ابن عثيمين يؤيد التفسير العلمي الصحيح كضابط من ضوابط صحة الحديث النبوي

إنضم
29/09/2012
المشاركات
314
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم​

شرحت في أحد المداخلات على موضوع مفتوح على هذا الملتقى أن "التفسير العلمي" من الممكن أن يصبح ضابطاً في (تصحيح/رفع إشكال الفهم/تضعيف) المشكل من الحديث النبوي (في الطبيعيات). وجئت بمثالين:
  1. حديث (حديث خلق التربة) وقد ضعفه العلماء لعلة اختلافه مع القرآن في الظاهر، وبينت أن التفسير العلمي (المحقق طبعا) يمكن أن يرفع العلة ويصحح الحديث.
  2. حديث (ذهاب الشمس لمستقرها عند الغروب) المشكل في فهمه، وأظهرت أن التفسير العلمي يرفع إشكال الحديث وييسره على الأفهام (بالجمع بين الحديث وتفسير علمي وجيه).
ثم قلت:
[باختصار:
التفسير العلمي يقدم ضابطاً جديد للحديث النبوي.
فيمكن أن يُصحِّح حديثاً بعد أن ضعفه أهل الحديث بسبب المتن.
ويمكن أن يُضعِّف حديثاً بعد أن صححه أهل الحديث، وأيضاً بسبب المتن وما استجد في العلم بموضوعه.
وأخيرا، يمكن للتفسير العلمي أيضاً أن يُفصِّل بالشرح معنى حديث يحوطه الإشكال في فهمه كحديث مستقر الشمس، أو حديث اشتكت الشمس .... فيفهم الناس عمقه الدلالي ويستقوى بالعلم الطبيعي المحقق ويستقوى العلم الطبيعي المحقق به.]

فقام عضو من الأعضاء المناكفين، الذين لا يلتزمون بأمر النبي (ص) بتوقير الكبير، بالاعتراض (الطائش كعادته)، والخالي من أدب الحديث، وقال:
لا حول ولا قوة إلا بالله!!
...
- تفسيراتكم الـ "علمية" صارت من ضوابط التصحيح والتضعيف؟! :)

الآن زادت أهمية الوقوف على هذا الثغر، لمنع تسلل هذه الأفكار!
رتبوا أولوياتكم! الوحي متبوع، لا تابع للنظريات والـ "تفسيرات" العلمية ولا لأقوال هوكينغ وكوبرنيكوس.

والآن: أعرض على القراء الواعين من ذوي الألباب أن يسمعوا كيف أن ابن عثيمين رحمه الله يؤيد أن المحسوسات (أي الطبيعيات المحققة، أي التفسير العلمي المحقق) تُعد ضابطا للحديث النبوي. وهو نفسه ما دعوت إليه أعلى ... غير أن أصحاب البصائر قليلون.
وهاكم كلام الشيخ ابن عثيمين الذي أَستشهد به على صحة ما ذهبت إليه:

 
ابن عثيمينرحمه الله يؤيد أن المحسوسات (أي الطبيعيات المحققة، أي التفسير العلمي المحقق) تُعد ضابطا للحديث النبوي. وهو نفسه ما دعوت إليه أعلى ... غير أن أصحاب البصائر قليلون.
وهاكم كلام الشيخ ابن عثيمين الذي أَستشهد به على صحة ما ذهبت إليه:

لا حول ولا قوة إلا بالله! تكذب على الشيخ صراحة هكذا؟! أم تراك لا تفهم كلامه وتنقل عشوائيا؟
أين قال هذه الإضافات التي أضفتها أنت من عندك بين القوسين؟!
من العيب التدليس بهذا الشكل الفج يا عز، خصوصا على شيخ هو من مؤيدي ثبات الأرض ويرفض نظرية دوران الأرض.

انقل الاقتباسات بحرفية وبدقة، دون تحريفها "تحريف إضافة".


قال العثيمين:
"إذا صحت الأحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام فإننا نضرب بما خالفها عرض الحائط ولا نقبل كلام لأحد أبدا إذا صح الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وإذا قُدر أننا رأينا الشيء بأعيننا وأدركناه بحواسنا ففي هذه الحال يجب أن نَسلك أحد أمرين إما أن لا نُصحح الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام ويكون فيه علة، وإما أن نجمع بينهما بأي طريق من وجوه الجمع فإذا أمكن الجمع جمعنا، إذا لم يمكن ضعفنا الحديث لأنه لا يمكن للأحاديث الصحيحة عن الرسول عليه الصلاة والسلام أن تخالف شيئاً حسياً واقعاً أبداً"
"إذا صح سنده إلى الرسول فإننا لا نقبل تقديراتهم اللي يقولون، ملايين السنين الضوئية وما أدري ايش بعد.. هذه ما نقبلها... ما هو على كل حال نقبل ما يقولون! لأنها قد تكون مقاييس تخطيء، وقد يكون نظريات خاطئة أيضا"
https://www.alathar.net/home/esound/index.php?op=codevi&coid=127108

شتان بين كلمة "تفسيراتكم العلمية" وبين "المحسوسات المرئية بأعيننا".
فلا تعد لمثلها، فالتدليس عيب.
 
أما قلة أدب هذا الولد فهي بادية للعيان
بل بلغ به الأمر إلى الوقاحة

[المحسوسات ولوازمها] هو تعريف التفسير العلمي.
ولا يفهم غير ذلك إلا الجاهل

مثال: نقصان قوة الطرد المركزية للأرض عند خط الاستواء عن قيمتها الحقيقية المقاسة في القطبين.
وما يلزم عن هذا الحس المقاس ... هو أن الأرض تدور حول محورها
(والدليل التفصيلي لذلك هو الدليل الأول على الرابط)

هذا هو المحسوس (نقصان الوزن) وهذا هو ما يلزم عنه (دوران الأرض)
ومن لا يفهم ذلك فذلك جاهل ...أو تكلم في غير فنه، فهو متعدي.

والأمثلة على هذا التعريف للتفسير العلمي فوق الحصر... وما لا يلزم بالضرورة عن الحس فهو ليس بتفسير علمي، ولا نعتمده .. بل نهاجمه ونفضحه. تماماً مثلما نهاجم الأغبياء الجهلاء ونفضحهم.
 
لا حول ولا قوة إلا بالله! تكذب على الشيخ صراحة هكذا؟! أم تراك لا تفهم كلامه وتنقل عشوائيا؟
أين قال هذه الإضافات التي أضفتها أنت من عندك بين القوسين؟!
من العيب التدليس بهذا الشكل الفج يا عز، خصوصا على شيخ هو من مؤيدي ثبات الأرض ويرفض نظرية دوران الأرض.
.... فلا تعد لمثلها، فالتدليس عيب.

إضافة إلى السطحية والظاهرية في التفكير سوء الأدب والوقاحة الفجة بلغا المنتهى.
 
المساواة بين "المرئي" وبين "التفسير" هي إضافة من كيسك! ولا يقبلها عاقل أصلا!
مثال: الجاذبية ظاهرة لا جدال فيها، مرئية، أما تفسير نيوتن أو آينشتاين لهذه الظاهرة (سواء بالتأثير عن بعد، أو بانحناء الزمكان) فهو مجرد نظرية تفسيرية.

وعجيب أن تروا الشيخ بكل وضوح يسخر من فكرة ملايين السنين الضوئية، ويقول النظريات تخطء والمقاييس تخطئ، وفوق كل هذا هو أيضا من مؤيدي ثبات الأرض، ثم تحرفون كلامه بهذا الشكل القبيح!


عز، كيف تعترض على نظام لا تفهم تفاصيله أصلا؟!
هل قرأت ردود سنجينس التفصيلية عن الطرد المركزي؟ هل قرأت ما اقتبسه من كبار الفيزيائيين أن النظامين - الثبات والدوران - متطابقان في كل المشاهدات؟! وأن تفلطح الأرض وتأثير كوريوليس والطرد المركزي وغيرها كلها ستحدث بنفس الطريقة سواء كانت أجرام النجوم والكواكب والشمس تدور حول الأرض أو الأرض هي ما يدور؟
https://archive.org/details/GalileoWasWrongTheChurchSungenisRobertA.Bennett4275.o_201708
https://archive.org/details/GalileoWasWrongTheChurchSungenisRobertA.Bennett4276
اقرأ قبل أن تكرر أسئلة أجيب عليها منذ سنوات طويلة!
خصوصا وأن المؤلف الثاني للكتاب، كتاب "جاليليو كان على خطأ"، هو دكتور بينيت، دكتور متخصص في الفيزياء ونشر عن النسبية والأثير وتجربة مايكلسن-مورلي وتمدد الزمن :)
 
ما زال يستشهد بالأغبياء
ويفهم أن الحس لا عقل معه يميز المحسوس الصادق عن زيغ البصر، ويميز صادق اللوازم من فاسدها؟!
كيف نتعامل معه ومع أمثاله ؟!!!

يستشهد بفاسد كلام الجاهلين ... فيهدم متعاميا صدق العالـِمين
لو حكَّموه في نطق البشر لحرّمه ... ولم يُسمعنا حتى قرآناً كريم
جاهل وغير متخصص ... ولا يرقى حتى أن يميز
نعم العدو العاقلُ ... وبئس الصديق الجاهُل.

أللهم فرق بيننا وبين الأغبياء الحمقى ... فإنهم أشر خلقك ...
 
كيف نتعامل معه ومع أمثاله ؟!!!

نحمد الله ونسأل الله السلامة مما ابتلاه به وأمثاله.
ولولا أن هنالك في الملتقى رجالًا مؤمنين نسعد بمحاورتهم؛ يتوقون إلى معرفة الحق في مسائل كثيرة في ديننا تحتاج إلى نقاشٍ، وهي من المسكوت عنه في جامعاتنا ومعاهدنا، لقلت كما قال الأخ عدنان الغامدي أننا بصدد إهدار الوقت والكرامة.

العجيب أن الكفار ومنهم الملاحدة يتناقشون بلطف وأدب وهم أعدى أعداء الله، وكل متمسك برأيه لا يضره الإدلاء برأيه.
ونرى محمد سلامة المصري هذا كأنما أرسله بنو صهيون ليملأ الملتقى خبالا وصرفًا عن المدارسة النافعة.
والله المستعان وعليه التكلان.
 
ومثال جديد كي يتضح تدليس عز عندما يخلط متعمدا بين المحسوس "المرئي" وبين "التفسير" العلمي:

ظاهرة انزياح طيف النجوم للأحمر مشاهدة ومرئية، أما تفسيرها العلمي فمجرد نظرية قد تخطئ.
الانفجاريون - أتباع نظرية الفرقعة العظيمة - يفسرون الظاهرة كما فعل إدوين هابل، بأنها دليل على تباعد النجوم، وبالتالي التوسع المستمر، بناء على ربطهم لها بتأثير دوبلر.
نفس الظاهرة فسرها (هالتون أرب) بأنها ناتجة عن مجرد اختلاف طبيعة أشعة كل نجم، وقال أنها لا تتباعد!!





المشاهدة واحدة، لكن التفسير مختلف من شخص لشخص. وهالتون هو مؤلف أطلس المجرات، أحد المراجع الرئيسة في علم الفلك.
 
الطبيعة الموجية المشتركة بين الصوت واللون وصلت بحساباتها الدقيقة إلى أن تكتب كنتيجة لها ردًّا على النت تتبختر فيه بمعلومة أو اثنتين لا تفقه الرابط بينها وتتهجم على مؤسسيها بأنهم جهّال، وتفتي فيما ليس لك به علم، وتدلس على المسلمين.
للجهل ألوان باهتة وأصوات ناعقة، ما أسوأها ونسأل الله أن يكفيناها بما شاء إنه وليّ ذلك.
 
تفسير هالتون أرب للظاهرة واضح. مجرد موجات ناتجة عن طبيعة النجم ذاته، لا عن سرعته. وعنده أدلته (ومنها: جرم واحد مكون من جزئين، أحدهما يختلف طيفه تماما عن الآخر!)

يمكن أن تأخذ بتفسير هابل وأن تترك تفسير هالتون، إن كنت من الانفجاريين محبي الفرقعة العظيمة، لكن سواء أخذت بهذا أو بذاك ففي الحالتين ستكون اعترفت ضمنيا أن الظاهرة المرئية شيء، والتفسير العلمي شيء آخر :)
 
كيف يستقيم أن يكون التفسير العلمي ضابط من ضوابط صحة الحديث النبوي مع العلم أن تعريف الإعجاز العلمي حسب مفهوم من يدافع عن ما يسمى الإعجاز العلمي هو إخبار القرآن أو السنة النبوية بحقيقة أثبتها العلم التجريبي وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول محمد مما يظهر صدقه فيما أخبر به عن ربه...


هذا فيه تناقض، لإن الإثبات يكون على الإخبار و الإخبار يجب أن يكون متفق على صحته من قبل الإثبات، و الإتفاق على صحته يجب أن يكون من الوحي و ليس خارجه...




​​​​​
 
عودة
أعلى