استفسار عن كتاب (موسوعة أسماء الله الحسنى)

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع بوعلام
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

بوعلام

New member
إنضم
12/09/2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم أسأل عن كتاب_موسوعة أسماء الله الحسن_ أ.د.عقيل حسين عقيل في 11مجلد دار ابن كثير فانه أهدي الي ولما تصفحته أعجبني مافيه ولكن أسال عن منهج الكتاب هل هو سليم ؟
 
بارك الله فيك يا أخي بوعلام .
أنت مَحظوظٌ أَن تَجدَ مَن يُهدي إليك مثل هذا الكتاب الضخم، فبارك الله لك في الهديَّة، وجزى مهديها لك خيراً.
لم أسْمع بِهذا الكتاب إلا في سؤالك الآن، وإن كنت تعني دار ابن كثير الدمشقية فهي دار متميزة ولا تطبع إلا الكتب الجيدة حسب علمي بها وبمطبوعاتها، وما دام الكتاب بين يديك فانقل لنا منهج مؤلفه فيه، وقيمته العلمية التي يرى المؤلف أنه جاء بها في كتابه، ويبدو أنه قد توسع في تناولها .
 
في أثناء تصفح الإنترنت بحثا عن أي معلومات حول هذه الموسوعة أكرمني الله تعالي بتحميل هذه الموسوعة من خلال هذا الرابط http://www.akeellibrary.com/aslamat2.html

ولا يفوتني أن أشكر أخي الفاضل بوعلام الذي أرشدنا إلي هذه الموسوعة القيمة فجزاه الله خير الجزاء
والحقيقة أنني لم أطلع علي الموسوعة بعد .. ولعل أحد الإخوة الأفاضل يعرض لنا منهج المؤلف في موسوعته بعد الإطلاع عليها
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
http://www.akeellibrary.com/aslamat2.html
 
أنت مَحظوظٌ أَن تَجدَ مَن يُهدي إليك مثل هذا الكتاب الضخم، فبارك الله لك في الهديَّة، وجزى مهديها لك خيراً.
لم أسْمع بِهذا الكتاب إلا في سؤالك الآن، وإن كنت تعني دار ابن كثير الدمشقية فهي دار متميزة ولا تطبع إلا الكتب الجيدة حسب علمي بها وبمطبوعاتها،
سبحان الله ! لو كنتُ أعلم أنه ما وصلك لأوصلته لك ، ولكن .......
في إحدى زياراتي لشيخي الجليل : محمد صبحي حلاق - وفقه الله - بصنعاء ، أخبرني بأنَّ دار ابن كثير الدمشقية ، أهدته مائة نسخة من هذا الكتاب ، ليقوم بتوزيعه على أهل العلم .
فأعطاني منه ما يقرب من عشر نسخ لأقوم بتوزيعه بحضرموت ، ولولا كثرة مجلدات الكتاب - البالغة إحدى عشر مجلداً مع المقدمة - لاستزدته ولزادني - وفقه الله - .
وإذا توفرت لنا فرصة أخرى ووجدتُ منه نسخاً بعثنا لك منها نسخة شيخنا ومشرفنا الكريم .
 
رعاكم الله يا أبا إسحاق وأشكرك على هذه اللفتة الكريمة ، وما دام متوفراً فلن أجد مشقة في الحصول عليه فلا تكلف نفسك عناء الإرسال رعاك الله ووفقك وكتب أجرك .
 
لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)
 
لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)
قال في 1/137 : قال تعالى : (( الرَّحمن على العرش استوى )) استوى على العرش بواسع رحمته ، وتحكَّم بسيطرةٍ تامة على كلِّ شيء خلقه ، والحمد لله الذي استوى على العرش بالرَّحمة حتى عمَّت كل شيء ن ولأنها عمَّت كل شيء فكل شيء يسبح للرحمن ........ ) الخ . ا.هـ بنص عبارته .
 
وإذا توفرت لنا فرصة أخرى ووجدتُ منه نسخاً بعثنا لك منها نسخة شيخنا ومشرفنا الكريم .

من حضر القسمة فليقتسم !
icon7.gif
!

رعاكم الله يا أبا إسحاق وأشكرك على هذه اللفتة الكريمة ، وما دام متوفراً فلن أجد مشقة في الحصول عليه فلا تكلف نفسك عناء الإرسال رعاك الله ووفقك وكتب أجرك .

يا سيدي الكريم :
دعه فإنه مسرور بذلك مرتين : الأولى للسنة في الهدية خاصة في هذا الزمان ! و الثانية لأنها لكم ! و زدتُ ثالثة من عندي هي أنني أمازحه هنا فربما يقسم لي منها
icon7.gif
!

ثم إن السنة في الهدية المكافأة و إلا فالدعاء لمن لا يقدر و أعده أن أكافئه مع الدعاء ! فكيف تمنعون كل هذا الخير أستاذنا الفاضل ؟!

لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)

يا سيدي العزيز : سامحكم الله .
 
قال المؤلّف أجزل الله له الأجر العميم في الصفحة 69 :
" و قد بذلنا جهداً نعتقد أنه موضوعي دون تحيّز أو انحراف . و لم نتخذ موقفاً سلبياً من أية فرقة أو اتجاه إسلامي طالما يتوافق مع أساسيات الملة من توحيد الله و الإقرار برسالة النبي صل1 و يتجه إلى القبلة و يعتمد القرآن الكريم و هدي الرسول صل1 أصلاً لعقيدته . و مع ذلك فالكمال لله . "
و في الصفحة 70 :
" و هذه الموسوعة تنطلق من أنه لا تفرقة و لا تحزّب و لا هجوم على أحد فنحن أمة واحدة و لنا رب واحد , نؤمن بالرسل جميعاً , نهدف إلى الإصلاح في شتّى مجالاته , مصداقاً لقوله تعالى :
( إن هذه أمتُكم أمةً واحدةً وأنا ربكم فاعبدون )
.................
و قوله صل1
" أكثروا من الصلاة على موسى فما رأيت أحداً من الأنبياء أحوط على أمتي منه "
 
إِنَّما أشفقتُ على إبي إسحاق من إرسالها وهي بِهذا الحجم، والمسافةُ بعيدةٌ، والحصولُ عليها سهلٌ هنا في الرياض، وحسبهُ دِلالتي التي حصلتْ بكلامه، وأَجرُهُ وَقَعَ على اللهِ لصدق نيته، وأنا أنتظر منه إرسال مخطوطة لشرح الزمزمي وعدني بها من قبل يكفيه همُّ إرسالها الآن.
أسأل الله لكم السداد والتوفيق دوماً ، وأن يديم هذا الود بيننا .
 
لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)
الأخ الكريم نزار وفقه الله : كان يكفيك أن تثني على هذا الكتاب لو وافق مشربك دون الحاجة لهذا الكلام، ولو تأملت _ بارك الله فيك _ عنوان هذا الموضوع وسياق الحديث حوله والنقاش فيه _ قبل كلامك _ لألفيته هادئاً سلساً وليس فيه إثارة للغمز أو اللمز، وكان جديراً به أن يبقى على حاله ! فنحن بحاجة للبعد عن افتعال أو إظهار الخلاف في غير ما حاجة ملحة .. والله الموفق ،،
 
ثم إننا جميعا أخ نزار بل وكذلك من ألف في أسماء الله الحسنى ممن على المشرب الذي تحب لمزه - كالشيخ الحمود النجدي - مثلاً- - استفدنا من كتابات الأئمة الغزالي القرطبي وغيرهما رغم أنننا قد نخالفهم في مسائل كثيرة في هذا الباب، فلماذا كل هذا العنت الذي تجلبه لنفسك ولإخوانك في الملتقى؟
 
يا سبحان الله..
الموضوع غاية في الهدوء، وملاحظتي تطابق واقع الكتاب، ومدعمة بالنقل الذي ذكره الأخ الحضرمي.. فليتك لم تهول الأمر.. هذا بالنسبة للأخ حاتم.
أما بالنسبة للأخ نصيف، فهون على نفسك، فلا عنت ولا هم يحزنون.. ثم لماذا تعطي لنفسك ومن هم على مشربك حق المخالفة ، وتحرم غيرك من ذلك، بأي ميزان تزن الأمور؟
أما إذا كنتما تبحثان على الموافقة ومجرد الموافقة في كل ما تعتقدون وتكتبون، ولو بالقهر والتسلط واستغلال نفوذ الإشراف، فهذا هو الخلل العظيم.. وإلا فما دام الحوار يدار في كنف الأدب وشروط النقاش فما عليكما إلا القبول به نقاشا والاستفادة منه نتيجة إن هداكما الله لذلك.
 
ثم إننا جميعا أخ نزار بل وكذلك من ألف في أسماء الله الحسنى ممن على المشرب الذي تحب لمزه - كالشيخ الحمود النجدي - مثلاً- - استفدنا من كتابات الأئمة الغزالي القرطبي وغيرهما رغم أنننا قد نخالفهم في مسائل كثيرة في هذا الباب، فلماذا كل هذا العنت الذي تجلبه لنفسك ولإخوانك في الملتقى؟
نعم وكذلك كتب المعتزلة كالجصاص والزمخشري .
وإن وجد ما وجد في الكتاب فلن يتعدى ما وجد في إحياء علوم الدين للغزالي ,الذي اختصر ونقح في كتب أخرى , وإن حصل خطأ لمؤلف فقد يشفع له صوابه ونيته عند الله ,وما نقله الأخ نزار يتعلق باسم الرحمن لا على فعل الإستواء فهو لم يفسر الإستواء , والشيخ يا أخ نزار ينقل من كتب ابن تيمية كما ستجد فهل ستترك الكتاب لذلك ؟
 
وأنا أنتظر منه إرسال مخطوطة لشرح الزمزمي وعدني بها من قبل يكفيه همُّ إرسالها الآن.
المخطوط الذي وعدتك به هو مصوَّر بين يدي الآن ، ولو أجد أقرب مسافراً للرِّياض لأرسلته ، ولكن طلبتَ مني إرساله مع قريبي عندكم بالجامعة .
بل سأزيدك معه نظم ( روضة الفهوم ) للسنباطي ، لأنَّ الشارح أبانمي - رحمه الله - يستشهد به في حاشية شرحه .
وفقكم الله ونفع بكم
 
لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)
من باب الفائدة للإخوان الذين لم يطلعوا على الكتاب أنقل لكم بعضاً منه :
1) جاء في المقدمة صـ12: ومع هذا فالبحث لا يخلو مما يمكن الاختلاف حوله، وهذا الاختلاف الذي قد يكون في الجزئيات سيكون من أجل تطوير البحث وإثرائه ، وذلك مصداقاص لقوله تعالى : (( وفوق كل ذي علم عليم )) فإن كان الاختلاف في الجزئيات ، فذلك يعود إلى النفس البشرية التي تختلف حول الجزئيات ، أمَّا التوافق فسيكون في الكليات التي لا تختلف حولها العقول ) .
2) ينقل عن الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في كتابه ( المجلى شرح القواعد المثلى ) كما في صـ93 ، صـ94 من المقدمة .
3) ينقل كثيراً عن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - كما في صـ49 ، صـ94 ، صـ100، من المقدمة
4) ينقل عن الشيخ المحدِّث المعلمي من القائد إلى العقائد كما في صـ123 من المقدمة .
وسأواصل إن شاء الله
 
فنحن بحاجة للبعد عن افتعال أو إظهار الخلاف في غير ما حاجة ملحة .. والله الموفق ،،
كم نحتاج إلى ذلك في ملتقانا العزيز مهما اختلف انتسابنا للملتقى
 
لو لم يكن في مشاركتي إلا هذه الفوائد لكفى:
1 ـ إظهار أهل الاعتدال والوسطية كأبي صفوت وأمثاله.
2 ـ توالي الأخ الحضرمي في ذكر فوائد متعلقة بهذه الموسوعة ولا زال، وسيحث ذلك الكثير على قراءتها.
3 ـ لفت الانتباه إلى بعض الأمور الخلافية بين المسلمين، ومحاولة إيجاد سبل تخطيها بهدوء وحكمة على النحو الذي نهجه صاحب الموسوعة.
أما الأخ مجدي فقد أعجبني العذر والمخرج الذي التمسته لصاحب الموسوعة، وهذا اعتدال طيب منك.. وإن كان لا ينهض عند التأمل.. ثم أبشرك بأني بصدد تحقيق والتعليق على كتاب الرد على توحيد الفلاسفة لابن تيمية، وهو كتاب إلى حد الآن يعتبر مفقودا، فلا يزعجني وجود كلامه منقولا أو مردودا عليه في مثل هذه الموسوعة، وبعد كل شيء فهو بشر يخطئ ويصيب، كغيره من سائر البشر.
تقبلوا احترامي...
 
مشاركات الأخ نزار تذكرني بِحكايةٍ تُذكر عن أبي علي الفارسي فيما أذكر .
يقال إن أبا علي خرج ذات يومٍ من بيته ومعه بعض طلابه، فعرض له شخصٌ كثيرُ المخالفةِ له بالحقِ والباطلِ
فقال: يا أبا علي ما تقول في المسألة الفلانية ؟ فعرف أبو علي أنه لم يسأل إلا للخصام. فقال أبو علي: لا أدري.
قال الرجل : أخطأت! قال طلاب أبي علي : قاتلك الله وهل قال شيئاً حتى تقول أخطأت أو أصبت ؟!
فقال أبو علي : دعوه، فوالله لقد خرج من بيته وهو لا يريد إلا خلافي !
 
الأستاذ نزار والإخوة الفضلاء - وفقهم الله ورعاهم - ليست القضية اعتدالا أو وسطية ، إنما القضية يقيني بأن
1) التربية والبيئة العلمية والثقافية التي يعيش فيها الإنسان هي التي تشكل فكره عموما وعقيدته خصوصا ، وليس انتقال الإنسان عما يعتقده بالأمر الهين .
2) النزاع بين زوار المنتديات في هذا الجانب لا يقدم شيئا بل ربما يؤخر وذلك لما يلي :
أ) غالب النقاشات تدور في أمور فرعية ومسائل جزئية لا في الأصول العقدية الكلية التي تقوم عليها الموضوعات والمسائل الجزئية .
ب) أن هذه النزاعات لا يكون مقصد أصحابها غالبا الوصول للحق بل الانتصار للحق الذي يعتقده ، وكل يرى نفسه ناصرا للحق بل تصل في بعض الأحيان إلى أن الهدف منها نقض كل ما عرضه الطرف المخالف حتى ولو كان صحيحا لما يدخلها من شهوة الرد والانتقاد
ج) أن هذه النقاشات عمادها الكتابة التي تعجز عبارات كاتبها أحيانا عن إبراز مقصوده بوضوح ، وتحتمل هذه العبارات معان منها الحسن والقبيح فلا تجد من قارئها إلا إساءة الظن بكاتبها وحملها على أقبح ما تحتمل .
د) أن هذه المحاورات يشوبها كثيرا العجلة والغضب واجتماعهما يشوه موقف صاحبهما ولو كان محقا ويدفعه لإقحام أشياء في كلامه قد كان يمكن استغناؤه عنها .
ولا يعني هذا وجود بعض الكتابات النافعة والمحاورات المفيدة الهادفة التي قد تساهم في الزلزلة الفكرية لبعض قارئيها وإعادة نظرهم فيما يعتقدون لكن هذه نادرة جدا وتحتاج إلى ضبط اتجاهاتها ومساراتها من الطرفين حتى نعرف من أين يبدأ النقاش ومن أين ينتهي ولماذا نتناقش .
فإذا كان الأمر بهذه الصورة التي وصفت - وما أظنني بالغت - فلتكن هذه المنتديات محطات للتعارف وتلاقي الأفكار واستفادة الفوائد في النطاقات التي لم نختلف فيها أو تمس حاجتنا إلى نقاش الاختلاف فيها وهي العبارة التي اقتبستها من كلام أخينا الفاضل حاتم القرشي ( فنحن بحاجة للبعد عن افتعال أو إظهار الخلاف في غير ما حاجة ملحة .. والله الموفق ،)
هي وجهة نظر قد يخالفني فيها البعض . والله المستعان
 
أما إذا كنتما تبحثان على الموافقة ومجرد الموافقة في كل ما تعتقدون وتكتبون، ولو بالقهر والتسلط واستغلال نفوذ الإشراف، فهذا هو الخلل العظيم

الأخ الكريم نزار :
لسنا _ بحمد الله _ في هذا الملتقى المبارك نستخدم ما أشرت إليه (القهر، التسلط، استغلال نفوذ الإشراف) وهذا كسياسة عامة في الملتقى، وإنما الذي نلتزم به هو ما رضيناه لأنفسنا في سياسة الملتقى، ورضيه كذلك كل من انضم لهذا الملتقى، وأحسب أننا متى ما التزمنا بهذه السياسة فلا حرج علينا في ذلك.

وأنا أرى أن تعود دفة الحديث إلى أصل الموضوع حول موسوعة أسماء الله الحسنى وما فيها من فوائد ودرر جزى الله مؤلفها خير الجزاء .
 
تتمة للنقولات عن هذه الموسوعة

تتمة للنقولات عن هذه الموسوعة

أحببتُ أن أواصل ببعض النقولات مما جاء في هذه الموسوعة - ولكن الذي يجعلني لا أكملُ هو إنطفاء الكهرباء المستمر الذي يمرُّ به بلادنا هذه الأيام - .
جاء في مقدمة المجلد الأول صـ7: يسرني أن أتقدَّم بعظيم الشكر ووافر الامتنان للذين بذلوا جهودهم الكريمة وقدَّموا العون ، فأسهموا في تصويب الهنات التي بدت هنا وهناك ، وأخصُّ بالشكر العالم العلم الذي تجشم عناء قراءة الموسوعة ، وأبدى ملاحظاته بكل موضوعية على الجانب العلمي ، والعقدي فيها ، وهو لايريد إلا الدعاء ، فله من الله خير الجزاء ، ومني الشكر كله ، مع فائق التقدير والاحترام ) .ا.هـ .
ولم يذكر لنا اسم هذا العالم الذي تجشم قراءة الموسوعة ونبهه على بعض الهنات فيها .
ولعلي أقف هنا وبه أكتفي ، وحقيقةً لم أقرأ الموسوعة كلَّها ولكنني مررتُ سريعاً على بعض مواضيعها ، فهو ينقل عن كثير من أهل السنَّة في كتبهم ، وعلى كل حال هو كتاب يُستفاد منه .
 
من حضر القسمة فليقتسم !
icon7.gif
!
و زدتُ ثالثة من عندي هي أنني أمازحه هنا فربما يقسم لي منها
icon7.gif
!
حيَّاك الله أخانا خلوصي ، أعجبني مزاحك ، أضحك سنك
أردنا أن نهدي لك شيئاً فلم ندرِ من أين أنت ؟ ومكان إقامتك ؟
وإلا فأبشر بما يسرُّك
 
السلام عليكم معذرة يااخواني على هذا الموضوع اذاكان يفرق الجمع المبارك وانما ذكرته للافادة فقط وشكرا
 
وما نقله الأخ نزار يتعلق باسم الرحمن لا على فعل الإستواء فهو لم يفسر الإستواء
راجع يا أخ مجدي إذًا (ج4 / ص 311) فالمؤلف يقول فيها: (استوى) تعني: تسيطر بالتمام والكمال، ولذا فنرى أن العلو بالقهر والغلبة، وليس بالمكان، تعالى الله على ذلك علوا كبيرا. اهـ
أرجو أن لا يدفع هذا الكلام "الغيورين" على "العقيدة" و"حراسها" إلى التنبيه من الموسوعة وشن الهجوم تلو الهجوم عليها والتحذير مما فيها من [...]، كما فعل الشيخ نايف في قصته مع التفسير المذكورة في هذا الملتقى، فلينتفع بما فيها من وجد ما ينتفع به، وليترك جانبا غير ذلك من رأى فيها مخالفة لمشربه..
هذا، مع أني أرى هذا النوع من الموسوعات بعيدا كل البعد عن التنصيف العلمي المتقن الذي عهد من مؤلفات أئمة أهل السنة والجماعة (الغزالي، الخطابي، البيهقي، الأقليشي، القرطبي، البارزي، وغيرهم) في مؤلفاتهم المتعلقة بشرح الأسماء الحسنى..
والله الهادي إلى الصراط المستقيم.
 
عودة
أعلى