صلاح بلعلا
New member
كان الرمانيُّ قد شرح كلامَ سيبويه عن هذه النُّون(أي المخفاه)، ورَفَعَ إشكال وضع اللِّسان عند هذا الإخفاء؛ حيث بيَّن أنَّه يكون في الحرفِ المُخفى عنده، وشبَّه الإخفاء بالإدغام من حيث رفع اللِّسان عن مخرج المدغم فيه والمخفى عنده رفعةً واحدة؛ لأن المقصود من الإدغام والإخفاء واحد، وهو طَلَبُ التخفيف، قال الرمَّانيُّ عن النُّونِ المُخْفَاة:"ووجَدُوا لها مخرجاً من الخياشيمِ يَخِفُّ إخراجُها منه على نحو الخِفَّةِ بالإدغام؛ لأنَّ اللِّسان يَرتفِعُ رفعةً واحدةً للحرفِ في المدغَم وفي النُّون التي تَخرجُ من الخياشيمِ؛ لأنَّه ليس له عملٌ إلا في الحرفِ الذي بعدَها، فالإخفاءُ فيها كالإدغام في رفعِ اللِّسان مرَّةً واحدةً" منقول من كتاب المُصْطَلَحَاتُ الصَّوتيَّةُ في التُّرَاثِ اللُّغَويِّ عِنْدَ العَرَب (دِرَاسَةٌ تَارِيخِيَّةٌ تَأصِيليَّةٌ من القَرْنِ الأَوَّلِ إلى القَرْنِ السَّادِسِ الهِجْرِيّ)رسالة مقدَّمة لنيل درجة الدكتوراه في اللُّغة العربية وآدابها، إعداد /عادل إبراهيم عبد الله أبو شعر
وهذا ما أيده الإمام القرطبي رحمه الله بعبارة صريحة جدا ليس فيها مجال للبس ولا للتاويل حيث قال: " والاخفاء هو اتصال حرف بحرف ... ومعنى خفائها ما قدمناه من اتصال النون بمخارج هذه الحروف واستتاره بها وزوالها عن طرف اللسان، وخروج الصوت من الانف من غير معالجة بالفم" الموضح .
وقد انتصر لهذا المذهب في جميع كتاباته الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد، لان هذا هو ما قرره علماء التجويد الأوائل، بخلاف ما عليه القراء اليوم من أداء مخالف لما جاء في كتب السابقين، حيث أنهم يقرأون الاخفاء بتجافي بين الحرفين (النون وما بعده) ويخرجون الغنة مشربة بصوت ظاهر من الفم مع أن هناك اتفاق أن الغنة خالصة من الخياشيم، وهذا لحن ظاهر.
والله أعلى واعلم
وهذا ما أيده الإمام القرطبي رحمه الله بعبارة صريحة جدا ليس فيها مجال للبس ولا للتاويل حيث قال: " والاخفاء هو اتصال حرف بحرف ... ومعنى خفائها ما قدمناه من اتصال النون بمخارج هذه الحروف واستتاره بها وزوالها عن طرف اللسان، وخروج الصوت من الانف من غير معالجة بالفم" الموضح .
وقد انتصر لهذا المذهب في جميع كتاباته الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد، لان هذا هو ما قرره علماء التجويد الأوائل، بخلاف ما عليه القراء اليوم من أداء مخالف لما جاء في كتب السابقين، حيث أنهم يقرأون الاخفاء بتجافي بين الحرفين (النون وما بعده) ويخرجون الغنة مشربة بصوت ظاهر من الفم مع أن هناك اتفاق أن الغنة خالصة من الخياشيم، وهذا لحن ظاهر.
والله أعلى واعلم