الإجماع في التفسير جمعاً ودراسةً

إنضم
26/10/2013
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المدينة المنورة
بفضل الله جل وعلا صدر كتابي الإجماع في التفسير جمعاً ودراسة, يوجد في دار ابن الجوزي بمعرض الرياض.
attachment.php
 
الأخ الجماعي وفقكم الله تعالى لو عرّفتمونا بالكتاب من حيث المحتوى والمنهج والإحصاءات بمقال تضعونه هنا لكان حسناً ونحن لكم من الشاكرين
 
د عبد الرحمن الصالح أثابكم الله.
كتاب الإجماع في التفسير جمعًا ودراسة هو رسالة ماجستير بإشراف أ د صالح بن عبدالرحمن الفايز.- المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، قسم التفسير، 1434هـ.
ويقع الكتاب في قسمين؛ اختص القسم الأول من البحث بالقسم النظري، من بيان شروط الإجماع، والاعتراضات الواردة عليه في التفسير والجواب عنها، والألفاظ التي يُحكى بها الإجماع وأقسامها، والألفاظ المختلف في صراحتها في حكاية الإجماع، ومسألة انقراض العصر على الإجماع، وحكم إحداث قول بعد إجماع السلف على معنى الآية، ومناهج المفسرين في حكاية الإجماع.
وكان القسم الثاني منه بالجانب التطبيقي في دراسة الآيات المجمع على تفسيرها بالبحث عن هذه الإجماعات وجمعها ودراستها، والتأكد من ثبوتها.
واقتصر فيه الباحث على دراسة ما لم يذكره د محمد الخضيري من الإجماعات في كتاب الموسوم الإجماع في التفسير جمعًا ودراسة, وأن يكون الإجماع محكياً بلفظ صريح من أحد المفسرين, وأن يكون الإجماع في علم التفسير, دون ما يحكى من الإجماعات في الفنون الأخرى بكتب التفسير.
بلغ عدد ما قام بجمعه الباحث من الإجماعات (339) إجماعًا، توصل إلى صحة (256) إجماعًا منها تقريبًا، وعلَّق القول بالصحة في ستة منها على مراد من حكى الإجماع، وكان عدد ما لم يصح منها في نظره (77) إجماعًا.
 
شكر الله لكم أخي عمار. ما أشهر الصيغ التي وجدتم يُحكى بها الإجماع. هل تُحكى كمسائل الإجماع الأخرى مثل: "وهو إجماع المسلمين"، و"لا أعلم فيه خلافاً". و"اتفقوا" و"أجمعوا" أم أنّ لأهل التفسير صيَغاً أخرى في حكاية الإجماع؟ مشكورين
 
السلام عليكم أستاذ
مبارك صدور الكتاب نفع الله به وبك المسلمين
أرجو أن يكون حاضرا في معرض الكتاب الدولي بالجزائر الخريف القادم
 
د عبد الرحمن جزاكم الله خيراً.
نعم الألفاظ التي يحكى بها الإجماع في التفسير هي ذاتها عند بقية العلماء من أهل التخصصات الأخرى, والمبحث الذي عُقد في ذلك هو لبيان الصيغ الصريحة في حكاية الإجماع والمحتملة لذلك, وذكر اختلاف العلماء في اعتبار بعض الصيغ حكاية للإجماع أم لا؟
 
أخي الحبيب عمار
هل يمكن عقد مقارنة بين كتاب حضرتك وكتاب الدكتور محمد الخضيري المسمى " الإجماع في التفسير" وهو موجود على الشبكة pdf وتكلم عنه الدكتور الخضيري في حلقة على اليوتيوب مع الدكتور عبد الرحمن الشهري منذ ثلاث سنوات تقريباً ؟

بمعنى: هل كل من الكتابين يعالج نفس الموضوع بطريقين مختلفين ، أم أن أحدهما يتكلم عن جزئية والآخر يتكلم في جزئية أخرى وكلاهما تحت جزئية كبرى في " الإجماع والتفسير " ؟
 
حياك الله شيخ عمر..
كتاب د محمد الخضيري دراسة للإجماعات من خلال ستة كتب محددة هي من أكثر كتب التفسير اهتماماً بحكاية الإجماع, وأما أطروحتي فهي استدراك لما فات الدكتور حفظه الله سواء في الكتب المذكورة أو في غيرها, هذا هو الفرق بين الرسالتين.
 
حياك الله شيخ عمر..
كتاب د محمد الخضيري دراسة للإجماعات من خلال ستة كتب محددة هي من أكثر كتب التفسير اهتماماً بحكاية الإجماع, وأما أطروحتي فهي استدراك لما فات الدكتور حفظه الله سواء في الكتب المذكورة أو في غيرها, هذا هو الفرق بين الرسالتين.
 
حياك الله شيخ عمر..
كتاب د محمد الخضيري دراسة للإجماعات من خلال ستة كتب محددة هي من أكثر كتب التفسير اهتماماً بحكاية الإجماع, وأما أطروحتي فهي استدراك لما فات الدكتور حفظه الله سواء في الكتب المذكورة أو في غيرها, هذا هو الفرق بين الرسالتين.

فهل هذا يعني أنها تقتصر على ما لم يذكره الشيخ الخضيري أم تشمله ويزيد عليه ما لم يذكره ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الدكتور عمار الجماعي كيف ممكن نحصل على كتابكم هذا؟
أنا طالب ماجستير - أصول دين- التفسير
بارك الله فيكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم الاستاذ الفاضل عمار الجماعي اعتقد ان كتابكم مهم جدا في موضوعه وضروري ان يرفع في الشبكة لفائدة طلبة العلم فأدعوك ياكريم ان ترفعه وبوركت.

ارسل من SM-J701F using ملتقى أهل التفسير
 
عودة
أعلى