استفسار عن تفسير:(رموز الكنوز) للرسعني

إنضم
16/06/2003
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
ترجم للأستاذ الدكتور / عبدالملك بن عبد الله بن دهيش بمجلة البحوث الفقهية المعاصرة,
ضمن الهيئة الاستشارية ,وذكر من نشاطه العلـــمي :
تحقيقه كتاب: (رموز الكنوز) للرسعني في (10 ) مجلدات .
هل سبق نشره,وأين؟
شكر الله لكم.
 
الأخ الكريم الدكتور عبدالرحمن وفقه الله .
هذه بشرى طيبة بنشر هذا التفسير كاملاً ، للحافظ عبدالرزاق بن رزق الله الرسعني الحنبلي (ت661هـ) . وقد طبع جزء منهُ ، وهو الذي حققه الدكتور محمد بن صالح بن محمد البراك في رسالته للدكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1411هـ .
قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي وتحقيقي .
- القسم الدراسي : اشتمل على مقدمة ، وبابين :
المقدمة: اشتملت على أهمية علم التفسير، ونبذة عن التفسير عند الحنابلة.
الباب الأوّل: ترجمة المؤلف (حياته الشخصية، حياته العلمية).
الباب الثاني: التعريف بالكتاب المحقق ، وذكر النسخ المعتمدة في التحقيق. اعتمد الباحث في تحقيقه على نسخة محفوظة في المكتبة الوطنية بباريس رقم (622) ولها صورة في الجامعة الإسلامية رقم (115) فيلم عدد أوراقها (199) ورقة، عدد أسطرها (15) سطراً.
وأما القسم التحقيقي: فقد اشتمل على التفسير من الآية الرابعة عشر من سورة آل عمران إلى نهاية سورة النساء.
 
وقد كلمت المحقق الأستاذ الدكتور محمد البراك حفظه الله قبل أيام ربما في 20/3/1428هـ فأخبرني أنه يقوم بإكمال تحقيق الكتاب كاملاً ، وأنه بلغ سورة يس ، وسيطبعه فور الانتهاء منه بإذن الله .

في 25/3/1428هـ
 
بارك الله فيك ياشيخ عبدالرحمن على ما تقوم به من جهود أسأل الله أن يبارك في علمك وعملك والله لكم سررت بهذا الخبر أيما سرور
 
ذكريات جميلة مع تحقيق جزء يسير من مخطوط ( تفسير رموز الكنوز )

ذكريات جميلة مع تحقيق جزء يسير من مخطوط ( تفسير رموز الكنوز )

من أكثر من استفدنا منه علما خلال دراستنا في كلية القرآن الكريم فضيلة الشيخ الدكتور / محمد بن صالح البراك حفظه الله وبارك في علمه وعمله , وقد كان يدرسنا مادتي : التفسير التحليلي والتفسير الموضوعي , وقد اسفدنا من سمته وعلمه فوائد جليلة , ومن ضمن هذه الفوائد أنه حفظه الله كان يدربنا على تحقيق المخطوطات ونحن في السنة الثانية في الكلية , فكان يعطينا صفحات معدودة من مخطوط ( تفسير رموز الكنوز ) لنحققها , وقد حققت جزءا من تفسير سورة القلم من هذه المخطوط فاستفدت فوائد جمة , وقد كان هذا أول جزء من مخطوط أحققه في حياتي , فله ذكريات جميلة في نفسي , فأسأل الله أن يبارك في شيخنا وأن ينفع به .
 
بارك الله فيك ياشيخ عبدالرحمن على ما تقوم به من جهود أسأل الله أن يبارك في علمك وعملك والله لكم سررت بهذا الخبر أيما سرور

حياكم الله يا أبا تميم وزادك غبطة وسروراً ، ووفقنا جميعاً لكل خير .

من أكثر من استفدنا منه علما خلال دراستنا في كلية القرآن الكريم فضيلة الشيخ الدكتور / محمد بن صالح البراك حفظه الله وبارك في علمه وعمله

حفظكم الله يا أبا أسامة وبارك في الدكتور محمد البراك ونفع به ، وقد طلبت منه المشاركة معنا فوعدني خيراً ، حيث إنه حديث عهده بعودة للمدينة المنورة ولعله بعد أن يقر قراره هناك يشاركنا ببعض أبحاثه وكتاباته النافعة.
 
حفظكم الله يا أبا أسامة وبارك في الدكتور محمد البراك ونفع به ، وقد طلبت منه المشاركة معنا فوعدني خيراً ، حيث إنه حديث عهده بعودة للمدينة المنورة ولعله بعد أن يقر قراره هناك يشاركنا ببعض أبحاثه وكتاباته النافعة.
بشرك الله بالخير يادكتور عبد الرحمن على هذا الخبر السار , وهو عودة شيخنا الحبيب الدكتور محمد البراك إلى المدينة , ونتمنى أن نرى مشاركاته في الملتقى قريبا
 
بارك الله فيكم يا أبا صفوت .
وقد بلغني صدوره عن مكتبة الأسدي بمكة المكرمة قريباً ونرجو أن نحصل على نسخة منه .
 
مررت البارحة بمكتبة الأسدي بمكة فوجدته لم يصدر بعدُ، وذكروا أنه ما يزال في التجليد وربما يصل بعد شهر من اليوم أي تقريباً في أوائل شهر شعبان 1429هـ .
 
يوجد قطعة من تفسير الرسعني تقارب 194 لوحة بخط جميل ، وهي نسخة أصلية كما أخبرني أخي الدكتور عبدالله المنصور محفوظة في مركز البابطين بالرياض .
فليت المحقق الدكتور محمد البراك يتنبه للاستفادة من هذه القطعة من تفسير الرسعني حتى لا يخرج تحقيقه للكتاب دون الاستفادة منها . ولست أدري هل اطلع الدكتور عبدالملك بن دهيش على هذه القطعة أم لا .
 
كنت البارحة في مكتبة الأسدي وسألتهم عن تفسيرالرسعني فافادوني بوصول نسختين منه واحدة للمحقق والأخرى للإعلام وأن الكتاب سيصل خلال أسبوعين علماً انه لم يتحرك بعد من بيروت.

الأربعاء 3 رمضان
 
هذه نبذة يسيرة عن الإمام الرسعني الحنبلي (589 / 661 هـ)

الإمام العلامة، المفسر، المحدّث، الفقيه، النحوي، اللغوي، الأديب، ذوالتصانيف المفيدة، عزالدين أبو محمد عبدالرازق بن رزق الله بن أبي بكر الرسعني* الجزري الحنبلي.
ولد سنة (589هـ) ببلدة رأس العين في الجزيرة الفراتية على رأس خابور سوريا. طلب العلم في عدة مدن وبلاد واستمع على علماء عدة في تلك المدن، منهم:
1- أبي المجد القزويني في بلده حيث سمع منه الحديث.
2- وببغداد من عبدالعزيز بن منينا والداموي وغيرهما.
3- وبدمشق من ابن الحرستاني والشيخ موفق الدين المقدسي وأبي اليمن الكندي والشيخ مبارك بن إسماعيل الحراني وغيرهم.
تنوعت علوم الإمام الرسعني ولكنه عني كثيراً بالحديث النبوي الشريف، طلب وقرأ بنفسه وتفقه على الإمام الموفق بن قدامة المقدسي وحفظ كتابه (المقنع في الفقه) وأخذ الفقه على المذهب الحنبلي منه أيضاً.
وتفنن في العلوم العقلية والنقلية أيضاً، وقرأ العربية والأدب ونظم الشعر وعلوماً أخرى وعده الذهبي من الحفاظ.
مصنفاته:
كان الإمام الرسعني كثير الـتأليف والتصنيف فقد ترك مؤلفات عديدة وقيمة، ومن هذه المؤلفات:
1- رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز في ثمان مجلدات وقيل في أربع مجلدات، وهو من أجل كتبه توجد منه ثلاث نسخ خطية، الأولى: في ألمانيا. والثانية: في دمشق المكتبة الظاهرية. والثالثة: في باريس المكتبة الوطنية.
2- مطالع أنوار التنزيل ومفاتح أسرار التأويل في التفسير أيضاً.
3- كتاب القمر المنير في علم التفسير.
4- كتاب أسنى المواهب في أحاديث المذاهب في الحديث النبوي الشريف.
5- كتاب المنتصر في شرح المختصر شرح به مختصر الخرقي وهو في الفقه.
6- كتاب عقود العروض.
7- كتاب المنتزع الصافي في مصرع الإمام الشهيد الحسين بن علي رضي الله عنهما.
8- وله قصيدة تائية تسمى " كشاف محاسن الغرة لطالب محاسن الدرة" وهي في الفرق بين الضاد والظاء.
ويقال بأن جميع هذه المصنفات ما زالت مخطوطة.
ثناء العلماء على مصنفاته:
1. قال ابن الشعار الموصلي صاحب " عقود الجمان" ومن أصدقائه: "وله كتاب في التفسير حافل بالمعلومات، جيد النقل والتحرير". وقال: قال عنه الشيخ عبدالقادر بن بدران بعد أن عدد بعض تفاسير الحنابلة: " وأجل هذه التفاسير كلها وأنفعها تفسير الإمام الحافظ عبدالرازق بن رزق الله... فيه فوائد حسنة يروي فيه أحاديث بإسناده، ويذكر الفروع الفقهية مبيناً خلاف الأئمة، وفيها له مناقشات من العلامة الزمخشري".
2. وقال شمس الدين الداوودي صاحب" طبقات المفسرين": " وصنّف تفسيراً حسناً في أربع مجلدات ضخمه سماه" رموز الكنوز" وفيه فوائد حسنة يروي الأحاديث بأسانيدها".
3. وقال حاجي خليفة : " وله مطالع أنوار التنزيل ومفاتح أسرار التأويل" وهو تفسير كبير انتقاه السيوطي، وكتب أخرى أجيز سماعه في المجالس". وقال عن (درة القارئ) وهي أنفع ما صنف في الفرق بين الضاد والظاء.
علاقاته:
كانت له علاقات جيدة وحرمة وافرة ومنزلة كبيرة عند صاحب الموصل (بدر الدين) حيث وليه مشيخة دار الحديث بالموصل في زمنه، وكانت له علاقات حسنة مع ملوك الجزيرة وحاكم سنجار.
مكانته عند العلماء:
1- قال ابن الشعار: " وهو فقيه، محدث، شاعر فاضل ذو قريحة في المنظوم والمنثور".
2- وقال ابن كثير: " وكان من الفضلاء والأدباء".
3- وقال الداوودي: "وكان إماماً فقيهاً، محدثاً،أديباً، شاعراً، ديّناً، صالحاً، فاضلاً في فنون العلم والأدب، ذا فصاحة وحسن عبادة".ً
4- وقال ابن الجزري: " المفسر، المقرئ، شيخ ديار بكر والجزيرة".
5- وقال ابن العماد الحنبلي:" وكان شيخ الجزيرة في زمانه علماً وفضلاً وجلالة... وكان متمسكاً بالسنة والآثار".
توفي بسنجار سنة 661هـ .
المصادر:
1- برهان الدين بن مفلح: المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام احمد.
2- شمس الدين الداوودي: طبقات المفسرين.
3- ابن العماد الحنبلي: شذرات الذهب في أخبار من ذهب.
4- محمد صفاء الشيخ إبراهيم: كتاب الإمام الرسعني، من اصدارات جمعية علماء كردستان، الرياض.
• نسبة إلى رأس العين : وهي مدينة كبيرة ومشهورة من مدن الجزيرة بين نصيبين وحران ودنيسر... وفيها عيون كثيرة عجيبة صافية تجتمع كلها في موضع واحد فتصير نهر الخابور. ينظر : ياقوت الحموي: معجم البلدان 2/380.
ويقول محمد صفاء : رأس العين ( سه رى كانى وتسمى اليوم بعين ديوار ) تقع حالياً في شمال شرقي سورية قريبة من مدينة القامشلي، وهي مدينة جميلة تشتهر بمياهها وينابيعها الكبريتية.


http://www.qudwa1.com/?page=articles/18/18-020
 
جزاكم الله خيرا
لكن هل الشيخ محمد البراك وفقه الله سيخرج الكتاب أيضا أو توقف عن استكماله لما خرج هذا الكتاب؟
وما الفرق بين الطبعتين؟
وهل وجدت مخطوطة كاملة للكتاب؟حيث ذكر في ملتقى أهل الحديث أنه ينقص من الكتاب تفسير سورة الفاتحة والبقرة وأول آل عمران والمائدة ،فهل الجزء الموجود في مركز البابطين يشتمل على هذا النقص
وأود الاستفسار عن الكتاب هل فيه زيادة علمية على الكتب الأخرى أو هو مجرد ناقل عنها، وهل لديه استدراكات على المتقدمين أو مجرد جمع وترتيب
وجزاكم الله خير الجزاء
 
[align=center]جزاكم الله خيرا. آمل أن نجد في هذا التفسير عناية بآيات الأحكام ، فالمؤلف حنبلي ، ولا تكاد تجد للحنابلة تفاسير شاملة لأحكام القرآن كتلك التي في سائر المذاهب. [/align]
 
بلغني أيضًا أن هذا الجزء المفقود يشتمل على مقدمة حافلة في علوم القرآن، وياليت ابن الشيخ عبدالملك يستأذن والده في وضع عناوين المسائل التي طرحها الرسعني في المقدمة.
 
لايزال الكتاب ناقصا في طبعة الشيخ ابن دهيش..حتى بعد صدور الجزء المفقود...والله المستعان
 
مفقود

مفقود

نعم فالجزء الذي طبع العام الماضي، يمثل جزء من المفقود وليس كله، ففيه من أول الكتاب حتى صدر آل عمران.
الكتاب كامل من أوله حتى آخر سورة النساء.
ثم ينقطع وهو جزء مهم مفقود سورة المائدة كاملة و127 آية من سورة الأنعام.

وقد كلف معالي الشيخ عبد الملك بن دهيش وفقه الله كثيراً جداً جداً كما علمت من المطلعين.
ومقدمة الكتاب مختصرة جيدة، ولعلي أرجع إليها فيما بعد، إن شاء الله.
 
هل من جديد حول الكتاب ؟
فقد مضى أكثر من ست سنوات على صدوره ناقصا رغم الجهد الهائل الذي بذله سماحة الشيخ عبد الملك في تحقيقه
 
عودة
أعلى