اختلاف المفسرين

إنضم
17/12/2003
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
هل اختلاف المفسرين فى التفسير من باب التضاد أم من باب التنوع ، أطرح هذه المسألة كى يدلى الأعضاء فيها بما لديهم من علم ، حتى نصل معا إلى الرأى السديد
 
وقع الخلاف بين المفسرين على كلا الوجهين
و لا نقول : هذا أم هذا ؟
بل الصواب أن يقال : هذا و هذا
و اختلاف التضاد و التنوع و اقع في كل أنواع العلوم ، و الفقه مليء بذلك
و تفسير الطبري مشحون بالخلاف الذي هو من باب التنوع لا التضاد ، و الأمثلة على ذلك تكثر جدا ، و يكفينا الضابط ....
و مرحبا بشيخنا الكريم الدكتور / محمد عبد اللطيف
و يكون من المثمرين في هذا الموقع بإذن الله تعالى
و أقول لكم / لنعم ما اخترتم من المواقع و الله

و مرحبا بكم مرة ثانية
تلميذكم / محمد يوسف رشيد
 
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبى المصطفى ، وبعد
الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف ، حياه الله
بدأتم المشاركة بسؤال غاية فى البساطة ، غاية فى الذكاء !
فعامة من تكلم فى هذا الموضوع ، يتحدث عن اختلاف تنوع واختلاف تضاد ،
وهذا ما أراك تحاشيته فى سؤالك ، فذكرت : باب التنوع وباب التضاد .
لذلك فإنى أرى أن اختلاف المفسرين من جيث أنه اختلاف ، فهو اختلاف تضاد .
أما التنوع فى التفسير فلا يصح أن يسمى اختلافا ، وإنما هو إثراء فى المعانى .
والله أعلى وأعلم .​
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...اما بعد....جزاك الله تعالى أخي نبيل...ان هذا الموضوع مهم جدا...وان الكثير من الاخوة يخطأون فيه لعدم معرفتهم لتفاصيله وخاصة ضوابطه
ولهذا فلو سألنا ماهي ضوابط الاختلاف بين المفسرين؟او ماهي ضوابط الاختلاف في
التفسير؟
أخي الكريم نبيل أرجو من حضرتكم عدم الاستعجال في رد ماقرره من سبقنا من
العلماء فإنهم قرروا ان الخلاف نوعان...فعلينا ان نتأمل هذا الاختيار ولا نعجل برده!!
ولكي نجيب على السؤال السابق فنقول ان من ضوابط الاختلاف بين المفسرين هي-
1-ان بداية الخلاف هو روايات التفسير عن رسول الله اللهم صلِ عليه وآله وسلم
وعن الصحابة اللهم أرض عنهم...وعن التابعين اللهم أرحمهم..ثم عن علماء الامة
المعتبرين...وهذا الخلاف يٌحسم عند تصحيح الروايات بمعنى ان الرواية الصحيحة
هي التي نأخذ بها.
2-الخلاف اللغوي في تفسير الآية يٌحسم بالرجوع الى أهل الاختصاص اي اهل اللغة
فإن أختلفوا فإن الرأي مع الأكثر منهم.
3-الخلاف الفقهي يٌرجع فيه الى أدلة كل فريق والرأي لإصحاب الروايات الصحيحة لإن ما قالوه
يٌقدم على الآراء.
ونٌكمل لاحقا ان شاء الله تعالى.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...اما بعد...أدعو أخي الكريم محمد العبادي المشرف في الملتقى الى
حل مشكلة الرابط الذي ذكره الاخ الخطيب...كما اني ارى ان رسالة الدكتوراه التي ذكرها
الاخ الجنوبي جزاه الله تعالى خيرا تٌغني عن الاستمرار في التعليق على الموضوع....
الا اني ارغب بنصيحة الاعضاء والعضوات...ان يٌحسنوا الاستفادة من رسالة الدكتوراه
فإن النقل الكثير بالنص غير لائق ويٌقلل من قيمة البحث انما الاستفادة الذكية هي المفيدة
مع ذكر الرسالة والاشارة اليها كمصدر من مصادر البحث....والله تعالى أعلم.
 
عودة
أعلى