طه الفهد
New member
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه و من اتبع هداه ..
أما بعد فلا يخفى صعوبة النظم فى علم القراءات خصوصا طريقة الرموز (أباجاد) و التى أول من ابتكرها الإمام الشاطبى رحمه الله ثم سار على نهجه كل من نظم فى القراءات مجتمعة (السبع و العشر ) و على رأسهم الإمام ابن الجزرى رحمه الله فى الطيبة و الدرة و النهاية و غيرها ..
و نحن كمطلعين و دارسين لهذه المنظومات نجد صعوبة فى قراءة بعض الأبيات فما بالك بنظمها ؟! غير أنه اتفق للأئمة رحمهم الله تعالى فى بعض الأبيات معان لطيفة تدل على تمكنهم من النظم من ذلك قول الإمام الشاطبى رحمه الله فى حرز الأمانى :
(و نقل قران و القران دواؤنا ** ......................... )
و قول الإمام ابن الجزرى فى الطيبة :
( نص كتابه بتوحيد شفا** .................................. )
و غيرها من الأبيات فنرجو من الإخوة و الأخوات المشاركة فى هذا الموضوع و تسجيل الأبيات التى على هذا النمط .
و بارك الله فيكم .
ملاحظة : كتبتُ الموضوع فى عدة منتديات ليتمكن أكبر عدد من الإخوة و الأخوات من المشاركة و سأجمع المشاركات إن شاء الله بعد الانتهاء .
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه و من اتبع هداه ..
أما بعد فلا يخفى صعوبة النظم فى علم القراءات خصوصا طريقة الرموز (أباجاد) و التى أول من ابتكرها الإمام الشاطبى رحمه الله ثم سار على نهجه كل من نظم فى القراءات مجتمعة (السبع و العشر ) و على رأسهم الإمام ابن الجزرى رحمه الله فى الطيبة و الدرة و النهاية و غيرها ..
و نحن كمطلعين و دارسين لهذه المنظومات نجد صعوبة فى قراءة بعض الأبيات فما بالك بنظمها ؟! غير أنه اتفق للأئمة رحمهم الله تعالى فى بعض الأبيات معان لطيفة تدل على تمكنهم من النظم من ذلك قول الإمام الشاطبى رحمه الله فى حرز الأمانى :
(و نقل قران و القران دواؤنا ** ......................... )
و قول الإمام ابن الجزرى فى الطيبة :
( نص كتابه بتوحيد شفا** .................................. )
و غيرها من الأبيات فنرجو من الإخوة و الأخوات المشاركة فى هذا الموضوع و تسجيل الأبيات التى على هذا النمط .
و بارك الله فيكم .
ملاحظة : كتبتُ الموضوع فى عدة منتديات ليتمكن أكبر عدد من الإخوة و الأخوات من المشاركة و سأجمع المشاركات إن شاء الله بعد الانتهاء .