استفسار حول إسناد الشيخ الضباع:

إنضم
03/07/2010
المشاركات
606
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
...
الذي نعرفه عن إسناد الشيخ علي بن محمد الضباع أنه أخذ القراءة عن الشيخ حسن الكتبي، والشيخ عبد الرحمن الخطيب الشَّعَّار، وهُما أخذا عن العلامة محمد بن أحمد المتولي، وأن المتولي رحمه الله توفي والضباع ما زال صغيراً لم يتم حفظ القرآن, ولكن الشيخ/ فرغلي سيد عرباوي في تحقيقه لكتاب " الطرازات المعلمة في شرح المقدمة " للإمام عبد الدائم الأزهري, ص 28، ذكر إسناده في تلاوة القرآن، وبيَّن أنه سيذكر سلسلة الإسناد حسب التسلل: فلما وصل إلى الشيخ الضباع ذكر بعده العلامة المتولي مباشرة مما يفيد أن الضباع أخذ عن المتولي،
فهل ما ذكره صحيح، أو أنه سقط عليه الواسطة الذي بين الضباع والمتولي ؟
 
المشهور في أسانيد القراء المشهورة المتداولة قراءة الشيخ علي بن محمد الضباع (ت:1380هـ ) ، على الشيخ عبد الرحمن بن حسين الخطيب الشعار (ت: 1338 هـ ) ، وهو على الإمام محمد بن أحمد المتولي (ت: 1313 هـ ) ، وهو قرأ على الشيخ أحمد الدُّرِّي التهامي ( توفي قبل عام 1284 هـ ) ، و هو قرأ على الشيخ أحمد ابن محمد المشهور بسلمونة (ت:1254هـ ) ، وهو على السيِّد إبراهيم العبيدي بسنده .

وقد وقفتُ على إجازة خطية للشيخ الضباع ، وفيها قراءة الشيخ علي بن محمد الضباع القراءات العشر الكبرى على الشيخ محمود بن عامر بن الشبيني ، و هو قرأ على الشيخ سليمان الشهداوي ، و هو قرأ على الشيخ مصطفى الميهي ، و هو عن والده الشيخ علي الميهي البصير بقلبه ، و هو عن الأستاذ إسماعيل المحلي ، و هو عن شيخه الشيخ محمد السمانودي المنير ، و هو عن الشيخ علي الرميلي وهو عن الشيخ محمد البقري بسنده . - ولا بأس أن أرسل لك صورة من هذه الإجازة شيخنا الكريم محمد الأهدل .
وقد أثبتُ هذا الطريق في إجازة شيخنا محمود عبد الفتاح - حفظه الله - فكلُّ من قرأ بعدي عليه يجد هذا الطريق في سنده .

وأمَّا الأسانيد التي ذكرها الشيخ فرغلي السيِّد - حفظه الله - فتحتاج إلى مراجعة وفيها أخطاء وسقط ، لعلَّ الله ييسِّر لي بيان ذلك ، وهي متكررة في عدَّة كتب من تحقيقاته إن لم تكن جلُّها .
 
ومثل ما ذكر سابقاً فإنه يوجد سقط آخر أيضاً :
الشيخ عبد الرحمن بن شحاذة اليمني عن ناصر الدين محمد بن ناصر الطبلاوي
وهذا سقط ظاهر فإنَّ الشيخ عبد الرحمن بن شحاذة اليمني لم يقرأ مباشرة على الطبلاوي ، وإنما قرأ عليه بواسطة واحد أو اثنين : بقراءته على والده وهو على الطبلاوي ، أو بقراءته على السنباطي تلميذ والده على شحاذة اليمني على الطبلاوي .
والله أعلم
 
جزيت خيراً فضيلة الشيخ محمد بكران على توضيحك، ومشاركتك الطيبة، وأنا بانتظار صورة الإجازة جعل الله ذلك في موازين حسناتك.
 
وأنا بانتظار صورة الإجازة جعل الله ذلك في موازين حسناتك.
شيخنا محمد بن أحمد الأهدل
صورة الإجازة وصلتك -بحمد الله تعالى -
ولم نرَ لك إضافات هنا بعد إطلاعك عليها
 
نعم شيخنا أبا إسحاق الحضرمي بارك الله فيكم وصلتني صورة الإجازة أشكركم كثيراً على جهدكم، ولكن توضيحكم في هذه المسألة أغنى عن أي إضافة مني، كتب الله لكم الأجر والمثوبة.
 
هل نستطيع الحصول على صورة من مخطوط الإجازة بارك الله في الشيخين الفاضلين أبو إسحاق و الأهدل ؟!!!
 
توضيح

توضيح

السلام عليكم
أخبرني بعض الأصدقاء بهذا السقط بين الضباع والمتولي، وقمت بتعديله في النسخ التي بعدها، وأشكرك أخي الفاضل على هذا التوضيح على الملأ، فهذا يدلُّ على حرصكم الشديد على نصرة الأسانيد وتعديل السقط فيها.
 
هل نستطيع الحصول على صورة من مخطوط الإجازة بارك الله في الشيخين الفاضلين أبو إسحاق و الأهدل ؟!!!
صورة الإجازة بعيدة عني في هذه الفترة الحالية، لأني في نجد وصورة الإجازة في حضرموت، وأتوقع أنَّ الشيخ محمَّد الأهدل كذلك، فهو حالياً خارج اليمن، ولعلَّ الله تعالى إرسالها لكم متى ما تيسَّر ذلك إن شاء الله تعالى.
 
لو رفعتم صورة المخطوطة هنا حتى يستفاد منها الجميع يكون خيرا.
وبارك الله فيكم.
 
تنبيه مهم من الأساتذة الأكارم؛
ولا يخفى أن سند الأستاذ الفاضل: فرغلي، هو عن الشيخ محمد يحيى شريف الجزائري (عضو الملتقى)، لذا تكرما من الشيخ محمد يحيى شريف الإدلاء برأيه في هذا السقط، -إذ بادي الرأي يُتوهم أن السقط من السند في إجازة الشيخ الضباع للشيخ موفق-ولكم استوقفني بعض من تدارست معه الدقائق المحكمة (بتحقيق الشيخ فرغلي) عن هذا الإسناد، مع أني كلما التقيت بالشيخ يحيى شريف وأحببت أن أسأله عن هذا، منعتني هيبته حفظه الله، وجزاكم الله خيرا
 
جزاكم الله خيرا وقد ذكر العلامة الضباع رحمه الله اسانيده في كتابه تذكرة الاخوان في رواية حفص بن سليمان
 
عودة
أعلى