عمر المقبل
New member
- إنضم
- 06/07/2003
- المشاركات
- 805
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
إلى المختصين في التجويد .. إشكال في حديث أنس رضي الله عنه
روى البخاري في صحيحه في كتاب فضائل القرآن باب مد القراءة من طريق قتادة قال : سئل أنس كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كانت مداً ، ثم قرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ، يمد ببسم الله ، ويمد بالرحمن ، ويمد بالرحيم.
والإشكال الذي حصل عندي :
ما مراده بمد لفظ الجلالة ؟
وكيف يمكن مدّ (الرحمن) ؟ فإن القراءة المتصلة بكلمة (الرحمن ) مع (الرحيم) تقتضي أن يكون المدّ طبيعياً ، والقول بأن مرادَ أنسٍ رضي الله عنه هو الحديث عن المد الطبيعي تحصيل حاصل ، وإن كان المراد مداً زائداً عن الطبيعي فهذا موضع الإشكال عندي ، فمن يحرره ؟!
لأنه إن صح التوجيه بأن هذه زيادة عن المد الطبيعي ،صار ذلك حجةً للذين يزيدون في المدّ أحياناً تأثراً وتفاعلاً مع الآيات ..
روى البخاري في صحيحه في كتاب فضائل القرآن باب مد القراءة من طريق قتادة قال : سئل أنس كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كانت مداً ، ثم قرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ، يمد ببسم الله ، ويمد بالرحمن ، ويمد بالرحيم.
والإشكال الذي حصل عندي :
ما مراده بمد لفظ الجلالة ؟
وكيف يمكن مدّ (الرحمن) ؟ فإن القراءة المتصلة بكلمة (الرحمن ) مع (الرحيم) تقتضي أن يكون المدّ طبيعياً ، والقول بأن مرادَ أنسٍ رضي الله عنه هو الحديث عن المد الطبيعي تحصيل حاصل ، وإن كان المراد مداً زائداً عن الطبيعي فهذا موضع الإشكال عندي ، فمن يحرره ؟!
لأنه إن صح التوجيه بأن هذه زيادة عن المد الطبيعي ،صار ذلك حجةً للذين يزيدون في المدّ أحياناً تأثراً وتفاعلاً مع الآيات ..