استفادة العلامة الشاطبي من شيخ الإسلام ابن تيمية في فن : مقاصد الشريعة

إنضم
23 أبريل 2003
المشاركات
805
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله ، وسلم أما بعد :

فإن مكانة شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية رحمه الله في جميع الفنون معلومة لا تخفى ؛ فهو من قيل فيه : كان إذا سئل عن فن من العلم ظن الرائي ، والسامع أنه لا يعرف غير ذلك الفن ، وحكم أن أحدا لا يعرفه مثله ،

وقيل: برز في كل فن على أبناءه جنسه .

ماذا يقول الواصفون له * وصفاته جلت عن الحصر
هو آية في الخلق ظاهرة * أنوارها أربت على الفجر

وأثر هذا الإمام ظاهر على مَن بعده في معظم المعارف الإسلامية .. ،

ومن ذلك علم " مقاصد الشريعة" الذي أسهم فيه شيخ الإسلام غاية الإسهام حتى قيل :
إن كان الشاطبي شيخ المقاصديين على المستوى النظري ،
فإن شيخ المقاصديين ، وقائدهم ، ورائدهم على المستوى التطبيقي التوظيفي هو شيخ الإسلام ابن تيمية.
وقد اعتنى بجمع ، وإبراز جهود شيخ الإسلام في هذا الفن الدكتور /يوسف محمد أحمد البدوي في أطروحته للدكتوراه
" مقاصد الشريعة عند ابن تيمية"
وقد طبع الكتاب في مجلد في دار النفائس _ الأردن .
وهو غاية في الحسن والجودة ..
وكان مما ظهر له في بحثه ، وأثبته بالأدلة الكثيرة الساطعة =
استفادة العلامة الشاطبي من شيخ الإسلام ابن تيمية في فن : مقاصد الشريعة ..​


ولا بد من النظر في الكتاب ص505-517 .

ونبهت على هذه الفائدة لأمرين :
1- ليطلع على الكتاب فيرى جهد ابن تيمية ، ومكانه من هذا العلم .
2- أن يعلم أن الشاطبي قد استفاد من شيخ الإسلام ؛ لأن بعض من حقق كتب الشاطبي ، وبعض من تكلم في المقاصد نفى ذلك ، واستبعده حتى اشتهر الأمر ، وهو خطأ = فرفعه حسن .

وأعتذر لعدم نقل الكلام هنا لطوله ، وأنا بطيء في الكتابة ،
فلعل أحد الإخوة جزاهم الله خيرا ينشط لنقله بأي وسيلة ممكنة .

والله أعلم .
 
فضيلة الشيخ عبد الرحمن أكرمكم الله....

لا نشك بحال أن شيخ الإسلام من أعظم المحققين في مسائل أصول الفقه ومبحث "مقاصد الشريعة، لكن أن نقول إن العلامة الشاطبي قد استفاد منه نحتاح إلى برهان واضح وتفصيل دقيق. ومنهج الشاطبي في حصر المقاصد ليس هو منهج شيخ الإسلام كما هو ظاهر... فلا يغرنّنا مجرد التشابه في سرد الكلام وطرق الإيرادات

بحث الدتكور يوسف محمد أحمد البدوي أنا قرأته والحمد لله. وهو بحث له قيمته العلمية. إلا أنني لا أحسبه "في غاية في الحسن والجودة". بل ربما لا أبالغ إذا قلت إن فيه قسط ظاهر من الإساءة بكلام شيخ الإسلام ومنهجه... حيث أنه أخضع كلام شيخ الإسلام في المقاصد إلى طريقة المتكلمين في حصر مقاصد الشريعة الضرورية على كلياتهم الخمس – مع ما عرفنا من نقده رحمه الله لمثل هذه النظرية.

هذا وتقل مني فائق الاحترام...

طالب بالأزهر :
أبو الأشبال الإندونيسي
 
بسم الله
السلام عليكم
أخي الكريم : نضال مرحبا بك عضوا في هذا الملتقى ، وأرجو منك وقد قرأت كتاب الدكتور البدوي ، أن توضح وجه نقدك له مقرونا بالأمثلة والشواهد، حتى يكون مرادك بينا ، ويمكن للأعضاء مدارسة كلامك ؛ إما موافقة أو مخالفة ،ولك مني كل تحية، ومرحبا بك مرة أخرى
 
نضال مشهود
نضال مشهود قال:
لكن أن نقول إن العلامة الشاطبي قد استفاد منه نحتاح إلى برهان واضح وتفصيل دقيق. ومنهج الشاطبي في حصر المقاصد ليس هو منهج شيخ الإسلام كما هو ظاهر... فلا يغرنّنا مجرد التشابه في سرد الكلام وطرق الإيرادات.

أخي الكريم نضال وفقه الله
اشتهر عند الكثير أن الشاطبي لم يطلع على كلام ابن تيمية ولم تصلهم كتبه ، ولذا لم يستفد منه البته ..
والمؤلف أثبت أن في كتابه نقولا حرفية قارب أحدها أربع صفحات في كتب الشاطبي من كلام ابن تيمية ، غير ما سميته بالتشابه في سرد الكلام وطرق الإيرادات .
وإن كان هذا لا يعني أن الشاطبي انتحل آراء شيخ الإسلام المقاصدية ، وليس له شخصية ، وجهد واختيار مقاصدي .. ففيه فرق واضح ، ولذا جاء التعبير بـ : (استفادة ) .

وصفي للكتاب بأنه : "غاية في الحسن" هذا تقديري له ، ولجهده العظيم في جمع المادة ، وترتيبها من كتب هذا الإمام التي ملأت السهل والجبل ، وعرضها على جهود من قبله ، ومن بعده من الأصوليين والمقاصديين ، وتوجيه كلامه ، ومقارنته بأقواله الأخرى .. الخ
وثم خروجه في مجلد واحد يجمع جهد هذا الإمام في هذا الفن المهم ، ويسهل معرفة أرائه المقاصدية .

بقي نقدك له في قضية "حصر المقاصد في الضروريات الخمس وانتقاد ابن تيمية .. "
وهذا بحثه المؤلف في ص252 ، ونقل كلام ابن تيمية في نقده للأصوليين .. وأطال في المقدمة لذلك ..
ثم خلص بما ظهر له أن : ما ذكره ابن تيمية من: مقاصد الوفاء بالعهود ، وحقوق المماليك والجيران .. فإن هذا كذلك راجع إلى حفظ الدين ، والضرورات الخمس الباقية ، فهذه المقاصد إنما هي وسائل ومكملات للضرورات الخمسة شأنها شأن باقي الأخلاق .
وعلى هذا لا خلاف بين ابن تيمية وبين غيره من الأصوليين في حصر المقاصد في الضرورات الخمس من الناجية الظاهرية الشكلية ، ولكن من الناحية الجوهرية المقاصدية = فهو أعمق سبرا ، وأدق نظرا وأسد فكرا . اهـ كلامه .
ثم عقد مبحثا في : بعض المقاصد الأخرى غير الضروريات الخمس عند ابن تيمية وعلاقتها بالضروريات ..
ثم ذكر سبعة مقاصد ، وبين رجوعها إليها ...
وكلامه قوي في نظري .. فلا أرى أي تشويه في كلام ابن تيمية رحمه الله خصوصا بعد عرضه لكلام ابن تيمية لنقده للأصوليين في التقسيم .. وقد بين ما فهمه ، وما توصل إليه فجزاه الله خيرا .
 
ناصر الماجد قال:
بسم الله
السلام عليكم
أخي الكريم : نضال مرحبا بك عضوا في هذا الملتقى ، وأرجو منك وقد قرأت كتاب الدكتور البدوي ، أن توضح وجه نقدك له مقرونا بالأمثلة والشواهد، حتى يكون مرادك بينا ، ويمكن للأعضاء مدارسة كلامك ؛ إما موافقة أو مخالفة ،ولك مني كل تحية، ومرحبا بك مرة أخرى

جزاك الله خيرا يا أخي على الإذن بالمشاركة...
عسى أن ينفعني هذا المنتدى كثيرا.

سوف أتابع كلامي بشيء من التفصيل فيما أجملت وأشرت إليه
لكنني بطيئ في الكتابة...
وهذه الأيام لا زلت منشغلا بالامتحانات الجامعية...

فسوف أواصل حديثي عن هذا الموضوع متى أجد الفرصة لذلك بإذن الله تعالى

وتقبلوا مني فائق الاحترام...

===========
يقول أبو العباس الحرّاي -قدس الله سرّه- :
طاعة الله هي فعل ما أمر،
وترك ما حظر،
و الصبر على ما قدر،
وتصديقه في كل ما أخبر.
 
فضيلة الشيخ عبد الرحمن نفعنا الله بعلمك وكرمك...

أجل، أطروحة الدكتور /يوسف محمد أحمد البدوي له ما يستحقه من القيمة والتقدير وليس لي أن أغض الطرف عن جهد الآخرين ، فجزاه الله خيرا

لكن هناك حقائق في هذا الموضوع --ليس فقط في الأمور الشكلية وإنما في السائل الجوهرية-- ينبغى أن أفصح عنها نظرا لغيابها عن الكاثيرين.. بل عن الأفاضل منهم ! (وهذا من أعجب ما يكون)
فربما للمفضول ما ليس للفاضل

الدكتور /يوسف محمد أحمد البدوي جمع في رسالته هذه مادة غزيرة عن كل ما يتعلق بالموضوع ، لكن هذا لا يعني أبدا أنه موفق في نتائج بحثه .

وأعلم أن ما قلت عن هذه الرسالة --بل عن "موافقات" الإمام الشاطبي-- لن يتضح إلا بعد التفصيل وبسط الأمثلة ، لكن لم تكن الفرصة بمتوفرة لي الآن . وسوف أتابع فيما بعد بإذن المولى جلّ وعلى .

هذا ، ومعذرة إذا كنت قد أسأت الأدب
فأنا في المبدأ مطيع بأننا "نهينا عن الكلام عند أكابرنا"

والله الموفق للسداد...
 
أخي الفاضل نضال مضى سنة ونصف على وعدك !


فائدة
موضع جديد نقله الشاطبي من ابن تيمية لم يشر إليه الدكتور يوسف في بحثه .
المشاركة رقم (3)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=89907

سلام الله عليكم شيخنا عبد الرحمن ورحمته وبركاته .

شهور كثيرة وكدت أن أنسى هذا الموضوع . . . بل طوال هذه المدة لم أزر هذا الملتقى المبارك إلا شيئا يسيرا .
ثم إن خاصية البحث هنا لم تعد تعمل كما كانت . . . وعلى كل حال ، أستسمحكم العذر على هذا التأخر الطويل .

وبالنسبة للموضوع . . . فمع الأسف ليس الكتاب عندي الآن . وقد حاولت تنزيله من موقع الوقفية (وهي بالطبع تحتاج إلى أوقات) .
فأمهلني كذا مدة لعلي بإذن الله تعالى آتي بشيء مفيد . وتقبلوا مني فائق الاحترام .
 
كثرت مؤخرا شواهد التضمين الحرفي للامام الشاطبي من كتب شيخ الاسلام مما لا يدع شكا في اعتماده عليه..و هذا ما لحظه بعض ائمة متأخري المالكية ايضا فجعل الامام ابن تيمية العمدة في علم البدع الذي اشتهر به الامام الشاطبي..و الله أعلم
 
عودة
أعلى