الإحسان في تعقب الإتقان تأليف: أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري رحمه الله

إنضم
17/04/2013
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
طنجة
بسم1


الإحسان في تعقيب الإتقان
تأليف: أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري رحمه الله

للشيخ المحدث عبد الله بن الصديق الغماري الطنجي كتب كثيرة في مجال علوم القرآن، تصلح أن تجمع في سفر واحد وتسمى : "تراث العلامة عبد الله بن الصديق الغماري في القرآن وعلومه"، ومن هذه الكتب،(الإحسان في تعقب الإتقان). و(جواهر البيان، في تناسب سور القرآن) وعمدته فيهما كتاب الإتقان للسيوطي، وهما رسالتان صغيرتان طبعتا بالقاهرة.
بيانات الرسالة وموضوعها:
طبعت الرسالة قديما بدار الأنصار بمصر. دون تاريخ. في 40 صفحة من القطع الصغير بالحرف الصغير. وكتب على غلافها، (كل من عنده كتاب الإتقان للسيوطي يجب عليه أن يقتني هذا الكتاب). وهي عبارة صادقة، ونصيحة غالية لمن يريد قراءة كتاب الإتقان بإتقان.
بيّن المؤلف رحمه غرضه من هذه الرسالة بعد أن أشار إلى مطاعن المستشرقين وغيرهم ممن يتمسكون بالروايات الضعيفة من كتبنا ويروجون لها بدعوى أنها كتب مجمع عليها من طرف المسلمين..فقال: (..لهذا أدرنا أن نسهم في هذا الواجب المقدس، ببيان ما في كتاب الإتقان من روايات واهية موضوعة، وأقوال ساقطة مرفوعة، غفل المؤلف عن فحصها ومحصها، ليعلم أن دليلهم – أي المستشرقين- الذي يستندون إليه، اجتمع فيه الخستان، فلم يكن له في نتيجة سوى الهذر والهذيان، ومن الله أستمد المعونة والتوفيق..).
وقد أوصل المؤلف تنبيهاته إلى خمسة وعشرين تنبيها، موزعة على مختلف أبواب الإتقان.
والذي يظهر أن الأصل في هذه الملاحظات النيرة طرر كتبها أثناء قراءته للإتقان وجمعها بعد ذلك في هذه الرسالة، فالغالب عليها طابع العجلة، وقصر النفس في البحث، والشيخ عبد الله كتاباته معروفة بالتحرير والتدقيق.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
جميل...جدير بالتصوير وحجمه مغرٍ...! فلولا تفضلت بذلك
 
بوركتم والامر سهل فيما يبدو انا عندي الماسح الضوئي في البيت ساتتبع الخطوات وارفعه في اقرب وقت


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
كتاب نفيس..
وهو يعد من الاستدراكات والتنبيهات على كتاب الإتقان للسيوطي..
 
الكتاب مهم فى بابه ،، وقد كنت بحاجة ماسة إليه أثناء إنجاز بحث لى بعنوان ( معالم المنهج النقدى عند الغمارى فى كتابه بدع التفاسير ) ولم يتيسر لى الحصول عليه برجاء رفعه ،، وجزاكم الله خيرا
 
اخى الكريم مصطفى شكر الله لكم اهتمامكم وجزاكم الله خيرا ، ما احلت عليه جزء من الكتاب ، ولكن نريد من أهل الفضل الكتاب كاملا ، وجزاكم الله خيرا
 
تفضل زميلنا الأستاذ (يونس السباح الطنجي) بتصوير الرسالة (الإحسان في تعقب الإتقان)، وأرسلها إلي طالبا نشرها، فجزاه الله خيرا وشكر له.
وها هي بين أيديكم:


رابط مباشر:
 
عودة
أعلى