دكتوراه , جامعة محمد الخامس

69-التوجيه البلاغي لآيات العقيدة بين الطبري والزمخشري , الباحث سليمان عبدالعزيز الربعي , ماجستير , جامعة الإمام

70- الشواهد النحوية من غير القرآن الكريم في تفسير الطبري جمعاً ودراسة , الباحث بندر حمدان الشمري , ماجستير , جامعة الإمام

71- الآثار الواردة عن السلف في الإيمان بالملائكة والكتب والرسل من تفسير الطبري جمعاً وترتيباً ودراسة , الباحث عبدالعزيز بن عمر الغامدي , دكتوراه عام 1421 , جامعة الإمام


72- الآثار الواردة في توحيد الربوبية والأسماء والصفات في تفسير الطبري جمعاً وترتيباً ودراسة , الباحث إبراهيم بن عبدالله الحماد , دكتوراه عام 1421 , جامعة الإمام

73- تفسيرابن جرير الطبري من بداية التفسير إلى آخر سورة البقرة دراسة وتحقيق , الباحث عبدالعزيز حفاصي , دكتوراه , جامعة محمد الأول

74- تفسير ابن جرير الطبري من أول المائدة إلى آخر التوبة تحقيق ودراسة , الباحث حسن عرابة , ماجستير , جامعة محمد الخامس

75- محمد بن جرير الطبري ومنهجه في الفقه الإسلامي , الباحث عبدالمجيد بن عبدالله دية , ماجستير , الجامعة الأردنية

76-الطبري ومذهبه الفقهي , الباحث عبدالرحمن بركة , دكتوراه , جامعة الخرطوم

إضافة من العضو ( ابن عبدالرحمن ) في ملتقى أهل القرآن

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
السلام عليكم ورحمة الله

من أراد أن يعرف قدر الإمام الطبري في علوم الفقه والحديث فعليه بكتابه تهذيب الآثار فهو يجمع فيه أحاديث كل صحابي على المسانيد ثم يرتب المسانيد على الأبواب الفقهية ويأتي بالكلام في تصحيح وتضعيف الأحاديث وفي بعض رواتها ويرجح بين الآراء الفقهية ويشرح الغريب فهو كتاب رائع جداً لكن مع الأسف توفي الإمال الطبري رحمه الله قبل أن يتممه.
 
77- المجاز القرآني في تفسير الطبري
الباحث عطية مطر
دكتوراه (1987م)
جامعة القاهرة

78- أسباب النزول الواردة في كتاب جامع البيان للإمام ابن جرير الطبري جمعاً وتخريجاً ودراسة
الباحث حسن محمد البلوط
دكتوراه1416هـ
جامعة أم القرى

79- الإمام ابنجرير الطبري ودفاعه عن عقيدة السلف
الباحث أحمد العوايشة
دكتوراه 1404هـ
جامعة أم القرى

80- الطبري مفسراً
الباحث محمد بسيوني فودة
دكتوراه 1974م
جامعة الأزهر

81-الطبري المفسر وأسلوبه في التفسير تحقيق ودراسة
الباحث حمدي صافلو
دكتوراه 1971م
جامعة أنقرة


إضافة ( ابن عبدالرحمن ) في ملتقى أهل القرآن
 
83- أصول الفقه عند الإمام الطبري , جامعة أم القرى

84- الآثار الواردة عن السلف في اليوم الآخر في تفسير الطبري د. سعو بن عبدالعزيز العقيل

85 - الآثار الواردة عن السلف في الايمان في تفسير الطبري د .عبدالله بن سليمان العمر

86 - الآثار الواردة عن السلف في اليهود في تفسير الطبري د. يوسف بن حمود الحوشان

87- الآثار الواردة عن السلف في النصارى في تفسير الطبري د .عقل بن عبدالكريم العقل

88 - الآثار الواردة عن السلف في النفاق والمنافقين في تفسير الطبري د .نايف بن محمد أبا لخيل

89- الآثار الواردة عن السلف في القدر في تفسير الطبري لاحد الاخوات (لايحضرني اسمها )

90- الروايات الإسرائيلية في تفسير الطبري - من سورة الفاتحة إلى آخر سورة الإسراء - جمعا ودراسة , د.احمد نجيب بن عبدالله من ماليزيا , الجماعة الإسلامية .

91- الروايات الإسرائيلية في تفسير الطبري - من سورة الكهف إلى آخر القرآن - جمعا ودراسة د مأمون عبدالرحمن من السودان , الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة .

92- معجم شيوخ الامام الطبري للشيخ أكرم زيادة في ثلاث مجلدات كبيرة .

93- وله المعجم الصغير لرجال الطبري على غرا ر تقريب التهذيب للشيخ أكرم زيادة .

94- وهناك جداول للحكم على رجال الطبري (مخطوط) , لم يذكر المؤلف .

95- المنتقى من فوائد تفسير الطبري في مجلد صغير , لم يذكر المؤلف .

96- منهج الأمام الطبري في التفسير , للشيخ أكرم زيادة .

97- مرويات قتادة في تفسير الطبري من الآية 75 الكهف إلى 55 النحل – ماجستير , جامعة أم درمان الإسلامية – كلية أصول الدين , سنة 2002 , للباحثة : ليلى حسن الرفاعي .

98 - مرويات قتادة في تفسير الطبري من الآية 56 النمل إلى 37 من سورة يس – ماجستير , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين , سنة 2002 , للباحثة : منى إسماعيل عبودي .

99 - مرويات قتادة في تفسير الطبري من 38 يس إلى 37 الجاثية , ماجستير , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين , سنة 2002 , للباحثة : ماريا أبكر آدم ساجد .

100 - مرويات قتادة في تفسير الطبري من من أول سورة هود إلى آخر سورة إبراهيم , ماجستير , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين , سنة 2002 , للباحثة : آمال سعد علي عبدالله .

101 - مرويات أسباب النزول عند الطبري ج 18 – 23 , ماجستير , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين , سنة 2002 , للباحثة : البلة الشيخ بشير الشيخ .

102 - مرويات أسباب النزول عن ابن جرير الطبري في الربع الأخير من القرآن الكريم , ماجستير , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين , سنة 2002 , للباحث إبراهيم محمد أحمد يعقوب .

103- موقوفات ابن عباس في تفسير الطبري , ماجستير , جامعة أفريقيا العالمية , كلية الشريعة , للباحثة : فاطمة محمد عبدالله .

104 - الإمام ابن جرير الطبري ومنهجه في التفسير , دكتوراه , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين , سنة 1999 , للباحث : بابكر البلولة محمد(1)

105 - فهارس كتاب جامع البيان والتاريخ والمنتخب للإمام الطبري , إعداد حسن محمود أبو هنية , دار الراية للنشر والتوزيع , واعتمد في الفهرسة على طبعة دار الفكر ( 15 ) مجلد .


106- الإمام الطبري فقهياً ومؤرخاً ومفسراً وعالماً بالقراءات , لمحمد أبو علي و مريم بري , شركة المطبوعات للتوزيع والنشر


* هذه إضافات لبعض الأعضاء في ملتقى أهل الحديث
 
107 - الإمام الطَّبري ومنهجه العلمي في التفسير ـــ د. فتحي الدريني

وهو بحث نشر في مجلة التراث العربي الأعداد 13،14،15،16،19

البحث موجود عندي لكن لم أتمكن من رفعه على الشبكة ...

108 - محنة الإمام الطبري اختلافُ الفقهاء ـــ د.عمر موسى باشا

http://www.awu-dam.org/trath/68/turath68-002.htm

109 - اللغات الأخرى في القرآن الكريم وموقف الطبري منها(1) ـــ سعد محمد الكردي

http://www.awu-dam.org/trath/76/turath76-003.htm

لم أتمكن من إيجاد الجزء الثاني من هذا البحث ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
العناوين المذكورة في الأرقام: 39 و58 و59 و106 يجمعها كتاب: الإمام الطبري فقيها ومؤرخا ومفسرا وعالما بالقراءات (جزءان)، ضمن سلسلة الدراسات الإسلامية (الإيسيسكو-دار التقريب). وقد تضمن بحوثا مختارة من الندوة التي أقامتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في القاهرة (1989م) حول الإمام الطبري احتفاء بذكرى مرور أحد عشر قرنا على وفاته.
ويضاف إلى البحثين رقم: 58 و59 الأبحاث التالية:
- حياة الطبري وفقهه واجتهاده د.إبراهيم محمد سلقيني.
- الطبري فقيها ومجتهدا وإماما د.محمد الزحيلي.
- الجانب الفقهي في تفسير الطبري د.محمد الدسوقي.
- فقه محمد بن جرير الطبري د.محمد رواس قلعه جي.
- من اختيارات محمد بن جرير الطبري الفقهية.
- عقيدة الإمام الطبري من خلال كتبه د.حمدان بن محمد الحمدان.
- مكانة تاريخ الطبري في التدوين التاريخي عند المسلمين حتى نهاية القرن الثالث الهجري ذ.الحسن الباز.
- أثر الطبري على المؤرخين المغاربة -دراسة تطبيقية- مقارنة مع ابن عذارى المراكشي د.عبد الواحد ذنون طه.
- الطبري المؤرخ ومنهجيته في التاريخ -مقارنة بمنهجية ابن خلدون د.الشيخ الأمين محمد عوض الله.
- الطبري المفسر د.عمر الأسعد.
- الطبري المفسر الناقد مع موازنة بمفسرين معاصرين له د.كاصد ياسر حسين الزيدي.
- الطبري المفسر -مذهبه في التفسير- مقارنة بين تفسيره وأعمال الآخرين د.محمد عبد السلام أبو النيل.
- التفسير والشعر الجاهلي ذة.ليلى توفيق العمري.
 
س : أريد ممن لدية علم أن يعطيني تعريفا بشيخ شيخ إمام المفسرين ابن جرير الطبري ؟
 
ذكر ابن أبي زيد القيرواني الفقيه المالكي( ت 386 ) تفسير الطبري في رسالته في طلب العلم , وهي محفوظة في مكتبة chester beatty , كما يلي :
وان رغبت في شيء من التفاسير فالتفسير لاسماعيل القاضي ان كان يوجد , وأما تفسير محمد بن جرير فبلغني أنه حسن , ولا أدري محل الرجل عند أهل بلده في التمسك , وبعض الناس يتهمه وأنا لا أحقق عليه ....
وجدير بالذكر أن ابن أبي زيد لم يعتمد على تفسير الطبري غير أنه كان معروفا في المغرب الاسلامي في عصره : اذ على النسخة في مكتبة القرويين بفاس مقابلة المؤرخة على عام 391 .
 
صدر عن دار الكيان بالرياض كتاب ( أصول الدين عند الإمام الطبري) تأليف طه محمد نجار رمضان ، وأصل الكتاب رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم الفلسفة الإسلامية لكيلية دار العلوم بجامعة القاهرة ، وقد طبع الكتاب هذا العام ( 1426 ـ ) .
 
موراني قال:
ذكر ابن أبي زيد القيرواني الفقيه المالكي( ت 386 ) تفسير الطبري في رسالته في طلب العلم , وهي محفوظة في مكتبة chester beatty , كما يلي :
وان رغبت في شيء من التفاسير فالتفسير لاسماعيل القاضي ان كان يوجد , وأما تفسير محمد بن جرير فبلغني أنه حسن , ولا أدري محل الرجل عند أهل بلده في التمسك , وبعض الناس يتهمه وأنا لا أحقق عليه ....
وجدير بالذكر أن ابن أبي زيد لم يعتمد على تفسير الطبري غير أنه كان معروفا في المغرب الاسلامي في عصره : اذ على النسخة في مكتبة القرويين بفاس مقابلة المؤرخة على عام 391 .

هل معنى ذلك أن ابن أبي زيد لم يصله تفسير إسماعيل القاضي؟
 
ليس هذا معنى الكلام في رسالته الى طالب العلم
بل معناه (ان كان يوجد) الكتاب في العراق عندما يتجول الطالب في البلاد .
 
124- القراءات المتواترة التي أنكرها ابن جرير الطبري والرد عليه، من الفاتحة إلى آخر التوبة , وهي رسالةٌ علميةٌ للباحث: محمد عارف عثمان موسى .
 
جزاكم الله خيرا ... غاية في الفائدة توصلت لها
بورك الجهد والمجتهد

أختكم ..
 
يضاف للدراسات حول الإمام الطبري:
غريب القرآن عند الإمام الطبري في تفسيره, رسالة دكتوراه بجامعة أم القرى, د.عبدالله عواد الجهني
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...الاستاذ الفاضل أبو الخطاب العوضي جزاكم الله تعالى خيرا على مشاركتكم النافعة....لقد مرت أعوام كثيرة على آخر مشاركة لكم ...هل من جديد ان موضوعكم يستحق المتابعة...والسؤال موجه للجميع...
 
عودة
أعلى