الجكني
مشارك نشيط
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه مسالة استوقفتني وأحب عرضها على أهل القراءات في هذا الملتقى المبارك 0
المسألة :
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في سورة "الأحزاب :
وقرن افتح إذ نصوا يكون له (ثوى )0
ففي كل النسخ المطبوعة التي اطلعت عليها سواء التي طبعت مفردة أو طبعت ضمن الشروح وجدت الشاطبي فيها يقول "ثوى " بالثاء المثلثة و(الواو ) ثم الألف المقصورة ،من الثواء 0وهذا اللفظ هو الذي أخذناه وحفظناه مشافهة عن الشيوخ ومن حيث المعنى موافق بقوة لكلمة "قرن " 0
لكن العجب :
وجدت الإمام أبا شامة رحمه الله في شرحه للبيت المذكور ؛ شرح الكلمة المذكورة على أنها "ثرى " بالراء " من الثرى وهو التراب نحيث قال رحمه الله :الثرى بالقصر :التراب الندي ،وبالمد :المال الكثير 0اهـ
هكذا جاءت الكلمة عنده في المتن وفي الشرح في النسخة التي حققها الشيخ إبراهيم عطوة رحمه الله 0
بينما جاءت الكلمة في المتن في النسخة التي حققها شيخنا محمود جادو رحمه الله والتي طبعت في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة هكذا "ثرى " بالراء ؛ وهي مطابقة للشرح ،وعليها لا إشكال إلا من جهة أنها "رواية " تحتاج إلى تثبت خاصة وأنها ليست موافقة في المعنى لكلمة "قرن" بقوة0
والعجب أيضاً :أني وجدت الإمام أبا عبد الله الفاسي رحمه الله جاءت عنده في المتن "ثوى " بالواو ،وفي الشرح "ثرى" بالراء ،وكأنه ينقل عن أبي شامة بالنص 0
والمأمول من أهل القراءات تحقيق هذه المسألة إذ ليس بين يدي الآن إلا هذين الشرحين 0
هذه مسالة استوقفتني وأحب عرضها على أهل القراءات في هذا الملتقى المبارك 0
المسألة :
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في سورة "الأحزاب :
وقرن افتح إذ نصوا يكون له (ثوى )0
ففي كل النسخ المطبوعة التي اطلعت عليها سواء التي طبعت مفردة أو طبعت ضمن الشروح وجدت الشاطبي فيها يقول "ثوى " بالثاء المثلثة و(الواو ) ثم الألف المقصورة ،من الثواء 0وهذا اللفظ هو الذي أخذناه وحفظناه مشافهة عن الشيوخ ومن حيث المعنى موافق بقوة لكلمة "قرن " 0
لكن العجب :
وجدت الإمام أبا شامة رحمه الله في شرحه للبيت المذكور ؛ شرح الكلمة المذكورة على أنها "ثرى " بالراء " من الثرى وهو التراب نحيث قال رحمه الله :الثرى بالقصر :التراب الندي ،وبالمد :المال الكثير 0اهـ
هكذا جاءت الكلمة عنده في المتن وفي الشرح في النسخة التي حققها الشيخ إبراهيم عطوة رحمه الله 0
بينما جاءت الكلمة في المتن في النسخة التي حققها شيخنا محمود جادو رحمه الله والتي طبعت في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة هكذا "ثرى " بالراء ؛ وهي مطابقة للشرح ،وعليها لا إشكال إلا من جهة أنها "رواية " تحتاج إلى تثبت خاصة وأنها ليست موافقة في المعنى لكلمة "قرن" بقوة0
والعجب أيضاً :أني وجدت الإمام أبا عبد الله الفاسي رحمه الله جاءت عنده في المتن "ثوى " بالواو ،وفي الشرح "ثرى" بالراء ،وكأنه ينقل عن أبي شامة بالنص 0
والمأمول من أهل القراءات تحقيق هذه المسألة إذ ليس بين يدي الآن إلا هذين الشرحين 0