استفسار عن : كتاب ( أحكام القرآن ) لابن شعبان ؟

لا أظن هذا الكتاب مطبوعاً ، وإنما السؤال عن وجوده؛ فقد ذكره فضيلة أ.د. سليمان العبيد - حفظه الله - في كتابه: تفاسير آيات الأحكام ( صـ 553) ضمن كتب أحكام القرآن التي لم يتمكن من العثور عليها، أو ألف في هذا العصر.
ولم يذكر تفاصيل عنه- وإنما اكتفى بترجمة موجزة عن المؤلف - عدا قوله في الحاشية: " ذكره القاضي عياض في ترتيب المدارك 3/ 294 طبعة دار الحياة، والداودي في طبقات المفسرين 2/ 225، والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن 3/ 93 باسم: جماع النسوان وأحكام القرآن ".
وممن نقل عن هذا الكتاب: ابن العربي في أحكام القرآن 1/ 173.

وهذه ترجمة موجزة عن المؤلف:
فهو محمد بن القاسم بن شعبان ، المعروف بابن القرطي . من ولد عمار بن ياسر . كان رأس فقهاء المالكية بمصر في وقته وأحفظهم لمذهب مالك ، مع مشاركة في سائر العلوم . توفي سنة 355هـ
من تصانيفه التي ذكرها أصحاب التراجم: (( الزاهي )) في الفقه ، وكتاب في أحكام القرآن ، , (( مختصر ما ليس في المختصر )) , وكتاب في مناقب مالك ، و (شيوخ مالك) و (الرواة عن مالك) وكتاب " المنسك "، وكتاب (( النوادر )) وكتاب (( الأشراط )).

مصادر الترجمة: سير أعلام النبلاء (16 / 78)، شجرة النور الذكية ص 80 ، والديباج المذهب ص 248، 249 ، ايضاح المكنون للبغدادي 2: 300،ومعجم المؤلفين 11/140. الأعلام للزركلي (6 / 335).


والله اعلم، وصلى الله على نبينا محمد...

 
ملاحظة

ملاحظة

بسم الله الرحمن الرحيم
لما قرأتُ كلام ابن العربي (ت 543هـ) في أحكام القرآن: "وقد جمع ذلك ابن شعبان في كتاب جماع النسوان وأحكام القرآن"، وقع في نفسي أنه كتاب واحد لأنه أفرد الضمير! ولأجل السجع، وقلتُ: لعله حصل خطأ مطبعي في مد القران، فيصير العنوان: "جماع النسوان وأحكام القِرَان"، وأحكام القران أي الزواج غير أحكام القرآن!، ولولا ما ذكره القاضي عياض (ت 544هـ) عن ابن شعبان أنه ألف كتابا في أحكام القرآن، وكتاب جماع النسوان، لقوِيَ ذلك الظن!
تبقى نقطة واحدة: هل توجد نقول عن كتاب أحكام القرآن لابن شعبان؟
 
عودة
أعلى