اقتراح فهرسة موضوعات التخصص في المجلات العلمية

إنضم
03/06/2003
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الرياض
بسم الله الرحمن الرحيم
أقترح على الإخوة الكرام فهرسة موضوعات الدراسات القرآنية في المجلات العلمية الشهيرة كالمورد العراقية والمجمع العلمي ومجلة البحوث العلمية ومجلات الجامعات وغيرها ، فإن في ذلك عوناً للباحثين في دراسة الموضوعات ، وأفكارا لطلاب الدراسات العليا تفتح لهم آفاقاً في البحث العلمي. ويبقى التنسيق بين الأعضاء في كيفية القيام بمثل هذا العمل على الوجه المطلوب ، وقد يكون لدى البعض فهرسة لهذه البحوث.

وفقكم الله
 
مرحبا بأستاذي وشيخي الكريم :
أ . د.محمد الشايع .
الفكرة التي تفضلتم بها حول هذا الموضوع في غاية الأهمية ، لأنها تساعد في إثراء الدراسات القرآنية بالجديد ، وستوفر على الباحثين جهدا كبيرا .
وأقترح أن يتولى دراسة هذا الموضوع أحد الباحثين دراسة استقرائية موضوعية .
ويمكن كخطوة أولى أن يتبنى هذ الملتقى اللبنة الأولى في بداية هذا المشروع ، وذلك بأن يطلب من جميع الأعضاء في الملتقى بيان بحوثهم المنشورة المحكمة وبيان مكان نشرها وتاريخها وما يتبع ذلك من البيانات .
والله ولي التوفيق .
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أكرر الترحيب والشكر لأستاذنا الكريم الدكتور محمد الشايع وفقه الله على انضمامه إلي طلابه ومحبيه في ملتقى أهل التفسير ، وسيكون لذلك أجمل الأثر في مسيرة هذا الموقع بإذن الله.
كما أشكر شيخنا الكريم أبا سعيد الدكتور إبراهيم الدوسري وفقه الله وبارك فيه على تواصله مع محبيه ، ودعمه للموقع بعلمه ووقته ومشاركته ، كما إن لدعمه المعنوي لي شخصياً أجمل الأثر في نفسي فجزاه الله خيراً على كل ذلك.
وأما بالنسبة للاقتراح الكريم ، فأنا أتفق مع الشيخ وفقه الله في ذلك ، وأشكره على هذه الفكرة الرائعة حقاً ، وقد قمت بمراسلة موقع الدرر السنية لفضيلة الشيخ علوي السقاف طلباً للمشورة والمساعدة في التعاون معنا في هذا الأمر ، حيث قد قاموا بفهرسة عدد كبير من المجلات العلمية ، وهي (مجلة الأمة - أضواء الشريعة بكلية الشريعة بجامعة الإمام - البحث العلمي بجامعة أم القرى -البحوث الإسلامية - الجامعة الإسلامية - جامعة أم القرى - الحكمة - المجمع العلمي العراقي - المجمع الفقهي الإسلامي -مجمع اللغة العربية - معهد المخطوطات العربية -المنار). ولا زلت أنتظر الإجابة منهم وفقهم الله.
وقد قمت بجمع البحوث المتخصصة المنشورة في مجلة جامعة الإمام الإسلامية ، كما جمعت المقالات المنشورة في مجلة البيان من القرص الخاص بالمجلة ، وسأواصل بإذن الله هذا المشروع حتى يؤتي ثماره بإذن الله ، شاكراً للجميع آرائهم ، وتوجيهاتهم ، ولن نستغني عن أي رأي أو توجيه من مشايخنا وزملائنا الفضلاء ، كما أرجو من الأعضاء الكرام المساعدة في البحث عن البحوث والمجلات العلمية الرصينة في العراق وفي مصر وفي المغرب وغيرها ، والدلالة على أي موضوع ينفع في هذا المشروع ، وسأنتظر المشاركات والتعقيبات.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
لأكثر من مرة قرأت .. مقترح فضيلة الشيخ أ. د / محمد الشايع ..
وحقيقة وكما فهمته .. أن يفعّل الموضوع ..على مراحل ، ويفعل لهذا المشروع جميع الأعضاء .. فمثلا:
المرحلة الأولى : جمع المادة .
فكلُ يورد ..مايعرف ، سواء قرأه أو حرره .. ويجعل لهذا وقتاً ينتهي فيه .
المرحلة الثانية : حذف المكرر
بحيث توزع الكمية على الأعضاء .. الذين أبدوا استعدادهم..ثم يحذف المكرر ( من خلال العنوان واسم المجلة وعددها ).
المرحلة الثالة : الفرز على الموضوعات :
بحيث كل عضو .. يستلم علما ً من علوم القرآن مثلا ، فيجمع .. كل ماورد في المجلات عنه ..
المرحلة الرابعة : الترتيب والتحرير
وهذه المرحلة ، تحتاج مزيد عدد ، فترتب المعلومة داخل ، كل علم او مبحث ، ويحرر مايحتاج إلى تحرير حيث من الضروري ، انسياق الخط ، واتساق البنط ، ومراعاة العرض ونقله من مجلة إلى عرض علمي .
المرحلة الخامسة : الجمع والفهرسة
فيجمع .. من كل يد أفلحت .. مابذلت .. ثم يفهرس .. ويكون بين يدي الجميع للتحميل والطباعة ..
ولابد من بقاء المشروع مفتوحا .. ليدخل فيه مايستجد .. مما هو حاضر أو مستقبل ..
هذه ..رؤية أخرى من محب .. قابلة للرد ..أكثر من القبول .. وحداني حلم أستاذ .. وتواضع أب ..والمراد التفعيل والعمل الجماعي ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
و أضيف إلى ما ذكره الأفاضل ما يلي :

إنشاء لجنة علمية تتألف من مشايخ الأفاضل و يُجعل على رأسها فضيلة الشيخ محمد الشايع و فضيلة الشيخ مساعد الطيار حفظهما الله .

و تفتح عضويتها فقط للمتخصصين من أهل الصنعة .


و تجتمع هذه اللجنة في منتدى خاص بهم ينشأ خصيصا لهذا الأمر و هي التي تنظر في حال المنتدى و تقترح ما تراه ضروريا ، و تختار أحسن الأعضاء لتوليتهم بعض الأعمال العلمية مثل ما اقترحه الشيخ محمد الشايع زاده الله رفعة بالعلم النافع.

و شكرا


تلميذكم الوفي ( مستفيد).
 
سلام عليكم
شكرا لجميع الأخوة و الذين تجاوبوا مع مقترح الفهرسة لموضوعات التخصص كل باسمه ،
ولتسهيل الأمر يمكن الإفادة من بعض الجهات التي تقدم مثل هذه الخدمات البحثية كمركزالملك فيصل ..وغيره مع العلم أن كثيرا من المجلات العلمية تقوم بفهرسة موضوعات مجلاتها وماعلينا هنا إلا جمع مايتعلق بتخصصنا ومع مقدم الإجازة الصيفية يتسع الوقت للقيام بذلك أو بعضه كما يمكن أن يقوم كل فرد بفهرست مجلة أو أكثر ويقوم الملتقى بالننسيق ويبدأ بالأهم من المجلات كمجلات المجامع العلمية ، والجامعات والهيئات البحثية هذه مجرد فهرسة سهلة ونافعة ، ثم تأتي مسألة تحميل هذه الأبحاث حيث يمكن توظبف وتكليف أحد هم بذلك ، أو تقوم به الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم كأحد أنشطتها وإسهاماتها في هذا المجال
ومع الشكر للدكتور إبراهيم الدوسري فمع قلة الأعضاء وقلة أبحاثهم المنشورة فسوف تكون الفائدة محدودة

ولكم الشكر
أخوكم محمد الشايع
 
شيخي الكريم محمد الشايع وفقه الله
بعث إلي أخي أبو بيان أحد أعضاء ملتقى أهل التفسير برسالة خاصة ، يثني فيها على اقتراحكم ويقول بأنه منذ زمن قد قام بعمل فهرسة للبحوث والمقالات في عدد كبير من المجلات العلمية التي أشرتم إليها.
وقد تم الاتفاق على وضع هذه الفهارس في موضوع خاص يتم تثبيته في الملتقى مؤقتاً. حتى يتكامل بإذن الله.
فهل لفضيلتكم رأي خاص في عنوان الموضوع أو أي توجيه ترونه وفقكم الله.

تلميذكم
عبدالرحمن الشهري
 
عرض مخطوطات على النت

عرض مخطوطات على النت

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وعلى اله وصحبه وبعد:
فانا اخوانكم في العراق من مدرسين وباحثين ومحققين نحتاج الى دعمكم ومساعدتكم لنا عن طريق توفيركم لنا مخطوطات لنحققها وننشرها وخصوصا في الفقه والتفسير.
أخوكم د. نصير خضر سليمان
المدرس في الجامعة الاسلامية في بغداد
[email protected]
 
عودة
أعلى