Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
سبحان الله ! لو كنتُ أعلم أنه ما وصلك لأوصلته لك ، ولكن .......أنت مَحظوظٌ أَن تَجدَ مَن يُهدي إليك مثل هذا الكتاب الضخم، فبارك الله لك في الهديَّة، وجزى مهديها لك خيراً.
لم أسْمع بِهذا الكتاب إلا في سؤالك الآن، وإن كنت تعني دار ابن كثير الدمشقية فهي دار متميزة ولا تطبع إلا الكتب الجيدة حسب علمي بها وبمطبوعاتها،
قال في 1/137 : قال تعالى : (( الرَّحمن على العرش استوى )) استوى على العرش بواسع رحمته ، وتحكَّم بسيطرةٍ تامة على كلِّ شيء خلقه ، والحمد لله الذي استوى على العرش بالرَّحمة حتى عمَّت كل شيء ن ولأنها عمَّت كل شيء فكل شيء يسبح للرحمن ........ ) الخ . ا.هـ بنص عبارته .لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)
وإذا توفرت لنا فرصة أخرى ووجدتُ منه نسخاً بعثنا لك منها نسخة شيخنا ومشرفنا الكريم .
رعاكم الله يا أبا إسحاق وأشكرك على هذه اللفتة الكريمة ، وما دام متوفراً فلن أجد مشقة في الحصول عليه فلا تكلف نفسك عناء الإرسال رعاك الله ووفقك وكتب أجرك .
لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)
الأخ الكريم نزار وفقه الله : كان يكفيك أن تثني على هذا الكتاب لو وافق مشربك دون الحاجة لهذا الكلام، ولو تأملت _ بارك الله فيك _ عنوان هذا الموضوع وسياق الحديث حوله والنقاش فيه _ قبل كلامك _ لألفيته هادئاً سلساً وليس فيه إثارة للغمز أو اللمز، وكان جديراً به أن يبقى على حاله ! فنحن بحاجة للبعد عن افتعال أو إظهار الخلاف في غير ما حاجة ملحة .. والله الموفق ،،لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)
نعم وكذلك كتب المعتزلة كالجصاص والزمخشري .ثم إننا جميعا أخ نزار بل وكذلك من ألف في أسماء الله الحسنى ممن على المشرب الذي تحب لمزه - كالشيخ الحمود النجدي - مثلاً- - استفدنا من كتابات الأئمة الغزالي القرطبي وغيرهما رغم أنننا قد نخالفهم في مسائل كثيرة في هذا الباب، فلماذا كل هذا العنت الذي تجلبه لنفسك ولإخوانك في الملتقى؟
المخطوط الذي وعدتك به هو مصوَّر بين يدي الآن ، ولو أجد أقرب مسافراً للرِّياض لأرسلته ، ولكن طلبتَ مني إرساله مع قريبي عندكم بالجامعة .وأنا أنتظر منه إرسال مخطوطة لشرح الزمزمي وعدني بها من قبل يكفيه همُّ إرسالها الآن.
من باب الفائدة للإخوان الذين لم يطلعوا على الكتاب أنقل لكم بعضاً منه :لا حاجة لفرقة "السلفيين" بهذه الموسوعة لأنها على غير مشربهم، فهو مثلا لا يفسّر الاستواء على العرش بالجلوس.
راجع (ج1 ص 137)
كم نحتاج إلى ذلك في ملتقانا العزيز مهما اختلف انتسابنا للملتقىفنحن بحاجة للبعد عن افتعال أو إظهار الخلاف في غير ما حاجة ملحة .. والله الموفق ،،
أما إذا كنتما تبحثان على الموافقة ومجرد الموافقة في كل ما تعتقدون وتكتبون، ولو بالقهر والتسلط واستغلال نفوذ الإشراف، فهذا هو الخلل العظيم
حيَّاك الله أخانا خلوصي ، أعجبني مزاحك ، أضحك سنكمن حضر القسمة فليقتسم !و زدتُ ثالثة من عندي هي أنني أمازحه هنا فربما يقسم لي منها!!
راجع يا أخ مجدي إذًا (ج4 / ص 311) فالمؤلف يقول فيها: (استوى) تعني: تسيطر بالتمام والكمال، ولذا فنرى أن العلو بالقهر والغلبة، وليس بالمكان، تعالى الله على ذلك علوا كبيرا. اهـوما نقله الأخ نزار يتعلق باسم الرحمن لا على فعل الإستواء فهو لم يفسر الإستواء