اسانيد الرواة عن نافع التي يقرأ بها المغاربة العشر الصغير

إنضم
26/05/2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
فهذه اسانيد الامام ابي عمرو الداني لرواة نافع الاربعة التي يقرئ بها المغاربة ما يصطلح عليه بالعشر الصغير
اسناد رواية اسماعيل عن نافع:
طريق ابي الزعراء: قال الامام الداني حدثنا بها محمد بن احمد بن علي البغدادي قراءة عليه بالفسطاط, قال حدثنا ابو بكر بن مجاهد قال قرأت على ابي الزعراء , وقال قرأت على ابي عمر الدوري وقال قرأت على اسماعيل وقال قرأت على نافع.
وقرأت بها القرءان كله على شيخنا فارس بن احمد المقرئ وقال قرأت بها على عبدالله بن الحسين البغدادي وقال قرأت على ابن مجاهد وقال قرأت على ابي الزعراء وقال قرأت على الدوري وقال قرأت على اسماعيل عن نافع
طريق ابن فرح: قرأت بها القرءان كله على فارس بن احمد وقال قرأت بها على عبدالباقي بن الحسن المقرئ.وقال قرأت على زيد بن علي الكوفي وقال قرأت على احمد بن فرح وقال قرأت على الدوري وقال قرأت على اسماعيل وقال قرأت على نافع.

اسناد رواية المسيبي عن نافع:
طريق ابنه محمد: قال الداني حدثنا بها محمد بن احمد الكاتب قال حدثنا احمد بن موسى قال حدثنا محمد بن فرج قال حدثنا محمد بن اسحاق المسيبي عن ابيه عن نافع.
وقال قرأت بها القرءان كله على فارس بن احمد وقال قرأت بها على عبدالباقي بن الحسن وقال قرأت بها على احمد بن محمد المروزي ببغداد وقال قرأت بها على ابي بكر محمد بن يونس المقرئ وقال قرأت بها على اسماعيل بن يحيى بن عبد ربه وقال قرأت بها على محمد بن اسحاق وقال قرأت على ابي وقال قرأت على نافع.
طريق محمد بن سعدان: قال الداني حدثنا بها عبدالعزيز بن جعفر بن خواستي المصري قال حدثنا ابو طاهر بن ابي هاشم قال حدثنا محمد بن عيسى وقال حدثنا عبيد بن محمد المروزي وقال حدثنا محمد بن سعدان وقال حدثنا اسحاق المسيب عن نافع.
وقال الداني : قرأت بها القرءان كله على ابي الفتح الضرير المقرئ وقال قرأت بها على عبدالله بن الحسين وقال قرأت على ابي بكر بن مجاهد وعلى ابي الحسن علي بن مستور وقالا قرأنا على محمد بن احمد بن واصل وقال قرأت على ابن سعدان وقال قرأت على المسيب وقال قرأت على نافع.

اسانيد رواية قالون الى الامام الداني
طريق ابي نشيط: قال الداني حدثنا بها ابومحمد عبدالله بن محمد وقال حدثنا عبيد الله بن احمد المقرئ بن احمد بن جعفر قال اقرأني احمد بن محمد بن الاشعث قال اقرأني ابو نشيط محمد بن هارون قال اقرأني قالون قال اقرأني نافع.
وقال: قرأت بها القرآن كله على ابي الفتح فارس بن احمد وغيره وقال لي فارس قرأت بها على عبدالباقي بن الحسن احمد بن عثمان المقرئ.
طريق الحلواني:حدثنا بها ابومسلم محمد بن احمد البغدادي قال حدثنا بها ابوبكر بن مجاهد قال حدثنا الحسن بن مهران الجمال قال حدثنا احمد بن يزيد الحلواني عن قالون عن نافع.
وقرأت بها القرءان كله على شيخنا ابي الفتح فارس عن عبدالله بن الحسين البغدادي عن ابي الحسن بن شنبوذ عن الجمال عن الحلواني عن قالون عن نافع.
وقرأ ابو الفتح فارس كذلك على عبدالباقي بن الحسين على محمد بن عبد الرحمن المقرئ عن ابي بكر احمد بن حماد الثقفي عن الجمال وقال قرأت على الحلواني عن قالون نافع .
وقرا فارس كذلك عبدالله بن الحسين على الحسن بن صالح ومحمد بن حمدون عن علي ابي عون الواسطي عن الحلواني عن قالون عن نافع.
طريق القاضي: قال الداني: حدثنا بها طاهر بن غلبون قراءة مني عليه عن ابيه عن محمد عن ابن مجاهد عن القاضي عن قالون عن نافع.
وقرأ بها الداني على ابي الفتح فارس عن عبدالله بن الحسين عن ابي بكر بن مجاهد عن اسماعيل عن قالون عن نافع.


اسانيد رواية ورش عن نافع:

طريق الازرق: قال الداني حدثنا بها ابو الحسن طاهر بن غلبون قراءة مني عليه عن ابراهيم بن محمد بن مروان عن ابي بكر بن سيف عن ابي يعقوب الازرق عن ورش عننافع.
وقرأت بها القرءان كله على شيخنا خلف بن ابراهيم بن محمد بن جعفر بن حمدان بن خاقان المقرئ بالفسطاط عن ابي جعفر احمد بن اسامة وابي بكر محمد بن ابي الرجاء وعلى غيرهما وقالا لي قرأنا على اسماعيل بن عبدالله النحاس الكبير . وقال قرات على ابي يعقوب الازرق عن ورش عن نافع.
طريق عبدالصمد: قال الداني حدثنا بها احمد بن عمر بن احمدبن عمر القاضي الجيزي قراءة مني عليه في الجامع العتيق بمصر عن احمد بن جامع قال حدثنا بكر بن سهل عن عبدالصمد بن عبدالرحمن عن ورش عن نافع.
وقرأت بها القرءان كله على فارس بن احمد وعلى غيره وقال لي فارس قرأت بها ثلاث ختمات على ابي حفص عمر بن محمد الحضرمي عن عبدالمجيد بن مسكين عن محمد بن سعيد الانماطي عن عبدالصمد عن ورش عن نافع.
طريق الاصبهاني: قرأت بها القرءان كله على فارس بن احمد وقال لي قرأت بها على عبدالباقي بن الحسين عن ابي عبدالله ابراهيم بن عبدالعزيز الفارسي عن ابي بكربن عبدالرحيم.
واخبرني انه قرأ على مواس بن سهل وغيره عن يونس بن عبدالاعلى عن داوود بن ابي طيبة عن ورش عن نافع.





 
اسناد رواية اسماعيل عن نافع
بارك الله فيك أخي،
هل هذه الرواية صحيحة ومعروفة؟ يعني هل يمكن القراءة بها الآن ؟ أسانيدها لا زالت متصلة؟
ولم لم يشتهر عندنا غير ورش وقالون ؟
 
نعم اخي الحسيني هذه الروايات اضافة الى طرق اخرى لا زال بعض المغاربة على قلتهم يقرؤون بها بأسانيد متصلة الى ابي عمرو الداني
وهي كما قلت غير مشتهرة في المشرق بل بعض المشارقة يعدها من الشاذ ولكن المغاربة يسندونها ويقرؤون بها ويصطلحون عليها بالعشر الصغير وفيها منظومات ومؤلفات يقرأ بمضمنها.
اما سبب عدم اشتهارها عندكم فلأن ابن الجزري وقبله الداني لم يعتمدوها في النشر والتيسير والله اعلم.
واليك هذا الموضوع فقد يفيدك فيما سألت عنه : http://www.maroc-quran.com/vb/t19359.html
 
ولكن المغاربة يسندونها ويقرؤون بها ويصطلحون عليها بالعشر الصغير وفيها منظومات ومؤلفات يقرأ بمضمنها...واليك هذا الموضوع فقد يفيدك فيما سألت عنه : http://www.maroc-quran.com/vb/t19359.html
هل مازالوا يسندونها إلى اليوم ؟ دلني على أحد في الجزائر ؟
وليتك تنقل ما في الرابط الذي أحلتني عليه هنا حتى تعم الفائدة، كما أني لا أرى الموضوع كله
بارك الله فيك سيدي الكريم
 
اخي بالنسبة للجزائر فأنا لا اعرف المشايخ المقرئين فيها
وحتى في المغرب فالمشايخ الذين يقرؤون بها قلائل واما مسألة الاسناد فهذا معروف في المغرب منذ القديم خصوصا في المدارس العتيقة الا ان عدم اعتماد ابن الجزري بعض هذه الطرق في النشر جعل البعض يظنها طرقا شاذة.
 
الحمد لله
هذه الطرق "طرق العشر الصغير" كانت مشهورة في الجزائر والمغرب، ولعلها كذلك في تونس، وللجزائريين وأكثر منهم المغاربة كتب ومنظومات وشروح وتقييدات كثيرة حول هذه الطرق العشر، وقد أطال في بيانها الشيخ العالم الدكتور حميتو في موسوعته العظيمة (قراءة الإمام نافع عند المغاربة)
وممن قرأ بهذه الطرق في الجزائر الشيخ الفقيه محمد الطاهر آيت علجات حفظه الله وأطال في عمره، قرأها في زاويته ببلاد القبائل، إلا أنه لم يقرئ بها أحدا، وقد سأله بعض الإخوة عنها فأخبره أن عهده بها بعيد،
وقرأها هو بإسناده إلى الشيخ البوجليلي رحمه الله بإسناده إلى ابن عاشر بإسناده المشهور في زمنه، وهذا البوجليلي رحمه الله له تقييد على هذه الرواية كان يقرئ بها، مخطوطته موجودة في المكتبة الوطنية بالجزائر، وقد حققها بعض الإخوة في رسالة ماجيستير بالخروبة -الجزائر العاصمة، وذكر في مقدمة رسالته أنه تلقى المخطوطة من بعض أحفاد الشيخ البوجليلي، وذكر أيضا الشيخ الطاهر آيت علجات حفظه الله، وأخبره أنه تلقاها عن بعض شيوخه بإسناده إلى الشيخ البوجليلي،

وقد أخبرني الشيخ السالم الجكني حفظه الله أنه سأل بعض علماء المغاربة عن هذه الطرق فأخبره أن هذه الطرق لا تزال القراءة بها متصلة مستمرة في المغرب.
والله أعلم.
 
مما يدل على انتشار هذه الطرق وتداولها بين علماء القراءات في بلاد المغرب ما ذكره الدكتور محمد المختار ولد اباه في (تاريخ القراءات في المشرق والمغرب) من أن ابن انبوجه التشيتي ألف كتابا حافلا في هذه الطرق،وأن عبد الله بن سيد المختار الشمشاوي نظم شرح القصري على تفصيل عقد الدرر لابن غازي... ولكن هل يوجد اليوم في بلاد المغرب من يقرأ بهذه الطرق ؟؟
 
نعم اخي يوجد من يقرئ بها اسنادا ولكنهم قلة وطريقة الاقراء في المغرب هي التي تجعل الاجازة بها صعبة وتحتاج الى تفرغ.
 
تحرير أسانيد الإمام نافع من كتاب التعريف للداني

تحرير أسانيد الإمام نافع من كتاب التعريف للداني

بسم الله
هذا تحرير لأسانيد الإمام الداني رحمه الله للطرق العشرية النافعية في كتابه التعريف في اختلاف الرواة عن نافع، مع ذكر تراجم الرواة، ذلك أن ما نقله صاحب الموضوع جزاه الله خيرا، فيه بعض السقط لاعتماده -فيما أظن- على المطبوعة التي حققها الشيخ الدكتور التهامي الهاشمي جزاه الله خيرا، وفي هذه الطبعة بعض السقط وغيره، وذلك لاعتماده على نسخة واحدة فقط، مع إمكانه الرجوع إلى نسخ أخرى حاضرة، كما نبه هو على ذلك في مقدمة التحقيق.
وقد رجعت لتحرير هذه الأسانيد إلى:
3 نسخ خطية من كتاب التعريف موجودة في المكتبة الوطنية بالجزائر العاصمة،
ونسخة خطية أخرى من كتاب المفردات للداني، ففي أولها مفردة نافع، وإنما هو كتاب التعريف هذا، ومصدرها من الأزهر ، وموجودة في هذا الملتقى المبارك،
ورجعت إلى مطبوعة المفردات السبع بتحقيق الشيخ علي توفيق النحاس طبع دار الصحابة بطنطا-مصر، سنة 2006، واعتمد كما ذكر في المقدمة ص10 على ثلاث نسخ: أولاها: مطبوعة قديمة للمفردات السبع طبعتها دار القرآن وكان اعتمادها على نسخة مكتبة الشيخ عامر السيد عثمان، "إلا أن فيها كثيرا من الأخطاء المطبعية" ذكر ذلك المحقق، الثانية: نسخة خطية بدار الكتب المصرية تحمل رقم 10 قراءات ورقم ميكروفيلم 954. ثالثها: نسخة الشيخ علي محمد الضباع صورها من مكتبة الشيخ، وهي بخط يده.
وأخيرا رجعت إلى مطبوعة مفردة نافع بتحقيق الدكتور حاتم صالح الضامن، بعنوان مفردة نافع بن عبد الرحمن المدني لأبي عمرو الداني ضمن سلسلة مفردات القراء السبعة، وهو الكتاب الأول من السلسلة، طبعته دار البشائر 1428، واعتمد على نسختين: الأولى نسخة المفردات السبع بخط علي محمد الضباع –وأشار أن الشيخ الضباع رحمه الله لم يشر إلى الأصل الذي نسخ منه-، والثانية : هي مطبوعة الكتاب "المفردات السبع" القديمة.
وطبعا إلى مطبوعة الشيخ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي. اعتمد على مخطوط واحد من المغرب، واكتفى به. وله الفضل في تحقيق الكتاب أولا.
ورجعت كذلك إلى مطبوعة كتاب جامع البيان في القراءات السبع للداني رحمه الله طبعة دار الكتب العلمية، فقد ذكر جل الأسانيد الموجودة هنا.

ثم رجعت إلى كتب التراجم، وكان الاعتماد غالبا على كتابي الذهبي (معرفة القراء الكبار-طبعة الأرناؤوط) وابن الجزري (غاية النهاية في طبقات القراء-طبعة دار الكتب العلمية) وأحيانا أنظر في غيرهما. واكتفيت في ترجمة المقرئ على اسمه ونسبه وسنة الوفاة، وإثبات قراءة التلميذ وأخذه عن شيخه، أو أن الشيخ أقرأ التلميذ. مع بعض الفوائد أحيانا.
ثم رجعت إلى كتب القراءات التي اعتنت بذكر أسانيدها في أول الكتاب، وأعزو إليها زيادة في التوثيق.



قال الإمام الداني في أول كتابه التعريف بعد الحمدلة والتصلية:
".. هذا كتاب أذكر فيه إن شاء الله تعالى الاختلاف بين أصحاب أبي عبد الرحمن نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني رحمه الله تعالى الذين أخذوا القراءة عنه تلاوة وأدوها إلى الناس حكاية، وهم أربعة:
إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري.
وإسحاق بن محمد المسيبي.
وعيسى بن مينا قالون المدنيون.
وعثمان بن سعيد ورش المصري الأصم." اهـ كلام الشيخ الداني رحمه الله

تراجم هؤلاء الأربعة الرواة عن نافع:

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref1http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref2([1]) هو إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري أبو إسحاق ويقال أبو إبراهيم المدني، كان مقرئ المدينة في زمانه ثم تحول في آخر عمره إلى بغداد ونشر بها علمه، عرض على نافع، وتلا عنه أبو عمر الدوري، توفي سنة 180. [السير (9/228) معرفة القراء (1/144) غاية النهاية (1/148)]

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref1http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref1http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref2http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref3([2])هو إسحاق بن محمد بن عبد الرحمن، أبو محمد المسيبي المدني، إمام جليل، قيم في قراءة نافع، ضابط لها، توفي سنة 206، قرأ على نافع وهو من جِلّة أصحابه المحققين، وأخذ القراءة عنه ابنه محمد، ومحمد بن سعدان. [معرفة القراء (1/147) غاية النهاية (1/143)].


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref4([3]) هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى الزرقي أبو موسى، قارئ أهل المدينة في زمانه ونحويهم، لم يزل يقرأ على نافع حتى مهر وحذق، قرأ عليه أحمد بن يزيد الحلواني ومحمد بن هارون أبو نشيط، وإسماعيل القاضي توفي سنة 220. [معرفة القراء (1/156) غاية النهاية (1/542/2509)].


(
[4]) وقع في مطبوع التهامي الهاشمي بدل (المصري): (المدني)! وهو خطأ؛ زهذا ظاهر في السياق والترجمة، وهو عثمان بن سعيد، أبو سعيد وقيل أبو القاسم وقيل أبو عمرو، القرشي مولاهم القبطي المصري الملقب بورش، شيخ المحققين وإمام أهل الأداء المرتلين انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه، ورحل إلى نافع بن أبي نعيم فعرض عليه القرآن عدّة ختمات، عرض عليه داود بن أبي طيبة وأحمد بن صالح وأبو الربيع وعبد الصمد وأبو يعقوب الأزرق، توفي سنة 197 [معرفة القراء (1/152) والغاية (1/447)].

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref2
(يتبع)



 
ترجمة الرواة العشرة عن تلامذة نافع والواسطة بينهما إن وجد

ترجمة الرواة العشرة عن تلامذة نافع والواسطة بينهما إن وجد

ثم قال الداني رحمه الله:

"وأذكر عن كل واحد منهم روايتين، إلا [عن] ورش وقالون، فإني أذكر عنهما ثلاث روايات، فيشتمل الكتاب على عشر روايات عنهم عن نافع.
فأذكر عن إسماعيل: رواية أبي الزعراء عبد الرحمن بن عبدوس([1][1]) ورواية أحمد بن فرج المفسر([2][2]) وكلاهما عن أبي عمر([3][3]) حفص بن عمر [بن عبد العزيز بن صهبان الأزدي] الدوري [النحوي] عن إسماعيل.
وأذكر عن المسيبي: رواية [ابنه] محمد بن إسحاق([4][4])، ورواية محمد بن سعدان النحوي([5][5]).
وأذكر عن قالون: رواية أبي نشيط محمد بن هارون([6][6])، ورواية أحمد بن يزيد الحلواني([7][7])، ورواية إسماعيل بن إسحاق القاضي([8][8]).
وأذكر عن ورش: رواية أبي يعقوب الأزرق([9][9])، ورواية عبد الصمد بن عبد الرحمن([10][10])، ورواية أبي بكر [محمد]([11][11]) بن عبد الرحيم الأصبهاني.
وهذه الروايات هي المشهورة عن هؤلاء الأربعة وبها يأخذ كل أهل الأداء في جميع الأمصار." انتهى كلام الداني رحمه الله


تراجم هؤلاء الرواة:
-------------------------
([1][1])هو عبد الرحمن بن عبدوس، أبو الزعراء البغدادي، من جلة أهل الأداء وحذاقهم، وأرفع أصحاب أبي عمر الدوري، قرأ عليه بعدة روايات، وتصدّر للإقراء مدة، قرأ عليه ابن مجاهد –وهو أنبل أصحابه-، قال ابن مجاهد: قرأت لنافع على أبي الزعراء نحوا من عشرين ختمة، توفي سنة بضع وثمانين ومائتين. [معرفة القراء (1/238) غاية النهاية (1/337)].


([2][2]) رجح ابن الجزري رحمه الله أنه ابن فرح بالحاء المهملة، وجاء في كل النسخ الخطية (ابن فرج) بالجيم، وكذلك هو في أصل طبعة النحاس والضامن، ومنها نسخة الإمام الضباع رحمه الله بخط يده، وقد صحح المحققان ذلك في أصل متن طبعتيهما، ونبها على ذلك في الهامش، وأبقيت ذلك كما في النسخ الخطية في المتن، مع الاكتفاء بالتنبيه هنا في الهامش، لأن الخلاف فيه قديم. وهو أحمد بن فرح بن جبريل أبو جعفر البغدادي المقرئ المفسر، قرأ على الدوري بجميع ما عنده من القراءات، قرأ عليه زيد بن علي بن أبي بلال، توفي سنة 303 [معرفة القراء (1/238) غاية النهاية (1/89)].


([3][3])في مطبوعة الدكتور الهاشمي: عمرو! وهو خطأ وإنما هو أبو عمر الدوري ، وهو حفص بن عمر المقرئ النحوي، شيخ العراق في وقته، قرأ على إسماعيل بن جعفر، وعنه أبو الزعراء وأحمد بن فرح، توفي سنة 246. [السير(11/541) معرفة القراء(1/191) غاية النهاية(1/230)].


([4])هو محمد بن إسحاق المسيبي المدني أبو عبد الله، توفي سنة 236، أخذ القراءة عرضا عن أبيه عن نافع، وله عنه نسخة، روى القراءة عنه محمد بن الفرج وإسماعيل بن يحيى بن عبد ربه. [معرفة القراء(1/206) غاية (2/88)].


([5][5])هو محمد بن سعدان أبو جعفر الضرير الكوفي النحوي المقرئ، إمام كامل مؤلف الجامع والمجرد وغيرهما، وله اختيار لم يخالف فيه المشهور، أخذ القراءة عرضا عن إسحاق المسيبي، وعنه محمد بن أحمد بن واصل -وهو أجلّ أصحابه وأثبتهم فيه- وعبيد بن محمد المكتب، توفي سنة 231 [معرفة القراء (1/217) غاية النهاية (2/127)].


([6][6])وهو أبو جعفر الربعي الحربي البغدادي، أبو نشيط، مقرئ جليل، أخذ القراءة عرضا عن قالون، روى القراءة عنه عرضا أبو حسان أحمد بن محمد بن الأشعث وعنه انتشرت روايته عنه أداء عن قالون وهي الطريقة التي في جميع كتب القراءات، توفي سنة 258 [معرفة القراء الكبار (1/222) والغاية (2/238/3504)].


([7][7])هو أحمد بن يزيد بن أرداذ ويقال يزداذ، الصفار الأستاذ أبو الحسن الحلواني، إمام كبير صدوق عارف متقن ضابط خصوصا في قالون وهشام، قرأ على قالون رحل إليه مرتين، قرأ عليه الحسن بن العباس الجمال ومحمد بن عمرو بن عون الواسطي، توفي سنة 250 [معرفة القراء الكبار (1/222) والغاية (1/136/697)].


([8][8])هو إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل القاضي أبو إسحاق الأزدي البغدادي، روى القراءة عن قالون، وله عنه نسخة، روى القراءة عنه ابن مجاهد ومحمد بن جعفر الفريابي توفي سنة 282 [سير أعلام النبلاء(13/339) الغاية (1/147/754)].


([9][9])هو يوسف بن عمرو بن يسار أبو يعقوب المدني ثم المصري المعروف بالأزرق، ثقة محقق ضابط، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن ورش، وهو الذي خَلفهُ في القراءة والإقراء بمصر، روى القراءة عنه عرضا إسماعيل بن عبد الله النحاس وأبو بكر عبد الله بن مالك بن سيف -وهو آخرهم موتا-، توفي في حدود الأربعين ومائتين، قال الذهبي رحمه الله: لزم ورشا مدة طويلة وأتقن عنه الأداء وجلس للإقراء وانفرد عن ورش بتغليظ اللامات وترقيق الراءات، قال أبو عدي عبد العزيز سمعت أبا بكر بن سيف يقول: سمعت أبا يعقوب الأزرق يقول: إن ورشا لما تعمق في النحو، اتخذ لنفسه مقرأ يسمى مقرأ ورش، فلما جئت لأقرأ عليه، قلت له: يا أبا سعيد! إني أحب أن تقرئني مقرأ نافع خالصا، وتدعني مما استحسنت لنفسك، قال: فقلدته مقرأ نافع وكنت نازلا مع ورش في الدار، فقرأت عليه عشرين ختمة بين حدر وتحقيق، فأما التحقيق فكنت أقرأ عليه في الدار التي كنا نسكنها في مسجد عبد الله، وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رابطت معه بالأسكندرية، قال أبو الفضل الخزاعي: أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب عن ورش لا يعرفون غيرها، [معرفة القراء الكبار (1/181) الغاية (2/349)].


([10][10])هو عبد الصمد بن عبد الرحمن بن القاسم، أبو الأزهر العتقي المصري، صاحب الإمام مالك، مشهور بالقراءة، متصدر ثقة، أخذ القراءة عرضا عن ورش، وله عنه نسخة، وروى القراءة عنه عرضا وسماعا محمد بن سعيد الأنماطي وبكر بن سهل الدمياطي. قال الذهبي: ولمكان أبي الأزهر اعتمد الأندلسيون على قراءة ورش تةفي سنة 231 [معرفة القراء (1/182) الغاية (1/351/1660)].


([11][11])سقط كلمة "محمد"من مطبوعة الهاشمي! وهو محمد بن عبد الرحيم بن إبراهيم، أبو بكر الأسدي الأصبهاني، صاحب رواية ورش عند العراقيين، إمام ضابط مشهور ثقة، أخذ قراءة ورش عن أبي الربيع سليمان بن أخي رشدين وعبد الرحمن بن داود بن أبي طيبة ومواس بن سهل، وعامر الجرشي، وسمع القراءة على يونس بن عبد الأعلى، وروى القراءة عنه إبراهيم بن عبد العزيز الفارسي، ومحمد بن أحمد الدقاق، توفي سنة 296[معرفة القراء (1/222) الغاية 2/150/3129)].


يتبع
 
ترجمة رواة إسناد إسماعيل بن جعفر عن نافع

ترجمة رواة إسناد إسماعيل بن جعفر عن نافع

1. ذكر إسناد رواية إسماعيل [بن جعفر]:
قال الداني رحمه الله :"
فأما رواية أبي الزعراء: فحدثنا بها محمد بن أحمد بن علي البغدادي([1]) قراءة عليه بالفسطاط، قال: حدثنا أبو بكر بن مجاهد([2])، قال: قرأت على أبي الزعراء، وقال: قرأت على أبي عمر الدوري، وقال: قرأت على إسماعيل، وقال: قرأت على نافع.([3])
وقرأت بها القرآن كله على شيخنا فارس بن أحمد المقرئ([4])، وقال: قرأت على عبد الله بن الحسين المقرئ البغدادي([5])، وقال: قرأت على ابن مجاهد، وقال: قرأت على أبي الزعراء، وقال: قرأت على أبي عمر الدوري، وقال: قرأت على إسماعيل، وقال: قرأت على نافع ([6]) اهـ"



([1])هو محمد بن أحمد بن علي بن حسين أبو مسلم الكاتب البغدادي، روى القراءات عن ابن مجاهد، روى عنه القراءة أبو عمرو الداني توفي سنة 399، [معرفة القراء (1/359) غاية النهاية (2/67)]

([2])هو أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد، شيخ العصر أبو بكر البغدادي العطشي، المقرئ الأستاذ، قرأ على أبي الزعراء، وقرأ عليه عبد الله بن الحسين السامري، وروى عنه محمد بن أحمد الكاتب توفي سنة 324 [معرفة القراء (1/269) غاية النهاية (1/128)].
([3]) وهذه الرواية في جامع البيان للداني بنفس الإسناد.

([4])هو فارس بن أحمد بن موسى أبو الفتح الحمصي، المقرئ الضرير، قرأ على أبي أحمد عبد الله بن الحسين السامري وعبد الباقي بن الحسن، وقرأ عليه الحافظ أبو عمرو الداني توفي بمصر سنة 401، [معرفة القراء (1/379) غاية النهاية (2/7)].

([5])هو عبد الله بن الحسين البغدادي، أبو أحمد السامري المقرئ، مسند القراء بالديار المصرية، أخذ القراءة عرضا عن ابن مجاهد، روى عنه القراءة فارس بن أحمد، توفي سنة 386، [معرفة القراء (1/327) غاية النهاية (1/372)].

([6]) وهذه الرواية أوردها الداني في جامع البيان بنفس الإسناد، وبها قرأ الخزاعي عن شيخه أبي أحمد السامري كما في كتابه المنتهى في القراءات (مخطوط موجود على النت مصدره جامعة برنستون)

------------------------------------------------------------
قال الداني رحمه الله
" وأما رواية ابن فرج [المفسر]: فإني قرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد، وقال [لي:] قرأت بها على عبد الباقي بن الحسن([7]) المقرئ، وقال: قرأت على زيد بن علي الكوفي([8])، وقال: قرأت على أحمد بن فرج، وقال: قرأت على الدوري وقال: قرأت على إسماعيل، وقال: قرأت على نافع.([9])" اهـ

([7])في بعض النسخ الخطية: الحسين، ويتكرر هذا التصحيف فيما يأتي وكذلك في بعض المواضع في مطبوع الهاشمي. وهو عبد الباقي بن الحسن بن أحمد بن محمد، أبو الحسن الخراساني الدمشقي، الأستاذ الحاذق الضابط الثقة، أخذ القرآن عرضا عن زيد بن أبي بلال، وعنه فارس بن أحمد وأكثَرَ عنه، توفي بعد سنة ثمانين وثلاثمئة [معرفة القراء (1/357) غاية النهاية (1/323)].

([8])هو زيد بن علي بن أحمد بن أبي بلال، أبو القاسم العجلي الكوفي شيخ العراق، إمام حاذق ثقة، توفي سنة 358 ببغداد، قرأ على أحمد بن فرح، وقرأ عليه عبد الباقي بن الحسن[معرفة القراء(1/314) غاية النهاية(1/270)]

([9])هذه الطريق أوردها الداني في جامع البيان بنفس الإسناد. وقرأ بهذه الرواية عن زيد بن أبي بلال كل من:
-ابن مهران: كما في كتابه المبسوط في القراءات العشر (ومن طريقه الأندرابي في الإيضاح)/
-وأحمد بن عبد الله السوسنجردي: وعنه أبو الحسن الخياط في التبصرة وعنه ابن سوار في المستنير (ومن طريق السوسنجردي: ابن سوار-أيضا- في المستنير وأبو العز القلانسي في الكفاية الكبرى وإرشاد المبتدي ومن طريقه عبد الله بن عبد المؤمن في الكنز)/
-وبكر بن شاذان: وعنه أبو الحسن الخياط في التبصرة وعنه وعن غيره ابن سوار في المستنير/
-وأبو الحسن ابن الحمامي: وعنه أبو الحسن الخياط في التبصرة وعنه وعن غيره ابن سوار في المستنير، وعن ابن الحمامي أيضا نصر الفارسي في الجامع، (ومن طريق ابن الحمامي: أبو العز القلانسي في الكفاية الكبرى وإرشاد المبتدي، ومن طريق أبي العز: عبد الله بن عبد المؤمن في الكنز).


 
بارك الله فيك سيدي وبلديي الكريم،
وهل ذُكر في مفردة الداني أصولهم كلها، واختلافاتهم ؟،
لو تفضلت علينا بإيرادها ولك منا جزيل الشكر والثناء.
 
ذكر إسناد المسيبي عن نافع

ذكر إسناد المسيبي عن نافع

ثم قال الداني رحمه الله:

2.ذكر إسناد رواية المسيبي:
· فأما رواية محمد ابنه([1]):
فحدثنا بها محمد بن أحمد الكاتب، قال: حدثنا أحمد بن موسى([2])، قال: حدثنا محمد بن الفرج([3])، قال: حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي، عن أبيه، عن نافع.([4]).

وقال: [و] قرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد، وقال [لي:]([5]) قرأت بها على عبد الباقي بن الحسن، وقال: قرأت بها على أحمد بن محمد المروروذي([6]) ببغداد، وقال [لي]: قرأت [بها] على أبي بكر محمد بن يونس المقرئ([7] وقال: قرأت بها على إسماعيل بن يحيى بن عبد [ربه]([8])، وقال: قرأت [بها] على محمد بن إسحاق، وقال: قرأتُ على أبي: إسحاق، وقال: قرأتُ على نافع([9]).

([1])في بعض النسخ: رواية ابنه محمد. وفي نسخة الأزهر وطبعة الضامن والنحاس : محمد عن أبيه.

([2])هو ابن مجاهد، تقدم.
([3])هو محمد بن الفرج أبو بكر الخرابي، شيخ مقرئ، روى القراءة عن محمد بن إسحاق المسيبي عن أبيه عن نافع، وروى القراءة عنه أبو بكر بن مجاهد [تاريخ بغداد (4/269-ط.دار الغرب) غاية النهاية (2/201)].

([4])ذكر الداني هذا الإسناد نفسه في كتابه جامع البيان. وهو في سبعة ابن مجاهد، ومن طريق ابن مجاهد أسنده كذلك الخزاعي في المنتهى، وطاهر بن غلبون في التذكرة.

([5])سقطت من طبعة الهاشمي.
([6]) من مصادر ترجمته ، وفي نسختين:المزورودي -وهو تصحيف-. وفي نسخة الأزهر وطبعة الهاشمي: المروزي!، وفي طبعة الضامن: المقرئ!، وفي طبعة النحاس: الدوري! وهي ساقطة من نسخة . وهو أحمد بن محمد بن بشر بن علي المعروف بابن الشارب، أبو بكر الخراساني المروروذي المؤدب، نزيل بغداد، شيخ جليل ثقة ثبت، قرأ على أبي بكر محمد بن يونس، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن، [معرفة القراء (1/317) غاية النهاية (1/100/رقم495)].

([7]) هو محمد بن يونس، أبو بكر الحضرمي البغدادي يعرف بالمطرز، مقرئ مشهور حاذق، روى القراءة عرضا وسماعا عن إسماعيل بن يحى بن عبد ربه، روى القراءة عنه أحمد بن محمد بن بشر المروروذي [معفة القراء (1/284) غاية النهاية (2/253)].

([8]) وهو أبو علي المروزي ثم البغدادي، مقرئ متصدر قرأ على محمد بن إسحاق المسيبي، وعنه محمد بن يونس المطرز. [غاية النهاية (1/154) ولم أجد له ترجمة في غير كتاب ابن الجزري رحمه الله!].
([9]) وبنفس الإسناد ذكره الداني في جامع البيان، وعن المروروذي رواه الخزاعي في المنتهى، ومن طريق المروروذي رواه كل من الأندرابي في الإيضاح، وأبي الحسن الخياط في التبصرة، وعنه وعن غيره ابن سوار في المستنير.


----------------------------

ثم قال الداني رحمه الله:

· وأما رواية [محمد] بن سعدان:
فحدثنا بها عبد العزيز بن جعفر بن خواستي المقرئ[10]، قال: حدثنا أبو طاهر بن أبي هاشم([11]) قال حدثنا [12] عبيد بن محمد المروزي، وقال: حدثنا محمد بن سعدان، قال: حدثنا إسحاق المسيبي، عن نافع.([13])

وقرأت بها القرآن كله على أبي الفتح الضرير([14]) المقرئ، وقال لي: قرأت بها على عبد الله بن الحسين، قال لي: قرأت بها على أبي بكر بن مجاهد، وعلى أبي الحسن علي بن مستور([15])، وقالا: قرأنا على محمد بن أحمد بن واصل([16])، وقال: قرأت على ابن سعدان، وقال: قرأت على المسيبي، وقال: قرأت على نافع.([17])



[10] - في نسخة الأزهر: خشاوي، وكتب في الحاشية : "خ؛ خراستي".ذكر النحاس أن في جميع النسخ التي اعتمد عليها: (بن خشاوي) ثم صححها "خواستي" في المتن. وفي طبعة الهاشمي (المصري!)، وهو عبد العزيز بن جعفر بن محمد بن إسحاق بن خواستي أبو القاسم الفارسي ثم البغدادي، ابن أبي غسان، مقرئ نحوي شيخ صدوق، قرأ على عبد الواحد بن أبي هاشم، قرأ عليه أبو عمرو الداني، وقال: قرأت عليه القرآن بجميع ما عنده، توفي سنة 412، [معرفة القراء(1/374) غاية النهاية (1/353)].


([11])هو عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم، أبو طاهر البغدادي البزاز، الأستاذ الكبير الإمام النحوي العلم الثقة، أخذ عن عبيد بن محمد المؤدب (كذا في الغاية ولعله المكتب ولم ينص عليه في معرفة القراء) وروى القراءة عنه عرضا وسماعا عبد العزيز بن جعفر بن خواستي، توفي سنة 349، [معرفة القراء (1/312) والغاية (1/424/1983].


[12] - في طبعة الهاشمي زيادة [محمد بن عيسى وقال حدثنا] وهي مقحمة، وهي ساقطة من النسخ الخطية الأربعة ومن طبعتي الضامن والنحاس، ومن جامع البيان ، والصواب إسقاطها. وفي غاية النهاية لابن الجزري 1/442: عبيد بن محمد ، أبو محمد المروزي البغدادي المكتب، روى القراءة عن محمد بن سعدان كما في جامع البيان، روى القراءة عنه كما في جامع البيان: عبد الواحد بن عمر (هو أبو طاهر بن أبي هاشم) ونسبه وكناه.اهـ وانظر تاريخ بغداد (12/395 -دار الغرب)


([13])وبنفس الإسناد ذكره الداني في جامع البيان، ومن طريق عبيد بن محمد المروزي أسنده الأندرابي في الإيضاح.


([14])في طبعة الضامن والنحاس: المصري. وفي حاشية نسخة الأزهر: "خ؛ الضرير".


([15]) في بعض النسخ: ميمون. وفي نسخة وطبعة الهاشمي ومصادر ترجمته: مستور. ونبه النحاس أن في جميع النسخ التي اعتمد عليها (أبو الحسين علي بن مسور)، وفي جامع البيان(ط الكتب العلمية) للداني بنفس الإسناد: مسعود! وهو علي بن مستور أبو الحسن المقرئ، عرض على محمد بن أحمد بن واصل روى عنه القراءة عرضا عبد الله بن الحسين [غاية النهاية (1/513/2355) ولم أجد له ترجمة في غير هذا الكتاب].


([16])هو أبو العباس البغدادي مقرئ جليل متقن ضابط، أخذ القراءة عرضا عن محمد بن سعدان وهو من أجلّ أصحابه، روى القراءة عنه سماعا وعرضا علي بن مستور توفي سنة 273، [معرفة القراء (1/262) الغاية (2/82/2818].


([17])هو بنفس الإسناد في جامع البيان وزاد: قال ابن واصل: قرأت القرآن مرارا كثيرة من أوله إلى آخره على محمد بن إسحاق وعلى محمد بن سعدان الضرير النحوي، وقرآه جميعا على المسيبي وقرأ المسيبي على نافع.اهـ وأسنده من طرق أخرى عن ابن واصل: الداني في جامع البيان، والخزاعي في المنتهى، وأبو الكرم في المصباح.
 
ذكر إسناد قالون: 1 - رواية أبي نشيط

ذكر إسناد قالون: 1 - رواية أبي نشيط

ثم قال الداني رحمه الله في كتابه التعريف:

3. ذكر أسانيد رواية قالون:

· فأما رواية أبي نشيط :
فحدثنا بها أبو محمد عبد الله بن محمد([1]) قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد المقرئ([2] أن أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان([3]) أقرأه، [قال]: أقرأني أحمد بن محمد بن الأشعث([4])، قال: أقرأني أبو نشيط محمد بن هارون، قال: أقرأني قالون، قال: أقرأني نافع.([5])

وقرأت [بها]([6]) القرآن كله على فارس بن أحمد، وعلى غيره، وقال لي فارس [بن أحمد: و] قرأت بها على عبد الباقي بن الحسن، وقال: قرأت على إبراهيم بن عمر المقرئ([7])، وقال: قرأت على أبي الحسين أحمد([8]) بن عثمان المقرئ وقال: قرأت على أبي حسان أحمد بن محمد، وقال: قرأت على أبي نشيط، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع([9]).

([1])لم أجد لأبي محمد عبد الله بن محمد هذا ترجمة في غاية النهاية، وذكره في تلامذة أبي أحمد الفرضي، ونفس الإسناد في جامع البيان للداني ومفردة قالون له أيضا وفي آخر مفردة قالون زاد نسبته: البغدادي.

وأشار الدكتور الضامن في تحقيقه لكتاب مفردة نافع (وهو نفسه هذا الكتاب "التعريف") أنه مترجم في الصلة لابن بشكوال وهو فيه (ص220 تحقيق صلاح الدين الهواري ط.المكتبة العصرية) وجاء فيه: عبد الله بن محمد العبدري، من أهل أُندة يكنى أبا محمد له رحلة إلى المشرق، دخل فيها بغداد، وسمع بها ممن لقيه من الشيوخ، وقد كتب عنه أبو عمرو المقرئ وذكر أنه كان من أصحابه. اهـ فهذا مما يستدرك على غاية النهاية. ثم وجدته في معجم شيوخ الإمام الداني للعالم الدكتور عبد الهادي حميتو وظهر له أن المذكور هنا هو نفسه عبد الله بن أبي عبد الرحمن المصاحفي -شيخ الداني- (هكذا وقع اسمه في غاية النهاية في ترجمة الداني عند سرد شيوخه، ثم أفرده ابن الجزري رحمه الله بالترجمة فقال: (" ج " عبد الله بن عبد الرحمن أبو محمد المصاحفي شيخ، عرض على " ج " أبي الحسن علي بن محمد بن بشر، عرض عليه " ج " أبو عمرو الحافظ.) هكذا قال، ولعل الناسخ أسقط لفظة (أبي)، فيكون الصواب (عبد الله بن أبي عبد الرحمن)، هكذا ذكر الدكتور حميتو.
واحتياطا ذكر الدكتور حميتو الترجمتين، وإن كان رجح؛ أن يكون البغدادي تصحف عن العبدري، وهو نفسه المصاحفي، فيكون اسمه: أبو محمد عبد الله بن أبي عبد الرحمن محمد العبدري المصاحفي، فإذا كان الأمر كذلك فلا استدراك على ابن الجزري، لكن يستدرك عليه ترك شيخ المترجم هنا في سنده: عبيد الله بن أحمد المقرئ. وأرى أن البغدادي ليس تصحيفا، وإنما هو من تفنن الحافظ أبي عمرو الداني رحمه الله في ذكر أسماء وأنساب الرواة، والمترجم هنا دخل بغداد وأخذ العلم منها، فهو بغدادي.




([2])في طبعة الهاشمي: عبيد الله بن أحمد المقرئ بن أحمد جعفر! فأدمج نسبه باسم الراوي بعده. وفي طبعة الضامن: عبيد الله [بن محمد] بن أحمد المقرئ. فجعلها بين [ ] وكأن الزيادة من المحقق. وعبيد الله بن أحمد-قال ابن الجزري: كذا سماه الإمام الداني وقال هكذا وجده بخطه، قال ابن الجزري رحمه الله: المشهور أنه عبيد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن أبي مهران بن أبي مسلم، أبو أحمد الفرضي البغدادي، إمام كبير ثقة ورع، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن أبي الحسن بن بويان، وهو آخر من بقي من أصحابه ممن روى عنه رواية قالون وغيرها، أخذ عنه عبد الله بن محمد شيخ الداني، توفي سنة 406. [معرفة القراء (1/364) الغاية (1/437/2043) و(1/432بعد رقم 2017)].

([3]) لم يتمكن الدكتور الهاشمي من قراءتها، وهو أحمد بن عثمان بن محمد بن جعفر بن بويان، أبو الحسين الخراساني البغدادي الحربي القطان، ثقة كبير مشهور ضابط [ولد 260 وتوفي 344] قرأ على أحمد بن الأشعث وقرأ عليه إبراهيم بن عمر البغدادي وعبيد الله بن محمد بن أبي مسلم الفرضي [معرفة القراء (1/292) الغاية (1/122/622)]

([4])هو أبو حسان القاضي أبو بكر العنزي البغدادي، إمام ثقة ضابط في حرف قالون ماهر محرر، قرأ على أبي نشيط صاحب قالون، روى القراءة عنه أحمد بن بويان [معرفة القراء (1/237) الغاية (1/122/622)].


([5])وبنفس الإسناد أسنده الداني في جامع البيان ومفردة قالون.


([6])سقط من طبعة الهاشمي.


([7])إبراهيم بن عمر بن عبد الرحمن أبو إسحاق البغدادي مقرئ، قرأ على أحمد بن ثوبان بن عثمان بن جعفر بن بويان، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن، قال ابن الجزري: ولا أعلم أحدا أسند عنه سواه. [الغاية 1/26/85) ولم أجد له ذكرا في غير غاية ابن الجزري. والله أعلم].


([8])سقط (أحمد) من مطبوعة حاتم الضامن والنحاس. وهو ابن بويان المتقدم. وفي مطبوعة الهاشمي سقط كثير؛ ففيه: " وقرأت القرآن كله على فارس بن أحمد، وعلى غيره، وقال لي فارس بن أحمد: وقرأت بها على عبد الباقي بن الحسن أحمد بن عثمان المقرئ ". فقط، بدمج نسب عبد الباقي مع اسم ونسب ابن بويان، وبإسقاط الراوي بينهما –وهو إبراهيم بن عمر-، وإسقاط باقي السند إلى نافع، وذكر المحقق بعده بصفحة في الهامش أن السقط من النسخة الخطية.


([9])هذا إسناد الداني في التيسير وجامع البيان ومفردة قالون [وفي الاقتصاد والتمهيد كما في شرح المنتوري على ابن بري ]، وهذه الطريق اعتمدها صاحب الحرز والنشر. ومن طريق الشاطبي بإسناده يرويه عبد الله بن عبد المؤمن في الكنز، ومن طريق الداني هذه يرويه ابن الباذش في الإقناع، وطريق الداني هذه هي الطريق المعتمدة عند ابن بري في منظومته الدرر اللوامع كما في شرح المنتوري على ابن بري، وأسندها المجاصي إلى الداني في شرح الدرر اللوامع [مخطوط في المكتبة الوطنية بالجزائر]. ومن طريق فارس شيخ الداني يرويه ابن الباذش في الإقناع.


يتبع
 
ذكر إسناد قالون: 2- رواية الحلواني

ذكر إسناد قالون: 2- رواية الحلواني

ثم قال الإمام الداني رحمه الله:"

· وأما رواية الحلواني:

فإن أبا مسلم محمد بن أحمد البغدادي حدثنا بها، قال: حدثنا أبو بكر بن مجاهد، قال: حدثنا الحسن بن [أبي]([1]) مهران الجمال([2]قال: حدثنا أحمد بن يزيد الحلواني، عن قالون، عن نافع([3]).

وقال قرأت [بها] القرآن كله على شيخنا أبي الفتح فارس بن أحمد وقال [لي]: قرأت بها [القرآن] على عبد الله بن الحسين البغدادي، وقال: قرأت على أبي الحسن بن شنبوذ([4])، وقال: قرأت على الجمال، وقال: قرأت على الحلواني، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.([5])

وقال لي أبو الفتح: وقرأت بها على عبد الباقي بن الحسن، وقال: قرأت بها على محمد بن عبد الرحمن بن عبيد([6]) المقرئ، وقال: قرأت على أبي بكر أحمد بن حماد الثقفي([7]) [المقرئ]، وقال: قرأت على الجمال، وقال: قرأت على [أحمد] الحلواني، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.([8])

وقال لي فارس بن أحمد: وقرأت برواية أبي عون([9]) [على] الحلواني: على عبد الله بن الحسين، وقال لي: قرأت بها على الحسن بن صالح([10]) ومحمد بن حمدون([11])، وقالا لي: قرأنا على أبي عون الواسطي، وقال [لي]: قرأت على الحلواني، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.
وقال قرأت أنا بها ختمة كاملة على أبي الفتح بضم الميم عند الميم وعند الهمزة وعند آخر الآية([12])."

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref1http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref2([1من نسخة الأزهر وطبعة الضامن، وسقط من باقي النسخ الخطية ومن طبعة الهاشمي وطبعة النحاس، ورجح النحاس في المتن إسقاطها! وعزاه إلى غاية ابن الجزري، مع أن في غاية النهاية منه (ابن أبي مهران).


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref3([2]) هو الحسن بن العباس بن أبي مهران الجمال أبو علي الرازي، شيخ عارف حاذق مصدر ثقة، إليه المنتهى في الضبط والتحرير، قرأ على الحلواني، روى القراءة عنه ابن مجاهد وابن شنبوذ وأحمد بن حماد صاحب المشطاح، توفي سنة 289 [معرفة القراء(1/235) والغاية (1/197/986)]..

([3]) بنفس الإسناد أورده الداني –رواية- في جامع البيان ومفردة قالون، وهو في كتاب السبعة لابن مجاهد، ومن طريق ابن مجاتهد رواه طاهر بن عبد المنعم بن غلبون في التذكرة، وابن الجزري في النشر.


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref8http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref9http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref11([4]) هو محمد بن أحمد بن أيوب بن الصلت بن شنبوذ، ويقال ابن الصلت بن أيوب بن شنبوذ، الإمام أبو الحسن البغدادي، شيخ الإقراء بالعراق، أستاذ كبير، أحد من جال في البلاد في طلب القراءات، مع الثقة والخير والصلاح والعلم، أخذ القراءة عرضاً عن الحسن بن العباس الرازي، قرأ عليه عبد الله بن الحسين السامري توفي سنة 328 [معرفة القراء (1/276) الغاية (2/49/270)].

([5])بنفس الإسناد قراءة أورده الداني في جامع البيان وذكر الاختلاف بين أبي نشيط وبين الحلواني، ومن طريق فارس شيخ الداني، أسنده ابن الفحام في التجريد، وهذه من الطرق التي اعتمدها ابن الجزري في النشر.


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref12http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref17([6]) في طبعة الهاشمي: عبد الله. وهو محمد بن عبد الرحمن بن عبيد بن إبراهيم، أبو علي البغدادي، ويقال أبو بكر، مقرئ متصدر، أخذ القراءة عرضاً عن أحمد بن حماد الثقفي المنقي، روى القراءة عنه عرضاً عبد الباقي بن الحسن. [الغاية (2/144/3110) ولم أجد ترجمته في غير غاية ابن الجزري].


([7]) وهو أحمد بن حماد المنقي، أبو بكر الثقفي البغدادي، صاحب المشطاح، كان حاذقاً في رواية أحمد بن يزيد الحلواني عن قالون، قرأ على الحسن بن العباس، أخذ عنه عرضا محمد بن عبد الرحمن بن عبيد بن إبراهيم. [الغاية (1/51/216) ولم أجد له ترجمة في غيره].

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref20http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref23
([8]) بنفس الإسناد أورده الداني –قراءة- في جامع البيان ومفردة قالون، وهي من طرق النشر.

([9]) هو محمد بن عمرو بن عون بن أوس بن الجعد أبو عون وأبو عمرو وأبو عثمان السلمي الواسطي مقرئ محدث مشهور ضابط متقن، عرض على أحمد بن يزيد الحلواني عن قالون، وقيل: إنه قرأ على قالون، وليس بصحيح، بل أدرك أيام قالون، عرض عليه أبو الحسن محمد بن حمدون الحذاء والحسن بن صالح. [تاريخ بغداد (4/220) الغاية (2/195/3329)].

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref24

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref27
([10]) هو الحسن بن صالح أبو محمد الواسطي، عرض على أبي عون صاحب قالون، كذا في غاية النهاية، ولعله يقصد صاحب رواية قالون، فإن في ترجمة أبي عون في غاية النهاية –كما تقدم-، أنه عرض على أحمد الحلواني، ولم يقرأ على قالون. روى القراءة عنه عبد الله بن الحسين. [الغاية (1/197/985) لم أجد ترجمته في غيره].


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref28([11]) محمد بن حمدون أبو الحسن الواسطي الحذاء وهم فيه صاحب التجريد فسماه علياً ووهم فيه الهذلي فسماه عبد الله، ثقة ضابط، عرض على أبي عون، قرأ عليه أبو أحمد السامري عرضاً، توفي سنة عشر وثلثمائة أو بعدها. [معرفة القراء (1/250/155) الغاية (2/120/2983)].


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref29http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref32http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref36([12]) في بعض النسخ: الآيات. وبنفس الإسناد أورده الداني في جامع البيان و(ذكر الخلاف بين الجمال وأبي عون) قراءة. ومن طريق فارس شيخ الداني، رواه ابن الفحام في التجريد، ومن طريق عبد الله بن الحسين رواه ابن الفحام أيضا ، وعن عبد الله رواه الخزاعي في المنتهى.



يتبع
 
ذكر إسناد قالون: 3- رواية إسماعيل القاضي

ذكر إسناد قالون: 3- رواية إسماعيل القاضي


ثم قال الإمام الداني رحمه الله:"



· وأما رواية القاضي:


فحدثنا بها طاهر بن غلبون([1]) قراءة مني عليه، قال: حدثنا أبي([2]) رحمه الله، قال: حدثنا محمد([3]) [بن جعفر بن محمد، قال: حدثنا إسماعيل القاضي، عن قالون، عن نافع.([4]).


وحدثنا بها أيضا محمد بن أحمد،]([5]) قال: حدثنا [أيضا] ابن مجاهد، قال: حدثنا القاضي، عن قالون، عن نافع.([6])


وقرأت بها القرآن كله على أبي الفتح، وقال لي: قرأت بها على عبد الله بن الحسين، وقال: قرأت بها على أبي بكر بن مجاهد، وقال: قرأت على إسماعيل، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.([7])"


([1]) هو طاهر بن عبد المنعم، أبو الحسن الحلبي المقرئ، أحد الحذاق المحققين ومصنف التذكرة في القراءات، أخذ القراءات عن والده، وبرع في الفنّ، وسمع الحروف من إبراهيم بن محمد بن مروان، قرأ عليه القراءات أبي عمرو الداني [معرفة القراء الكبار (1/369)].


([2]) هو عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون، أبو الطيب الحلبي المقرئ، المحقق، مؤلف كتاب الإرشاد في القراءات، قرأ على
محمد بن جعفر الفريابي، قرأ عليه ولده، توفي سنة 389 [معرفة القراء الكبار (1/355)].


([3])في طبعة النحاس: أحمد. و هو محمد بن جعفر بن محمد بن المستفاض أبو الحسن الفريابي البغدادي نزيل حلب ثقة، روى الحروف عن إسماعيل بن إسحاق القاضي عن قالون، روى عنه الحروف عبد المنعم بن غلبون. [معرفة القراء (1/200) الغاية (2/100/2898)].


([4])بنفس السند أورده الداني في كتابه ذكر الاختلاف بين ابن إسحاق القاضي وبين أبي نشيط والمقنع ص23. وهو في إرشاد عبد المنعم ابن غلبون، وعنه ابنه طاهر بن غلبون في التذكرة ومكي بن أبي طالب في التبصرة، ومن طريق عبد المنعم ابن غلبون رواه ابن الفحام في التجريد.


([5])سقط من طبعة الهاشمي!


([6]) بنفس الإسناد رواه الداني –رواية- في جامع البيان ومفردة قالون وذكر الاختلاف بين ابن إسحاق القاضي وبين أبي نشيط. وهو في سبعة ابن مجاهد.


([7])بنفس الإسناد رواه الداني –قراءة- في جامع البيان وذكر الاختلاف بين ابن إسحاق القاضي وبين أبي نشيط، وهو في سبعة ابن مجاهد، وعن أبي أحمد عبد الله بن الحسين السامري رواه الخزاعي في المنتهى، ومن طريق أبي أحمد رواه أبو طاهر إسماعيل بن خلف في الاكتفاء، والمجاصي في شرحه للدرر اللوامع.



يتبع
 
ذكر إسناد ورش: 1- رواية أبي يعقوب الأزرق

ذكر إسناد ورش: 1- رواية أبي يعقوب الأزرق

ثم قال الداني رحمه الله:
"

1. ذكر أسانيد رواية ورش [رحمه الله]:

· فأما رواية أبي يعقوب [الأزرق]:

فحدثنا بها أبو الحسن طاهر بن غلبون قراءة مني عليه، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن مروان([1])، قال: حدثنا أبو بكر بن سيف([2])، قال: حدثنا أبو يعقوب الأزرق عن ورش عن نافع.([3])

وقرأت بها القرآن كله على شيخنا خلف بن إبراهيم بن محمد بن جعفر [بن أحمدان]([4]) بن خاقان المقرئ، في مسجده بالفسطاط، وقال لي: قرأت [بها] على أبي جعفر أحمد بن أسامة([5]) [التجيبي] [وأبي بكر محمد بن أبي الرجاء([6]) وعلى غيرهما،]([7]) وقالا لي: قرأنا على إسماعيل بن عبد الله النحاس [الكبير][8]، وقال: قرأت على أبي يعقوب [يوسف بن عمر بن يسار الأزرق] وقال: قرأت على ورش، وقال: قرأت على نافع.([9])

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref1http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref3http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref4([1]) هو إبراهيم بن محمد بن مروان، أبو إسحاق الشامي الأصل المصري الدار، ضابط ماهر عارف بقراءة ورش عالي السند فيها، قرأ على أبي بكر بن سيف، قرأ عليه عبد المنعم بن غلبون عرضاً وابنه طاهر الحروف. [الغاية (1/29/104)].


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref5([2]) وهو عبد الله بن مالك بن عبد الله بن يوسف بن سيف أبو بكر التجيبي المصري النجاد، مقرئ مصدر محدث إمام ثقة، أخذ القراءة عرضاً وسماعاً عن أبي يعقوب الأزرق صاحب ورش، وكان لا يحسن غيرها، روى عنه القراءة إبراهيم بن محمد بن مروان، وقد غلط فيه أبو الطيب بن غلبون فسماه محمدا، وتبعه على ذلك ابنه أبو الحسن ومن تبعهما، وكان شيخ الديار المصرية في زمانه عمر زماناً، وانتهت إليه الإمامة في قراءة ورش، مات سنة سبع وثلاثمائة بمصر. [معرفة القراء (1/231) الغاية (1/398/1855)].


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref6http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref8([3]) بنفس الإسناد أورده الداني في جامع البيان .

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref9

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref10
([4]) كذا في طبعة الهاشمي وبعض النسخ الخطية. وفي نسخة الأزهر وغاية النهاية في ترجمته: حمدان. وفي طبعة الضامن والنحاس: أحمد. وسقط من نسخة خطية.


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref11http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref15([5]) هو أحمد بن أسامة بن أحمد التجيبي المصري، قرأ على إسماعيل بن عبد الله النحاس لورش، قرأ عليه خلف بن إبراهيم بن خاقان،[معرفة القراء (1/298) الغاية (1/40/156)].

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref16http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref17http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref18
([6]) هو أحمد بن محمد بن أبي الرجاء أبو بكر المصري من حذاق رواة ورش، قرأ على إسماعيل بن عبد الله النحاس، روى القراءة عنه خلف بن إبراهيم، وذكر أنه توفي في سنة 343. [الغاية (1/106/528)].


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref19([7]) سقط من طبعة الضامن والنحاس، ومكان (قالا) الآتية: (قال)، بالإفراد. وكذلك مكان (قرأنا): (قرأت).


http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref20 ([8]) هو إسماعيل بن عبد الله بن عمرو التجيبي، أبو الحسن النحاس، شيخ مصر، محقق ثقة كبير جليل، قرأ على الأزرق صاحب ورش وهو أجل أصحابه، قرأ عليه أحمد بن أسامة التجيبي وأحمد بن محمد بن أبي الرجاء ، قال الذهبي توفي سنة بضع وثمانين ومائتين. [معرفة القراء (1/231) الغاية (1/150/770)].



http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref22http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref25

http://vb.tafsir.net/newreply.php?do=postreply&t=22348#_ftnref26([9]) بنفس الإسناد -قراءة- في جامع البيان للداني. وأسنده أيضا الداني –دون ذكر أحمد بن أبي رجاء- في التيسيرالاقتصاد والتمهيد وإرشاد المستمسكين وإيجاز البيان والتلخيص والموجز وكتاب رواية ورش من طريق المصريين كما في شرح المنتوري على الدرر اللوامع]. وهذه هي طريق الحرز والنشر، ومن طريق الشاطبي رواه عبد الله بن عبد المؤمن في الكنز، ومن طريق الداني رواه ابن الباذش في الإقناع، وهو طريق ابن بري في الدرر اللوامع والمجاصي في شرح الدرر اللوامع.





يتبع
 
فأما رواية أبي يعقوب [الأزرق]:
فحدثنا بها أبو الحسن طاهر بن غلبون قراءة مني عليه، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن مروان([1])، قال: حدثنا أبو بكر بن سيف([2])، قال: حدثنا أبو يعقوب الأزرق عن ورش عن نافع.([3])
وقرأت بها القرآن كله على شيخنا خلف بن إبراهيم بن محمد بن جعفر [بن أحمدان]([4]) بن خاقان المقرئ، في مسجده بالفسطاط، وقال لي: قرأت [بها] على أبي جعفر أحمد بن أسامة([5]) [التجيبي] [وأبي بكر محمد بن أبي الرجاء([6]) وعلى غيرهما،]([7]) وقالا لي: قرأنا على إسماعيل بن عبد الله النحاس [الكبير][8]، وقال: قرأت على أبي يعقوب [يوسف بن عمر بن يسار الأزرق] وقال: قرأت على ورش، وقال: قرأت على نافع.([9])
ما الفرق بارك الله فيك بين قوله أولا : فحدثنا بها،
ثم ثانيا : قرأت بها القرآن كله ؟
وجزاك الله خيرا على سعيك
 
الفرق بين "حدثنا بقراءة فلان" و"قرأت القرآن كله"

الفرق بين "حدثنا بقراءة فلان" و"قرأت القرآن كله"

ما الفرق بارك الله فيك بين قوله أولا : فحدثنا بها،
ثم ثانيا : قرأت بها القرآن كله ؟
وجزاك الله خيرا على سعيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وجزاكم الله خيرا

قوله أولا "حدثنا " يقصد رواية الحروف من غير قراءة القرآن من أوله إلى آخره، على طريقة أهل الحديث. وهذا لعله طلبا لعلو الإسناد. والله أعلم
وقوله "قرأت بها القرآن كله" يقصد التلاوة والعرض على الشيخ، وهذا الأمر الثاني هو المعول عليه عند القراء،

وأفيدك أن الإمام الداني رحمه الله يذكر الإسنادَين -رواية ثم قراءة- في كتابه التيسير. للقراء السبع
 
ذكر إسناد ورش: 2- رواية عبد الصمد بن عبد الرحمن

ذكر إسناد ورش: 2- رواية عبد الصمد بن عبد الرحمن

ثم قال الداني رحمه الله:
"

· فأما رواية عبد الصمد:

فحدثنا بها أحمد بن عمر بن محمد([1]) بن عمر([2]) القاضي الجيزي([3]) قراءة مني عليه في الجامع العتيق بمصر، قال: حدثنا أحمد بن جامع([4]) قال: حدثنا بكر بن سهل([5])، قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الرحمن، عن ورش، عن نافع.([6])

وقرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد وعلى غيره، وقال لي فارس: قرأت بها ثلاث ختمات على أبي حفص عمربن محمد المقرئ الحضرمي([7]) ، وقال: قرأت بها على عبد المجيد بن مسكين([8][وقال: قرأت [بها] على [محمد بن سعيد الأنماطي][9]، وقال: قرأت على عبد الصمد [بن عبد الرحمن]، وقال: قرأت على ورش،]([10]) وقال: قرأت على نافع.([11])

"



([1]) في طبعة الهاشمي: أحمد

([2])في نسخة الأزهر وطبعة الضامن والنحاس: عمرو.

([3]) وهو أحمد بن محمد بن عمر بن محمد بن محفوظ، أبو عبد الله المصري الجيزي -بالجيم وآخر الحروف الزاي- القاضي، روى القراءة عن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن جامع -سمع منه الحروف-، روى القراءة عنه أبو عمرو الداني الحافظ، وقال: قرأت عليه وشيخنا أبو الفتح يسمع، توفي بمصر سنة تسع وتسعين وثلاثمائة. قال ابن الجزري: أحمد بن محفوظ هو أحمد بن محمد بن عمر بن محمد بن محفوظ، وقال في موضع آخر: " أحمد بن عمر بن محمد بن محفوظ هو أحمد بن محمد بن عمر بن محفوظ [تاريخ الإسلام (27/364-تحقيق عمر عبد السلام تدمري) السير (17/110) الغاية (1/115/586)].

([4])هو أحمد بن إبراهيم بن محمد بن جامع السكري أبو العباس المصري، روى القراءة عن بكر بن سهل عن عبد الصمد، روى القراءة عنه أحمد بن عمر الجيزي ، توفي بمصر بعد سنة أربعين وثلثمائة. [سير الأعلام (15/529) الغاية (1/37/141)].

([5])في طبعة النحاس (بن إسماعيل) منسوبا إلى جده. هو بكر بن سهل بن إسماعيل، أبو محمد الدمياطي القرشي، إمام مشهور، قرأ على عبد الصمد صاحب ورش، وهو من كبار أصحابه، روى القراءة عنه أحمد بن إبراهيم بن جامع. [السير (13/425) الغاية (1/162)].

([6]) بنفس الإسناد رواه الداني في التيسير وجامع البيان -رواية-. ورواه من طريق بكر بن سهل بأسانيد أخرى الداني في جامع البيان، والخزاعي في المنتهى، وأبو الكرم في المصباح.

([7]) هو عمر بن محمد بن عراك، أبو حفص الحضرمي المصري، الإمام، أستاذ في قراءة ورش متبحر فيه، عرض على عبد المجيد بن مسكين، قرأ عليه فارس بن أحمد، وكان إمام جامع مصر، توفي بمصر سنة 388. [معرفة القراء (1/354) الغاية 1/527/2431].


([8]) هو عبد المجيد بن مسكين، أبو الفضل المصري مقرى، أخذ القراءة عرضاً عن محمد بن سعيد الأنماطي صاحب عبد الصمد بن عبد الرحمن، روى القراءة عنه عرضاً عمر بن محمد الحضرمي ونسبه وكناه. [الغاية (1/415/1942)].


([9]) سقط من طبعة النحاس. وهو محمد بن سعيد، أبو عبد الله المصري الأنماطي، مقرئ متصدر جليل ضابط، أخذ القراءة عرضاً عن عبد الصمد بن عبد الرحمن صاحب ورش، وهو من كبار أصحابه ومن جلة المصريين، أخذ عنه القراءة عرضاً عبد المجيد بن مسكين[في غاية النهاية :(مكين)وهو خطأ مطبعي]. [معرفة القراء (1/261) الغاية (2/130/3036)].

([10])سقط من طبعة الضامن.

([11])بنفس الإسناد رواه الداني في جامع البيان قراءة.



يتبع
 
ذكر إسناد ورش: 3- رواية الأصبهاني عن شيوخه عن ورش

ذكر إسناد ورش: 3- رواية الأصبهاني عن شيوخه عن ورش

ثم قال الداني رحمه الله:

"


· وأما رواية أبي بكر الأصبهاني:

فأخبرني عبد العزيز بن أبي الفضل الفارسي،([2]) أن أبا طاهر بن أبي هاشم حدثهم، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن محمد([5]) [قال حدثنا محمد]([6]) بن عبد الرحيم، عن أصحابه، عن ورش، عن نافع.([7])

و[قال:] قرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد، وقال لي: قرأت بها على عبد الباقي بن الحسن([10])، وقال [لي]: قرأت بها على أبي عبد الله إبراهيم بن عبد العزيز الفارسي([13])، وقال: قرأت [بها] القرآن كله على أبي بكر [محمد] بن عبد الرحيم، وأخبرني أنه قرأ على جماعة منهم مواس بن سهل([17])، وقرأ مواس على يونس بن عبد الأعلى([19])، وعلى داود بن أبي طيبة([20])، وقرأ على ورش، [وقرأ ورش] على نافع([24]).

اهـ المقصود

([2]) هو الخواستي تقدم.



([5])هو محمد بن أحمد بن محمد أبو الحسن الدقاق البغدادي، روى القراءة عرضا وسماعا عن محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني [الغاية (2/76/2790)].

([6]) في نسخة الأزهر وطبعة النحاس: قال حدثنا محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحيم، قال: أخبرنا محمد بن أبي سهل، عن أصحابه، عن ورش..!

([7])بنفس الإسناد –مع تفنن في تغيير الأسماء- رواه الداني في جامع البيان. ومن طريق الدقاق رواه الخزاعي في المنتهى عن الأصبهاني عن أبي الأشعث عامر بن سعيد الجرشي عن ورش به. ثم رواه عن الدقاق عن أبي مسعود الأسود اللون عن ابن أبي طيبة عن ورش به.


([10])في طبعة الهاشمي: الحسين.


([13])إبراهيم بن عبد العزيز بن الحسن أبو عبد الله الفارسي مقرئ ضابط، قرأ على محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن، وله انفراد في أحرف من الأصول خالف فيها أصحاب الأصبهاني. [الغاية (1/22/65)].


([15])سقط من طبعة الهاشمي.

([17]) مواس بن سهل أبو القاسم المعافري المصري، مقرئ مشهور ثقة، وهو ابن أخت أبي الربيع الرشديني، أخذ القراءة عرضاً عن يونس ابن عبد الأعلى وداود ابن أبي طيبة، روى القراءة عنه عرضاً محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني، وقال أبو بكر الأصبهاني: سار جماعة إلى يونس بن عبد الأعلى وأنا حاضرهم فسألوه أن يقرئهم القرآن على قراءة نافع، فامتنع، وقال: أحضروا مواساً ليقرأ فاستمعوا قراءته عليه.[تاريخ الإسلام (20/476-تدمري) الغاية 2/276/3670)].


([19]) يونس بن عبد الأعلى بن موسى بن ميسرة بن حفص، أبو موسى الصدفي المصري، فقيه كبير ومقرئ محدث ثقة صالح، ولد في الحجة سنة سبعين ومائة، أخذ القراءة عرضاً عن ورش روى القراءة عنه مواس بن سهل ومحمد بن عبد الرحيم الأصبهاني، توفي سنة 264 [معرفة القراء (1/189) الغاية (2/352/3949)].

([20]) داود بن أبي طيبة هارون بن يزيد أبو سليمان المصري النحوي، ماهر محقق، قرأ على ورش وهو من جلة أصحابه، روى القراءة عنه ابنه عبد الرحمن ومواس بن سهل مات في سنة 223، وقد رآه بعض الناس في النوم فقال: إلى ماصرت؟ فقال رحمني ربي بتعليم القرآن.[معرفة القراء (1/182) الغاية (1/253/1255)].


([24]) في طبعة الهاشمي: داود بن أبي طيبة وقال على ورش وقال ورش على نافع. ورواه الداني بنفس الإسناد في جامع البيان.

انتهى والحمد لله أولا وآخرا
 
إسناد شيخنا العلامة محمد الطاهر آيت علجت حفظه الله في قراءة نافع من طريق المغاربة

إسناد شيخنا العلامة محمد الطاهر آيت علجت حفظه الله في قراءة نافع من طريق المغاربة

اخي بالنسبة للجزائر فأنا لا اعرف المشايخ المقرئين فيها
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد فهذا إسناد شيخنا العلامة محمد الطاهر آيت علجت حفظه الله بقراءة نافع من طريق التعريف الذي هو طريق المغاربة،
فقد تلقى الشيخ قراءة نافع حوالي سنة 1931 على شيخه الشريف الإفليسي، وهو عن شيخه السعيد اليجري وهو عن شيخه البوجليلي الذي قال في مقدمة كتابه التبصرة في قراءة العشرة:
"أما إسناد قراءتنا: فأقول إني افتتحت قراءتي صغيرا عن والدي رحمه الله تعالى ثم انتقلت عام 1261 إلى مقام الوليِّ الصَّالح سيدي عبد الرَّحمن اليلُّولي، فقرأت هناك عن أشياخي: السَّيد العربي الأخداشي بعض ختمة برواية قالون، والسيد محمد الطَّاهر الجنادي حين كان هناك تلميذا لمن سيُذْكَر، والسيد محمد بن علي بن مالك بقرية تقاب([1]) بساحل البحر قالونا ونحوا وعشرا([2]) عنهما معا في مدة أربعة أعوام، ثم أقرأت بعدُ نحو ثلاثين سنة في المقام المذكور على حسب وقت الرقم، وتمام عامه سبعة أعوام، أولها عام 1297، وقرأ الجنادي عن الشيخ السيد محمد بن يحي اليراتني، وقد أدركته إماما في المقام، وعن الأخداشي إفرادا وعشرا، وعن الشيخ السيد محمد بن علي المزبور عشرا ونحوا، وابتدأَ السبع عنه وترك الختمة في سورة الأعراف، ولم يتمها، وقال: ما قرأنا قراءة صحيحة حتى قرأنا عن الشيخ سيدي محمد بن علي لكونه نحويا محسنا لصفات الحروف ومخارجها، وقرأ الشيخ محمد بن يحي عن الشيخ سيدي محمد بن بسع عم شيخنا، وهو عن سيدي عبد الله بن خراطوقرأ الشيخ الأخداشي عن الشيخ أُصالح بأولاد أعمروزكان([3])، وقرأ الشيخ محمد بن علي المذكور عن الشيخ السيد أحمد بن إيذير الفملالي، وهو عن ابن تريغت وكلاهما من بني يعلى تزمورين، كما أخذ السيد عبد الله بن الخراط روايته إفرادا وعشرا وسبعا عن ابن تريغت أيضا، وأخذ سيدي محمد بن علي أيضا سبعه عنهما، وعن الشيخ محمد بن يحيى اليراتني .
نعم، قرأ هذا ثلاثا وثلاثين ختمة من القرءان العظيم، وقرأ الشيخ ابن تريغت عن سيدي الحسين بن قري اليعلاوي أيضا، وقرأ هذا عن الشيخ سيدي محمد بن عنتر من أولاد علي أحرزون بعرش أولاد بترون بقبيلةزواوة، ونسخ هذا تسعا وتسعين مصحفا وخلّف تمام المائة ناقصا ، وقرأ هو عن الشيخ سيدي عبد الرحمن اليلولي ودفنا معا في قبة واحدة قرب مَعْمَرَةِ الثاني، وقرأ سيدي عبد الرحمن عن الشيخ سيدي امحمد السعيد النازل بناحية دلس، وقرأ السيد امحمد السعيد مع السيد محمد العربي الحرزوني البتروني عن سيدي عبد الرحمن بن القاضي الفاسي شارح درر ابن بري، وهو عن سيدي عبد الواحد بن عاشر شارح مورد الظمآن"(ا.هـ)

([1]) من القرى الساحلية لمدينة بجاية.

([2]) المقصود بهما: علم النحو، وقراءة الإمام نافع بطرقها العشرة.

([3]) المقصود زاوية سيدي عمرو الحاج بوزڤان التي تقع بدائرة عزازڤة ولاية تيزي وزو، وقد أسسها الشيخ عمرو الحاج سنة 805 هـ، وكانت معقلا للمجاهدين أثناء حرب التحرير، مما أدى إلى غلقها، ثم اتخذها جيش الاحتلال الفرنسي مركزا له. انظر:زوايا العلم والقرءان بالجزائر:218.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
وبقية السند من ابن عاشر إلى الداني معروف عند المغاربة
والله الموفق
 
الأخ الفاضل حسين الجزائري
لدي ملاحظة واستفسار
1 ـ عندما زرت الشيخ الطاهر آيت في بيته أخبرني أن الشيخ السعيد اليجري هو شيخه وأنه اخذ عنه وكتب لي ذلك بخطه فهل يا ترى أخذ عن الشيخ وتلميذه الشريف الأفليسي ؟؟؟
وهل لديك ترجمة اليجري والإفليسي التفصيلية .. أو على الأقل تاريخ ولادتهما ووفاتهما

2 ـ وأما البوجليلي ، فهل تقصدون ( العلامة الشهير أبو القاسم البوجليلي الأب )) أم محمد بن أبو القاسم الابن ؟؟؟
وأرجو أن توفرت تراجم الاثنين ان تتحفني بها مشكوراً
 
الأخ الفاضل حسين الجزائري
لدي ملاحظة واستفسار
1 ـ عندما زرت الشيخ الطاهر آيت في بيته أخبرني أن الشيخ السعيد اليجري هو شيخه وأنه اخذ عنه وكتب لي ذلك بخطه فهل يا ترى أخذ عن الشيخ وتلميذه الشريف الأفليسي ؟؟؟
وهل لديك ترجمة اليجري والإفليسي التفصيلية .. أو على الأقل تاريخ ولادتهما ووفاتهما
الدكتور الفاضل يحيى الغوثاني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بالنسبة للشيخ العلامة الطاهر آيت علجت فقد تلقى مختلف العلوم عن الشيخ اليجري، وقد كنت مثلكم أعتقد أنه تلقى الطرق العشرية عن الشيخ ذاته حتى صحح لي أكبر أحفاد الشيخ البوجليلي هذه المعلومة وأكد لي أنه تلقاها عن الشيخ الإفليسي، وعلى كل حال سأتأكد لكم من الشيخ إن شاء الله وأوافيكم بالخبر في حينه، أما بالنسبة لترجمة الشيخ اليجري فهو:
السعيد بن علي بن أحمد اليجري نسبة إلى بني يجرة من قرى زواوة، ولد سنة 1873 وكان والده الشيخ علي معلما للقرءان واللغة العربية وإمام مسجد، درس على والده ثم انتقل إلى زاوية سيدي عبد الرحمن اليلولي سنة 1306هـ/1888م حيث درس، ثم باشر التعليم بزاوية سيدي أحمد بن يحيى قرب أقبو ببجاية، كما تولى التدريس بزوايا عديدة في منطقة القبائل منها: زاوية سيدي يحيى الوغليسي، زاوية سيدي عبد الرحمن اليلولي، زاوية سيدي محمد بن مالك اليجري، زاوية شلاطة..الخ، انتسب إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في وقت مبكر من تأسيسها، وكانت بينه وبين الشيخ عبد الحميد بن باديس مراسلات وزيارات، وكان يلقبه بشاب الشيوخ، أصابه مرض ألزمه الفراش 34 يوما، ووافته المنية على إثره يوم الجمعة: 5 محرم 1371هـ الموافق ـ:5 أكتوبر1951.(وقد أفاض الشيخ محمد الصالح الصديق في ترجمته في كتابه: أعلام من منطقة القبائل)
ـ أما الشيخ الإفليسي فلم أقف له على ترجمة وافية إلا أنه كان :"أحد علماء ومشايخ المنطقة البحرية لجبال جرجرة"، كما ذكر ذلك الأستاذ عثمان أمقران السحنوني رحمه الله ، وقد أدرك الشيخ البوجليلي وأخذ عنه
2 ـ وأما البوجليلي ، فهل تقصدون ( العلامة الشهير أبو القاسم البوجليلي الأب )) أم محمد بن أبو القاسم الابن ؟؟؟ وأرجو أن توفرت تراجم الاثنين ان تتحفني بها مشكوراً[/QUOTE قال:
أما بالنسبة للبوجليلي فهو صاحب التبصرة المولود سنة 1826م والمتوفى سنة (1314ه-1896م). وهذه نبذة عن بعض حياته:
ولد الشيخ البوجليلي الحسيني سنة 1826م، وحفظ القرءان على يد والده، حيث ختمه عليه ثلاث ختمات، ثم بعث به إلى زاوية سيدي عبد الرحمن اليلولي ليدرس ويقيم، حوالي سنة 1845، وكان شيخ الزاوية وقتها الشيخ المقرئ محمد بن يحيى اليراتني الذي غاب وأناب عنه تلميذه الشيخ قدور الدرعي، فبدأ الدراسة عليه, وكان ذلك في 15 رجب1259هـ ، فجمع القراءات (أي طرق نافع العشر) في سنتين، ثم انتقل إلى الشيخ العربي الأخداشي، ثم قرأ على الشيخ الجامع محمد بن علي بن مالك من قرية تقابة قِبَلَ البحر، فأتم عليه الختم الشريف، كما درَس عليه النحو من الآجرومية ، واشترط عليه أستاذه هذا أن لا يشرع معه في ختمة أخرى حتى يتقن ألفية بن مالك إلى باب الإضافة، ثم انتقل إلى الشيخ محمد الطاهر الجنادي وكان يدرِّس الطرق العشرية، قال عنه البوجليلي: "وأخذت عليه فوائد, ونصحني نصحا عظيما، ولم أجد مثله من المعلمين "، فدرس عليه الألفية وختمة من القرءان بطرق نافع العشرة، كما أخذ عنه متن ابن غازي (أي تفصيل عقد الدرر) ، ومكث معه حوالي ثلاث سنوات، وأمره أن يبدأ في دراسة الشاطبية، وفي ذلك الوقت توفي والده، فاستأذن من شيخه وعاد إلى منزله، ومكث هناك سنة كاملة يعلم الصبيان، ثم تاقت نفسه إلى الطلب مجددا، فانتقل إلى زاوية صدوق ببجاية التي كان على رأسها آنذاك الشيخ محمد أمزيان بن الحداد، وهناك تفرغ لدراسة العربية والفقه، بعد أن انتسب إلى الطريقة الرحمانية التي انتهت رئاستها إلى الشيخ الحداد.
وقد أذن له –بعد أن أتم دراسته-بالعودة إلى قرية بوجليل كإمام لمسجدها ومعلم للقرءان في كُتّاب أسرته.
وعندما أعلن الشيخ المقراني الجهاد وانضم إليه الشيخ الحداد على رأس الرحمانيين، كان إلى جانب شيخه كداعية وقاض للعسكر، ومستشار للمقراني، وحضر بعض المعارك، منها معركة وادي سفلات الشهيرة التي استشهد فيها المقراني [FONT=SC_TARABLUS]~
.
ولعلي أعود إلى هذا الموضوع لاحقا بمزيد من التفصيل والسلام عليكم
[/FONT]
 
بارك الله فيكم،
العلامة صاحب التبصرة هو محمد بن بلقاسم ( أو أبي القاسم ) البوجليلي نسبة إلى قرية تقع في بجاية لا تزال معروفة،
وأنا أشرف بالانتساب إليه، فهو جدي الخامس عليه رحمة الله.
 
مرحبا بالحفيد الشيخ لطفي وإليكم هذا السند
قال يحيى : لقد قرأت الفاتحة لنافع على العلامة الحافظ الشيخ محمد أموقران عيسى آيت وهو على والده الحسن ووالده قد أخذ عن الشيخ أبو القاسم البوجليلي وهو الجد وهو على الشيخ ابن الحداد وهو عن الشيخ محمد ين عبد الرحمن الإسماعيلي الجشطولي وهو عن الحفناوي
كما أخد الشيخ عيسى عن الحفيد محمد بن أحمد أبو القاسم البوجليلي عن جده
وأخبرني أن الحفيد والأب والجد من أهل العلم
فأرجو من السيد لطفي حفيد الحفيد أن يتحفنا بتاريخ ولادتهم مشكوراً
 
عودة
أعلى