إلى معلمة تمهيدي !!!

إنضم
01/05/2010
المشاركات
345
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.nooon.maktoobblog.com

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يخفى علينا إنتشار دور تحفيظ القرآن الكريم النسائية ،لا يكاد يخلو حي من أحياء الرياض من دار إن لم يكن أكثر ، وهذه ظاهرة طيبة ، وما شاء الله ؛ الإقبال كبير جدا على هذه الدور من جميع الفئات ؛ كبيرات السن
الأميات ، والقارئات ، خريجات الجامعة، وطالبات المرحلة الثانوية والمتوسطة والإبتدائية ، والتمهيدى والتمهيدى يشمل الأولاد والبنات ، وحديثي اليوم عن مرحلة التمهيدي ، فهذه المرحلة لا يوجد لها الإهتمام
الذي يجب أن يكون ، في أغلب الأحيان تكون معلمة التمهيدي من صغيرات السن اللواتي ليس لهن خبرة جيدة في التدريس ، حيث فهمهم إنّ هذه المرحلة تحتاج لتلقين لا أكثر ، ويُهمل شرح الآيات وتدبرها وربطها بالواقع
فينشأ لدينا جيل حافظ فقط !!ولأننا نريد جيلا يحي بالقرآن ويتربى به ، يفهم ما يقرأ ويحفظ ، هذا ما دفعني لأكتب هذا الموضوع ، وأساعد معلمة التمهيدي في تحضير درسها بالتمهيد المشوق ، وربط الدرس بالواقع
وسأبدأ إن شاء الله من سورة الناس ، ومع كل تمهيد سيكون هناك تفسير للآيات
من التفاسير الميسرة ( أيسر التفاسير للجزائري ) ليعين المعلمة على شرح الآيات ، وكل من لديه إضافة أو ملاحظة ، أو توجيه فلا يبخل به ، وأسأل الله التوفيق والسداد ...

سورة الناس في الملف المرفق ...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يخفى علينا إنتشار دور تحفيظ القرآن الكريم النسائية ،لا يكاد يخلو حي من أحياء الرياض من دار إن لم يكن أكثر ، وهذه ظاهرة طيبة ، وما شاء الله ؛ الإقبال كبير جدا على هذه الدور من جميع الفئات ؛ كبيرات السن
الأميات ، والقارئات ، خريجات الجامعة، وطالبات المرحلة الثانوية والمتوسطة والإبتدائية ، والتمهيدى والتمهيدى يشمل الأولاد والبنات ، وحديثي اليوم عن مرحلة التمهيدي ، فهذه المرحلة لا يوجد لها الإهتمام
الذي يجب أن يكون ، في أغلب الأحيان تكون معلمة التمهيدي من صغيرات السن اللواتي ليس لهن خبرة جيدة في التدريس ، حيث فهمهم إنّ هذه المرحلة تحتاج لتلقين لا أكثر ، ويُهمل شرح الآيات وتدبرها وربطها بالواقع
فينشأ لدينا جيل حافظ فقط !!ولأننا نريد جيلا يحي بالقرآن ويتربى به ، يفهم ما يقرأ ويحفظ ، هذا ما دفعني لأكتب هذا الموضوع ، وأساعد معلمة التمهيدي في تحضير درسها بالتمهيد المشوق ، وربط الدرس بالواقع
وسأبدأ إن شاء الله من سورة الناس ، ومع كل تمهيد سيكون هناك تفسير للآيات
من التفاسير الميسرة ( أيسر التفاسير للجزائري ) ليعين المعلمة على شرح الآيات ، وكل من لديه إضافة أو ملاحظة ، أو توجيه فلا يبخل به ، وأسأل الله التوفيق والسداد ...

سورة الناس في الملف المرفق ...
الأخت الفاضلة اشراقة بارك الله بك على هذه الهمة أولاً وثنياً أختي فقد سبق لي أن كنت مدرساً للمراحل التمهيدية . وإن أشوق الطرق وأفضلها للتدريس هي استخدام الوسائل التعليمية من صور ووثائق وأفلام . فما المانع أن تربطي بين الصور الطبيعية والآيات؟ فمثلاً في سور الفلق يمكنك أن تحضري صوراً لشروق الشمس ومغيبها ولا مانع من إحضار بعض الأفلام التعليمية عن شروق الشمس وغروبها. وإذا كانت الآيات تتحدث عن أطوار خلق الإنسان فيمكن أيضاً استخدام الصور في ذلك أو الأفلام . لأن الوسائل ترسخ في ذهن الطالب كثيراً . وملاحظة أخرى فعلى المعلمة أيضاً أن تقسم الفصل الى فرق مشاغل كل فرقة مكونة مثلاً من خمسة أو أقل أو أكثر من الطلاب ويكلف الطلاب بشكل جماعي وتعاوني في استخراج موضوع أو تمرين أو أي نشاط آخر . وهذا النوع من التعليم يسمى العصف الذهني. brain stormوهذه الوسيلة من أحدث وسائل التعليم وارسخها لذهن الطالب . . نقطة مهمة أيضاً : لا بد من عمل نشاط خارج نطاق الدرس كي يشعر الطالب بالمرح والسعادة . مثل عمل لعبة كل نصف ساعة أو أكثر أ, نشاط معين أو هدية . وهذه مهمة جداً لأبقاء عامل التشويق لدى الطفل . ولا ننسى أبداً أن الطفل بحاجة ماسة لهذه اللمسات والترويحات لأنه طفل ومن الخطأ معاملته بجدية كبيرة.
لقد أخذت دورة تدريبية حول موضوع تربية الطفل عن طريق اليونسكو وقد عملت دورات تدريبية كثيرة للنساء والرجال هنا في الأردن . والمعلم في الحقيقة يفتقر الى تلك الطرق العلمية والحديثة في التربية . وأسأل الله تعالى العون
 
الأخت الفاضلة اشراقة بارك الله بك على هذه الهمة أولاً وثنياً أختي فقد سبق لي أن كنت مدرساً للمراحل التمهيدية . وإن أشوق الطرق وأفضلها للتدريس هي استخدام الوسائل التعليمية من صور ووثائق وأفلام . فما المانع أن تربطي بين الصور الطبيعية والآيات؟ فمثلاً في سور الفلق يمكنك أن تحضري صوراً لشروق الشمس ومغيبها ولا مانع من إحضار بعض الأفلام التعليمية عن شروق الشمس وغروبها. وإذا كانت الآيات تتحدث عن أطوار خلق الإنسان فيمكن أيضاً استخدام الصور في ذلك أو الأفلام . لأن الوسائل ترسخ في ذهن الطالب كثيراً . وملاحظة أخرى فعلى المعلمة أيضاً أن تقسم الفصل الى فرق مشاغل كل فرقة مكونة مثلاً من خمسة أو أقل أو أكثر من الطلاب ويكلف الطلاب بشكل جماعي وتعاوني في استخراج موضوع أو تمرين أو أي نشاط آخر . وهذا النوع من التعليم يسمى العصف الذهني. brain stormوهذه الوسيلة من أحدث وسائل التعليم وارسخها لذهن الطالب . . نقطة مهمة أيضاً : لا بد من عمل نشاط خارج نطاق الدرس كي يشعر الطالب بالمرح والسعادة . مثل عمل لعبة كل نصف ساعة أو أكثر أ, نشاط معين أو هدية . وهذه مهمة جداً لأبقاء عامل التشويق لدى الطفل . ولا ننسى أبداً أن الطفل بحاجة ماسة لهذه اللمسات والترويحات لأنه طفل ومن الخطأ معاملته بجدية كبيرة.
لقد أخذت دورة تدريبية حول موضوع تربية الطفل عن طريق اليونسكو وقد عملت دورات تدريبية كثيرة للنساء والرجال هنا في الأردن . والمعلم في الحقيقة يفتقر الى تلك الطرق العلمية والحديثة في التربية . وأسأل الله تعالى العون
السلام عليكم
بارك الله فيك أخ تيسير .. نعم جميل جدا أن تستخدم الصور الطبيعية ..رائعة هذه الفكرة شروق الشمس وغروبها ، نضعها في الإعتبار ، لم استخدم الصور إلا في سورة الفيل وستأتي معنا ،،التعليم التعاوني والعصف الذهني جربناه مع المراحل الأخرى ولم نجربه مع تمهيدي ،، لعلنا نفعله الآن ،، صور خلق الإنسان أحضرتها من قبل عندما كنت أدرس كبيرات السن الغير قارئات ، سبحان الله
أثرت فيهن كثيرا ،عندما يشاهدن الصور لا تسمع إلا سبحان الله ..
أشكرك أخي تيسير على هذه الإضافات وهذا ما أرجوه منكم كل من لديه خبرة في هذا المجال يمدنا بها ..أسأل الله أن يبارك فيك وفي أبنائك ويجعل هذا العمل في ميزان حسناتك ....
 
وهذه فوائد للمعلمة من سورة الماعون


1/لماذا جاءت يكّذب ويدع ويحض بصيغة المضارع ؟؟

لإفادة تكرر ذلك منه ودوامه.(التحرير والتنوير )

2/ماذا استفدتي من الثلاث آيات الأولى ؟
هذا إيذان بأن الإِيمان بالبعث والجزاء هو الوازع الحق الذي يغرس في النفس جذور الإقبال على الأعمال الصالحة حتى يصير ذلك لها خلقاً إذا شبت عليه، فزكت وانساقت إلى الخير بدون كلفة ولا احتياج إلى آمر ولا إلى مخافة ممن يقيم عليه العقوبات حتى إذا اختلى بنفسه وآمن الرقباء جاء بالفحشاء والأعمال النَّكراء.(التحرير والتنوير)
3؟ ما معنى أرايت في السورة ؟ وما الفرق بينها وبين أرأيت في سورة الفيل ؟؟؟
أرأيت في سورة الفيل بمعنى أعلمت أما هنا الرؤية بصرية يتعدى فعلها إلى مفعول واحد، فإن المكذبين بالدين معروفون وأعمالهم مشهورة، فنزّلت شهرتهم بذلك منزلة الأمر المبصَر المشاهد.(التحرير والتنوير)
4/ماهي المعاني التي ذكرت في الماعون ؟

و { الماعون }: يطلق على الإِعانة بالمال، فالمعنى: يمنعون فضلهم أو يمنعون الصدقة على الفقراء. فقد كانت الصدقة واجبة في صدر الإِسلام بغير تعيين قبل مشروعية الزكاة.

وقال سعيد بن المسيب وابن شهاب: الماعون: المال بلسان قريش.

وروى أشهب عن مالك: الماعون: الزكاة، ويشهد له قول الراعي:

قوم على الإِسلام لمّا يمنعوا

ماعونهم ويضيِّعوا التهليلا
لأنه أراد بالتهليل الصلاة فجمع بينها وبين الزكاة.

ويطلق على ما يستعان به على عمل البيت من آنية وآلات طبخ وشدّ وحفر ونحو ذلك مما لا خسارة على صاحبه في إعارته وإعطائه. وعن عائشة: الماعون الماء والنار والملح. وهذا ذم لهم بمنتهى البخل. وهو الشح بما لا يزرئهم.
(الوسيط)

فائدة :
قال الإِمام ابن كثير: قوله: { وَيَمْنَعُونَ ٱلْمَاعُونَ } أى: لا أحسنوا عبادة ربهم، ولا أحسنوا إلى خلقه، حتى ولا بإعارة ما ينتفع به، ويستعان به، مع بقاء عينه ورجوعه إليهم، فهؤلاء لمنع الزكاة ومنع القربات أولى وأولى..

وسئل ابن مسعود عن الماعون فقال: هو ما يتعاوره الناس بينهم من الفأس والقِدْر..

وهكذا نرى السورة الكريمة قد ذمت المكذبين بيوم الدين ذما شديدا حيث وصفتهم بأقبح الصفات وأشنعها.

نسأل الله - تعالى - أن يعيذنا من ذلك
.


وفائدة من نظم الدرر للبقاعي

( أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ) أي أن هذه الصفات من دفع اليتيم وبعد الشفقة لعيه ، وعدم الحض على إطعامه والسهو عن الصلاة والمراءاة بالأعمال ومنع الحاجات إن هذه كلها من شأن المكذب بالحساب والجزاء لأن نفع البعد عنها إنما يكون إذ ذاك ، فمن صدق به جرى في هذه الخصال على السنن المشكور والسعي المبرور ، ومن كذب به لم يبال بها وتأبط جميعها ، فتنزهوا أيها المؤمنون عنها ، فليست من صفاتكم في أصل إيمانكم الذي بايعتم عليه ، فمن تشبه بقوم فهو منهم ، فاحذروا هذه الرذائل فإن دع اليتيم من الكبر الذي أهلك أصحاب الفيل ، وعدم الحض على إطعامه فإنما هو فعل البخيل الذي حسب أن ماله أخلده ، والسهو عن الصلوات من ثمرات إلهاء التكاثر ، والشغل بالأموال والأولاد ، فنهى عباده عن هذه الرسائل التي يثمرها ما تقدم والتحمت السور - انتهى .
 
السلام عليكم
سورة الهمزة
فكرة التمثيلية حول الهمز واللمز والغمز فكرة رائعة ترسخ في أذهان الأطفال . ويا حبذا أن تظل فكرة التعليم بالوسائل مرافقة دوماً للمعلمة وخاصة في المرحلة التمهيدية والابتدائية . ولا بأس أيضاً في استخدام نظام المجموعات أو المشاغل في التعليم كأن يُطرح سؤال وتجيب عليه المجموعة عن طريق التحاور مع بعضهم البعض ثم يخرجون بجواب متكامل .
وكذلك استخدام الأسئلة الاستنتاجية
مثال ذلك:
ما هو مصير الذي يجمع المال ولماذا يعاقب ؟
ما عقوبة اللمز والهمز؟
اذكر اسماً من أسماء جهنم وردت في السورة؟
كلمة معناها القلوب وردت في السورة. فما هي تلك الكلمة؟
ما هي الكلمة التي ذكرت مرتين في السورة؟؟
من خلال هذه الأسئلة أيضاً وشبيهاتها يرسخ المعنى في ذهن الطالب لأنه يأتي عن طريق الإستقراء المشوّق وليس عن طريق المشافهة المملة أحياناً.
وجزاك الله تعالى خيراً أختي اشراقة وبارك الله بك .
 
بارك الله فيك أختنا الفاضلة (إشراقة ) ونفع بك ِ ...
لكن عزيزتي لاأوافقك على مسألة (التمثيل ) في ماذكرت في سورة الهمزة وإن كان قصدك هو توضيح معنى السخرية لدى أفهام الصغار ...
وذلك لأن الصغار لن يتقنوا تمثيل الاستهزاء إلا بعد تدريبهم أليس كذلك ؟!
ثم بعد تدريبهم يُقال لهم أن السخرية بالمسلمين حرام !!
أليس هذا تناقض في أذهان الصغار ...إذ أن الصغير سيقول لو كان خطئًا فلم دُؤبنا على الخطىْ ؟
وحتى لو لم يأتي ذلك في ذهنه فكأنه نوع تهوين لمسألة (الإستهزاء ) الذي سيتعلمه من الآية والذي يجب أن يعظم فعله لاأن يستهين به ...


وفقك الله وسددك وأرجو أن يتسع صدرك لرأي .
 
فكرة التمثيلية حول الهمز واللمز والغمز فكرة رائعة ترسخ في أذهان الأطفال . ويا حبذا أن تظل فكرة التعليم بالوسائل مرافقة دوماً للمعلمة وخاصة في المرحلة التمهيدية والابتدائية . ولا بأس أيضاً في استخدام نظام المجموعات أو المشاغل في التعليم كأن يُطرح سؤال وتجيب عليه المجموعة عن طريق التحاور مع بعضهم البعض ثم يخرجون بجواب متكامل .
وكذلك استخدام الأسئلة الاستنتاجية
مثال ذلك:
ما هو مصير الذي يجمع المال ولماذا يعاقب ؟
ما عقوبة اللمز والهمز؟
اذكر اسماً من أسماء جهنم وردت في السورة؟
كلمة معناها القلوب وردت في السورة. فما هي تلك الكلمة؟
ما هي الكلمة التي ذكرت مرتين في السورة؟؟
من خلال هذه الأسئلة أيضاً وشبيهاتها يرسخ المعنى في ذهن الطالب لأنه يأتي عن طريق الإستقراء المشوّق وليس عن طريق المشافهة المملة أحياناً.
وجزاك الله تعالى خيراً أختي اشراقة وبارك الله بك .
وفيك بارك الله أخ تيسير .. رائعة هذه الأسئلة حتى للإبتدائي ، إن شاء الله أعدّل في الملفات وأضع هذه الأسئلة ، وكل ما تسطروه هنا أسأل الله أن ينفع به ويجعله في ميزان حسناتكم ..
 
بارك الله فيك أختنا الفاضلة (إشراقة ) ونفع بك ِ ...
لكن عزيزتي لاأوافقك على مسألة (التمثيل ) في ماذكرت في سورة الهمزة وإن كان قصدك هو توضيح معنى السخرية لدى أفهام الصغار ...
وذلك لأن الصغار لن يتقنوا تمثيل الاستهزاء إلا بعد تدريبهم أليس كذلك ؟!
ثم بعد تدريبهم يُقال لهم أن السخرية بالمسلمين حرام !!
أليس هذا تناقض في أذهان الصغار ...إذ أن الصغير سيقول لو كان خطئًا فلم دُؤبنا على الخطىْ ؟
وحتى لو لم يأتي ذلك في ذهنه فكأنه نوع تهوين لمسألة (الإستهزاء ) الذي سيتعلمه من الآية والذي يجب أن يعظم فعله لاأن يستهين به ...


وفقك الله وسددك وأرجو أن يتسع صدرك لرأي .

بارك الله فيك أختي الفاضلة أم عبدالله وجزاك خيرا .. كيف لا يتسع صدري لآرائكم ، وما وضعت هذه المشاركة إلا للإستفادة وإبداء آرائكم وملاحظاتكم ..
طيب إذا أتينا بمن يمثل المشهد من خارج فصلهم بنات كبار مثلا سادس إبتدائي ، هل سيكون نفس الإنطباع عند الأطفال ؟؟،
برأيك ما أنسب تمهيد للسورة غير المشهد ؟؟
أستفيد جدا من مداخلاتكم أختي أم عبدالله وفقك الله وأسعدك ...
 
شكر الله لك أختي الفاضلة( إشراقة ),وللأستاذ الفاضل (تيسير الغول) إضافاته القيمة
فكرة التمثيل قد لاتكون مجدية لهذه المرحلة العمرية،وفي الحقيقة لم أجرب تدريس مرحلة التمهيدي،لكن سبق وأن درست المرحلة الإبتدائية،فوجدت أنه من الصعوبة استيعاب الأطفال في مرحلة أولى وثانية إبتدائي لمشهد تمثيلي،فهم يرون أن كل ما يحدث أمامهم حقيقة،وما يقوله المعلم فهوصحيح ،يُدرب الطفل أن يفعل أمراً ما ،ثم نقول له إنّ الذي تقوم به لايرضاه الله، وبعد ذلك يرون التناقض(افعل ثم إياك أن تفعل)،هذا في المراحل الأولى من الإبتدائي فما ظنك بمن دونهم من التمهيدي,وأن استخدم التمثيل كتمهيد لثالث إبتدائي فما فوق فهذا رائع جدا ،ويرسخ في أذهانهم الفكرة
أكرر شكري وتقديري لكِ،ولعل أخواتنا معلمات الدور القرآنية ومراكز التحفيظ يشاركن بآرائهن للفائدة​
 
بارك الله فيك أختي الفاضلة أم عبدالله وجزاك خيرا .. كيف لا يتسع صدري لآرائكم ، وما وضعت هذه المشاركة إلا للإستفادة وإبداء آرائكم وملاحظاتكم ..
طيب إذا أتينا بمن يمثل المشهد من خارج فصلهم بنات كبار مثلا سادس إبتدائي ، هل سيكون نفس الإنطباع عند الأطفال ؟؟،
برأيك ما أنسب تمهيد للسورة غير المشهد ؟؟
أستفيد جدا من مداخلاتكم أختي أم عبدالله وفقك الله وأسعدك ...


بارك الله فيك ياكريمة ...

هناك طرق كثيرة تكون تمهيدًا للدرس مثلًا :
ـ البداية بقصة تتعلق بموضوع السورة ثم تكون كمدخل .
ةيمكن أن تكون القصة مقروءة أو مسموعة (جهاز المسجل ) يسمعها الصغار ثم تناقشهم فيه المعلمة حتى تتوصل إلى موضوعها .
ـ ممكن أن تكون البداية بتشويق الطالبات بأننا اليوم سنتعرف على معلومة جديدة لانعرفها مسبقًا وتسألهم : من يعرف معنى
(همّاز ، لمّاز ...الخ ) تذكر فيما بعد كل كلمة وتبين المعنى لهم بشكل مبسط جدًا ....ويمكنها الاستفادة من مهارتهم في التعرف على الحروف من كل كلمة بتلوين الحروف وماهو الحرف الأول والأخير من كل كلمة .........
وهكذا ....
 
شكر الله لك أختي الفاضلة( إشراقة ),وللأستاذ الفاضل (تيسير الغول) إضافاته القيمة

فكرة التمثيل قد لاتكون مجدية لهذه المرحلة العمرية،وفي الحقيقة لم أجرب تدريس مرحلة التمهيدي،لكن سبق وأن درست المرحلة الإبتدائية،فوجدت أنه من الصعوبة استيعاب الأطفال في مرحلة أولى وثانية إبتدائي لمشهد تمثيلي،فهم يرون أن كل ما يحدث أمامهم حقيقة،وما يقوله المعلم فهوصحيح ،يُدرب الطفل أن يفعل أمراً ما ،ثم نقول له إنّ الذي تقوم به لايرضاه الله، وبعد ذلك يرون التناقض(افعل ثم إياك أن تفعل)،هذا في المراحل الأولى من الإبتدائي فما ظنك بمن دونهم من التمهيدي,وأن استخدم التمثيل كتمهيد لثالث إبتدائي فما فوق فهذا رائع جدا ،ويرسخ في أذهانهم الفكرة

أكرر شكري وتقديري لكِ،ولعل أخواتنا معلمات الدور القرآنية ومراكز التحفيظ يشاركن بآرائهن للفائدة​
بارك الله فيك أخيتي الحبيبة "طالبة المغفرة" وجزاك خيرا ،أشكر حضورك وإبداء رأيك وملاحظاتك ، لعلنا جميعا نستفيد ن وأتمنى أن تشاركنا معلمات الدور القرآنية ..
 
بارك الله فيك ياكريمة ...

هناك طرق كثيرة تكون تمهيدًا للدرس مثلًا :
ـ البداية بقصة تتعلق بموضوع السورة ثم تكون كمدخل .
ةيمكن أن تكون القصة مقروءة أو مسموعة (جهاز المسجل ) يسمعها الصغار ثم تناقشهم فيه المعلمة حتى تتوصل إلى موضوعها .
ـ ممكن أن تكون البداية بتشويق الطالبات بأننا اليوم سنتعرف على معلومة جديدة لانعرفها مسبقًا وتسألهم : من يعرف معنى
(همّاز ، لمّاز ...الخ ) تذكر فيما بعد كل كلمة وتبين المعنى لهم بشكل مبسط جدًا ....ويمكنها الاستفادة من مهارتهم في التعرف على الحروف من كل كلمة بتلوين الحروف وماهو الحرف الأول والأخير من كل كلمة .........
وهكذا ....
جزاك الله خيرا وبارك فيك عزيزتي أم عبد الله ، أسأل الله أن يزيدك علما وعملا ويقبل من الجميع ...
 
وقع تربوي رائع يساعد الطلبه كثيرا

وقع تربوي رائع يساعد الطلبه كثيرا

[SIZE=+0]هذا موقع تربوي رائع يساعد الطلبه كثيرا
[/SIZE]

[SIZE=+0] والباحثين لتحقيق انجاز وجوده افضل في التعلم والتعليم[/SIZE]
[SIZE=+0] [/SIZE]










 
[SIZE=+0]هذا موقع تربوي رائع يساعد الطلبه كثيرا [/SIZE]





[SIZE=+0]والباحثين لتحقيق انجاز وجوده افضل في التعلم والتعليم[/SIZE]





بارك الله فيك أخ تيسير ... دخلت الموق وجدته كله باللغة الإنجليزية..
icon8.gif
icon8.gif
 
الأخوة والأخوات الأفاضل......
لكم مني التحية على هذا الحرص الذي لمسته منكم على تدريس القرآن الكريم للمرحلة التمهيدية بطرق جذابة , تبقى في ذهن الطفل وتؤثر فيه وفي سلوكياته.
وأسعدني ما لمسته منك أختي إشراقة من كبير حرص على ذلك .
ولقد كانت لي منذ عشر سنوات تقريبا تجربة جيدة في تدريس القرآن للمرحلة التمهيدية في إحدى المدارس الخاصة , وكم كانت تجربة مفيدة أرى ثمارها إلى يومنا هذا حين أصبحت أما أعلم أبنائي القرآن .
وبالنسبة للمشاهد التمثيلية التي تساعد في ايصال معاني الآيات للطفل . فأنا أرى ـ من وجهة نظري ـ أن الطفل الذي كان فيما مضى في الصف الأول والثاني ابتدائي غير قادر على أن يستوعب المشهد التمثيلي كما أشارت الأخت الفاضلة طالبة المغفرة أصبح الآن ومنذ المرحلة التمهيدية على استعداد ليتفهم أن ما يراه أمامه إنما هو تمثيل خاصة إذا نبه إلى ذلك . ففي خضم هذا العرض الهائل من القنوات الإعلامية التي وإن خلا منها بيت هذا الطفل فهو يراها في بيوت أقاربه وجيرانه . لابد أن يعجّل ذلك باستيعابه المبكر جدا (وربما قبل الرابعة من عمره) أن بعض المشاهد التي يراها في التلفاز : إنما هي ممثلة وليست حقيقية لنتعلم منها شيئا ما .
ومن واقع تجربتي وجدت أن بعض الآيات يصعب إيصال معناها للطفل بشكل كاف , وذلك خوفا من فهم الطفل لها فهما خاطئا , فتؤثر سلبا على نفسيته وبعض سلوكياته . فمتابعتك للصورة التي فهمها كل طفل عن الآيات التي تتحدث عن : الموت أو القبر أو الحساب , لتقومي بتصويبها والحصول على أثر ايجابي من فهمه لها قد يكون أمرا صعبا .
وأضرب مثالا على ذلك مطلع سورة التكاثر , فقد كنتُ حين أسهب بحماس في ضرب أمثلة مصورة أو ممثلة للآية الأولى فإني أكتفي بقراءة الآية الثانية دون إسهاب , وكذلك ما بعدها من آيات الوعيد . وجسدي يقشعر من قوتها علينا نحن الكبار , فكيف بتلك العقول البريئة . وقد وجدتُ أن لمجرد قراءتي للآيات بتأثر واضح دون الكثير من الشرح لهي رسالة كافية يتلقاها الطفل بشيء من الاحترام , ولعله وإن لم يستوعب فهمها فقد لا ينسى صورة معلمته ـ التي ألفها مبتهجة ـ حين حزنت لقراءة هذه الآيات , ثم رفعت يديها تدعوا الله أن يجمعنا وكل أصحابنا ووالدينا وأحبتنا في الجنة , وألا يجعل النار مثوانا .

أرجو لك وللجميع المزيد من التوفيق , وأنا أشجعك وأشجع كل من يحاول إضفاء التشويق والحركة على حصص القرآن التي قد تدعو الطفل ـ في هذا السن بالذات ـ إلى الملل بسبب ميلها إلى الرتابة , لننشأ جيلا محبا للقرآن .
 
الأخوة والأخوات الأفاضل......

لكم مني التحية على هذا الحرص الذي لمسته منكم على تدريس القرآن الكريم للمرحلة التمهيدية بطرق جذابة , تبقى في ذهن الطفل وتؤثر فيه وفي سلوكياته.
وأسعدني ما لمسته منك أختي إشراقة من كبير حرص على ذلك .
ولقد كانت لي منذ عشر سنوات تقريبا تجربة جيدة في تدريس القرآن للمرحلة التمهيدية في إحدى المدارس الخاصة , وكم كانت تجربة مفيدة أرى ثمارها إلى يومنا هذا حين أصبحت أما أعلم أبنائي القرآن .
وبالنسبة للمشاهد التمثيلية التي تساعد في ايصال معاني الآيات للطفل . فأنا أرى ـ من وجهة نظري ـ أن الطفل الذي كان فيما مضى في الصف الأول والثاني ابتدائي غير قادر على أن يستوعب المشهد التمثيلي كما أشارت الأخت الفاضلة طالبة المغفرة أصبح الآن ومنذ المرحلة التمهيدية على استعداد ليتفهم أن ما يراه أمامه إنما هو تمثيل خاصة إذا نبه إلى ذلك . ففي خضم هذا العرض الهائل من القنوات الإعلامية التي وإن خلا منها بيت هذا الطفل فهو يراها في بيوت أقاربه وجيرانه . لابد أن يعجّل ذلك باستيعابه المبكر جدا (وربما قبل الرابعة من عمره) أن بعض المشاهد التي يراها في التلفاز : إنما هي ممثلة وليست حقيقية لنتعلم منها شيئا ما .
ومن واقع تجربتي وجدت أن بعض الآيات يصعب إيصال معناها للطفل بشكل كاف , وذلك خوفا من فهم الطفل لها فهما خاطئا , فتؤثر سلبا على نفسيته وبعض سلوكياته . فمتابعتك للصورة التي فهمها كل طفل عن الآيات التي تتحدث عن : الموت أو القبر أو الحساب , لتقومي بتصويبها والحصول على أثر ايجابي من فهمه لها قد يكون أمرا صعبا .
وأضرب مثالا على ذلك مطلع سورة التكاثر , فقد كنتُ حين أسهب بحماس في ضرب أمثلة مصورة أو ممثلة للآية الأولى فإني أكتفي بقراءة الآية الثانية دون إسهاب , وكذلك ما بعدها من آيات الوعيد . وجسدي يقشعر من قوتها علينا نحن الكبار , فكيف بتلك العقول البريئة . وقد وجدتُ أن لمجرد قراءتي للآيات بتأثر واضح دون الكثير من الشرح لهي رسالة كافية يتلقاها الطفل بشيء من الاحترام , ولعله وإن لم يستوعب فهمها فقد لا ينسى صورة معلمته ـ التي ألفها مبتهجة ـ حين حزنت لقراءة هذه الآيات , ثم رفعت يديها تدعوا الله أن يجمعنا وكل أصحابنا ووالدينا وأحبتنا في الجنة , وألا يجعل النار مثوانا .


أرجو لك وللجميع المزيد من التوفيق , وأنا أشجعك وأشجع كل من يحاول إضفاء التشويق والحركة على حصص القرآن التي قد تدعو الطفل ـ في هذا السن بالذات ـ إلى الملل بسبب ميلها إلى الرتابة , لننشأ جيلا محبا للقرآن .
بارك الله فيك أخيتي الحبيبة ..ولعلك تكتبي لنا تجربتك مع تدريس تمهيدي القرآن لنستفيد منها ..جزاك الله الجنة ووالديك وأبنائك ومن تعزين ...
 
كتاب الله قرآني

كتاب الله قرآني

هذه أنشودة موجودة في كتاب الصف الثاني للتربية الإسلامية في مدارس التربية والتعليم في الأردن بعنوان : كتاب الله قرآني يمكن للأطفال أن يحفظوها ويرددوها بطريقة إنشادية مشوقة:

كتاب الله قرآني

كتاب الله قرآني = به اركان إيماني

له في القلب منزلة= فأهواه ويهواني

وجاء محمد للناس = بالقرآن أهداني

وبالآيات يدعو الناس = للإيمان اخواني

فهيا نقرأ القرآن= نتلوا آل عمران

ونتلوا سورة الإخلاص= إثقالاً لميزانِ

أصلي الفجر بالآيات =والرحمن يرعاني

كتاب الله قرآني = به أسرار إيماني
شعر /تيسير الغول
 
هذه أنشودة موجودة في كتاب الصف الثاني للتربية الإسلامية في مدارس التربية والتعليم في الأردن بعنوان : كتاب الله قرآني يمكن للأطفال أن يحفظوها ويرددوها بطريقة إنشادية مشوقة:

كتاب الله قرآني

كتاب الله قرآني = به اركان إيماني

له في القلب منزلة= فأهواه ويهواني

وجاء محمد للناس = بالقرآن أهداني

وبالآيات يدعو الناس = للإيمان اخواني

فهيا نقرأ القرآن= نتلوا آل عمران

ونتلوا سورة الإخلاص= إثقالاً لميزانِ

أصلي الفجر بالآيات =والرحمن يرعاني

كتاب الله قرآني = به أسرار إيماني
شعر /تيسير الغول
بارك الله فيك أخ تيسير على هذه الأنشودة الرائعة .. ساعطيها لمعلمات تمهيدي ..بعد أن ألحنها لهم ..جزاك اله خيرا ..
 
بارك الله فيك أخ تيسير على هذه الأنشودة الرائعة .. ساعطيها لمعلمات تمهيدي ..بعد أن ألحنها لهم ..جزاك اله خيرا ..
حياكم الله أختنا الفاضلة ونفع الله بكم الإسلام وأهله.
 
الممتع اليسير في فن التحضير

الممتع اليسير في فن التحضير

السلام عليكم
وهذه تساعد المعلمة في التحضير الجيد للدرس ، أسأل الله أن ينفع بها ..
 
السلام عليكم
جزاك الله كل خيرا على الموضوع
 
عودة
أعلى