اختبار : كيف تبتدئ قراءة هذه الكلمة في القرآن ؟

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع المقرئ
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

المقرئ

New member
إنضم
22/04/2004
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

عند الوقوف الاختباري في مثل قول الله ( ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )
اللام ساكنة في ( ليقضوا ) عند البدء بها كيف ستقرأ بها حيث إنه لا يبدأ بساكن ؟
 
يبدأ بها مكسورة
 
أتشرف بأن أكون أول المجيبين

أتشرف بأن أكون أول المجيبين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله شيخنا الفاضل / الشيخ عبد الحكيم .. حفظك الله ورعاك ..
وكم أسعدتنا كلماتك وأسئلتك .. بارك الله فيك ..
واسمح لي بأن أجيب .. وتصحح لنا - إن شاء الله - ..

بداية أقول .. قرأتها على شيخي ... عند البدء بها : بكسر اللام ..

ولذلك لأن الموضعين في سورة الحج ( ثم ليقضوا ) ( ثم ليقطع ) .. اللام فيهما ( لام أمر ) ، والأصل في لام الأمر : الكسر ..
إلا إذا جاء قبلها ( الفاء ) أو ( الواو ) .. مثل قوله تعالى : ( فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي ) .. فتسكن اللام .. وهذا معروف في كلام العرب ..
ولكن من العرب من سكنها أيضا بعد ( ثم ) .. وقد جاء القرآن موافقا لهذه اللغة - أو هذا الوجه الجائز - في مثل موضعي سورة الحج المتقدمين وفق رواية حفص ..

ومعلوم أن بعضهم قرأها بالكسر وقفا ووصلا ..

وعليه عند البدء بها تكون مكسورة وفقا لأصلها لاستحالة البدء بالساكن .. وهذا ما قرأنا بها على مشايخنا .. من غير أن نعرف السبب .. لكن عرفناه بعد ذلك حين الدراسة .. هل نبه أحد من المتقدمين على ذلك الأمر ؟؟ أجبنا بارك الله فيك ...

وجزاكم الله خيرا .. ولا حرمنا منكم ومن أسئلتكم التي تعلم الجاهل وتذكر الناسي وتنبه الغافل ,,
اللهم علمنا ما ينفعنا .. وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
معذرة .. يبدو أني لم أنتبه لإجابة الأخ أو الأخت : طابة ..
 
أهلا وسهلا ً بأستاذنا المقريء .

وإجابتي كما ذكر الأخوان الفاضلان ، مع أني لم أقرأ ذلك على شيخ إذ لا نقرأها عادة إلا موصولة بما قبلها.
 
أعتذر عن التأخر فقد عجزت فلم أستطع الكتابة في الأيام الماضية بسبب خلل في الجهاز مع هذا الموقع بالذات فإذا أردت الكتابة خرجت نافذة تقول هناك مشكلة في الجهاز ولكن المشكلة اليوم لا أراها فالحمد لله


بارك الله في الشيوخ المشاركين : طابة وهمام حسين وصديقنا الجعفري

الجواب كما ذكرتم هو أن يبدأبها مكسورة لأنه لايبدأ بساكن
 
السؤال الثاني :

كيف تقرأ موصولة أول سورة النمل ( طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين )

فالحرف ( سين ) آخره نون ساكنة وبعده حرف التاء من حروف الإخفاء فهل تخفى النون أم تسكن كما سكنت في قراءتنا من طريق الشاطبية في قوله ( يس والكتاب المبين ) ولم تدغم النون الذي في حرف السبن في الواو
وهل نص عليها الشاطبي
 
بارك الله فيكم

وجوابكم أجود وما دام أنها طرقت فسأذكر لك مالم يذكر هناك :

لاشك أن الجواب هو إخفاء النون الساكنة التي في السين عند التا التي في أول كلمة ( تلك )

وقد نقل الإجماع السمين الحلبي فقال في شرحه على الشاطبية اتفق القراء على الإخفاء

ولكن لم تفدنا بارك الله فيكم لم لم يذكره الشاطبي في باب حروف قربت مخارجها
 
السؤال الثالث :

في قوله تعالى ( ... اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار )

همزة الوصل هل تضم أم تكسر ؟

فإن قلت تكسر قيل لك : ثالثها مضموم والُقاعدة أن ما كان ثالث الفعل مضموما فإنه يضم لقول ابن الجزري :
وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم .... إن كان ثالثا من الفعل يضم

وإن قلت تضم : قيل لك لكن الضم في الحرف الثالث ليس أصليا لأن اجتث يجتَث بخلاف : ادخل - يدخُل مثلا

والشاطبي يقول :وضمك أولى الساكنين لثالث ...يضم لزوما ...
فلابد أن يكون الضم لازما أي ليس لعلة

فما الترجيح وما الجواب ؟
 
بارك الله فيكم

وجوابكم أجود وما دام أنها طرقت فسأذكر لك مالم يذكر هناك :

لاشك أن الجواب هو إخفاء النون الساكنة التي في السين عند التا التي في أول كلمة ( تلك )

وقد نقل الإجماع السمين الحلبي فقال في شرحه على الشاطبية اتفق القراء على الإخفاء

ولكن لم تفدنا بارك الله فيكم لم لم يذكره الشاطبي في باب حروف قربت مخارجها

لأنه - والله أعلم - نقل ما حصل فيه الخلاف مثل ن ويس و (سين) طسم و (صاد) كهيعص وترك ما عليه اتفاق كـ الم و(عين) كهيعص و (سين) عسق
لدخوله تحت ما اتفق عليه السبعة من أحكام النون الساكنة مما سيأتي في الباب بعده تحت قوله وكلهم التنوين والنون ..إلى قوله ..ليكملا
فبقيت تحت الحكم الكلي.
 
بارك الله فيكم يا شيخ أنمار على تفضلكم بالجواب
 
لم نر جواباً -أيها الأكارم- فيما يتعلق بالسؤال الثالث الذي طرحه الشيخ المقرئ؟ بارك الله فيكم.
 
بالنسبة لجواب السؤال الثالث

فإن همزة الوصل في قوله (اجتثت ) تضم

وعلة ذلك أن ثالث الفعل مضموم ضما لازما

كما قال ابن الجزري: وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم # # # إن كان ثالث من الفعل يضم

وقد نص على ذلك الشيخ : (عبد الفتاح المرصفي ) رحمه الله في هداية القاري ونقل ذلك غيره من علماء التجويد والقراءة
 
بالنسبة لجواب السؤال الثالث

فإن همزة الوصل في قوله (اجتثت ) تضم

وعلة ذلك أن ثالث الفعل مضموم ضما لازما

كما قال ابن الجزري: وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم # # # إن كان ثالث من الفعل يضم

وقد نص على ذلك الشيخ : (عبد الفتاح المرصفي ) رحمه الله في هداية القاري ونقل ذلك غيره من علماء التجويد والقراءة

جوابكم بارك الله فيكم صحيح

ولكن تعليلكم يحتاج إلى إعادة نظر منكم وفقكم الله فلعلكم تتأملوه مرة أخرى
 
السؤال الرابع :

وردت الأيكة في أربع مواضع من القرآن في سورة الحجر ثم الشعراء ثم ص ثم ق

رسمت في اثنتين ( الأيكة ) وهذه لا إشكال فيها

وأما في الشعراء وفي ص رسمت هكذا ( لئيكة )

[كَذَّبَ أَصْحَابُ لْــئَــيــْكَةِ المُرْسَلِينَ] {الشعراء:176}

[وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ لْــئَــيــْكَةِ أُولَئِكَ الأَحْزَابُ] {ص:13}

فكيف تبتدئ قراءتها مع أن اللام رسمت ساكنة ؟
 
تنطق كما هي في الأصل الأيكة .

إذ همزتها وصل تنطق عند البدء بها .

ولا يمكن البداية بساكن.
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

سألت الشيخ عبيد الله الأفغاني حفظه الله عن كيفية الابتداء ب { ليكة } فأجاب بهمزة الوصل.

أقول : وذلك لأنّها همزة زائدة يُؤتى في أوّل الكلمة لتعذّر النطق بالساكن والابتداء بهمزة الوصل في { ليكة } هو القياس. ولا بدّ من إعمال القياس ضرورة إذ ليس هناك حلّ سوى ذاك.

والعلم عند الله تعالى.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله شيخنا الفاضل / الشيخ عبد الحكيم .. حفظك الله ورعاك ..
وكم أسعدتنا كلماتك وأسئلتك .. بارك الله فيك ..
واسمح لي بأن أجيب .. وتصحح لنا - إن شاء الله - ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم
بارك الله فيك يا أخانا همام حسين
ولكن أود أن أخبرك بأن الشيخ "المقرئ" في هذا الموقع لستُ أنا "عبد الحكيم"
نعم أنا أكتب باسم "المقرئ" في منتدي : البحوث والدراسات وفي قراء القرآن والقراءات العشر ومزامير آل داودوبعض المنتديات .
إلا أني لم أشترك هنا باسم " المقرئ" ولا أعرف من هذا الشيخ وأيضا نفس الاسم (المقرئ) موجود في ملتقي أهل الحديث وأيضا لا أعرفه .
وأقول لك دليلا كيف تعرف "المقرئ" هل هو أنا أم لا ؟
عندما تحدث معركة بيني وبين محمد يحيي شريف تعرف أني أنا ..وأما الموجود أعلاه ترحاب وود فلست أنا بالتأكيد

أما بالنسبة لكلمة " اجتثت" يصح أن نعلله بضم ثالث الفعل ، والأفضل أن نقول : بأنه مبني لما لم يسم فاعله(مبني للمجهول) والله أعلم.
والسلام عليكم
 
عودة
أعلى