اريد نبذه عن ( التفسير القراني للقران ) لـ عبدالكريم الخطيب

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع العامر
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

العامر

New member
إنضم
09/08/2005
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تكلم بشكل مختصر عن هذا التفسير الدكتور ناصر عبدالرحمن الخنين واثنى عليه في كتابه الرائع ( النظم القراني في آيات الجهاد)

واين يمكنني الحصول على هذا التفسير في مدينة الرياض ؟؟؟؟
 
الحقيقة ان هذا الكتاب من ابعد الكتب التي تباعد ما بين عنوانها ومضمونها وقد تكلم عنه مولانا الدكتور فضل عباس في رسالته للدكتورراة وقد صدر منها قريبا الجزء الاول وساوافي الباحثين بنبذة عنه في هذا الموقع قريبا ان شاء الله
 
د.جمال أبو حسان قال:
الحقيقة ان هذا الكتاب من ابعد الكتب التي تباعد ما بين عنوانها ومضمونها وقد تكلم عنه مولانا الدكتور فضل عباس في رسالته للدكتورراة وقد صدر منها قريبا الجزء الاول وساوافي الباحثين بنبذة عنه في هذا الموقع قريبا ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله

لازلنا في انتظار ما وعدتنا به ....
 
للسنة الثانية ولازلنا في انتظار ما وعدتنا به ....
 
الذي حال بيني وبين ما تشتهون امران الاول قرب صدور الجزء المتعلق بهذا الكتاب من كتاب مناهج المفسرين للاستاذ الدكتور فضل عباس والثاني مراوحتي الطويلة بين الامراض فما اكاد اشفى من واحد الا ويتبعه الاخر فادعوا الله تعالى لي بالشفاء لعله يتيسر ما هو مطلوب
 
للشيخ العلامة محمد عبد الله بن الصديق الجكني الشنقيطي (المفتي بدائرة القضاء الشرعي بأبو ظبي) رد على بعض ما جاء في هذا التفسير أسماه (من غرائب المفسرين في أواخر القرن العشرين) وهو رسالة صغيرة تقع في 29 صحيفة
طبعت عام 1421هـ ، وليس عليها أي معلومات أخرى.
 
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]:
[FONT=&quot]لشيخنا العلامة الدكتور محمد بن عبد الرحمن المغراوي حفظه الله تعليق على هذا التفسير لعبد الكريم الخطيب في كتابه الماتع "المفسرون بين التأويل والإثبات في آيات الصفات" وهو في أربع مجلدات. تحدث فيه شيخنا عما ينيف عن خمسين مفسرا، مبينا من هو على منهج السلف -خصوصا في باب الصفات- ومن ليس كذلك. قال شيخنا عن هذا التفسير في الجزء الثالث الصفحة 1465-1477[/FONT] : "[FONT=&quot]الناظر في عنوان هذا الكتاب "التفسير القرآني للقرآن" يظن أن صاحبه سلك فيه طريق تفسير القرآن بالقرآن، وبالتالي فالكتاب تفسير سلفي، غير أن الحقيقة عكس ذلك، وأن عنوان الكتاب وضع لغير هذا، وقد بين المؤلف في مقدمة كتابه هذا الطريق الذي اعتمده والاتجاه الذي سيسير عليه في أثناء تفسير حيث قال: "إننا لا نفسر القرآن بالمعنى المعروف للتفسير، فى هذه الصحبة التي نصحب فيها كتاب اللّه .. وإنما نحن نرتل آيات اللّه ترتيلا .. آية آية ، أو آيات آيات .. ثم نقف لحظات نلتقط فيها أنفاسنا المبهورة، لما تطالعنا به الآية أو الآيات، من عجب ودهش وروعة، ثم نمسك القلم، لنمسك به على الورق بعض ما وقع في مشاعرنا من صور العجب والدهش والروعة .. وإنها لصور باهتة بالنسبة للواقع الذي حملته تلك المشاعر .. فما أبعد الفرق بين الشعور المشتمل علينا ونحن بين يدي كلمات اللّه، وبين الكلمة التي تنقل هذا الشعور[/FONT]!![FONT=&quot]" (1/11-12)[/FONT]​
[FONT=&quot]قال شيخنا: فهوإذن لم يكتب إلا ما وقع في مشاعره من صور العجب والدهش والروعة عندما يرتل آيات الله ترتيلا؛ ولهذا نجده يعبر بأسلوب إنشائي خال من الدليل في الوقت الذي يقتحم بحث أمور عقدية وفقهية باسلوبه الخاص.[/FONT]​
[FONT=&quot]ثم استرسل شيخنا في بيان زلات المفسر في باب الصفات. ينظر بقية كلام العلامة محمد المغراوي في كتابه المشار إليه آنفا.[/FONT]
لتحميل كتاب "المفسرونبين التأويل والإثبات"
http://ia311517.us.archive.org/0/items/almfsron_pdf_book/almfsron.pdf
[FONT=&quot]وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه[/FONT]​
 
وقد نال أحدالباحثين في جامعة الازهر بمصر رسالة ماجستير في دراسة عنه
 
هل يوجد طبعة محققة لهذا التفسير ؟
أو بيان الإنحرافات الموجودة فيه والرد عليها غير رسالة الشنقيطي فهي صغيرة ولم تشف الغليل
 
عودة
أعلى