استفسار " الحوار في القرآن الكريم "

إنضم
9 أبريل 2015
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الاردن
السلام عليكم و رحمة الله :-
ما رأيكم في موضوع " الحوار في القرآن الكريم " لتكون رسالة دكتوراة علما أنني أود تقديمها لجامعة بريطانية
شكرا لكم على تعاونكم
 
منذ فترة وانا اتمنى ان تأتي الفرصة واكتب فيه عن موضوع 'الحوار في القران، بأسلوب يعرض فيه هذا المفهوم من وجهة نظر اسلامية و غربية.
الموضوع جميل ( على الأقل بالنسبة لي).
وفقك الله وسدد خطاك .
 
هناك عدة رسائل علمية في هذا الموضوع ( الحوار في القرآن)، بعضها مطبوع.

وأما الكتب في موضوع الحوار عموماً فلا تحصى.

ومع ذلك إن كان عندك إضافة جديدة لم تتعرض لها تلك الدراسات فلا مانع.
 
كما قال فضيلة د. إبراهيم
الموضوع (بعمومه) قتل بحثاً
لكن لا يمنع من تخصيصه
مثلا
الحوار بين .... و... في القرآن الكريم
أو أساليب حوار خطيب الأنبياء - شعيب عليه السلام - في القصص القرآني دراسة موضوعية
أو الحوار في قصص الأنبياء المذكورين في سورتي هود ويونس دراسة دعوية بيانية
الخ
 
((منذ فترة وانا اتمنى ان تأتي الفرصة واكتب فيه عن موضوع 'الحوار في القران، بأسلوب يعرض فيه هذا المفهوم من وجهة نظر اسلامية و غربية.
الموضوع جميل ( على الأقل بالنسبة لي).))


اعتذر عن مشاركتي السابقة رقم (٢) ، لم انتبه، كنت اقصد التالي : منذ فترة وانا اتمنى ان تأتي الفرصة واكتب فيه عن موضوع 'حرية التعبير في القران‘، بأسلوب يعرض فيه هذا المفهوم من وجهة نظر اسلامية و غربية.
الموضوع الذي تمنيت ان اكتب عنه هو : حرية التعبير في القران. و لم أتفرغ للبحث حتى اعرف إمكانية الكتابة عنه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. الموضوع بصورته المعروضة تم بحثه كثيرا. .ولكن لو كان العنوان(إستنباط الحكم والمواعظ من حوار القرآن)فسيكون أفضل وأنفع...مثلا ان الله سبحانه وهو العليم الخبير تحاور مع الملائكة بشأن إنزال آدم وذريته الى الارض فنستنبط منها ان الله تعالى يحب المشاورة والاطلاع على آراء الآخرين..ويكره الانفراد بالرأي وكذلك نستنبط منها ان الله تعالى يحب التواضع فهو يتحاور مع خلقه(الملائكة)ويسمع منهم رأيا مخالفا..فلا يغضب منهم ولكن يعلمهم انه يعلم وهم لا يعلمون...والله تعالى اعلم.
 
تحية طيبة للاخ مخلد : بما انت في بريطانيا فيمكن دراسة (( القران الكريم والحوار في ضوء الاعلام البريطاني او الكتابات البرطانية الاستشراقية او الحوار والقران الكريم دراسة ميدانية للجالية الاسلامية في العاصمة لندن )) وهناك كتب واطاريح ممكن ان تنفعك :1 لغة الحوار في القرآن الكريم دراسة وظيفية أسلوبية[دكتوراة] الباحث: فواز سهيل كامل نزال.... 2 الحوار في القران معالم واهداف د. سناء عابد ...3الحوار في القرآن الكريم ... إسماعيل إبراهيم علي ... عبد الرحيم احمد الزقة ... 1989 ... كلية العلوم الإسلامية بغداد ...4.أسس الحوار في القرآن هيربرت بوسة ترجمة أحمد هويدي...5.الحوار منهج حياة تأملات في الحوار في القرآن الكريم د. الحسين زروق...6بلمعزيز حمزة ...... ماجيستير بلاغة و طبيعة الحوار في القرآن الكريم: سورة يوسف نموذجا...
 
عودة
أعلى